أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي | شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي | شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم

25 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي وما الشروط الواجبة للحصول على موافقة الدولة على الزواج، حيث أن المملكة العربية السعودية لا تترك هذه الأمور تسير بدون رقابة.

وذلك لأن أمر الزواج مترتب عليه مصير شخص لباقية حياته، ولأن السعودية من أكثر الدول التي تحافظ على حقوق المرأة وكرامتها، فقد وضعت شروط للسماح بهذا النوع من الزواج؛ لكي تحافظ على حقوق المرأة في حالة زواجها من أجنبي.

أهم أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي

يعتبر الزواج بكافة الدول أمر اعتيادي، وهو من أكثر حقوق الإنسان شرعية فقد أحله الله، ويحق لكل شخص اختيار من يشاركه حياته، ولهذا تسمح المملكة العربية السعودية لسيداتها بالزواج من شخص أجنبي، وبالرغم من ذلك هناك حالات ترفض بها الدولة الزواج، إذًا ما هي أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي نوضح ذلك فيما يلي:

أولاً إن لم تتوافر إحدى شروط الزواج التي تفرضها المملكة يتم رفض الزواج، عند الإخلال بأحد بنود عقد النكاح، وجود فرق بين عمر الطرفين أكثر من 15عام.

في حالة كون الزوج المتقدم مازال متزوج من سعودية غير التي يطلب زواجها أو مطلق من سعودية أخرى، وبموجب ذلك يلتزم الزوج بتوقيع إقرار يثبت هذا، ويوثق الإقرار بتوقيع شخصين سعوديين.

ينبغي على الشخص المتزوج أو المطلق من أجنبية تقديم مستند رسمي يثبت صحة ذلك، وإن امتنع يتم رفض الزواج، يلتزم الشخص الذي يرغب في الزواج بتوفير سكن مناسب، مع تأكيد ذلك بعقد إيجار أو صك ملكية معترف به من شركة سعودية.

إن لم يتوافر راتب شهري كما هو موضح قدره بشروط الزواج المذكورة فيما يلي يتم رفض الزواج، كذلك إذا كانت جنسية الزوج المتقدم من إحدى الجنسيات المحظور الزواج منها يتم رفض تزويجه من سعودية.

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي

شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم

تحافظ المملكة العربية السعودية على كافة حقوق مواطنيها ذكورًا وإناث، وتجتهد لحفظ كرامتهم ولا تسمح لأي مواطن اتخاذ قرار في غير مصلحته، ولذلك نجد أن أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي مرتبطة بعدة شروط يجب توافرها لدى الزوج، وهي كالأتي:

ألا يقل عمر الزوج المتقدم عن 25 عام ولا يفوق 50عام، كما لا يقل عمر العروس المطلوبة عن 21عام عند موعد الزواج، تقديم إقرار موقع من ولي الأمر بقبوله بالزواج، كذلك يجب أن يتوافر لديه عمل أو وظيفة خاصة، ويكون موثق بالغرفة التجارية.

ألا يكون متزوج او مطلق من سعودية تسبق التي يتقدم لطلبها مع توافر مستند موثق بشاهدين يثبتا ذلك، إذا سبق له الزواج أو الطلاق من زوجة أخرى غير سعودية يجب عليه تقديم مستند لكلا الحالتين.

لا يسمح بالزواج لغير المقيمين في حالة كانوا مرافقين لمقيم أو من الطلبة، أن يثبت المتقدم حصوله على أجر ثابت لا ينقص عن 3000ريال سعودي، ألا يكون هذا الشخص موجود ضمن قائمة الممنوعين من دخول أراضي المملكة.

سلبيات زواج السعودية من أجنبي

ترتبط أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي بما يلاحظ من سلبيات وردت بالتجارب السابقة، وبالرغم من كثرة هذه السلبيات إلا أنه هناك الكثير من الفتيات تقدم على هذا الأمر، وتتمثل سلبيات الزواج من أجنبي فيما يلي:

الشعور المكتسب بفقد الفتاة لشخصيتها بعد مرور مدة من الزواج، في بعض الحالات يرفض الأهل الزوجة لكونها أجنبية عليهم، الاحساس بالغربة بالابتعاد عن الأهل والأصدقاء، كثرة المشكلات بسبب وجود تفاوت كبير في العادات والتقاليد.

كم مدة الموافقة على الزواج من سعودية

في حالة عدم وجود أي من أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي يبدأ الزوج في إجراءات طلب تصريح الزواج من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية وهي وزارة الداخلية، ويتم الانتهاء من هذه الإجراءات والحصول على الموافقة في غضون مدة لا تقل عن 45يوم ولا تتعدى 90يوم.

ويتوقف ذلك على انتهاء الإجراءات بمختلف الدوائر الحكومية المعنية بهذا الأمر، كذلك المدة التي تستغرقها عملية فحص المستندات والتأكد من صحتها، ويتم هذا الأمر من خلال السفارة السعودية المتواجدة بدولة كل زوج، وذلك للتأكد من كون الزوج غير مطلوب في أي قضايا بدولته.

تجارب الزواج من أجنبي

روت الكثير من السعوديات قصتها التي عاشتها بعد أن أقدمت على الزواج من أجنبي، ومن خلال هذه التجارب أقرت السعودية أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي بنأً على ما جاء بهذه القصص، حيث اتخذت حكومة المملكة من كل قصة درس، وقد جاءت هذه التجارب على النحو التالي:

قالت فتاة سعودية أنها خدعت بالمظهر الجذاب والجمال اللذان أوقعا بها في حب شاب أجنبي وقبلت بالزواج منه، وبعد انعقاد الزواج انتقلت معه للعيش ببلده وهي دولة عربية قريبة؛ لتفاجئ بعد مرور 5سنوات من الزواج أنه متزوج من إحدى قريباته.

وأن زواجه منها كان مجرد وسيلة للوصول لمال والدها الذي كان يعمل بإحدى مؤسساته، وبعدها أجبرها على العودة لبلدها ووعدها بأن يلحق أبنائها بها، ولكن بعد عودتها بشهرين أرسل لها ورقة تطليقها منه دون أي مبررات، مع حرمانها من أبنائها.

في تجربة أخرى لسيدة سعودية تزوجت من أجنبي ببلد عربي، ولم توثق شروط للزواج غير حضانة أبنائها وبقائها في بلادها، كما لم تكن تزعم أنه سيغير من معاملته لها ومن نواياه، وبعد أن رزقت منه بطفل بلغ عمر عامين عاد الزوج لدولته.

ومن هنا بدأ في تهديدها بأخذ الطفل منها شرعًا إن لم تذهب له، كما ظلت على هذه الأوضاع لمدة 9أعوام خائفة أن يحرمها من ابنها، وبهذا أصبحت زوجة معلقة ولم تعرف عنه أي أخبار.

بعد ذلك حصلت على طلاق بشكل غيابي دون حضور منه أو تواص،  ولكنها مقيدة بأمر إذ أن ولدها لا يحمل أي مستند رسمي يربطه بوالده سوى شهادة ميلاده، وهذا يصنف الزواج من الأجانب بأغلب تجاربه أنه فاشل، أو بالأحرى أن أغلبه ينتهي بالفشل.

ما هي شروط زواج السعودي من مقيمه؟

لا تقتصر هذه القضية على شروط لزواج السعودية من أجنبي، بل هناك شروط للسعودي الراغب في الزواج من فتاة أو سيدة مقيمة، وهذه النقط تتمثل في الأتي:

يشترط  قبول زواج الشخص  السعودي من أجنبية ببقائه على أراضي المملكة لمدة قدرها 5سنوات متتالية، مع ضرورة تقديم كافة البيانات المتعلقة بنشأته، محل سكنه وإقامته.

توضيح مستند يفيد بتفاصيل حياة الشخص المتقدم الاجتماعية، المادية والاقتصادية، فحص الشخصين طبيّا كمحاولة للحفاظ على صحة النسل، أن تبلغ الزوجة المقيمة سفارتها بطلب الزواج وتحصل على موافقة بذلك.

كذلك في حالة كان أحد الطرفين مطلق يجب تقديم مستند يثبت هذا، لا يقل عمر الزوج عن 40عام ولا يفوق 60عام، أما عمر الزوجة لا ينقص عن 28عام، أن تكون حاصلة على مؤهل دراسي أقله ثانوية، وأخيرًا يجب أن تكون لديها صحيفة جنائية خالية من القضايا.

لا يسمح للشخص السعودي أن يتزوج بأجنبية من دون أن يحصل على تصريح من وزارة الداخلية السعودية بذلك، وإن حدث ذلك يوقع نفسه تحت العقوبة والمسألة القانونية، الاي قد تصل للسجن.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك