الدوحة تهدد بقطع الغاز | هل أكملت خطر خطة حصار أوروبا رغم أزمة الرشاوى؟ | نقاط في دقائق

الدوحة تهدد بقطع الغاز | هل أكملت خطر خطة حصار أوروبا رغم أزمة الرشاوى؟ | نقاط في دقائق

27 Dec 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق “الدوحة تهدد بقطع الغاز” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

مشهد جديد في أزمة قطرجيت .. الدوحة تهدد بقطع الغاز ومنع تصديره لأوروبا؛ ردًا على أي خطوة ضدها فيما يتعلق بقضية رشوة أعضاء البرلمان الأوروبي ، وبالتالي وجدت أوروبا نفسها تحت ضغط تارة من روسيا وتارة أخرى من قطر.


كيف بدأت قضية رشوة أعضاء البرلمان الأوروبي؟

بدأ الأمر عندما حدث تفتيش مفاجئ من البوليس البلجيكي على منزل إيفا كايلي نائبة رئيس البرلمان الأوروبي وتمت مصادرة مبلغ 1.5 مليون يورو، رشوة دفعتها قطر للنائبة اليونانية بهدف تحسين سمعة الدوحة في الغرب.


مراجعة البرلمان الأوروبي الإمتيازات القطرية

عندما انتشرت أخبار رشوة البرلمان ومحاولة التأثير على القرار الأوروبي، خرج إعلان من روبرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي، قالت: سيتم مراجعة مشروعات القوانين التي كانت ستمنح القطريين إعفاء من فيزا شنغن الخاصة بدخول منطقة اليورو. وبالفعل صوت البرلمان الأوروبي لتعليق الأعمال الخاصة بالتشريعات المتعلقة بقطر وأيضًا منع الممثلين القطريين من دخول مقره.


الدوحة تهدد بقطع الغاز

لم تقف قطر مكتوفة الأيدي أمام قرارات البرلمان الأوروبي، بل خرجت تصريحات قطرية تندد بالتحقيقات الخاصة بالشرطة البلجيكية، وتُشير إلى أن الحظر البرلماني على ممثليها ممكن أن يأثر سلبًا على أي صفقة غاز تصدرها لأوروبا.

من المفترض أن صادرات قطر من الغاز لأوروبا حاليًا 5% من معدل استيراد أوروبا، لكن بحسب التصريحات القطرية؛ هذا الشتاء سيكون هناك إمدادات تكفي أوروبا، لكن الأزمة ستحدث في 2023 عندما ينتهي المخزون الأوروبي من الغاز.

من المعروف إن روسيا تمد دول الاتحاد الأوروبي بحوالي 155 مليار متر مكعب من الغاز، طبقًا لأرقام العام الماضي، أي بمعدل حوالي 40 % من إجمالي الاستهلاك الأوروبي.

تحاول أوروبا تقليل هذا الاعتماد من خلال صنع خطوط غاز من الجزائر والنرويج. بجانب زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من دول أخرى، مثل: قطر.

على الرغم من إن كايلي اليونانية في حبس احتياطي ومعاها 5 مشتبه بهم، إلا أن ألمانيا تعاني من أزمة؛ بسبب احتياجها للغاز القطري كبديل عن الغاز الروسي الذي تستورد منه 55% من احتياجاتها قبل الحرب في اوكرانيا.


كيف ستواجه الدول الأوروبية أزمة الغاز

بالنسبة لاستعداد أوروبا لتعويض الغاز الروسي، نجد أن إسبانيا تمتلك 6 محطات غاز، وإيطاليا لديها 3 محطات وتخطط ل3 آخرين، وفرنسا تمتلك 4 محطات وتبني محطة أخرى، لكن ألمانيا لا تمتلك أي محطات للغاز لكنها تخطط لإنشاء 4 محطات.

وبالتالي لجأت أوروبا لقطر أصلًا بهدف الهروب من الغاز الروسي، لكن الآن أصبحت محاصرة من قطر؛ لأن هناك تقارير إعلامية تحديدًا من فيرست بوست تقول إن في حالة التزام أوروبا بمبادئها واستمرت في موقفها من قطر كما فعلت روسيا، ستخسر الغاز، وإن قررت تمرير الأمر ستخسر سمعتها.


لماذا حدث انقسام في الاتحاد الأوروبي؟

ظهرت انقسامات بين الدول الأوروبية؛ لأن العلاقات بين فرنسا وقطر قوية جدًا حاليًا، خاصة بعد زيارة ماكرون الرئيس الفرنسي وحضوره نهائي المونديال في قطر.

أما ألمانيا قد حدث خلاف بينها وبين الدوحة التي استدعت السفير الألماني؛ من أجل تصريحات وزير الداخلية الألماني، الذي قال أن قطر لم تكن الاختيار الأمثل لاستضافة المونديال بسبب معاملتها للعمال الأجانب.

أما وزارة العدل البلجيكية فقد صرحت بأن بعض الدول الأوروبية ساعدت في كشف الرشوة القطرية للبرلمان الأوروبي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك