منصة ادرس في السعودية | طريقة التقديم على منحة تعليمية بالسعودية لغير السعوديين

منصة ادرس في السعودية | طريقة التقديم على منحة تعليمية بالسعودية لغير السعوديين

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مكنت منصة ادرس في السعودية الشباب والشابات من خارج الملكة بكافة دول العالم من الالتحاق بجامعاتها واستكمال دراستهم بها، وقد كان هذا التصريح بمثابة سبق علمي هدفه جلب الخبرات وتبادل الثقافات.

يحصل الطالب المتقدم لذلك على تأشيرة تعليمية عبر الانترنت فور قبوله؛ وتحدد بحسب مدة دراسة التخصص المرغوب فيه، وتتيح المنصة التقديم وتسجيل البيانات بحوالي 9لغات مختلفة.

طريقة إنشاء حساب جديد في منصة ادرس في السعودية

للتسجيل في منصة ادرس في السعودية يجب على الطلاب من مختلف بلدان العالم اتباع الخطوات الالكترونية التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع منصة ادرس؛ عبر هذا الرابط.

تسجيل الدخول باستخدام الاسم والرقم السري، ثم انشاء حساب جديد؛ بالضغط على مستخدم جديد، ملئ البيانات المطلوبة في خاناتها المخصصة كتاريخ الميلاد، ورقم تحقيق الشخصية ورقم الجوال المحمول.

ادخل رمز التحقق الذي سيتم إرساله لك على رقم هاتفك المدون ضمن بياناتك الشخصية، ثم اضغط على خانة التالي؛ وأكمل بيانات التسجيل خاصتك.

ستتلقى رسالة عبر بريدك الالكتروني تتضمن رابط التفعيل؛ حيث يمكنك تفعيل حسابك وتعيين كلمة مرور خاصة بك، واستخدام الحساب للدخول للمنصة في أي وقت ترغبه.

منصة ادرس في السعودية

منصة ادرس لغير السعوديين

أطلقت المملكة منصة ادرس في السعودية ومن خلالها مكنت الطلاب الراغبين في الدراسة داخل جامعات المملكة العربية السعودية من كافة دول العالم التسجيل عبرها؛ والحصول على تأشيرة للدراسة بأحد جامعات المملكة.

تندرج أغلب جامعات المملكة وسط قائمة أفضل 200جامعة بالعالم، كما أن الطلاب متروك لهم حرية اختيار الدراسة بالتخصص الذين يريدونه، وتكون هذه التأشيرة بفترة محددة.

طريقة التقديم على منحة تعليمية بالسعودية لغير السعوديين

من خلال منصة ادرس في السعودية يمكنك التقديم من خلال تتبع مجموعة خطوات بسيطة كتالي:

الولوج مباشرةً إلى الموقع الخاص بالمنصة عبر الانترنت، اختيار تقديم طلب دراسة الأن، بعدها النقر على طلب جديد، انقر على أيقونة اللغة لضبط لغة الإدخال التي تناسبك، ستظهر لك شاشة اضغط بها على علامة صح الموجودة أسفل الشروط والأحكام ثم حفظ وبعدها استمرار.

سيتطلب منك الموقع ادخال عدة بيانات خاصة بك، انتقل إلى تحديد نوع المنحة التي ترغب في التقديم بها سواء كانت داخلي أو خارجي، حدد إذا كانت لديك منح سابقة أم لا، عليك تحضير المستندات والوثائق التي سيحددها لك نظام المنصة، قم برفع هذه  المستندات ضمن الطلب، ثم انقر على ايقونة استعراض لمراجعة كافة البيانات التي أدخلتها، ثم اضغط إرسال، ستصلك رسالة تتضمن أنه قد تمت العملية بنجاح.

يمر طلبك على الجامعة التي قمت باختيارها ليتم مراجعته، وعند الموافقة عليه تقوم وزارة التعليم بمهمتها في معالجة الطلب، وتسجيل الطالب بشكل رسمي.

منصة ادرس في السعودية لخدمة الطلبة من 160 دولة

صدر قرار عن مجلس الوزراء السعودي بمنح الطلاب من خارج المملكة تأشيرة طويلة وقصيرة الأجل، حيث تستقطب الطلاب والباحثين والأكاديميين لمرحلة دراسية جامعية متميزة، وبذلك تساهم المنصة في عملية تطوير جودة التعليم؛ ورفع شأن المملكة كلها من خلال تصنيفها ضمن دول الوجهات التعليمية الجاذبة.

كما ترفع كفاءة المنشأت التعليمية على نطاق عالمي، وتمكن المملكة من نشر ثقافتها ونقلها لدول العالم، وتعليم الطلاب اللغة العربية.

تتميز تأشيرة المنصة بخدمتها للطلاب من 160دولة حول العالم، والتعامل مع المتقدمين بتسع لغات مختلفة، كما أن المنصة لم تلزم الطالب الدولي باصطحاب كفيل له.

مميزات الدراسة بجامعات المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة بأنها تضم عدة جامعات أغلبها مصنف ضمن أفضل 200جامعة عالميًا، تضم كافة الجامعات أقسام بحثية متقدمة، تشمل المملكة الطلاب الدوليين الوافدين إليها برعاية واهتمام متميز.

تضم عدد من الثقافات القيمة والمتنوعة، تتميز المملكة بانتشار الأمن والأمان، كما تعد مدن المملكة متوسطة التكاليف المعيشية؛ وتناسب فئات الطلاب.

الجامعات التي يمكن التقديم بها في منصة ادرس في السعودية

تم إدراج عدد كبير من الجامعات التي يمكن التسجيل بها عبر منصة ادرس في السعودية ليصل عددها لحوالي 24جامعة وهم:

جامعة الملك سعود، وتوجد بالعاصمة الرياض؛ وتعتبر الجامعة الثانية في المملكة من حيث الإنشاء، والأولى من حيث الجودة التعليمية.

جامعة الأميرة نورة بننت عبدالرحمن؛ بمدينة الرياض أيضا؛ وتتميز بمشروع ادعمني لمساعدة ذوي الإعاقات.

وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، توجد في الدمام، وهي جامعة حكومية مستقلة من أكبر جامعات المملكة، ولديها هدف ورؤية متميزة، وتضم 19كلية.

جامعة الملك فيصل، توجد بمنطقة الإحساء، يتوفر بها دراسات عليا بعدة تخصصات من مختلف أنواع العلوم والمجالات.

جامعة الملك خالد، توجد بمدينة أبها، وتعد من الجامعات القديمة بالمملكة، وتحرص دائمًا على تقديم أفضل مستوى تعليمي.

وجامعة جدة، وهي أحد الجامعات الحكومية بمدينة جدة بمكة المكرمة، وهي جامعة حديثة الإنشاء.

جامعة الملك عبد العزيز، توجد في جدة وهي جامعة حكومية مجانية، تضم أكثر من 22كلية للآداب والعلوم والاقتصاد والهندسة وغيرهم.

كما يوجد عدد أخر من جامعات المملكة المتميزة عالميًا؛ أمثال جامعة الباحة، جامعة جزان، جامعة تبوك، جامعة حائل، جامعة شقراء، جامعة طيبة، جامعة نجران.

جامعة أم القرى، يوجد مقرها بمدينة مكة المكرمة، ويطلق عليها عميدة الجامعات، وتضم 23كلية، جامعة حفر الباطن، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، هي جامعة حكومية، توجد بمدينة الرياض، وتضم 14كلية و75معهدًا إثنان منهم خارج المملكة، وبها 93قسم لدراسة 114تخصصًا.

وجامعة الجوف، جامعة الطائف، جامعة القصيم يوجد مقرها بالبريدة؛ من أفضل جامعات المملكة، وهي جامعة جديدة أنشأت عام 2004م، وبها عدد من الكليات خاصة بالفتيات.

جامعة المجمعة، جامعة بيشة، جامعة الحدود الشمالية.

شروط الحصول على تأشيرة منصة ادرس في السعودية

تتلخص شروط الحصول على تأشيرة منصة ادرس في السعودية على مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية الموثقة بخصوص الطالب المتقدم، وهي:

شهادة الميلاد الأصلية للطالب؛ أو نسخة موثقة تعادلها، جواز سفر جاري لمدة عام قادم على الأقل، مع خلو صفحتان لتأشيرتان متتاليتان، ثلاث صور حديثة للطالب بمقاس٤*٦ وخلفية بيضاء، دفع رسوم خاصة بالتأشيرة، شهادة بالدرجة العلمية التي حصل عليها الطالب موثقة بأختام من بلده.

تفويض الكتروني للطالب من قبل إحدى الجهات التعليمية الرسمية في بلده، تفويض ممضي من ولي أمر الطالب المتقدم؛ والذي لا يجوز أن يكون تحت 18عام، سجل جنائي قانوني خالي من الأحكام والقضايا والجرائم؛ مستخرج من أحد الجهات الحكومية المختصة ببلد الطالب.

فحص طبي يثبت أن الطالب ليس حاملاً لأي من الأمراض المعدية ويكون مختوم من قبل طبيب معترف به.

أنواع التأشيرات الدراسية في منصة ادرس في السعودية

أتاحت منصة ادرس في السعودية للطلاب من حول العالم تأشيرة دراسية بعدة أنواع، وهي:

أولاً تأشيرة الدخول الفردي للملكة، تتيح للفرد إمكانية الدخول؛ والمكوث لشهر واحد داخل أراضي المملكة، ثانيًا تأشيرة الدخول المتعددة إلى المملكة، وتمكن الطالب من البقاء داخل السعودية لمدة قدرها ثلاثة أشهر.

ثالثًا تأشيرة Eوتعطي الطالب فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر ضمن السنة الدراسية الواحدة، رابعًا تأشيرة Cوهي تأشيرة قصيرة المدى لا تتعدى مدتها 90يومًا للبقاء ضمن الأراضي السعودية، خامسًا تأشيرة Dهي طويلة المدى تمكن الطالب من المكوث بالأراضي السعودية ومتابعة دراسته لما يزيد عن 90يوم.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك