الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي | خطبة ماهر المعيقلي في الحرم المكي اليوم

الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي | خطبة ماهر المعيقلي في الحرم المكي اليوم

16 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تساءل المهتمين والمحبين عن الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي بعد انتشار مقطع فيديو يوضح سقوطه أثناء صلاة الجمعة، حيث كان يؤم المسلمين بالصلاة بعد أن خطب فيهم، وقد أكمل خلفه الشيخ السديس في الإمامة واستكمل الصلاة.

وقد انتشر هذا المقطع على نطاق واسع ليلاقي اهتمامًا وقلقًا على صحة الشيخ ظهر هذا من خلال البحث والتساؤل عن صحته، ولم يقتصر ذلك على مواطني المملكة العربية السعودية بل على مستوى كافة دول الوطن العربي.

من هو الشيخ ماهر المعيقلي

قبل أن نطلعكم على الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي سوف نتعرف على الشيخ ماهر المعيقلي وهو رجل سعودي الجنسية يعمل إمامًا وخطيبًا بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، الاسم الحقيقي هو ماهر بن حمد بن محمد المعيقلي البلوي.

ولد الشيخ ماهر المعيقلي في المدينة المنورة بتاريخ 7من يناير عام 1969م ويقيم بمكة المكرمة، يدين الشيخ بالإسلام وينتسب لأهل السنة والجماعة، اشتهر بتلاوته الرائعة للقرآن الكريم وتميز أيضًا بين كبار القراء بصوته الجميل العذب.

وبالرغم من أن الشيخ ماهر المعيقلي بدأ تعليمه وأكمله بالمدينة المنورة إلى أن التحق بكلية المعلمين ليدرس بها، وتخرج منها ليصبح معلمًا لمادة الرياضيات إلا إنه كان من حفظة القرآن وحفظه في سن صغير على يد الشيخ طلعت بري، الذي كان يعمل مدرسًا بمسجد المدينة المنورة.

حصل على شهادة البكالوريوس عام 1412هـ، عمل بمهنته كمدرس رياضيات في مكة المكرمة ثم عمل كمرشد طلاب، حصل على شهادة الماجيستير في الفقه عام 1425هـ من كلية الشريعة بمكة وتحديدًا في فقه الإمام أحمد ابن حنبل، كذلك تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في علم التفسير عام 1432هـ، بالإضافة إلى حصوله على أكثر من شهادة ماجيستير ودكتوراه أخرى في نفس المجال.

يعمل الشيخ ماهر في كلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وذلك بصفته استاذ مساعد في تخصص الدراسات القضائية، بالإضافة إلى توليه منصب وكيل الكلية للبحث والدراسات العليا.

في عام 2006م تمكن الشيخ ماهر المعيقلي من تسجيل المصحف المرتل المشترك لصالح إذاعة وتليفزيون السعودية بالمملكة العربية السعودية، وذلك بالاشتراك مع الشيخ الكبير محمد السيد ضيف، وقد كان هذا أول مصحف يتم تسجيله لصالح لإذاعة وللتليفزيون معًا.

الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي

متى تم تعيين ماهر المعيقلي في الحرم؟

خلال حديث الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي تساءل الكثيرون عن تفاصيل حياته ووقت تعينه بالحرم.

وقد شغل الشيخ ماهر المعيقلي في البداية إمامة وخطابة مسجد السعدي في حي العوالي بمدينة مكة عام 1418هـ، كما أمَّ المصلين لأداء الصلاة بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة أثناء شهر رمضان المبارك لعامين متتاليين في 1426هـ، 1427هـ.

وفي العام التالي 1428هـ تولى إمامة المصلين بالمسجد الحرام بمدينة مكة لأداء صلاة ترويح وتهجد شهر رمضان، وفي هذا العام وتحديدًا في شهر رجب شغل منصبًا رسميًا بالمسجد الحرام بأن تعين إمامًا للمسجد حتى وقتنا هذا.

الحياة الشخصية للشيخ ماهر المعيقلي

لا تقل تفاصيل الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي أهمية عن تفاصيل الحياة الشخصية حيث بحث محبيه عن أخباره وعن بدايته، وقد عرف عن الشيخ ماهر أنه متزوج ولديه من الأبناء أربعة، إثنان منهم ذكور والأخرين إناث.

ويرجع المعيقلي لأب سعودي وأم باكستانية وقد عانى والده من لوم أهل قبيلته وأقاربه عليه بسبب زواجه من باكستانية، إلا إنه عارضهم وترك البيت وانتقل للعيش مع جده وعقد زواجه منها، وأنجب أبناءً جميعهم حفظوا القرآن الكريم ومن بينهم الشيخ ماهر المعيقلي.

ما هي الرواية التي يقرأ بها ماهر المعيقلي؟

إلى جانب توضيح الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي نقدم لكم اجابات لكافة التساؤلات التي طرحها الكثيرون حول الشيخ ماهر فقد ذكرنا أنه حفظ القرآن الكريم كاملا خلال مدة تعليمه، وارتفع شأنه ليصبح من أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي.

عرف عن الشيخ ماهر المعيقلي الصوت الرائع العذب و الاهتمام بالقرآن حتى أنه درس قواعده وأحكامه، كما أَحب تلاوته وترتيله على أكمل وجه، ارتفع صوته بما تيسر من القرآن الكريم ترتيلاً و تجويدًا، وما جعل الشيخ ماهر المعيقلي متميز عن غيره هو قراءته لكتاب الله تعالى بصوته الندي.

والجدير بالذكر هو قدر الخشوع الذي يدخل من يستمع له في عالم جميل تَهدأ فيه نفوسهم وتطمئن فيه قلوبهم، كما يتميز بإحساسه الرقيق وأسلوبه الناضج، فضلاً عن تلاواته الندية التي تسير قلوب المصلين ومسامعهم وتضعها في منطقة الخشوع والتفكر، ويقرأ الشيخ ماهر المعيقلي القرآن الكريم من رواية حفص عن عاصم.

من هم ابناء الشيخ ماهر المعيقلي؟

لم تأتي تفاصيل الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي من قبل أبناءه بالرغم من أنهم هم أربعة، ذكران وفتاتان ولم تتردد سيرتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إلا بأطيب الكلام، حيث أنهم ساروا على نهج والدهم في حفظ القرآن وتلاوته فهم مسجلون بمدارس حفظ القرآن.

لم يظهروا كثيرًا إلا مرتين إحداهما في جلسة ختم القرآن لإحدى الولدان بحضور والده، والثانية في زواج الأخر وهم معاذ وحمد، بينما الفتاتان فلم يظهروا ولم يتردد اسمهم.

خطبة ماهر المعيقلي في الحرم المكي اليوم

اعتاد الشيخ ماهر المعيقلي أن يخطب في الناس يوم الجمعة بالحرم المكي بأطيب الحديث ويحدثهم عن العبادة، فعل الخير، بر الوالدان وأخذ العبرة من الدنيا، ورغم أن الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي لم تكن جيدة إلا أنه وقف ليخطب في الناس ويأمهم للصلاة.

وكانت خطبته في هذه الجمعة تتناول الحديث عن حسن تربية الأبناء وحث المصلين على تجنب الدعاء عليهم لعلها ساعة استجابة، فكم من مصائب تقع ببعضهم بسبب دعوة وافقت ساعة استجابة، كما تحدث عن سبل صلاح الأبناء مؤكدًا إنها تعود لصحة التربية وزرع حب الدين وحب الله في قلوبهم.

كذلك حث الناس على المحافظة على الصلاة، وأشار بحديثه لاقتراب الأخرة من الناس وأن الحياة لها أمد محدود، ومن الأشياء التي تبقى هي دعاء الأبناء لنا، ولذلك أوصى الأباء بالإحسان تجاه الأبناء ليقابلوا هذا الإحسان بالبر.

سقوط ماهر المعيقلي

تداول نشطاء فيديو يوضح لحظة سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء إمامته للمصلين يوم الجمعة الموافق 24من شهر محرم لعام 1445هـ، وعقب ذلك انشغل محرك بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن تفاصيل الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي وماذا أصابه.

حيث شعر بحالة من الإعياء أدت للإغماء فلم يتمكن من إكمال إمامة المصلين، وحل محله الشيخ عبد الرحمن السديس ليكمل أداء صلاة الجمعة كإمام للمصلين.

تفاصيل الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين بالمملكة العربية السعودية عن تفاصيل الحالة الصحية للشيخ ماهر المعيقلي حيث زاره أحد ممثلي الشؤون الدينية للاطمئنان على صحته، وقد ظهر خلال الزيارة في منزله بكامل صحته.

وقد اصدرت رئاسة شؤون الائمة بيان يوضح ذلك مؤكدين أنه بصحة جيدة، وأن مرض الشيخ ماهر المعيقلي وما حدث له أثناء إمامته للمسلمين وقت صلاة الجمعة كان مجرد عرض اثر تعرضه لحالة من الارهاق والتعب أدت لسقوطه.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك