المرتفع الجوي السيبيري | موعد وصول المرتفع السيبيري في مصر | طرق مواجهة المرتفع السيبيري

المرتفع الجوي السيبيري | موعد وصول المرتفع السيبيري في مصر | طرق مواجهة المرتفع السيبيري

28 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المرتفع الجوي السيبيري، أو ما يسمى بالمرتفع الأسيوي وهو واحد من أهم المرتفعات الجوية، والذي يحدث نتيجة برودة السطح القارسة أعلى الأماكن القارية التي تبتعد عن التأثيرات البحرية.

تصل درجة حرارة الجو عند بلوغ المرتفع الجوي السيبيري إلى أقل من الصفر.

وصل المرتفع السيبيري منذ عامين إلى المملكة العربية السعودية، بينما تتوقع الأرصاد وصوله نحو البحر المتوسط متوجهًا إلى مصر خلال هذه الفترة من العام.

ما هو المرتفع الجوي

قبل أن نتحدث عن المرتفع الجوي السيبيري دعونا نتعرف أولًا على ما هو المرتفع الجوي؛ حيث أنه عبارة عن أجزاء هوائية تتكون فوق قطعة معينة من الأرض، ويكون الضغط بها مرتفعًا عن الضغط المحيط للأجزاء الأرضية المجاورة له.

إن وزن هواء المرتفع الجوي يكون ثقيلًا فوق منطقة محاطة بخطوط ضغط متعادلة، ونجد أن مركز هذه المنطقة يحتوي على أعلى نسبة من الضغط الجوي به، بينما تبدأ في النسبة في النقصان عند الابتعاد عن نقطة المركز.

في منطقة المرتفع الجوي نجد أن الرياح تتحرك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في اتجاه عقارب الساعة، بينما الأمر يكون عكس ذلك في النصف الجنوبي من الكرة الجنوبية لنجد أن الرياح تتحرك عكس اتجاه عقارب الساعة.

يختلف الجو في المنطقة التي بها مرتفع جوي؛ حيث نجده تارة صافيًا، وتارةً أخرى تمتلئ السماء بالسحب مع عدم نزول المطر.

درجات الحرارة في المنطقة التي بها المرتفع الجوي تعتمد على البلد القادم منها واتجاه الرياح ومصدرها؛ لذا ليس من الضروري أن تكون حرارة الجو مرتفعة.

يرمز للمرتفعات الجوية برمز H، ومن أمثلة المرتفعات الجوية المرتفع الجوي السيبيري.

تعريف المرتفع الجوي السيبيري

تعريف المرتفع الجوي السيبيري

المرتفع الجوي السيبيري أو المرتفع الأسيوي ما هو إلا كتل هوائية باردة ضخمة تتكون فوق سيبيريا الموجودة في المنطقة الشمالية الشرقية لأوراسيا، فوق خط عرض٤٥ش.

يعد السبب وراء حدوث المرتفع السيبيري برودة السطح القارسة أعلى الأماكن القارية التي تبتعد عن التأثيرات البحرية.

المرتفع الجوي السيبيري يحدث بسبب ارتفاع ضغط هواء شديد البرودة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الجو في الأماكن المتأثرة به؛ مما يعمل على انخفاض شديد في حرارة الجو، وهذا هو أهم ما يميز هذا المرتفع.

خصائص المرتفع الجوي السيبيري

من أهم الخصائص التي تؤكد أن المرتفع الموجود ما هو إلا المرتفع الجوي السيبيري، ما يلي:

يعد المرتفع السيبيري من أهم الكتل القارية شديدة البرودة؛ وخاصةً كتل الهواء القادمة من القطب الشمالي لتصل بشدتها نحو الأماكن الموجودة عند خط العرض.

غالبًا ما يحدث المرتفع السيبيري عدة مرات خلال السنة؛ لكن لا يمكن حدوثه أثناء فصل الصيف، وذلك بسبب حركة الشمس.

عندما تنخفض حرارة الجو في الشتاء يصبح المرتفع السيبيري قويًا.

أحيانًا يتجه المرتفع السيبيري إلى جنوب الكرة الأرضية؛ مما يجعله يصل إلى المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية؛ مما يؤدي إلى حدوث مرتفع يحجز تحرك المنخفضات الجوية التي تتحرك في الشرق.

عند حدوث المرتفع السيبيري وحلوله على أي منطقة إما أن تكون الحرارة باردة وخالية من الأمطار، أو تتساقط الأمطار.

المرتفع السيبيري في مصر

إن وجود مصر في الموقع الرائع على البحر الأبيض المتوسط يجعلها تتأثر بالمرتفع السيبيري؛ حيث يساعد البحر المتوسط على تكوين كتلة جوية قارسة البرودة في الوقت الذي يعبر فيه المرتفع الجوي السيبيري ليصل إلى المنطقة الشمالية من أفريقيا؛ ليكون عابرًا للبحر المتوسط.

عند وصول المرتفع الجوي السيبيري إلى مصر ستكون درجات الحرارة بها شديدة الانخفاض، ولكن انخفاض الحرارة ليس بنفس الانخفاض المصاحب للكتلة الأصلية.

في حالة تلامس الكتلة الهوائية لمكان جليدي يصبح الهواء أكثر برودة؛ مما يزيد من كثافته وأيضًا ضغطه؛ لذا نجد أن المرتفع الجوي تكون بالفعل.

إن الوقت الذي يصل فيه المرتفع السيبيري إلى مصر تنخفض حرارة الجو فيها بشكل ملحوظ؛ إلا أن الموقع الرائع لمصر سيجعل انخفاض حرارة الجو بسيطة مقارنةً بالمناطق الأخرى التي قد تتأثر لدرجة تكون الجليد عليها؛ حيث نجد أن درجة الحرارة الأصلية لهذا المرتفع تصل حتى-50 درجة مئوية.

جدير بالذكر أن شتاء مصر هذا العام يصبح متأثرًا بهذا المرتفع الجوي، كما ستتأثر به عدد من الدول الأوروبية ودول آسيا الجنوبية والغربية؛ حيث يتكون بهم مرتفع جوي يمتد من هضبة أرمينيا، هضبة الأناضول والمنطقة الشمالية في العراق.

موعد وصول المرتفع السيبيري في مصر

نجد أن الفترة التي يظهر بها المرتفع الجوي السيبيري بقوته في مصر في الفترة ما بين الشهرين ديسمبر ومارس.

في شهر سبتمبر هي البداية الفعلية لهذا المرتفع حيث تتعامد الشمس بشكل واضح على خط الاستواء، ومن ثم تكون بعيدة عن المنطقة الجنوبية، وفي حين أن الشمس اتجهت ناحية الجنوب؛ هذا معناه أن المرتفع السيبيري سيكون متكررًا، ويبقى لفترة طويلة مما يزيد من اشتداده وتوسعه خلال فترة الشتاء.

في شهر مارس سيكون هذا الوقت هو نهاية تأثير المرتفع السيبيري على مصر، ومن ثم ينتقل نحو الشمال.

عندما يكون المرتفع السيبيري مستواه ١٠٠٠مليبار سيكون ظاهرًا، وأيضًا عند المستوى ٨٥٠مليبار، بينما يختفي تمامًا عندما يصل إلى المستوى ٥٠٠مليبار و٧٠٠مليبار.

جاءت توقعات درجات الحرارة أثناء وجود المرتفع السيبيري في مصر سوف تصل نهارًا إلى حوالي١٥ و١٦درجة مئوية، بينما ليلًا ستكون بين درجتين وثلاث درجات مئوية.

احدث المرتفعات السيبيرية التي تأثرت بها المملكة

كانت المملكة قد تأثرت منذ عامين بحلول المرتفع الجوي السيبيري واستمر التأثر لمدة يومين من قدومه؛ حيث كانت حرارة الجو منخفضة بشكل ملحوظ، وعانى منها العديد من السكان وذلك في نهار اليومين، ثم ازداد اشتداد انخفاض الحرارة خلال الليل وذلك على عموم بلاد المملكة العربية السعودية؛ حيث انتشار الصقيع خاصةً في المناطق المرتفعة منها، وفي البادية الجنوبية وبعض الأجزاء الشرقية؛ حيث انخفضت الحرارة حتى وصلت إلى تحت الصفر.

واجهت المملكة أثناء هذا المرتفع الجوي نشوب رياح جنوبية شرقية شديدة السرعة والبرودة، كما أنها كانت غير ممطرة.

بالنسبة للمرتفعات الجبلية والمناطق الشفاغورية صاحبت الرياح هبات شديدة، وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية وهنا حذرت الأرصاد الجوية المزارعين من هذه الهبات.

كيفية مواجهة المرتفع السيبيري

الآن نحن بصدد قدوم المرتفع الجوي السيبيري خلال هذه الأشهر مما يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من الأمراض نظرًا لضعف مناعة الجسم.

خلال هذه الفترة علينا مواجهة هذا المرتفع الجوي من خلال تقوية مناعة الجسم حتى نتجنب التعرض لنزلات البرد لذلك عليك تناول وجبات تعمل على تدفئة الجسم مع زيادة تناول المشروبات الدافئة التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة كما تزيد من قوة مناعة الجسم مثل مشروب الينسون.

يفضل عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى أثناء هذه الفترة تجنبًا للتعرض إلى الأمراض.

يجب على الجميع الالتزام بالملابس الثقيلة حتى يبقى الجسم دافئًا.

يمكن تناول الفيتامينات المهمة لتقوية مناعة الجسم مثل فيتامين سي.

عليك تناول اللحوم الحمراء إذ تحتوي على عنصر الحديد بنسبة عالية مما يجعل الأكسجين يصل إلى كافة أعضاء الجسم ويزيد الشعور بالدفء.

عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب١٢والموجودة في الأسماك والألبان حيث يساعد ذلك على تقوية جهاز المناعة ليحارب نزلات البرد.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك