أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية | كم تستغرق نتيجة فحص الزواج؟

أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية | كم تستغرق نتيجة فحص الزواج؟

10 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية  هذا هو تساؤل كافة الشباب والشباب المقبلين على الزواج، حيث أنه إجراء ضروري يجب أن يمروا به؛ ليساعدهم في الكشف عن وجود أمراض وراثية أو أمراض معدية.

ذلك لتجنب عدوة بعضهم البعض؛ أو انتقال الأمراض للأطفال فيما بعد، والعمل على إيجاد حل مناسب للطرفين، وإنشاء أسرة سوية صحيًا.

كم سعر تحليل الزواج في الخاص

تكون أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية معروفة بالنسبة للمواطنين، ولكن يلجأ البعض للقيام بمثل هذه الأمور في المستشفيات الخاصة، حيث يرغبون في الحصول على نتائج أدق؛ وخدمة أجود، وسرعة في التسليم.

يوجد عدد كبير من المستشفيات الخاصة؛ والتي تكون معتمدة بالنسبة لإجراءات الفحص، ويمكن إجراء فحوصات الزواج بها، وتكون أسعارها متراوحة بين ١٥٠٠،١٠٠٠ريال سعودي، وتتفاوت هذه الأسعار بحسب مستوى الخدمة المتوفرة بالمستشفى.

تلتزم جميعها بتلبية ما تنص عليه وزارة الصحة بهذا الشأن، كما يمكن أن تنخفض هذه الأسعار أحيانًا؛ وذلك لما تقدمه بعض المستشفيات من عروض بغرض الإعلان والترويج لنفسها.

أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية مدينة جدة

أما عن المستشفيات الخاصة المتاحة لعمل فحص الزواج بمدينة جدة، والتي تعتمد نتائجها من قبل وزارة الصحة السعودية، فهي:

مستشفى باقدو والدكتور عرفان؛ وتعمل على مدار ٢٤ساعة، مستشفى الدكتور سمير عباس خدمة ٢٤ساعة أيضًا، البرج للمختبرات الطبية؛ وتكون ساعات عمل الفحص به منذ الثامنة صباحًا؛ وحتى الخامسة عصرًا.

مستشفى الشبكة الشاملة للرعاية الطبية يتم إجراء الفحص بها منذ الثامنة صباحًا إلى الثالثة عصرًا، مستشفى الفارابي الطبي بدأً بالثامنة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

مختبر الدقة العالية للتحاليل الطبية يعمل منذ الثامنة صباحًا إلى العاشرة مساءً، مستشفى الدكتور سليمان فقيه منذ التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

أسعار وأماكن تحاليل الزواج في السعودية

أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية مدينة الرياض

يوجد عدد من المستشفيات التي تجري فحص الزواج بمدينة الرياض؛ بأسعار تتراوح ما بين ١٠٠٠ريال سعودي،١٥٠٠ريال سعودي، وتعمل بمواعيد مختلفة، وهي:

مستشفى الخلية المتقدمة، وتقوم بالفحص منذ الثامنة صباحًا؛ وحتى العاشرة مساءً، مختبر دلتا؛ ويعمل منذ السابعة صباحًا إلى الحادية عشر مساءً، مختبر الفارابي الطبي المرسلات؛ وتعمل من الساعة الثامنة صباحًا إلى التاسعة مساءً.

مختبرات ألفا الطبية من الثامنة صباحًا؛ وحتى التاسعة مساءً، مستشفى سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية منذ التاسعة صباحًا؛ إلى السابعة والنصف مساءً.

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب العليا، والتخصصي، والريان، والسويدي، وتعمل جميع هذه الفروع بنفس المواعيد من الساعة التاسعة صباحًا؛ وحتى التاسعة مساءً، مستشفى الحياة الطبي؛ وتعمل بفترة صباحية من الساعة الثامنة والنصف صباحًا؛ وحتى الثانية عشر ظهرًا، كما بها فترة عمل مسائية بدأً من الساعة الرابعة والنصف عصرًا؛ إلى التاسعة مساءً.

مستشفى المركز التخصصي الطبي من التاسعة صباحًا؛ وحتى التاسعة مساءً، مستشفى دلة من التاسعة والنصف صباحًا؛ إلى العاشرة مساءً، مستشفى الحمادي فرع السويدي؛ وفرع النزهة، ويعملان بدأً من الساعة التاسعة صباحًا؛ وحتى السابعة مساءً.

الاوراق المطلوبة لفحص الزواج

بعد أن يتعرف الشريكان على أسعار وأماكن فحص الزواج في السعودية ينبغي معرفة الأوراق المطلوبة لإجراء الفحص، وهي صورتان شمسيتان لكلا الزوجين، الهوية الوطنية السعودية لكل منهم؛ وإن لم تتوفر يجب احضار جواز السفر الشخصي.

بينما ما يتعلق بالتساؤل عن تحليل الزواج يحتاج صيام فإن تحليل الزواج لا يتطلب صيام أي من الطرفين قبل سحب العينات.

رابط حجز موعد فحص الزواج

يجب حجز موعد مسبق قبل التوجه لأحد المستشفيات لإتمام إجراءات فحص الزواج، في حالة عمله بأحد المستشفيات الحكومية، وذلك بطريقتان إحداهما إلكترونية؛ من خلال الدخول إلى منصة صحتي؛ التي أتاحتها المملكة العربية السعودية باستخدام هذا الرابط

كما يمكن الحجز من خلال بوابة ناجز الإلكترونية؛ والتي تتبع حكومة المملكة العربية السعودية؛ وخاصة بوزارة العدل السعودية من خلال هذا الرابط

ويتم الحجز بشكل مباشر؛ من خلال وزارة الصحة السعودية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة؛ عبر هذا الرابط

حجز موعد فحص الزواج من خلال تنزيل وتثبيت تطبيق موعد عبر متجر جوجل، واتباع عدة خطوات.

الطريقة الثانية من خلال إجراء اتصال تليفوني على الرقم المختصر الموحد الخاص بوزارة الصحة السعودية، وهو ٩٣٧كما يمكن استخدام الرقم لطلب المساعدة أو التقدم بشكوى خاصة بالصحة.

طريقة حجز موعد فحص الزواج

الدخول مباشرةً إلى الموقع الخاص بوزارة الصحة السعودية؛ الموضح في السطور السابقة، النقر على أيقونة دليل الخدمات، تظهر لك قائمة خدمات الأفراد؛ اختر منها خدمة موعد، ينقلك هذا الخيار لصفحة توضح لك معلومات عن الخدمة.

انقر على أيقونة اضغط هنا لبدء خطوات الحجز، ينبغي تسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد؛ باستخدام بيانات حساب أبشر، وهي اسمك ورمز المرور الخاص بك، اكتب رمز التحقق؛ ثم انقر على خانة تسجيل الدخول.

قم بتحديد المركز الصحي المناسب لموقعك، اكتب بياناتك الصحيحة كالاسم ورقم الجوال، اختر الموعد الذي يناسبك من قائمة المواعيد المتاحة بالمكان الذي حددته، أكد الموعد بالضغط على كلمة حجز، ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال المسجل تتضمن الموعد الذي قمت بحجزه.

سعر تحليل الزواج في السعودية

تختلف قيمة أسعار فحص الزواج على حسب المستشفى، إذ أنه في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة لا تتعدى التكاليف ٢٠٠،١٠٠ريال سعودي كرسوم رمزية، وذلك لحاملي الجنسية السعودية.

بينما في حالة كان أحد الزوجين غير سعودي، تختلف تكلفة خدمة الفحص؛ لتتراوح ما بين ٧٠٠،٤٠٠ريال سعودي.

مدة نتيجة فحص الزواج

تعتمد نتيجة فحص الزواج بعد تاريخ صدورها لمدة لا تتجاوز الستة أشهر؛ حتى موعد عقد القران، وإن تعدت هذه الفترة تصبح لاغية؛ ويتطلب إعادتها.

لذلك تدعو وزارة الصحة السعودية الزوجان المقبلان على الزواج؛ بإجراء هذا الفحص قبل تاريخ الزواج بثلاثة أشهر؛ ليكون لديهم الوقت الكافي للتخطيط لحياتهم، وليتم اتخاذ القرار المناسب؛ في حالة كانت نتيجة إحداهما تحتاج للمناقشة.

كم تستغرق نتيجة فحص الزواج؟

لا تتطلب فحوصات الزواج مدة طويلة لظهور النتائج، ولكن تختلف ما بين المراكز العامة التابعة لوزارة الصحة؛ والمراكز الخاصة، وعند إجرائها بالمراكز الحكومية تستغرق مدة لا تقل عن اسبوع؛ ولا تزيد عن اسبوعين.

بينما في الخاص تتطلب مدة من يومان؛ وحتى خمسة أيام على الأكثر، ويتم إرسال النتيجة للطرفان عبر رسائل نصية؛ لضمان تحري الدقة في النتائج؛ بجانب رقم الشهادة الخاصة بالفحص؛ والرابط المتاح للاستعلام عن النتيجة، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المراكز تتطلب استلام نتيجة الفحص بشكل شخصي.

أهداف فحص الزواج في السعودية

يمكن لأحد الزوجين أن يكون حاملاً لنوع من الأمراض الوراثية أو الأمراض المعدية، وهنا ينقل العدوى للزوجة أو يرث الأبناء المرض، ولهذا يكمن الهدف من فحص الزواج، وهو:

الحد من هذه الأمراض، ونشر الوعي الصحي، كما يمكن الحفاظ على الأجيال القادمة سوية صحيًا، تجنب زيادة أعداد حاملي الأمراض المعدية؛ لضمان قدرة الدولة على سد حاجات مرضاها، توفير إمكانية معالجة الطرف المصاب قبل الزواج، تجنب حدوث التفكك الأسري والمشاكل الناتجة من مرض الأبناء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك