بحث عن التنمر جاهز للطباعة | حكم التنمر في الإسلام | خاتمة بحث عن التنمر

بحث عن التنمر جاهز للطباعة | حكم التنمر في الإسلام | خاتمة بحث عن التنمر

10 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بحث عن التنمر جاهز للطباعة يناسب الصفوف الابتدائية والاعدادية، ويشمل كافة العناصر التي تتناول مشكلة التنمر بجميع أنواعه.

حيث يعد التنمر إحدى المشكلات التي يتعرض إليها المجتمع وتطرقت تلك الظاهرة بين طلاب المدارس، لذلك ركزت المؤسسات التعليمية على تلك المشكلة؛ لإظهار عواقبها وتأثيرها في حياة الفرد ومستقبله، والمجتمع كاملًا.

تلك الظاهرة حذرت منها جميع الأديان المساوية، وينبغي على الدولة ومؤسساتها نشر التوعية اللازمة بين أفراد المجتمع، والطلاب للحد منها.

عناصر بحث عن التنمر جاهز للطباعة

مفهوم التنمر.

أهمية دراسة موضوع التنمر.

بحث عن التنمر وأنواعه.

آثار التنمر.

حكم التنمر في الإسلام.

بحث عن التنمر بالمراجع Pdf.

بحث-عن-التنمر-جاهز-للطباعة

مقدمة بحث عن التنمر

يُعد بحث عن التنمر جاهز للطباعة من الأبحاث التي تُشير في مضمونها إلى إحدى ظواهر العنف التي يتعرض لها أفراد المجتمع بمختلف جنسهم وأعمارهم.

للتنمر أنواع وأشكال عديدة وانتشرت جميع صوره في المجتمعات بمختلف ثقافتها، الأمر الذي جعله ينتشر بين المراهقين وفي المدارس وينتج عنه آثار سلبية في نشأة الأجيال، وكثرة الأمراض النفسية بين الأطفال والمراهقين.

فهو من السلوكيات التي تخالف العقيد الإسلامية، وتعاليم نبينا الكريم؛ وعلى الشخص المتنمر أن يعي بإن الله خلقنا جميعًا من أصلٍ واحد وكرمنا عن سائر المخلوقات، ولم يفرق بين أحدٍ من عباده ألا بالتقوى.

فإن السلوك التنمري يحمل الكثير من العدوان والكراهية، وهذا ما نهى الله عنه في قوله “ولا تعتدوا أن الله لا يحب المعتدين”، فالناس سواسية ولا تفاضل بينهما إلا بالتقوى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى”.

مفهوم التنمر

في إطار بحث عن التنمر جاهز للطباعة سوف نوضح مفهومه، والسلوكيات الهدامة التي تصدر من الشخص المتنمر اتجاه من حوله.

التنمر هو كل لفظ وفعل يصدر من فرد أو مجموعة من الأفراد يتسبب في إيذاء وإساءة فرد آخر أضعف، وقد يكون جسديًا، أو لفظيًا أو بأي شكلًا كان؛ بغرض الترهيب والتخويف لاتباعه والانصياع لأوامره.

حيث أصبح ذلك النوع من العنف منتشرٍ بكثرة بين أفراد المجتمع، والأكثر قلقًا انتشاره بين الأطفال والمراهقين في المدارس، فسجلت الكثير من المدارس حالات عديدة من وقائع التنمر بين طلابها؛ لذا حرصت على البحث عن أسباب انتشار تلك الظاهرة العدوانية ومحاولة الحد منها.

أهمية دراسة موضوع التنمر

تكمن أهمية دارسة ظواهر العنف في محاولة التوصل إلى أسبابها ودوافعها، ومحاولة إيجاد حلول أو تشريع قوانين تساعد في الحد منها، ومن خلال بحث عن التنمر جاهز للطباعة سوف نلقي الضوء على الأسباب الدافعة لارتكاب فعل التنمر بشتى صوره.

حيث استنتجت الدراسات والتجارب الاجتماعية التي أجريت على المتنمرين أسباب ذلك التعسف وهي كالآتي:

أسباب التنمر

عوامل أسرية

هناك للكثير من الأمور الأسرية التي يتعرض لها الأشخاص تخلق لديهم دوافع وخصائص المتنمر، فأكدت الأبحاث الاجتماعية على تعرض الشخص المتنمر منذ صغره للإساءة من إحدى والديه، أو تعرضه للعنف الأسري بشكل مستمر.

فبعض الأباء والأمهات يمارسون بعض من تصرفات التنمر دون وعي منهم كالمقارنة المستمرة بين الأخوة، أو أفضلية ابن واضطهاد الآخر، بالإضافة إلى أسلوب الترهيب والتهديد المستمر كل هذا يخلق دوافع لارتفاع العنف للتخفيف عن الغضب المكتوم بداخله على شخصٍ أضعف منه.

كما أيضًا التنافر والشجار الدائم بين الوالدين من شأنه أن يعزز السلوك العدواني، والصفات السلبية في أبنائهم.

التكبر

أغلبية المتنمرين يعانون من التعجرف وحب الذات، حيث يعتقدون أنهم الأفضل في كل شيء، ويسخرون من الحلقات الأضعف في مجتمعهم، أو زملائه في المدرسة.

الغيرة

إن الشخص الذي يحمل طباع الحقد والغيرة يتعمد توجيه الإهانات والانتقادات الساخرة للتقليل من شأن غيره، ويكون فعله واقعًا بالأخص على شخص محبوب أو ذو مكانة اجتماعية، أو متفوق دراسيًا.

عدم تقدير الذات

المتنمر عادةً يشعر بإن لديه نقص في شخصيته، أو مظهره، ويرغب في إظهار تأثيرًا له لمحاولة إكمال ذلك النقص ويكون في شكل توجيه العنف لأفراد تحت سلطته أو أضعف منه.

البيئة المحيطة

إن انتشار مشاهد العنف في بعض الأفلام والألعاب أيضًا من شأنه أن يولد الرغبة في ارتكابه وخاصةً لدى الأطفال، لذلك انتشرت تلك الظاهرة على نطاق واسع تزامنًا من انتشار الإنترنت.

بحث عن التنمر وأنواعه

للتنمر أنواع وأشكال متعددة يجب أن نوضحها في بحث عن التنمر جاهز للطباعة ليكون شاملًا لجميع عناصر تلك الظاهرة الخطيرة، وهي كالآتي:

التنمر اللفظي

وهو من أكثر أنواع التنمر انتشارًا؛ فالأغلبية العظمى من أفراد المجتمع تعرضوا له بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

من خلاله يقوم شخص بتوجيه الكلمات والعبارات المسيئة كالشتائم، أو التشبيهات والإيماءات، والألقاب المُهيِنة بغرض التقليل من شخص آخر دون وجه حق أو استفزاز مسبق.

ويُعد الفعل تنمرًا في حالة تعمد الفاعل القيام به وتكراره أكثر من مرة.

التنمر الجسدي

وهو أشدهم إيذاءٍ وينتج عنه آثار طويلة المدى؛ يتعمد فيه المتنمر بضرب الضحية بطريقة تسيء له مثل: عرقلته، أو شد شعره، الضرب على الوجه والرقبة، الركل، الدفع أو أي فعل بدني بغرض السخرية.

التنمر الاجتماعي

يحمل ذلك النوع الكثير من الحقد بين أفراد المجتمع، فمن خلاله يتعمد المتنمر توجيه الإحراج للضحك خلال التجمعات العائلية أو بين الأصدقاء، أو تحريضهم على ألا يكونوا ودودين معه.

له وجهًا آخر يكون في شكل نشر الإشاعات الكاذبة حول شخصٍ ما في إطار مجتمعه بغرض تشويه صورته ومكانته الاجتماعية، وقد يكون من خلال النظرات السيئة، والتجاهل المتعمد.

التنمر الإلكتروني

وهو ينتشر أكثر بين المراهقين ويأخذ إحدى صور التنمر اللفظي عبر الإنترنت سواء في المحادثات الخاصة، أو خلال التعليقات المهينة بين العامة.

آثار التنمر

ينتج عن التنمر آثار نفسية تضر بالضحية قد تصل إلى الانتحار، ومن خلال بحث عن التنمر جاهز للطباعة سوف نوضح أبرز تلك الآثار التي تصيب أغلب الأشخاص الذين تعرضوا لأي سلوك عدواني من الأنواع سالفة الذكر.

حيث أثبتت الإحصائيات على مستوى العالم بأن هناك أكثر من ربع مليون طالب وطالبة يتعرضون للتنمر من قِبل زملائهم، وفي مصر تحديدًا تنتشر تلك الظاهرة بين فئة المراهقين بنسبة ٧٠%، وبناءً على ذلك اتخذت العديد من الدول إجراءات التوعية للتحذير من الآثار الناتجة عنه.

حيث يعاني ضحايا السلوك التعسفي من بعض المشاكل النفسية كالإحساس بالوحدة، والاكتئاب، وفقدان الثقة بالنفس والشغف في الحياة، وضعف الشخصية.

قد تصل آثاره إلى الانتحار؛ ففي بريطانيا يسجل من ١٥ إلى ٢٠ حالة انتحار بين الأطفال بسبب التنمر.

حكم التنمر في الإسلام

في سياق بحث عن التنمر جاهز للطباعة سوف نعرض موقف الإسلام من التنمر بجميع أنواعه.

لقد سبق الإسلام جميع الأبحاث والدراسات الاجتماعية في تجريم التنمر، حيث نهى الله عز وجل عن أي تصرف تعسفي.

فقال تعالى في سورة الحجرات “يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيرًا منهن، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون”.

كما حذر رسولنا الكريم من كافة أنواع الإساءة فقال في حديثه الشريف “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”.

فقد حرم الإسلام فعل التنمر واعتبره إثمًا كبيرًا، فقال في كتابه العزيز “والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا”.

بحث عن التنمر بالمراجع Pdf

يوجد الكثير من الكتب والمراجع التي تحدثت عن تلك الظاهرة التعسفية، والتي تأثرت بها دول العالم، حيث يسعى الأدباء والكُتاب للوصول إلى حلول وطرق للتعامل مع المتنمرين وعلاج أثار التنمر.

حيث تتناول أشكال وأنواع مختلفة للتنمر بين المدرسي، والالكتروني وغيرها، والتي استعنت ببعضٍ منها لكتابة بحث عن التنمر جاهز للطباعة يفسر تفاصيل تلك الظاهرة، وهي كالآتي:

كتاب سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج، للمؤلف مسعد أبو الديار.

وكتاب تقنيات الدفاع عن النفس ضد التنمر، للكاتب اللبناني العالمي ديفيد شعنين.

كتاب مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، للمؤلف مجدي محمد الدسوقي.

بحث عن التنمر بالمراجع Pdf

خاتمة بحث عن التنمر

في ختام بحث عن التنمر جاهز للطباعة نكون قد أشرنا من خلال بحثتا على إحدى السلوكيات الاجتماعية الضارة، نتيجة لانتشارها في الآونة الأخيرة.

بما أن السلوك التنمري سلوكًا مكتسبًا من البيئة التي ينشأ فيها الفرد، فيقع على الأسرة دورٍ هامًا في توعية ابنائها وتحذيرهم من السلوكيات الفظة، وإن يكونوا حريصين أثناء انفعالاتهم وتعاملاتهم معهم؛ حتى لا تتحول المشاكل المنزلية إلى سلوكيات عدوانية تشكل خطورة.

كما يقع على الدولة دور التوعية من خلال تكثيف الندوات الدينية التي تعزز من قيم الدين الإسلامي في نفوس أبنائها وشعبها، وتظهر مدى عقوبة وآثاره التنمر على المجتمع.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك