الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية | متى يسقط حق الزوجة في النفقة

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية | متى يسقط حق الزوجة في النفقة

7 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عقب إتمام الطلاق تبحث السيدات عن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية حيث يكون من أبسط حقوقها الحصول على مستحقاتها الشرعية، وأهمها النفقة.

في حالة امتناع الزوج عن منحها إياها بشكل ودي؛ يمكنها أن تقوم برفع دعوى، وقد أصبح الأمر يسيرًا بعد تطور التشريعات والإجراءات المتعلقة بحقوق المرأة، وذلك بتقديم عدة مستندات ووثائق قانونية.

ما هي أنواع النفقة؟

إذا رغبتي في معرفة الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية يجب أن تتعرفي على أنواع النفقة، وهي كالأتي:

نفقة العدة، وهي مستحقات تدفع عن العدة التي تقضيها الزوجة بعد الطلاق، نفقات الطعام، الشراب، الملابس والعلاج حتى نهاية العدة، نفقة المتعة، وهو مبلغ تحصل عليها المرأة فور التطليق.

ونفقة الأبناء، وتكون من حق المطلقة رسميًا؛ والحاضنة للأبناء؛ بتوفير الزوج لنفقات الطعام والكساء الصيفي والشتوي؛ ونفقة الخادمة في حالة كان الزوج ميسور؛ وأن الزوجة غير قادرة على القيام بالخدمة وتوفير المسكن المجهز.

نفقة الدراسة؛ في حالة كانت المطلقة لديها أبناء بأحد المراحل التعليمية.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية

عند رفع المرأة دعوى النفقة؛ يتعين عليها تقديم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية  والتي تتمثل في التالي:

صورة واضحة من عقد الزواج الشرعي، صورتان من شهادات ميلاد الأبناء إن كانت قد أنجبت، وثيقة توضح راتب الزوج أو ممتلكات مسجلة باسمه.

عند طلب الزوجة لنفقة الأبناء فقط؛ يتعين عليها تقديم وثيقة الطلاق، بطاقة تحقيق الهوية الوطنية للزوجة، بالإضافة إلى وثيقة الصحيفة الإلكترونية؛ التي أصدرت من موقع وزارة العدل.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز

بادرت المملكة العربية السعودية؛ بإطلاق العديد من المنصات الإلكترونية؛ التي تساهم في تبسيط الإجراءات القانونية وغيرها على المواطن، ومنها رفع دعوى نفقة من خلال ناجز؛ والتي تتم باتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى موقع وزارة العدل السعودية، وذلك من خلال منصة ناجز الإلكترونية؛ عبر هذا الرابط

من الصفحة الرئيسية التي تظهر لك انقر على خدمات القضاء، تنسدل قائمة جديدة اختر منها صحيفة الدعوى، من الخيارات التي أمامك اضغط على خيار طلب جديد، سجل الدخول باستخدام الحساب الخاص بك في منصة النفاذ الوطني الموحد.

سيظهر لك صفحة بها نموذج تعهد يفيد إقرارك بصحة ما ستدخله من بيانات؛ وما ترفقه من مستندات، انقر بها على خانة تعهد، ادخل البيانات الشخصية والمعلومات المطلوبة حول الطرفين؛ من خلال الحقول المخصصة لها بطريقة صحيحة.

وضح تفاصيل الدعوى؛ كنوعها والمحكمة محل الدعوى، أرفق المستندات المطلوبة كما يطلبها النظام، ثم اضغط على خانة ارسال الطلب، وسوف يرفع عبر المنصة.

إجراءات رفع دعوى نفقة

بعد تحضير الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية يجب السير في تنفيذ عدد ﻤن الإجراءات، وتقوم بها الزوجة؛ أو ينوب عنها محامي في القيام بها، وهذه الإجراءات تكون كالتالي:

تبدأ الإجراءات بتحضير المستندات المطلوبة؛ وملئ النموذج الخاص بصحيفة الأحوال الشخصية؛ بالبيانات والمعلومات الدقيقة، كما يجب الدخول إلى الموقع التابع لوزارة العدل؛ كي تكون على دراية بكافة الإجراءات الرسمية القانونية الواجب المرور بها.

يقوم المحامي أو الزوجة بتقديم مستندات رفع الدعوى للمحكمة، بعد اطلاع المحكمة على الأوراق تصدر موعد جلسة؛ ليتم الإدلاء بأقوال الزوج والزوجة والشهود للنظر بالدعوى.

إذا ثبتت الأقوال أن الزوج غير قائم على نفقة الزوجة والأبناء تقبل الدعوى، ويتم إصدار الحكم المناسب بها؛ بإرغام الزوج على دفع مبلغ نفقة تحدده المحكمة؛ حسب قيمة دخل الزوج.

فرضيات دعوى النفقة

يصدر حكم المحكمة في دعوى النفقة حسب عدد من الفرضيات؛ سنوضح لكم أهمها، وهي كالأتي:

إذا اعترف الزوج بعدم منح الزوجة نفقتها؛ يقوم القاضي بتحديد مبلغ النفقة المناسب للزوجة، في حالة وقوع طلاق الزوجة رسميًا؛ يحسب لها النفقة بنسبة من دخل الزوج، ويتم خصم قيمة نفقة الطفل من الراتب.

في حالة تغيُب الزوج أو تهربه؛ وكانت الأموال في حوزة الزوجة؛ يحق لها صرف ما تحتاجه من متطلبات هي وأبنائها، أما إن لم يكن لديها أموال؛ يمكنها أن تقترض دين على مسئولية واسم زوجها، وإذا كان للزوج أمانة مالية عند شخص؛ يمكنها استرجاعها وأخذها.

عند امتناع الزوج عن دفع النفقة بعد الحكم بها من قبل المحكمة، يتم فرض عقوبة عليه؛ قد تصل للسجن.

متى يسقط حق الزوجة في النفقة

تسقط نفقة الزوجة في عدة حالات جاءت بين نصوص وقوانين قضايا الأسرة بالمملكة، وتتمثل في التالي:

منع الزوجة نفسها عن زوجها؛ أو خروجها عن طاعته، رفضها للسفر مع زوجها؛ أو سفرها دون موافقته؛ وحتى إن كانت برفقة أحد محارمها.

كما في حالة أن قامت بفعل دون علم زوجها؛ كارتكاب جريمة؛ أو تداينها بدين أدى لحبسها، فإذا استطاع الزوج إثبات أحد هذه الحالات بشكل قانوني، يتم رفض دعوى النفقة للزوجة، ويسقط حقها في الحصول عليها.

رفع دعوى نفقة ماضية

النفقة الماضية، هي ما صرف على الزوجة والأبناء أو أحدهم في فترة مضت؛ بتلبية متطلباتهم الحياتية الأساسية؛ من مأكل وملبس؛ أثناء تغيب الزوج أو امتناعه عن إخراجها، وهنا يحق لمن ناب عنه وانفق أن يطالبه بالمبلغ الذي أنفقه بحق الله.

إذا أنفقت الزوجة بيدها من مال أخذته من والدها تطالب الزوجة به، أما إذا قام والدها بالتكفل بها وبأبنائها بنفسه، يقوم هو بالمطالبة بقيمة ما انفقه، ويشترط مطالبة الزوج بالنفقة في هذه الفترة بشكل ودي أولاً.

كما يجب وجود ما يثبت امتناع الزوج عن الإنفاق في تلك الفترة؛ بشهادة شهود أو محادثات نصية، أو أن يعترف الزوج بإنفاق غيره، وتقدم مثبتات الإنفاق بالفواتير مثلاً، وتصرف في شكل قيمة المبلغ الذي تم إنفاقه دفعة واحدة.

يتم رفض دعوى النفقة الماضية في حالة كانت الزوجة في هذه الفترة ناشزًا؛ بمعنى أن تكون هجرت بيت الزوجية من دون سبب مقنع؛ أو رفضت الانتقال مع الزوج بدون عذر واضح، بالإضافة إلى مرور ما يتعدى عامين على فترة النفقة، أو وفاة الزوج المطالب بدفع النفقة.

 كم نفقة الزوجة بعد الطلاق في السعودية

شرع الإسلام عدة حقوق للمرأة بعد وقوع الطلاق، وأهمها النفقة التي تطبق المملكة كافة جوانبها حسب الشرع، ولكن وفق قوانين أقرتها؛ لعدم الضغط على الزوج، وتحدد قيمتها بناءً على عدة عوامل، مثل الحالة المادية للزوج وظروف الحياة التي يعيشها ومستوى عمله.

لهذا لم تثبت المملكة مبلغ رسمي خاص بالنفقة، حيث يجب أن يكون مناسب للزوجين، وبالنهاية لا تنقص نفقة كل طفل عن ١٠٠٠ريال سعودي، ولا تزيد عن ١٥٠٠ريال سعودي شهريًا.

كما تحصل على كامل مؤخر مهرها الذي اتفق عليه والدها عن عقد القران، بالإضافة إلى نفقة المتعة؛ التي يجب حصول الزوجة عليها فور الطلاق الرسمي.

رفع دعوى نفق وسكن

يحق للمرأة بالمملكة العربية السعودية بعد الطلاق أن يوفر الزوج لها ولأبنائها سكن مناسب مملوك أو مستأجر، ولكن وفق شروط، وأولها أن يكون لديها أبناء من الذكور أو الإناث، ولا تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر عامًا؛ حيث أنه عمر انتهاء الحضانة، أو تكون لا تمتلك أي راتب؛ أو دخل يمكنها من توفير مسكن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك