طريقة التسجيل في بوابة المستقبل | كيفية تفعيل النقاط في بوابة المستقبل

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل | كيفية تفعيل النقاط في بوابة المستقبل

7 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل أكثر ما يشغل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية؛ فهي المنصة الإلكترونية التي من خلالها يستطيعون إنجاز العديد من المهام التعلمية بطريقة إلكترونية بسيطة.

أطلقتها وزارة التعليم ضمن خطة التحول الرقمي الذي تسعى إلى تطبيقها على المنظومة التعليمية كاملةً، وتساهم في تحقيق عدة أهداف ومميزات أبرزها ربط الطالب بالمعلم؛ مما يساعد في زيادة الحصيلة العلمية وكذلك تنمية المهارات التربوية للمعلم بالطرق الحديثة.

تُقدم تجربة الفصول الافتراضية وفقًا للطرق الحديثة التي ترتقي بالتعليم داخل المملكة محققة لأهداف رؤية .2030

معلومات عن منصة بوابة المستقبل

شملت خطة المملكة نحو الريادة والتحول الرقمي هيكلة منظومة التعليم؛ فهو السبيل الأول للارتقاء والتقدم نحو مستقبل مشرق، فإن إعداد أجيال تربوية مؤهلة على أعلى مستوى يتم من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة واستغلالها على أكمل وجه للوصول للأهداف المرجوة.

من خلال طريقة التسجيل في بوابة المستقبل سوف تساهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، من خلال إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية تتماشى مع مهارات القرن الواحد وعشرين ويستفيد منها الجميع.

حيث بدأ التطبيق الفعلي لتلك المنصة من بداية عام ٢٠١٧م واستهدفت ما يقرب من ثلاثمائة وعشرة مدرسة موزعين على سبع مناطق، وبعد نجاحها وتحقيق أهدافها تم تطبيق المرحلة الثانية منها ما بين عامي ٢٠١٨-٢٠١٩م في حوالي ألف وثمانمائة وتسعون مدرسة في ستة عشر منطقة.

وبحلول عام ٢٠٢٠م تم تدشينها على كافة المدارس الموجودة على أراضي المملكة السعودية.

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل

لكي تتمكن من التسجيل في بوابة المستقبل والاستفادة من المميزات التي تقدمها للهيئات والأفراد المنتمين للوزارة، يتعين عليك اتباع الخطوات التالية:

ادخل على الموقع الرسمي لبوابة المستقبل من متصفح الويب بالضغط على هذا الرابط

انقر فوق كلمة الدخول لبوابة المستقبل، سوف يظهر لك نموذج بيانات حدد المدرسة من خلال المدارس المُسجلة أمامك، ثم ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور و بيانات الطالب كما هي مسجلة من قبل في نظام نور التعليمي.

ينبغي مراعاة تطابق البيانات المدخلة مع الموجودة بالفعل في نظام نور؛ وذلك لإن منصة بوابة المستقبل هي امتداد للنظام.

بعد ذلك ادخل رمز التحقق ومن ثم اضغط على مربع تسجيل الدخول وسوف تتم العملية بنجاح.

في حالة إذا لم يسجل الطالب في أي أنظمة إلكترونية من قبل ينبغي عليه التوجه للإدارة التعليمية بمدرسته وطلب استخراج بيانات المستخدم الخاصة به، وسوف يمنح ورقة بها اسم المستخدم ورقم المرور صالحين لمدة تسعون يومًا؛ فيجب عليه التسجيل قبل انتهاء تلك المدة لكي لا تنتهي صلاحية البيانات ويتطلب الأمر بيانات جديدة.

تحميل تطبيق بوابة المستقبل

بعد إن شرحنا طريقة التسجيل في بوابة المستقبل للطالب والمعلم يأتي دور تسليط الضوء على مجهودات المملكة في الاستفادة من التطور التقني الهائل في مجال التعليم.

حيث وفرت تطبيق للمنصة يمكنك تحميله على جوالك والاستفادة منه بصورة مستمرة، فإذا كنت تمتلك هاتف بنظام الأندرويد عليك بتحميله من جوجل بلاي عبر ذلك الرابط

أما لمستخدمين الأيفون يمكن تحميله بالدخول على آب ستور وكتابة “بوابة المستقبل” في محرك البحث ثم التثبيت.

كيفية تفعيل النقاط في بوابة المستقبل

بعد اتباع الطلاب طريقة التسجيل في بوابة المستقبل يمكنهم القيام بخطوة تفعيل النقاط، حيث تعد تلك المنصة هي حلقة الوصول بين الطالب والمعلم وأولياء الأمور، كما  أنها سهلت على للطلاب المهام الدراسية والواجبات وجعلها بطريقة إلكترونية أكثر متعة لهم.

فإن النقاط الخاصة بالبوابة هي إحدى المميزات الفريدة؛ فمن خلالها يتعرفون على المهارات الشخصية التي عليهم اكتسابها للتأهل للمرحلة الجامعية، ويستفيدون أيضًا من تحصيل تلك النقاط في رصيد درجاتهم، ويتم ذلك من خلال تطبيق خطوات التفعيل التالية:

قم بزيارة الموقع الرسمي للبوابة الرقمية السعودية عبر ذلك الرابط

من الخدمات المعروضة أمامك اختر تصفح المكتبة العامة، بعد ذلك عليك باختيار خطوة الترتيب بدايةً من الأحدث.

بعد دقائق معدودة سوف يتم تحميل الفيديوهات والعروض في قائمة محددة، اضغط على أيقونة العروض وبعد إتمام مشاهدة الفيديوهات التعليمية التي تفيد مهاراتك انقر فوق زر الإعجاب وخانة مفهوم.

جديرًا بالذكر أن يمكن زيادة عدد النقاط في كل مرة يتم مشاهدة عرض جديد والقيام بخطوة الضغط على مفهوم وتسجيل الإعجاب وسوف تحتسب مباشرةً.

أهداف بوابة المستقبل التعليمية

التعليم هو البنية القوية التي ترتكز عليها جميع دول العالم للوصول إلى أهدافها وإنشاء جيل واعي قادرٍ على قيادة وطنه نحو مستقبل مستدام، لذلك ينبغي تسخير كافة الموارد والوسائل التي تساعد في ذلك، وهذا ما تبناه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد محمد بن سلمان في خطة تطور التعليم.

حيث أثبتت التقنيات الحديثة والرقمنة التعليمية تأثيراتها الإيجابية على الطلاب والمعلمين، وتُعد بوابة المستقبل إحدى أهم المنصات التي لها دور كبير وجاءت لتحقيق عدة أهداف أهمها ما يلي:

التخلص من نمط التعليم التقليدي الذي يعتمد على الورقة والقلم وتطويره ليستبدل بالنظام الرقمي في كافة التعاملات.

تأسيس بيئة تعليمية مختلفة قائمة على استقطاب الطلاب وتنمية التفاعل بينهم وبين المعلمين في أجواء جذابة وممتعة، مستغلين في ذلك الخدمات الإلكترونية للتخلص من الأعباء الروتينية، وتُسهل عليهم مهام التعليم والدروس.

تعزيز مهارات الطلاب، فبدلًا من اعتمادهم بشكل كلي على المعلم في الحصول على المعلومات الدراسية تساعدهم البوابة في البحث بأنفسهم  بشكل يجعلهم مؤهلين للدراسة بالمرحلة الجامعية.

الفئات المستهدفة في بوابة المستقبل

إن طريقة التسجيل في بوابة المستقبل ليست مقتصرة على الطلاب فقط ولكنها تستهدف المُعلم، وقائد ووكيل المدرسة وغيرهم من أفراد الإدارة التعليمية، فهي توفر العديد من الأدوات التي تساعدهم في العملية التعليمية لتصبح بشكل أفضل وأكثر إيجابية للجميع، وتتمثل أهميتها فيما يلي:

أهميتها للمعلم

بوابة المستقبل توفر الكثير من الجهد الذي يبذله المعلم في طريقة التعليم العالي؛ فهي تقدم له آليات وأدوات خاصة به كالواجبات والأنشطة الإلكترونية، وهي من أهم الأدوات التي تيسر وتسهل عليه تصحيح الواجبات ودفاتر الطلاب بشكل إلكتروني من حيث العرض والتقديم.

كما يستطيع المعلم الاستفادة من بنك الأسئلة المتاح له في البوابة في تحفيز الطلاب على أداء النشاطات المتنوعة، وإمكانية تسجيل درجات الطلاب عبر البوابة، ومتابعة وإصدار تقارير دورية بنتائج الطلاب.

ولاسيما دورها في نظام الاختبارات الإلكترونية التي سهلت عليه الكثير وغيرت مفاهيم الاختبارات التقليدية؛ فأصبح يمكنه القيام بمقطع صوتي أو فيديو، أو توجيه الطلاب نحو موقع معين للاطلاع ومن ثم حل الاختبار وهذا فيما يخص الاختبارات التحريرية فقط.

بالإضافة إلى خدمة حلقات النقاش، والتي من خلالها تساعده في طرح موضوع محدد للطلاب وفتح حلقات نقاش بشأنه، وبناءً عليها يتم تحديد نقاط ودرجات على مشاركتهم فضلًا عن دور تلك الحلقات في إثراء المعلومات العامة والدراسية الهامة.

كما توفر بوابة المستقبل خدمة تحضير الدروس والخطة الفصلية، ورصد الحضور والغياب، وتقديم الفصول الافتراضية التي تجعل البيئة التعليمية قائمة خارج نطاق المدرسة.

أهميتها لقائد ووكيل المدرسة

يعد الدعم والتحفيز نحو التحول الرقمي من أولويات قائد المدرسة، لذا وفرت بوابة المستقبل العديد من الأدوات التي تسهل عليه مهمته الإدارية مثل: اعتماد أعمال المعلمين ومتابعة أعمالهم؛ من خلال التأشير على نموذج يومي يظهر فيه الدروس التي سبق وحضرها المعلمين.

فضلًا عن تقييم أداء المعلمين بشكل إلكتروني، وإنشاء جدول الاجتماعات المرئية، وتحديد أهداف اللقاء، وأخيرًا توفر له أدوات التواصل مع باقي المستفيدين الآخرين من البوابة بشكل مباشر وتحديدًا مع أولياء الأمور.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك