الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها | أسباب تنوع الصناعات التقليدية في الجزائر

الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها | أسباب تنوع الصناعات التقليدية في الجزائر

13 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بدأت الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها العظيمة منذ سنوات سنين، فكان المواطن الجزائري يبدع في الأعمال التقليدية الحرفية، وكان من أهم الصناعات التقليدية الجزائرية صناعة الأواني الفخارية وصناعة الحلي والمجوهرات والنحاس، فضلًا عن الزرابي والصناعات الغذائية، وقد اشتهرت هذه الصناعات بشكل كبير في كل مدن الجزائر وحتى في البلاد المجاورة.

الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها

صناعة الأواني الفخارية والطينية

اشتهرت قديمًا صناعة الأواني الفخارية والطينية حيث كانت من الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها تكمن في صناعة كافة الأدوات المنزلية التي كانت تستخدم في ذلك الوقت.

حيث إن الأدوات المنزلية في الجزائر قديمًا كانت تصنع من الطين والفخار، كما أن أشكالها كانت مميزة وكانت بمثابة رمز للحضارة الجزائرية القديمة.

فإن الأدوات المنزلية الخاصة بالطعام والشراب كانت مصنوعة من الفخار وتعتبر من أقدم وأفضل الصناعات التي مارسها الشعب الجزائري، وقد كانت تتم هذه الصناعة باتباع الخطوات التالية:

– كانت تقوم الصناعة من خلال تحضير الطين الصلصالي من الأودية ثم يتم عجنه جيدًا حتى يصبح متماسك، وقد كانوا متقنين عجن الطين ومن ثم يبدأوا في تشكيل ما يريدونه من الأدوات.

– تدخل الأشكال التي تم صنعها إلى الفرن ويكون الفرن على درجة حرارة عالية حتى تصبح بالصلابة المطلوبة.

– في الخطوة الأخيرة يتم صبغ الأدوات التي تم صنعها بمختلف الألوان لتصبح في النهاية بشكل رائع ومميز.

صناعة الحلي والمجوهرات

صناعة الحلي والمجوهرات تعد من أشهر الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها كانت للزينة، حيث كانوا قديمًا في الجزائر يتباهون بارتداء الحُلي والمجوهرات وتكون المرأة الأفضل من بينهم، فهي من ترتدي مجوهرات أكثر.

اشتهرت صناعة الحلي والمجوهرات في الجزائر بأكملها ولكن كانت تزيد شهرتها في أماكن عن أماكن أخرى.

كانت أكثر المناطق المشهورة بصناعة الحلي هي القسطنطينية والأوراس ومنطقة الهقار، وكان نوع الحلي الأكثر شهرة من بينهم هو الحلي الأوراسي وكان يتم صنعه من الفضة.

في الأغلب كانت صناعة الحلي تخلو من أي ألوان أو نقشات وكان شكلها اعتيادي، ولكن هناك بعض القبائل الذين كانوا يفضلون الحلي الملون وكان يتميز الحلي لديهم بألوانه المبهجة والمتنوعة.

كانت تعمل هذه القبائل على إدخال بعض من القطع الزجاجية الملونة بألوان مختلفة إلى الفضة حتى تأخذ شكل مميز ومختلف.

الصناعات النحاسية

تعتبر الصناعات النحاسية من الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها البالغة قد نشأت منذ العصور الوسطى.

أخذت الصناعات النحاسية طابع فريد ومميز يجمع بين الحضارة العربية والأمازيغية، وبالأخص الحضارة الأندلسية التي قد تأثرت بها الجزائر تأثرًا بالغًا.

من أهم الصناعات النحاسية التي اشتهرت بها دولة الجزائر في العصور الوسطى هي صناعة البراويز النحاسية وصناعة الصواني، بالإضافة إلى صناعة الأباريق المتنوعة مثل أباريق القهوة وغيرها.

تحمل هذه الصناعات في طياتها ملامح الفن الجزائري الأصيل، فهي تتميز بالدقة الشديدة للصناعة بالإضافة إلى الرسومات المأخوذة من البيئة الجزائرية.

اشتهرت الصناعات النحاسية شهرة كبيرة في الجزائر وفي جميع مدنها، ولم تكتفي بذلك بل أصبحت تتنقل إلى بلدان أخرى مجاورة للجزائر.

فهذه الصناعة لم تحتاج سوى مهارة وإتقان للحرفة حتى تأخذ الشكل المطلوب وتصبح بهذه الجودة والفخامة.

صناعة الزرابي

تعتبر صناعة الزرابي أحد أقدم الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها كانت توجد في الخيام وفرشها أو في الفرش بشكل عام.

كانت صناعة الزرابي الجزائرية من الصناعات الصوفية الشهيرة هناك في القدم وكان يمارسها عدد كبير جدًا من الشعب الجزائري.

هناك بعض المناطق التي اشتهرت أكثر من غيرها بصناعة الزرابي ومنهم منطقة جبل عمور ومناطق الهضاب أيضًا والتي كان يتم تسميتها بزرابي الهضاب.

كان أغلب سكان مناطق الجبال والهضاب من صانعي الزرابي ومربيين للمواشي.

يرجع السبب الأكبر لانتشار صناعة الزرابي إلى توافر مادة الصوف بشكل كبير في الجزائر قديمًا مما ساعد على انتشار هذه الصناعة بينهم.

كانوا يصنعون من الصوف أشكال مختلفة من المفروشات وبألوان متنوعة وكان يتم فرشها في المنازل، كما أنها كانت تستخدم عند نصب الخيام.

الصناعات الغذائية

نأتي هنا للحديث عن الصناعات الغذائية والتي انتشرت بشكل كبير منذ القدم حيث كانت من أهم الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها تكمن في تصنيع المواد الغذائية الهامة مثل الجبن ومشتقات الحليب والمربى وغيرهم.

اشتهرت الصناعية الغذائية بشكل أكبر بين الأسر الريفية وكان الإعتماد الأول والأساسي في هذه الصناعات هو على المنتجات المنتجات المحلية.

أسباب تنوع الصناعات التقليدية في الجزائر

تعتبر الجزائر أحد دول المغرب العربي وموقعها يكون في منتصف القارة الأفريقية، ومن المميز بالجزائر أنها تمتاز بسواحل طويلة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

من مميزات الجزائر أيضًا أن أراضيها تتصف بالاتساع الشديد على الرغم من أن معظم الأراضي تكون صحراوية قاحلة.

ترتب على ذلك وجود تنوع سكاني كبير في مختلف المناطق، هذا التنوع السكاني كان بمثابة نقلة إيجابية واقتصادية على الجزائر بأكملها.

كانت الفائدة الكبرى من التنوع السكاني بالجزائر هو دخول قطاعات اقتصادية مختلفة بالجزائر وممارسة حرف هامة ومتنوعة وبالأخص الحرف القديمة والصناعات التقليدية التي اشتهرت بها الجزائر في ذلك الوقت.

اختلفت الصناعات باختلاف المناطق في الجزائر، أي أن سكان المناطق الساحلية اختلفت صناعاتهم عن صناعات سكان الواحات أو سكان الصحاري.

فإن لكل بيئة أو لكل مكان احتياجات خاصة به ويعمل سكان كل المكان على احتراف الصناعة التي تسد احتياجاتهم مما جعلهم يعيشون حياة أفضل بمرور الوقت مع تقدم الصناعات واحترافها أكثر وأكثر.

تاريخ الصناعة التقليدية في الجزائر

إن الصناعات التقليدية في الجزائر واهميتها القديرة يرجع تاريخها إلى العصور البدائية القديمة الأولى.

في ذلك الوقت لم يعش الإنسان في البيوت والمنازل بل كان يسكن الكهوف والمغامرات، فكانت حياته بسيطة بشكل كبير وكان اعتماده الأول والأخير على الطبيعة وعناصرها من أجل الطعام والشراب.

في مرة من المرات تم إيجاد بعض الآثار في الجزء الجنوبي من الجزائر في منطقة تسمى الهوقار، وكان ذلك دليل واضح على أن أهل المنطقة قد استخدموا كلًا من الفخار والطين من أجل صنع الأدوات المنزلية.

وحتى الآن يعمل جزء كبير من سكان هذه المناطق على الاحتفاظ بقطع من هذه الأدوات ويقومون بصناعتها واستخدامها.

من الأمثلة على صناعة الأدوات المنزلية هي صناعة وعاء طين ذات حجم كبير والذي يتم تثبيته في أحد أركان المنزل، وهو يستخدم في حفظ الحبوب المخزنة لفصل الشتاء.

في بلادنا كانت تصنع أشياء كهذه وكانت تسمى باسم “الكواره” وكان أيضًا الهدف منها تخزين الحبوب.

ونظرًا لأن المعنى الحقيقي الصناعات التقليدية هو كل الأشغال اليدوية التي يتم عملها في المنزل، فقد كان أغلب من يقوموا بالصناعات اليدوية هن النساء.

من أمثلة الصناعات التقليدية للنساء: صناعة الأواني الفخارية وصناعة المنسوجات القطنية، والأثاث المنزلي المزخرف، وزخرفة الأواني بأشكال مختلفة، والمجوهرات الفضية، وصناعة الألبسة التقليدية وبالأخص الزرابي.

وقد كان سكان الأرياف هم الفئة الأكثر محافظة واهتمام بهذه الأعمال وعلى توريثها من جيل لجيل.

ومازال حتى الآن هناك أسر تقوم بمثل هذه الصناعات وتقوم بعرضها وبيعها وبالأخص في الأماكن التي يقبل إليها السائحين، فمثل هذه الأعمال تعبر عن التراث الحضاري القديم لبلد الجزائر.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك