اول نبي كتب بالقلم | اول ما كتب القلم | أول من كتب البسملة

اول نبي كتب بالقلم | اول ما كتب القلم | أول من كتب البسملة

10 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اول نبي كتب بالقلم من هو؟ يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابة هذا السؤال، ونقدم لكم فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال كما نعرفكم على قصة هذا النبي وصفاته وأشهر الروايات المنتشرة عنه، ونذكر لكم اول شيء كتبه القلم ومن هو اول من كتب بسم الله فتابعوا معنا.

اول نبي كتب بالقلم

اول نبي كتب بالقلم هو سيدنا إدريس -عليه السلام-  حيث  رسائل الأنبياء غير قاصرة على التوحيد والتشريع والدعوة الدينية فقط، وإنما تساهم في سمو الإنسانية وتعليم البشر طرق إعمار الأرض، وكان يتميز الأنبياء بأن لهم بصيرة ثاقبة وعقلًا ساميًا يحمل أفكارًا تسبق عصرهم.

وينتمي نسب سيدنا إدريس -عليه السلام-  إلى شيث بن آدم ويطلق عليه في التوراة اسم بأخنوخ ، أو أخنوخ، وتم ذكر سيدنا إدريس في القرآن الكريم مرتين في موضعين مختلفين وهذا يدل على عظم مكانته.

وكان يتمتع سيدنا إدريس بالكثير من الفضائل والمميزات الحسنة والتي من أهمها أن الله كلفه بالنبوة بعد آدم وشيت، كما أنه اول نبي كتب بالقلم، كما عاصر إدريس -عليه السلام-  أكثر من 300 سنة من حياة سيدنا آدم -عليه السلام-.

اول نبي كتب بالقلم

دعوة سيدنا إدريس

بعد أن علمنا أن اول نبي كتب بالقلم هو سيدنا إدريس نعرفك على الدعوة التي حملها إلى الناس وهي:

الدعوة إلى عبادة إله واحد مثل باقي الأنبياء والرسل، وكان يتخذ منهجًا في الدعوة إلى الله بالحسنى.

وكان يدعو إلى الأعمال الصالحة التي تنقذ البشر من العذاب يوم القيامة.

ومن أهم سمات دعوته أنه أمر بالذبائح والبخور.

كما بشر بالأنبياء والرسل القادمين من بعده الحاملين لرسالة الله ليتم نشرها بين الناس في مختلف بقاع الأرض.

صفات سيدنا إدريس

أطلق على اول نبي كتب بالقلم إدريس -عليه السلام- لقب هرمس الهرامسة، ويمكن الاستدلال على بعض صفاته من خلال المراجع التي تقول إنك أنه كان يمتلك وجهًا حسنًا، وأكتاف عريضة، وكان لحمه قليل وعظامه ضخمة، وكانت له عينان كحيلتان.

وكان يحتد عند الغضب، ويمشي وهو ناظر للأرض، وكان يفضل الصمت مثل باقي الأنبياء، وقد يعتقد الكثير من الناس أن الرسل من صفاتهم كثرة الكلام، ولكن هذا غير صحيح حيث إن جميع الأنبياء كانوا قليلي الكلام كثيري الصمت، وكانوا يقومون بإيصال أفكارهم من خلال جمل قصيرة ذات معنى وبليغة.

قصة إدريس -عليه السلام-

أن قصة سيدنا تتلخص في دعوته قومه إلى عبادة الله الواحد القهار وحثهم على الأعمال الصالحة ليتقوا العذاب، وقد جاء سيدنا إدريس قبل نوح -عليه السلام-  وهناك أقاويل بالعكس، ولكن من المؤكد أن اول نبي كتب بالقلم هو ادريس .

وكان سيدنا إدريس واسع الاطلاع على الكثير من العلوم مثل علم النجوم والحساب ويعد أول من يخيط الثياب وتم ذكره مرتين في القرآن الكريم في المرة الاولى تم وصفه بالصبر والصلاح، وفي المرة الثانية كانت تدل على رفعته بسبب صبره وصلاحه.

واختلف المفسرون في رفع سيدنا إدريس حيث يرى البعض أنه يدل على الرفع المعنوي للمنزلة والمكانة،  في حين يرى البعض الآخر أن سيدنا إدريس تمت رفعه حسيًا حيث يقول البعض إنه تم رفعه للسماء الثالث ويرى بعض المفسرين كما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-  أنه شاهد سيدنا إدريس في السماء الرابعة، ويرجح ابن كثير القول بأنه في السماء الرابعة.

ويروي ابن حجر في مؤلفه فتح الباري من قصص الاسرائيليات ان سيدنا ادريس -عليه السلام-  كان يمتلك صديقًا من الملائكة، وقام هذا الملاك بحمله ورفعه إلى السماء بعد أن طلب منه إدريس ذلك، وعندما وصل إدريس إلى السماء الرابعة قابل ملك الموت وقبض روحه هناك تنفيذًا لأمر الله.

وأرسل الله سيدنا إدريس إلى قومه نبي ورسول وكان لديه ثلاثون صحيفة كما يقول أبي ذر.

أشهر الروايات عن سيدنا ادريس

وهناك العديد من الروايات حول هذا النبي ولكننا لا نستطيع معرفة صحتها بسبب قربها من الضعف ولعدم وجود دليل سواء في القرآن الكريم والسنه على هذه الروايات ومن أشهر هذه الرويات مايلي:

ومن الروايات الشهيرة عن اول نبي كتب بالقلم القول بأنه كان يحكم مصر وأنهم قبل ذلك كان يقيم في بابل ولكن عانى من أذى أهل هذه المدينة فطلب من ربه أن يبعثه في أرض أخرى فأوحى إليه الله بزيارة مصر، فقصدها وعاش هناك ملكًا.

وهناك أقاويل أخرى بأنه من بنى الأهرامات وكتب على جدرانها بعض العلوم التي كان يخاف على ضياعها.

وبعض الروايات التي تقول إنه بنى الأهرامات لتكون قبرا له ولده شيث.

ويُقال أنه كان من أكثر العارفين في العلوم المختلفة وأنه أول شخص يعلم الناس الطب، وكانت لديهم معرفة كبيرة في علم الفلك، وكان يستطيع من خلاله علم الفلك ومعرفته بحركة الكواكب الاستدلال على حدوث الطوفان.

اول ما كتب القلم

أن عرفنا من هو اول نبي كتب بالقلم نعرفكم فيما يلي على اول ما كتب القلم.

وقد روي في حديث شريف يشير إلى أن أول مخلوق خلقه الله هو القلم وأمره الله بالجري فكتب القلم جميع الأقدار إلى الأبد.

أول من كتب البسملة

نعرفكم فيما يلي على اول نبي كتب بالقلم البسملة، اجتمع العلماء والمؤرخون على أن أول من كتب بسم الله هو سيدنا سليمان عليه السلام، وكتبه في خطابه لملكة  سبأ لكي يدعوها وقومها إلى الإيمان وعبادة الله الواحد القهار، ويستدل على هذا من خلال حديثه على لسان الملكة في القرآن الكريم في آية من سورة النمل.

وهناك قول آخر ذكره أبو عاصم الشيباني في مؤلفه الأوائل يقول فيه إن أول من كتب البسملة هو خالد بن سعيد بن العاص وكان في مكة.

ويجمع الأزرقي في مؤلفه أخبار مكة كلتا الروايتين حيث يقول إن سيدنا سليمان هو أول من كتب البسملة في خطابة وبالنسبة لخالد ابن سعيد ابن العاص فهو أول من كتب بسم الله في مؤلفاته التي صدرها أهل مكة.

ما معنى كلمة البسملة ؟

بعد أن عرفنا من هو اول نبي كتب بالقلم البسملة نوضح لكم معناها وتشيرهذه الكلمة إلى اختصار لجملة بسم الله الرحمن الرحيم، وهي تدل على المكانة السامية واللجوء إلى الله واسمه الأعظم وتحتوي على أسماء الله الحسنى مثل الرحمن الرحيم التي تشير إلى -رحمة الله-  الواسعة بجميع مخلوقاته.

وتعني البسملة طلب المساعدة من الله والاستعانة به على قضاء الأعمال وتمني قبولها من الخالق، وعندما نبدأ أي عمل بالبسملة فإننا نشير إلى نيتنا إلى تقديم هذا العمل لوجه الله، ولهذا يحرص المسلمون على البسملة قبل البدء بأي مشروع أو أي فعل.

فمثلاً يستحب ذكر البسملة قبل بدء الوضوء وقبل بدء تلاوة القرآن، كما يتم ذكرها في بداية مجالس العلم ونسمي قبل تناول الطعام وقبل الشرب وتذكر البسملة عند الجماع وعند الذبح وعند الصيد.

ويرى مذهب المالكية والحنفية بأن البسملة واجبة عند الذبح والصيد أما مذهب الشافعي فيرى أن ذكرها مستحب عند الذبح وعند الصيد.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك