طرق تعلم الخط العربي بسهولة واحترافية | نصائح تعلم الخط العربي باستعمال القلم العادي

طرق تعلم الخط العربي بسهولة واحترافية | نصائح تعلم الخط العربي باستعمال القلم العادي

20 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعلم الخط العربي لا يحتاج أن يستعمل فيه قلم محدد فالقلم العادي بالغرض ولكن عليك إتباع بعض الإرشادات والتعليمات لإتقانة.

يوجد الكثيرين الذين يحرصون على معرفة وإتقان أنواع الخط العربي بإيجادة تامة، وتعلم الكتابة للخط العربي بكل أشكالها.

ومع الممارسة سيكون الأمر في غاية البساطة والسهولة، فإذا كنت شخص ملم بكل الحروف العربية ومتمكن من طرق نُطقها وكتابتها فسيكون كتابة الخط العربي سريعة وجيدة وبلا أخطاء.

أنواع الخط العربي

خط الرقعة

  • أن خط الرقعة من أسهل الخطوط التي من السهل أن يتعلمها الشخص لأنه مشتمل على كل الشكل الجمالي للخط والبساطة بالتعلم، وأول ظهور للرقعة كان في بلاد المشرق، وخط الرقعة يشبه لحد كبير الخط الكوفي، ويتم استعمال الرقعة في كتابة العديد من الورقيات الإدارية أو التحريرية.

خط النسخ

  • أن دراسة الخط العربي من خلال هذا النوع من الخطوط العربية هو الأفضل وذلك لأن استعمال النسخ أكثر من أي خط أخر، وهذا لأنه يساعد في إنجاز قدر كبير من الكتابة سريعاً، كما أن الحروف فيه واضحة وظاهرة بشكل كبير، وقد أستعمل خط النسخ مع بداية ظهور العصور الإسلامية من خلال كتابة القرآن الكريم.

الخط الكوفي

  • حتى يتم إتقان الخط العربي الكوفي يجب أن يلم الشخص ويعرف كل الخطوط العربية التي تم الكتابة بها خلال العصور العتيقة وبالتحديد مع بداية دخول الإسلام وانتشاره ببلاد العراق، فقد أستعمل هذا الخط ونقوش الكثير من المعالم الإسلامية في هذه الحقبة.

الخط الفارسي

  • أن الخط الفارسي هو من أسهل وأبسط الخطوط التي يمكن تعلمها خلال مدة قصيرة، وهذا الخط متميز بجمال شكل حروفه التي تتكون بشكل دقيق جداً، ويكون الخط بسيط جدًا ولا يشمل أي تعقيد، وقد ظهر هذا الخط للمرة الأولى في القرن السابع من الهجرة في بلاد الفارس وهذاا سبب تسميته بالخط الفارسي.

خط الإجازة

  • يعد خط الإجازة هو المستعمل حتى يتم كتابة في الشهادات مراحل التعليم في فترة عهد الخليفة العباسي، ومنذ هذا الوقت كانت تعرف بالإجازات، وهذا سبب أسمه حتى الآن.

الخط الحر

  • تعلم الخط العربي الحر، يكون بإتباع بعض القواعد المستخدمة من خلال كتابة الخط العربي الحر سيتبع بعض القواعد السهلة في رسم الحروف والكلمات.
  • والخط الحر يعد خط حديث من أنواع الخط العربي، ولا يشمل أي قواعد محددة، وهو يحدد بحسب ذوق ورؤية كل شخص.
  • وهناك قام مجموعة من خطاطين العرب أضافوا بعض القواعد للخط الحر، فيما قد قام آخرون بإتباع أو عدم إتباع هذه القواعد لأنه خط حر يمكن كتابته بأي طريقة.
  • والخط الحر لا يكبت من خلال فرشاة محددة، ولا لها سماكة معينة، ولا قواعد ولا فيود للكتابة، كما ترسم حروف الخط الحر في استقامة وفي صورة خطوط مكسورة.

خط الطغراء

وهو يعتبر خط عربي مكتوب من خلال خط الثلث، وهو في أصوله يراجع لإشارات سلطانية كانت الأوامر السلطانية تكتب بهذا الخط، وكان من خلال الخط تنقش اسماء السلاطين وألقابهم، على النقود الإسلامية.

خط الثلث

الثلث يعد أصل الخطوط العربية، ويمثل هذا الخط هو مصدر إلهام لمحبي الخط العربي، فالخطاطين للخط العربي لا يعدوا فنّانين محترفين بدون إيجادة خط الثلث، فبهذا الخط تنقش جدران المساجد والقباب، وقد تم استعماله من قبل الأدباء والعلماء لكتابة كل من عناوين الكتب وأسماء المجلات وحتى لكتابة الصحف.

طريقة تعلم الخط العربي بالقلم العادي

 إمساك القلم بصورة صحيحة

  1. أولاً حاول أن تجعل يدك في موضع استرخاء تام، والابتعاد نهائياً عن تشنج الأصابع أو اليد خلال الكتابة.
  2. لا يضغط مطلقاً على القلم أثناء الكتابة على الورق.
  3. محاولة التخيل أن الكتابة تتم من خلال حركات بسيطة جداً وكأن في يدك ريشة.
  4. يمسك القلم بكل من إصبع السبابة مع الإبهام، وهذا فقط من خلال العُقلة الأولى.
  5. يستعمل قلم مناسب خلال الكتابة وهذا لتوفير الراحة والثبات خلال الكتابة لأي نوع خط.

الإلتزام بنفس نمط الكتابة بدون أي تغير

  • على الكاتب الالتزام بنفس الخط الذي أختاره من بداية الكتابة  وحتى نهايتها، فهذه الخطوة هي من أهم الأسرار لتعليم الخط العربي باستعمال القلم العادي، حيثُ أن القيام بكتابة ذات الخط يُساهم في الأخير بالحصول على كتابة سليمة وبصورة مميزة ليبدو الخط كالمرسوم.
  • ومن الضرور جدًا أن يبقى الخط كله بذات نفس حجم الكتابة وهذا معناه إذا تم باختيار الكتابة في شكل خط كبير فيبقى الكتابة بالخط الكبير في كل الأوراق، أو إذا كان الاختيار للحجم المتوسط أو الصغير فسيبقى المستند كله مكتوب بذات الحجم، وستُلاحظ في النهاية أن الكتابة ستكون منمقة ومرتبة وتخلو من أي غلطات املائية.

الاهتمام بضبط وضع الذراعين خلال الكتابة

في خلال تعلم الخط العربي من أهم الأمور هو الاهتمام بوضعية الذراعين خلال الكتابة، وهو امر لا يقوم به الكثيرين من محبي كتابة الخط العربي، وفي حالة تم القيام بتلك الخطوات التي ستوضح أدناه سيكون الخط في أفضل صوره وأشكاله، وتتمثل هذه الخطوات فيما يأتي:

  • تكون وضعية الساعد فوق المكتب أو المكان الذي ستتم الكتابة فيه.
  • على أن تصبح مسافة ما بين الذراع والجسد ولا يكونوا مقربين من بعض أو ملتصقين ببعضهم البعض.
  • أن يجاول جعل عضلات اليد والذراع في حالة أتسرخاء كامل.
  • يقوم التدرب بشكل مكثف في بداياتالاهتمام بالكتابة ومع مرور  الوقت سيكون الأمر طبيعي وبوضعية الطبيعية اثناء الكتابة.

اختيار مكان مناسب للكتابة العربية

  • مكان الكتابة من الأشياء التي يجب الأهتمام به جيداً، مع أختيار أفضل وأكثر مكان مريح للكتابة ويكون من الأمور التي ستُساهم في تعلم الخط العربي، هو مدى الإحساس بالراحة كونه من أهم الأمور ويستلزم أن يشعر بها الكاتب خلال كتابته.
  • ومن هنا من الضروري جدًا أن يتم أختيار مكان هادىء وساكن، وتكون المنضدة لها سطحمناسب وناعم تمامًا للكتابة بوضوح وسهولة، ومن الأمور الهامة أيضًا الجلوس على كرسي بصورة مستوية وباستقامة وارتفاع المنضدة يكونمناسب للجسم.

أن تسند اليد على الورقة وقت الكتابة

  • الكثير من الأشخاص لايسندوا يدهم فوق الورقة خلال كتباتهم، أي يشرعوا بالكتابة ويدهم مرتفعة ولا تأخذ وضعية الإسناد نهائياً، ولكن هذه خطوة إلزامية فهي تساعد كثيرًا في تعلم الخط العربي وهذا لأن الكاتب يقوم بوضع الورقة التي سيقوم عليها بالكتابة وفقاً لمجموعة من التعليمات المذكورة بالأعلى، ثم يتم إمساك القلم بصورة الصحيحة التي ذكرت سابقًا، وبعد هذا يتم بالكتابة وتكون اليد مسنودة فوق أو على الورقة.
  • مع إمكانية تحريك الورقة للأعلى أو للأسفل لكي تكون اليد ثابته ومن الممكن أن تظل الكتابة قائمة على ذات النمط الذي شرع به.

نصائح تعلم الخط العربي باستعمال القلم العادي

  • أن يتم اختيار الخط الذي يرغب في تعلمه اولاً ولا يتم بتعلم أي خط آخر قبل الخط المختار أولاً.
  • يمكن أن تشاهد مقاطع على يوتيوب لتعلم الخط العربي فهي مفيدة جداً وخصوصاً لو من شخص متخصص.
  • الاستدامة على التدريب يومياً وبلا توقف، فالانتظام سيجعل التعلم سريعاً.
  • من الممكن التعلم بشكل أحترافي سواء كانت في مراكز متخصصة أو أون لاين.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك