المنتجات السويدية والهولندية | أشهر المنتجات الغذائية السويدية في مصر

المنتجات السويدية والهولندية | أشهر المنتجات الغذائية السويدية في مصر

6 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توجد المنتجات السويدية والهولندية بكثرة في عدد كبير من دول العالم العربي والإسلامي، وتلاقي شعبية واقبال من قبل الكثير من المواطنين، لهذا دعا الأزهر الشريف كل هذه الدول لمقاطعتها مرة أخرى.

وقد أكد على تحري الجدية في ذلك، والالتزام بالمقاطعة ردًا على الانتهاكات والإساءة المتتالية تجاه الإسلام وخاصة القرآن الكريم، كما وسمها الأزهر الشريف بالأفعال الإجرامية والمتطرفة.

المنتجات السويدية في مصر

بعد صدور دعوة علنية من الأزهر الشريف تدعو كافة الدول العربية والإسلامية لمقاطعة المنتجات السويدية والهولندية وعدم التعامل مع أيًا منها نهائيًا، بدأ العديد من المهتمين والداعمين من أصحاب الضمائر بالتساؤل عن المنتجات السويدية في مصر؛ لمقاطعتها، وهي تتمثل فيما يلي:

منتجات شركة Lux التي تضخ عدد كبير ومتنوع من مستحضرات النظافة البدنية مثل الصابون، سائل الاستحمام، مزيلات العرق وغيرها.

شركتي AXE, rexona لإنتاج العطور النسائية والذكورية ومزيلات العرق، شركة sun silkلإنتاج مستحضرات النظافة الشخصية التجميلية وأشهرها الشامبو.

شركة Dove, Life boy لإنتاج الصابون ومنتجات التنظيف والتطهير الشخصية، كذلك محلات اتش أند إم للملابس، شركة إيكيا المتخصصة في مجال الأثاث وكماليات المنزل.

بالإضافة إلى تطبيق سبوتيفاي هناك الكثيرين يجهلون المشاركات السويدية في مثل هذه المجالات، شركتي فولفو واسكانيا المتخصصين في مجال سيارات النقل.

منتج فازلين الطبي، معجون أسنان كلوس أب، سيارات ماركة بوليستار، كذلك شركة إريكسون المتخصصة في مجال البيانات ومحلات نايك.

شركة زيوت شل للسيارات، شركة أوريفليم المتخصصة بمجال مستحضرات التجميل والبشرة، شركة الكترولوكس لإنتاج الأجهزة المنزلية، شركة أسترازينيكا لإنتاج الأدوية البيولوجية.

المنتجات السويدية والهولندية

المنتجات الغذائية السويدية في مصر

من بين المنتجات السويدية والهولندية في مصر هناك عدد من المنتجات الغذائية التي يحب الابتعاد عنها تمامًا التزامًا بالمقاطعة، وتتمثل المنتجات السويدية الغذائية في التالي:

شاي ليبتون، كافة منتجات شركة تترا باك المتخصصة في تعبئة وتغليف الأغذية مثل الألبان، الآيس كريم، العصائر، الخضروات والجبن وأغذية الحيوانات الأليفة.

شركة كنور لإنتاج مكملات الطعام ومكسبات الطعم وغيرها، شوكولاتة مارس وسنيكرز، حلوى إم أند إمز، جبن دايلي دايري، جبن ويستلاند وكافة انواع اللانشون المعلب.

وتندرك أيضًا أسفل اسم كل هذه الشركات عدد كبير من المنتجات الأخرى التي تحمل علامة كل منها.

المنتجات السويدية في السعودية

لم تقتصر مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية على دولة مصر فقط، بل هناك الكثير من الدول العربية التي أعربت عن غضبها تجاه أفعال السويد الغير محترمة، والتزمت بمقاطعة منتجاتها وانتشرت هذه الدعوة لتشمل المملكة العربية السعودية.

وتتشابه تلك المنتجات في عدد كبير من دول العالم، حيث تشهد حجم صادرات هائل، ومن أبرز المنتجات السويدية في السعودية ما يلي:

منتجات شركتي فولفو واسكانيا من سيارات النقل والمحركات، شركة إريكسون المتخصصة في مجال الاتصالات والبيانات وتكنولوجيا المعلومات.

ومنتجات شركة تترا باك التي تعمل بتغليف وتعبئة الأغذية، منتجات شركة استراز ينيكا من الأدوية، المضادات، اللقاحات والعقاقير الطبية.

منتجات شركة أوريفليم للتجميل والبشرة، شركة ستور يتيل وهي دار نشر ومتخصصة أيضًا في مجال بث الكتب الصوتية، كذلك شركة إتش أند إم للملابس.

شركة الكترو لوكس المتخصصة في بيع مختلف الأجهزة المنزلية، شركة سبوتيفاي لبث الموسيقى والأغاني المشهورة للملايين حول العالم، شركة كلارنا المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت والدفع الإلكتروني.

المنتجات السويدية في سلطنة عمان

سلطنة عمان أحد أبرز الدول التي شاركت في مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية معلنة عن استنكارها وعدم رضاها عن أفعال السويد، وقد دعا أيضًا مفتي سلطنة عمان لهذا، حيث إنها من إحدى الدول المستوردة للكثير من هذه المنتجات.

وتكرارًا لما ورد في سطور مقالنا نجد نفس المنتجات السويدية تتكرر في أغلب الدول العربية والإسلامية وذلك لكثرة صادرات دولة السويد حول العالم المتمثلة فيما يلي:

شركة فولفو واسكانيا للنقل والسيارات، شركة الكترو لوكس للأجهزة، شركة أوريفليم لمستحضرات التجميل، شركة سبوتيفاي لبث الأغاني والموسيقى، شركة ستور يتيل لبث الكتب الصوتية.

كذلك شركة إتش أند إم للملابس، شركة ستراز ينيكا للأدوية والعقاقير، شركة تترا باك لتعبئة الأغذية وتغليفها، شركة إريكسون للاتصالات والمعلومات.

المنتجات السويدية في الكويت

تنتشر المنتجات السويدية والهولندية بشكل واسع وملحوظ كما سبق ذكرها وتتوالى أيضًا المقاطعات لتنضم دولة الكويت لذلك، ونزيد على وجود المنتجات السابقة مجموعة من المنتجات الأخرى في دولة الكويت كما يلي:

شركة فولفو، اسكانيا، اتش اند ام، تترا باك، الكترو لوكس، كلارنا وشركة ستوريتيل، بالإضافة إلى شركة ستورمبرج لتصنيع المنتجات الورقية.

كذلك علامة تشبا ماندي التي توجد على منتجات الملابس الجينز، أجهزة السماعات والصوتيات الاي تحمل ماركة ويس.

مقاطعة المنتجات السويدية

لم تكن دعوة مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية هذه المرة هي الأولى، ولكن جاءت الدعوة من قبل شيخ الأزهر مشددة على المسلمين أن يبتعدوا عن شراء تلك المنتجات؛ للثأر لحق الإسلام والقرآن الكريم لما صدر من قبل الجماعة المتطرفة بالسويد.

كما لبت الكثير من الدول هذه الدعوة مستنكرة تصرفات دولة السويد المتكررة تجاه الإسلام؛ ليكون هذا بمثابة عقابًا لدولة السويد على ما صدر منهم بحق الإسلام.

واتخذت أغلب الدول قرارها باستبدال ما تستخدمه من المنتجات السويدية بغيرها محلية أو إنتاج دولة أخرى.

أسباب مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية

جاءت مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية لأسباب دينية أولها رفض المسلمين لما يقوم به أعداء الإسلام من انتهاكات وجرائم تجاه القرآن الكريم، حيث قام شخص بحرق نسخ من كتاب الله في ستوكهولم.

بالإضافة إلى موافقة الحكومات السويدية على تنظيم المتطرفين لمظاهرات وتجمعات، يقومون خلالها بإهانة الدين وسبه وفعل ما لا يليق بالإسلام.

هذا تحديدًا ما دعا شيخ الأزهر لشن دعوة علنية وعامة عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي طالب فيها كل مسلم ومسلمة وأصحاب الضمائر بمقاطعة شراء المنتجات السويدية؛ لتكون هذه المقاطعة نصرة للمصحف الشريف وردًا على حكومة هذه الدولة أيضًا.

وذلك لدعمهم وحمايتهم لمرتكبي هذه الجرائم الدنيئة تحت شعار خالي من الأخلاق والإنسانية وهو “حرية الرأي والتعبير”، كما رأى أن حرق المصحف وتمزيقه خلال أيام عيد الأضحى المبارك جاء عن قصد في هذه الأيام.

وكان هذا التصرف دعوة لإثارة العداوات والفتن والعنف أيضًا، وأعرب الأزهر الشريف عن أسفة وحزنه على وجود قرارات داعمة للتطرف من قبل مؤسسات وحكومات زائفة، تتظاهر بالمساواة وفي الحقيقة هي شعارات كاذبة.

مقاطعة المنتجات السويدية تويتر

تصدر خبر مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية محرك بحث جوجل بعد إعلان شيخ الأزهر دعوته لذلك، وقام العديد عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر بتضامنهم مع هذه الدعوة، ومنهم الفنانين ورجال الدين ومواطنين عاديين.

كما تم تأسيس هاشتاج بعنوان مقاطعة المنتجات السويدية، وتصدر هذا الهاشتاج الذي يدعم نصرة القرآن الكريم قائمة الترند على منصة تويتر، وقد لاقت المقاطعة اهتمامًا والتزامًا كبيرًا من قبل المصريين بمصر والخارج.

واتخذت العديد من دول العالم الاسلامي أيضًا قرار المقاطعة لكافة المنتجات السويدية، دفاعًا عن الدين الإسلامي والقرآن الكريم خاصة.

وفي صدد ذلك دعا الأزهر الشريف دور وهيئات الفتوى في دول العالم أن يقوموا بإصدار فتوى قاطعة وحاسمة، تقتضي بتوجيه المواطنين إلى مقاطعة كافة المنتجات السويدية.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك