لغات البرمجة | كيف يحول الحاسب الآلي الشفرات إلى أوامر؟

لغات البرمجة | كيف يحول الحاسب الآلي الشفرات إلى أوامر؟

11 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

 بكل بساطة لغات البرمجة  Programming language عبارة عن الصيغ التي تكتب بها الأوامر المطلوب من جهاز الكمبيوتر تنفيذها ويتم كتابتها وفق قواعد محددة سلفا يتم فهمها وترجمتها عبر أكواد وشفرات.

هناك عدة لغات برمجة معروفة ومتفق عليها من مبرمجين العالم لعل أشهرهم وأهمهم لغة بايثون ولغة جافا، ولكن يمكن نفسيه لغات البرمجة بطريقتين هما لغة عالية المستوى “بايثون وجافا” ولغة منخفضة المستوى “التجميع”.

اللغة عالية المستوى High-Level Language

هي لغات بعيدة عن فهم الحاسب الآلي ولكن قريبة من اللغات الإنسانية فيتم كتابتها بطريقة أسرع وأوضح من أية لغة برمجية مباشرة منخفضة المستوى .

ولا تعتمد اللغات البرمجية عالية المستوى على نوع جهاز الحاسب الآلي وتم تصميمها للعمل على أجهزة الحاسوب المتعددة بغض النظر عن نوعها، أو نظامها تشغيلها.

ومن أهم لغات البرمجة عالية المستوى

 لغة ++C، ولغة Java، ولغة JavaScript، ولغة Python، ولغة SQL.

اللغة منخفضة المستوى Low-Level Language

هي لغات برمجية ولكن يتم كتابتها بطريقة العد الثنائيBinary Number System” عبر اكواد مشفرة من 0:1 بطريقة معقدة جدا يستطيع الحاسب الألي قهممها وترجمتها ولا يتم قرائتها من قبل المبرمجين.

تنقسم اللغات منخفضة المستوى إلى أولا: لغة الآلة Machine Language وهي اللغة التي تتمكن أجهزة الكمبيوتر من ترجمتها

ثانيا: لغة التجميع Assembly Language وهي أبسط قليلا من لغة الألة لسهولة قراءة أكوادها وفهمها بالمقارنة بلغة الآلة.

نقوم في الأساس على ترجمة وتحويل اللغة عالية المستوى إلى لقة ألة، ومشكلة لغة التجميع أنها لغة غير محمولة ويصعب نقلها مكتوب بلغة من جهاز كمبيوتر لآخر.

تتميز كل لغة من لغات البرمجة بمميزات يدركها المطورون وتكون مناسبة لعملهم وجميع لغات البرمجة لها قواسم مشتركة فيما بينها باعتبارها صممت خصيصا للتعامل مع جهاز الكمبيوتر.

لغات البرمجة

سمات لغات البرمجة

تتكون من سلسلة أرقام وأكواد من 1 ألى 0  ولكتابة الأوامر، توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من الأمور الأساسية للعمل بها في عمليات تكوين البرنامج ومجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع الأوامر لتنظيمها.

 تتكون هذه السمات والقواعد بصفة عامة من:

المعلومات وتخزينها

الأوامر وتنظيم سيرها

التصميم الخاص

أهم لغات البرمجة المتعارف عليها من قبل المطورون

1- لغة بايثون python

هي اللغة الأوسع والأشهر في الاستخدام لقرابة مفرداتها من اللغة الإنحليزية.

هي لغة عالية المستوى وكائنية التوجيه وتستخدم من قبل شركات جوجل وانستحرام.

2- لغة جافا java

تعد لغة جافا من أبسط اللغات المتداولة وقريبة الشبه بلغة c++ وهى لغة عالية المستوى ومناسبة حدت لنظام الأندرويد وتطوير الألعاب.

ويمكن اعتبار لغة جافا من اللغات  المستقرة ولا يتم تحديثها.

يمكن تعلم لغة جافا لاستخدامها في تطوير تطبيقات الويب، باعتبارها من لغات البرمجة ذات المصدر المفتوح المستقرة ويمكن التعديل عليها بكل يسر، كذلك احتوائها على برمجات تطبيقية لبرمجة الشبكات وتعديل القواعد البيانية.

3- جافا سكربت java script

لغة عالية المستوى وكائنية التوجيه وتستخدم في تطبيقات النهاية الأمامية وتطويرها.

لغة NodeJS وهي أقدم لغة برمجة ظهرت في متصفحات المواقع الأولى.

مرت بمراحل عديدة من التطوير حتى أصبحت من أهم وأكبر اللغات شيوعا في الاستخدام عبر مطورون العالم أجمع.

4- لغة كوتلن  Kotlin 

هي لغة مفتوحة المصدر تُستخدم لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بنظام تشغيل الأندرويد، بالإضافة إلى تطبيقات سطح المكتب، وتطوير الويب، الأمر الذي جعل شركة google تهتم بتسويقها على إطار واسع.

تم تصميمها للتعامل والتناغم مع لغة java  كما أنها تمكنت من حل جميع المشكلات التي ظهرت في استخدام لغة java .

وتجمع لغة Kotlin ما بين البرمجة الوظيفية والبرمجة الكائنية Object Oriented Programming

لغات البرمجة

5- لغة تايب سكريبت  TypeScript

هي لغة موجهة للأجهزة مفتوحة المصدر.

قامت شركة ميكروسوفت بتطوير لغة جافا سكربت java script، لتصبح لغة تايب سكريبت ومن ثم يمكنها العمل على برمجيات جافا سكريبت وتطويرها.

ميزة لغة التايب سكريبت أنه يمكن توصيفها على أي متصفح أو نظام تشغيل ولكن لا يمكن توصيفها لانتاج برامج تقنية من الأول.

6- لغة جو GO 

من اللغات الهامة في الوقت الحالي، وظهرت خلال العقد الماضي، حيث قام مهندسون في شركة جوجل بتطويرها عام 2012، وكان الهدف من تطويرها جعل عملية مُعالجة البيانات الخاصة بها أسهل وأسرع من اللغات البرمجية الأخرى المُستخدمة، ونجحت هذه اللغة الجديدة في تقليص الوقت الذي احتاجته جوجل سابقاً لمُعالجة بياناتها، وفضلاً عن ذلك امتازت أيضاً في سهولة تعلُمها، وقابليتها للتطُور، وفعاليتها

جمعت ما بين الإنتاجية والبساطة النسبية التي تتمتع بها لغة بايثون؛ بالإضافة إلى الكفاءة التي تتمتع بها لغة البرمجة C، واستخدمت لغة جو في العديد من المنصات الإلكترونية الكبيرة، مثل: Google، و Netflix، و Dropbox، وغيرها.

7- لغة سويفت Swift

لغة برمجة تم تطويرها من قِبل شركة أبل بهدف استخدامها بمختلف الأغراض العامة، ويتم استخدامها بشكل كبير في تطوير التطبيقات التي تعمل بنظام تشغيل iOS، وذلك بدلاً من لغة Objective-C.

ومن المعروف في المجال التقني أن معظم التطبيقات في متجر أبل بلغة سويفت، باعتبارها الأيسط والأكثر تماسك والأسرع من بين اللغات البرمجية.

8-لغة جوليا Julia 

تجمع لغة جوليا بين سرعة “سي بلس بلس” وجافا والوظائف من مختلف اللغات المعروفة مثل بايثون، و R، وماتلاب” Matlab، و ساس SAS، و “ستاتا” Stata.

9-لغة سكالا Scala 

تحظى لغة سكالا بشعبية كبيرة في مجال البيانات الكبيرة، وتفوق سرعتها سرعة لغة بايثون بأضعاف، إذ تُستخدم Java Virtual Machine في وقت التشغيل.

10- لغة شل Shell 

تشترك لغة شل Shell مع لغة بايثون بأنهما بسيطتان جدًا، ولكنها ليست بقوتها حيث أن بايثون تعتبر أفضل لغات البرمجة من ناحية سهولة الاستخدام ومع ذلك، وبسبب بساطتها، تعد من بين أفضل لغات البرمجة حيث يجد الهواة أنه من السهل استخدام هذه اللغة.

لغات البرمجة

فكرة لغات البرمجة التي قامت عليها

بالأساس قامت فكرة عمل لغات للبرمجة على هندسة البرمجيات Software Engineering

وهو العلم الذي نشأ فكرة تطوير وتصميم البرمجيات ذات الجودة العالية مع مراعاة تخصيصات المستخدم  وطلباته من جميع الأمور.

حيث تهتم فكرة هندسة البرمجيات على تكويد البرنامج التقني منذ المرحلة الأولى من حيث الفكرة  ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتفعيله على أجهزة الكمبيوتر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك