برمجة الحاسوب | ما هي؟؟ ولماذا يتم استخدامها وأشهر انواعها

برمجة الحاسوب | ما هي؟؟ ولماذا يتم استخدامها وأشهر انواعها

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تساعد برمجة الحاسوب المحترفين في كتابة التعليمات لجهاز ما لتوليد النتائج المرجوة لمجموعة متنوعة من الاستعلامات. يساعد في إنشاء البرامج والموقع الإلكتروني والألعاب والتقنيات الأخرى ووظائف الجهاز. قد يساعدك التعرف على برمجة الكمبيوتر في تحديد اهتماماتك وفهم خطوات أن تصبح مبرمجًا للكمبيوتر. 

ما هي برمجة الحاسوب

تنطوي هذه البرمجة  على إنشاء تعليمات للآلات وأجهزة الكمبيوتر لمتابعة وإكمال مهمة معينة عن طريق كتابة رموز دقيقة. يستخدم مبرمجي الكمبيوتر أدوات مختلفة لمساعدة النظام على تفسير النتائج المرجوة وتحقيقها. الوظائف أو البرامج التي ينفذها الكمبيوتر متنوعة التعقيدات وتنطبق على العديد من الصناعات ، بما في ذلك التكنولوجيا والتصنيع والأوساط الأكاديمية والحكومة والرعاية الصحية والعقارات والتصميم.

يبدأ مبرمج الكمبيوتر بفهم الهدف وكتابة شفرة المصدر. يستخدمون محرري الكود وقد يتعاونون مع مبرمجين آخرين للمشروع. يستخدم مبرمجي الحاسوب برامج التحويل البرمجي التي تحول الأكواد إلى لغة تفهمها الأنظمة. في بعض الأحيان، قد يستخدم المبرمجون المترجمين الفوريين لتنفيذ الكود، والذي ينتج بعد ذلك النتائج المرجوة.

برمجة الحاسوب

كيف تصبح مبرمج كمبيوتر

فيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتصبح مبرمج كمبيوتر:

الحصول على شهادة متوافقة 

الخطوة الأولى لتصبح مبرمج كمبيوتر هي الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الرياضيات أو نظم المعلومات. يمكن أن توفر لك درجة البكالوريوس المعرفة الأساسية بمختلف لغات البرمجة وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الشبكات والبرامج أو تطوير الويب. كما أنه يعطي فرصة لاكتساب المعرفة النظرية وتطبيقها لبناء برامج أو مواقع إلكترونية أو تطبيقات جوال كجزء من المنهج الدراسي.

تعلم لغة البرمجة اللازمة

تستخدم برمجة الحاسوب منصة لبناء منتج معين. قد يختار مبرمج الكمبيوتر لغة برمجة معينة بناءً على الميزات وتعقيدات البرنامج والميزانية. من الضروري تعلم لغات البرمجة المختلفة وفقًا لمعايير الصناعة لتعزيز قابليتك للتوظيف. أثناء تعلم لغات البرمجة ، قد تحصل على فرص لاستخدام معرفتك وتطوير مواقع الويب أو البرامج. إن اكتساب مثل هذه الخبرات العملية يقوي مهاراتك ويحسن فرصك في النهوض بحياتك المهنية كمبرمج كمبيوتر.

البحث عن التدريب

يساعد الانخراط في التدريب الداخلي في الحصول على خبرات عملية تعمل على تطوير مجموعات مهاراتك أو تحسينها. إنه يتحدى مهارات البرمجة الخاصة بك ويساعد على التعرف على المسؤوليات التي قد تتحملها كمحترف بدوام كامل.

التعلم تحت مرشد

قد يساعد المرشد او المعلم على تحسين المهارات  والمساعدة في الحصول على رؤى صناعية مهمة ، وقد يساعدوا أيضاً في تحديد مكانة البرامج والمساعدة في تحديد مسار حياته المهنية. بالإضافة إلي الاطلاع على فرص العمل المختلفة حيث يمكن أن تكون مناسبة بشكل مثالي للمبرامج.

تنمية العلاقات 

قم بإنشاء وتنمية شبكة من محترفي برمجة الكمبيوتر لفهم تفضيلات الصناعة بشكل أفضل. قد يساعد هذا أيضًا في العثور على فرص أفضل في مجال برمجة الحاسوب . يمكن أن يسمح ذلك بتحديد واكتساب مهارات إضافية من الأشخاص.

الحصول على شهادة

من الضروري تطوير المعرفة بانتظام للبقاء على اطلاع بأحدث المتطلبات والابتكارات في الصناعة ، ويمكن الحصول على شهادات من مؤسسات ومنظمات ذات مصداقية لإثبات المعرفة. يساعد الحصول على الشهادات والمهارات ذات الصلة أيضًا على تنويع المهارات.

البقاء على اطلاع

تعتمد برمجة الحاسوب على التكنولوجيا ، مما يجعل من الضروري مواكبة أحدث الاتجاهات والابتكارات والمهارات. يمكن الاشتراك في المدونات والمجلات والنشرات الإخبارية المعترف بها في المجال لضمان فهمك للتقدم التكنولوجي. يساعد على تحديد فجوات المهارات واتخاذ التدابير اللازمة للبقاء على صلة بالصناعة.

أنواع لغات برمجة الحاسوب

تختلف لغة البرمجة في استخدامها وتعقيدها. فيما يلي الأنواع المختلفة للغات البرمجة المستخدمة في الصناعة:

لغة البرمجة الإجرائية: تنفذ سلسلة من العبارات قبل إنتاج النتيجة النهائية. تستخدم لغة البرمجة الإجرائية المتغيرات والحلقات لتكوين البرنامج وتنفيذه.

الوظيفية: تساعد في التعامل مع الحسابات الرمزية وتطبيقات معالجة القوائم. إنه يروج للكود الخالي من الأخطاء والبرمجة المتوازية والوظائف المتداخلة وكفاءة البرمجة الشاملة.

الموجهة للكائنات: ترى العالم كمجموعة من الكائنات ذات نقاط وصول داخلية وخارجية. إنه يشجع على إعادة استخدام الكائنات من خلال الوراثة والقدرة على القياس دون تغيير الرمز كثيرًا.

لغة البرمجة النصية: هي لغة إجرائية وقد تشتمل على عناصر البرمجة الشيئية. تستخدم لغة البرمجة النصية بنية عالية المستوى لتنفيذ أمر وقد لا تحتوي على فحص لنوع وقت الترجمة.

المنطقية: تتطلب أكواد تعبر عن الحقائق والقواعد من خلال المسندات لإنشاء الصيغ. تعتمد البرمجة المنطقية على الاستعلامات لعرض البيانات ذات الصلة ويمكن تشغيلها دون تدخل يدوي.

لغات البرمجة الشائعة

لغات برمجة الحاسوب هي أدوات حيوية يمكن لمبرمجي الكمبيوتر من خلالها كتابة التعليمات البرمجية التي يمكن للأنظمة تفسيرها. هناك العديد من لغات البرمجة التي تستخدمها الصناعة وهي تختلف في الميزات والتعقيدات. من الضروري اختيار لغة برمجة مناسبة لضمان الحصول على النتائج المرجوة. فيما يلي بعض الأمثلة على لغات برمجة الحاسوب :

جافا

تُستخدم Java بشكل شائع لإنشاء تطبيقات من جانب الخادم أو ألعاب فيديو أو تطبيقات محمولة. تساعد لغة البرمجة في بناء التطبيقات بكفاءة. الكتابة مرة واحدة، وتعمل في أي مكان مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المبرمجين. إنه برنامج مقبول في الصناعة ، مما يجعله حيويًا لأي مبرمج كمبيوتر.

بايثون

Python هي لغة برمجة شائعة لتطبيقات الويب وتحليل البيانات. إنها سهله الاستخدام ويعتمد على كود قابل للقراءة بمسافة بادئة كبيرة. إنها رياضية البرمجة الوظيفية والمنظمة والموجهة للكائنات. يساعد تعلم Python أيضًا في إنشاء برامج لأمن المعلومات والتعلم الآلي والتطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

لغة C

لغة C هي لغة برمجة الحاسوب تستخدم للأغراض العامة وهي مستقلة عن الآلة. تساعد اللغة في تطوير التطبيقات وأنظمة التشغيل والبرامج المعقدة الأخرى. إنها لغة إجرائية حتمية تدعم البرمجة المهيكلة والنطاق المعجمي والتكرار بنظام ثابت من النوع. كما أنها تدعم البرمجة عبر الأنظمة الأساسية، مما يجعلها خيارًا مناسبًا بين المبرمجين.

C ++

C ++ هي لغة برمجة للأغراض العامة وامتداد لـ C. يركز تصميمها على السماح للمبرمجين ببناء أنظمة كبيرة تركز على الأداء ومرنة وفعالة. تحظى C ++ بشعبية في بناء تطبيقات سطح المكتب وألعاب الفيديو والخوادم والتطبيقات ذات الأداء الحرج مثل المسابير الفضائية.

 (SQL)

تساعد SQL في أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية وقد يؤدي مبرمج الكمبيوتر مهام مثل تحديث أو استرداد البيانات من قاعدة البيانات. توفر لغة البرمجة مرونة لوصف البيانات ومعالجتها. تساعد لغة البرمجة أيضًا في إنشاء طرق عرض ووظائف متعددة وتعيين الإذن للجداول والإجراءات وطرق العرض.

Visual Basic

Visual Basic هي لغة برمجة موجهة للكائنات تم تطويرها بواسطة Microsoft. إنه يتبع بناء جملة بسيطًا، مما يجعل من السهل تعلم لغة البرمجة. يمكن أن تكون Visual Basic مفيدة في التطوير السريع للتطبيقات ، مما يجعله خيارًا فعالًا للمبرمجين لوضع نماذج أولية لأفكارهم قبل البدء في الترميز بلغة أكثر كفاءة.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك