تأثير الدومينو | انهيار بنك سيليكون فالي سيؤثر عليك .. كيف؟ | س/ج في دقائق

تأثير الدومينو | انهيار بنك سيليكون فالي سيؤثر عليك .. كيف؟ | س/ج في دقائق

16 Mar 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست ” تأثير الدومينو | انهيار بنك سيليكون فالي سيؤثر عليك .. كيف؟” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

روبرت كيوساكي الذي توقع انهيار بنك ليمان براذرز في 2008 وبدأت معه الأزمة المالية العالمية. عاد مرة أخرى بتوقعات عن أن انهيار بنك سيليكون فالي سيؤثر على الاقتصاد، وأن العالم في الطريق لأزمة كبيرة تتلخص في جملة صغيرة “طباعة المزيد والمزيد من الدولار”.


من هو روبرت كيوساكي وما أبرز توقعاته؟

روبرت كيوساكي رجل أعمال أمريكي وهو مؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير الذي تم تصنيفه في قائمة نيويورك تايمز لأعلى الكتب مبيعًا.

أدلى كيوساكي بتصريحات لـCNN عام 2008 مصرحًا بأن بنك ليمان براذرز سيعلن إفلاسه وستحدث أزمة مصرفية؛ مما سيضطر الحكومة الأمريكية للتدخل بحزم إنقاذ وتغطية أموال البنوك المفلسة.

مؤخرًا توقع روبرت كيوساكي حدوث انهيار اقتصادي بسبب انهيار سوق سندات الخزانة الأمريكية.

وكان أطلق على أزمة 2008 اسم بنك ليمان براذرز، باعتباره كان أيقونة الأزمة، أما الآن بعد انهيار بنك سيليكون فالي ، كيوساكي اختار لها اسم “أزمة بنك كريدي سويس”.


لماذا  اختار كيوساكي بنك كريدي سويس؟

من المعروف أن كريدي سويس تعرض لأزمات زعزعت ثقة المستثمرين به وسُحب منه أموال بقيمة 110 مليار فرانك سويسري ما يعادل حوالي 120 مليار دولار.

وفي نفس يوم توقعات كيوساكي، انخفضت أسهم كريدي سويس بنسبة 25% في حين البنك الأهلي السعودي – أكبر مستثمر في البنك – أعلن عن عدم قدرته على ضخ أموال مرة أخرى أو زيادة حصته في كريدي سويس عن 10%؛ وذلك لأسباب تتعلق بالقواعد التنظيمية.


هل انهيار سوق السندات كان سبب انهيار بنك سيليكون فالي بالفعل؟

تعد السندات شكل من أشكال طباعة العملة. على عكس المتداول بين الناس، فإن الحكومات لا تطبع الأوراق المالية عشوائيا.

المعروف أن البنوك المركزية تقوم بطبع سندات جديدة، وهي بحسب الخبير الاقتصادي بيل بلاين، عبارة عن مستند يتم شراءه بمبلغ مالي محدد.

هذا المستند يحدد المبلغ المدفوع والفوائد العائدة للعميل المشتري، بجانب وعد الحكومة بإعادة الأموال مرة أخرى للعميل في مدة محدد تتراوح ما بين سنتين وثلاثين عامًا.


لماذا تسببت السندات في تلك الأزمة الاقتصادية الحالية؟

على مدار عقود، كان نظام السندات هو النظام العالمي المتبع. وصل إجمالي سوق السندات العالمي لحوالي 130 تريليون دولار، أي أنه أكبر من إجمالي حجم أسواق الأسهم العالمية.

قد يكون هذا منطقي في الأحوال الطبيعية؛ لأن السندات بالنسبة للمستثمرين مغرية أكثر لأنها أكثر استقرارًا وأقل تقلبًا، بالإضافة إلى أنها توفر دخل مستمر على شكل الفائدة التي يأخذها حامل السند خلال سنوات ملكيته للسند.

لكن الأمر المهم هنا، أن هناك علاقة عكسية بين أسعار السندات وأسعار الفائدة التي تحددها البنوك المركزية. بمعنى عند زيادة أسعار الفائدة كما يحدث في العالم الآن، تنخفض أسعار السندات.

في الأزمة الحالية تحديدًا، عندما ارتفعت أسعار الفائدة، وانخفضت أسعار السندات، المودعين في بنك سيليكون فالي احتاجوا سيولة، وبالتالي سحبوا أموالهم من البنك، هنا اضطر البنك إلى تسيل جزء من سنداته بسبب الطوارئ مما اضطر البنك للبيع بالخسارة، ومن هنا بدأ انهيار بنك سيليكون فالي .


 خسارة سندات البنوك قليلة مقارنة بإجمالي الأصول في البنك فلماذا سقط البنك؟

جميع السندات التي باعها البنك أو كان ينوي بيعها لم تتخطى 23.25 مليار. والخسائر لم تتخطى 1.8 مليار، في حين إن إجمالي الأصول تخطى 209 مليار دولار، والودائع بلغت 175 مليار.


ما هي اسباب انهيار بنك سيليكون فالي في الوقت الحالي؟

الإجابة في كلمة: الزُعر.

عندما سمع المودعون الأخبار، لجأوا لسحب أموالهم من البنك، وبالتالي نتيجة السحب المستمر للودائع حدثت الخسائر الضخمة.


هل سيتوقف انهيار بنك سيليكون فالي أم نتوقع تأثير الدومينو؟

تأثير الدومينو غير مستبعد أبدًا لسببين:

1- حالة الذعر هي الوصفة السحرية لانهيار الأنظمة المالية. باختصار، عندما يشعر المودعين بخطر، فإنهم يلجأون لسحب أموالهم من البنوك، والتي من الطبيعي لن يتوافر معها كافة السيولة المطلوبة لسد الضغط على استعادة الودائع، وبالتالي تبدأ الأزمة الأكبر.

2- الحكومة الأمريكية تدخلت لتأمين الودائع وهذا معناه ضخ أموال. من خلال إصدار سندات جديدة، دون مراعاة أن هذا كان سبب الأزمة من الأساس.


كيف يؤثر انهيار بنك سيليكون فالي على الاقتصاد العالمي الآن؟

1- التأثير الأول متعلق بنفس نقطة الذعر التي ذكرناها سابقًا. المستثمرين يهربون للبدائل الآمنة مثل الدهب، مما سيؤثر على البورصة.

2- التأثير الثاني متعلق بسعر الفائدة. حاليًا التحليلات تتجه ناحية إن الاحتياط الفيدرالي الأمريكي سيفكر جيدًا قبل رفع سعر الفائدة بنسب كبيرة.

لكن هل هذا بالتبعية سيوقف رفع سعر الفائدة في دول المنطقة؟ تلك نقطة جدل بين الاقتصاديين. لكن على الأقل إن حدث هذا، فرفع الفائدة هذه المرة سيكون أقل اضطرارية إن لم يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة بنسب أقل من المتوقع.

3- التأثير الثالث متعلق بالودائع التي يمتلكها العملاء في البنوك المنهارة أو المهددة بالانهيار. وتلك الودائع ستكون خسائرها أقل إن توقف انهيار بنك سيليكون فالي وموجة الأزمات الاقتصادية إلى هذا الحد. وبحسب وعود الإدارة الأمريكية بأنها ملتزمة بإعادتها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك