لاري إليسون | مؤسس أوراكل وخامس أثرى شخص في العالم … تفاصيل مهمة عنه

لاري إليسون | مؤسس أوراكل وخامس أثرى شخص في العالم … تفاصيل مهمة عنه

20 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لاري إليسون هو الرئيس التنفيذي الأمريكي الذي شارك في تكوين وتأسيس شركة أوراكل للبرمجيات في سنة 1977.

وتحت إشرافه وقيادته، توسعت Oracle لتتحول من شركة ناشئة مكونة من ثلاثة مبرمجين لتبقى أكبر مورد لبرامج قواعد البيانات وثاني أكبر مورد لتطبيقات الأعمال بكل العالم.

كما كان إليسون يقود سلسلة من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية لشركات البرمجيات، بما في هذا Sun Microsystems بمقابل 7.4 مليار دولار في عام 2010 و NetSuite بمقابل 9.3 مليار دولار في عام 2016.

ومنذ أن تقاعد إليسون  الرئاسة التنفيذية لأوركل في 2014، شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا.

بدايات لاري إليسون

بعد أن تخرج من المدرسة الثانوية، التحق إليسون بجامعة إلينوي في شامبين (1962)، حيث حصل على لقب طالب العلوم للعام. وفي أثناء سنته الثانية، توفيت والدته بالتبني، وقد ترك إليسون الكلية. في الفصل الدراسي التالي قد التحق بجامعة شيكاغو، لكنه ترك الدراسة بعد فصل دراسي واحد .

ثم حزم إليسون حقائبه ليصل لبيركلي بولاية كاليفورنيا. وكان معه قليل من المال. ومن ثم انتقل خلال العقد التالي من وظيفة إلى أخرى في أماكن مثل Wells Fargo و Amdahl Corporation. بين الكلية ووظائفه المتنوعة، اكتسب إليسون مهارات الكمبيوتر الأساسية الهامة، وتمكن أخيرًا من استعمالها كمبرمج في Amdahl، حيث عمل على أول نظام حاسب مركزي متماشي مع IBM.

في عام 1977 قام إليسون ومعه اثنان من اصدقائه لتأسيس مختبرات لتطوير البرمجيات وسرعان ما حققوا الوصول لعقد بناء نظام إداري لقواعد البيانات. ومن هنا قد أطلقوا عليه اسم Oracle لوكالة المخابرات المركزية. كان في الشركة أقل من 10 موظفين والأرباح كانت أقل من مليون دولار سنويًا، ولكن في عام 1981، قد وقعت شركة IBM على استعمال منجات Oracle. من هنا تضاعفت مبيعات الشركة كل عام على مدار السنوات السبع التالية.

قصة نجاح لاري إليسون

لاري إليسون يعتبر رجل أعمال وصاحب رؤية قام بتأسيس شركة أوراكل من كونها شركة ناشئة إلى واحدة من أقوى الشركات في مجالها. حيث حققت أوركل عائدات في 2021 أكثر من 40 مليار دولار.

كان لديه رؤية لوضع Oracle لتكون بموقع الهيمنة عن طريق تطوير مجموعة واسعة من حزم البرامج المتكاملة: من قواعد بيانات العلاقات والتطبيقات والخوادم والتخزين السحابي.

حين توقع إليسون بمرحلة التسعينيات أن الإنترنت سيكون مستقبل الحوسبة بالعالم، قاد الصناعة في تطوير تطبيقات الأعمال المتوافقة مع الإنترنت، مما أعطى Oracle ميزة فريدة للغاية.

الفكرة التي أطلقت Oracle

جاءت الفكرة التي بدأت منها أوراكل من خلال إليسون حين كان يقرأ في قواعد البيانات العلائقية خلال ورقة بحثية لشركة IBM واقترحت طريقة حديثة لتنظيم كميات ضخمة من البيانات لتبسيط الوصول إلى المعلومات.

وعلى الرغم من أن شركة IBM لم تكن قد أخرجت الفكرة بعد من حيز البحث، إلا أن إليسون رأى على الفور الإمكانات التجارية المذهلة لقواعد البيانات العلائقية لتحويل طريقة عمل المؤسسات الضخمة.

شركة اوراكل و نجاح لاري إليسون

في عام 1986، قد قامت شركة Oracle Corporation بعمل اكتتاب عام أولي، وكانت هناك بعض القضايا المحاسبية قد أدت للقضاء على أغلب القيمة السوقية للشركة، ومن ثم تراجعت Oracle وأصبحت على عتبات الإفلاس. بعد تغيير الإدارة وتحديث دورة الإنتاج قد استحوذت منتجات Oracle الجديدة مرة أخرى على الصناعة، ومع حلول عام 1992 كانت الشركة رائدة في مجال إدارة قواعد البيانات.

وظل النجاح في الزيادة، وبما أن إليسون كان أكبر مساهم داخل شركة Oracle، فقد أصبح واحداً من أغنى الأشخاص في العالم. وضع إليسون نصب عينيه الاستمرار والنجاح عن طريق عمليات الاستحواذ، وعلى طول السنوات العديدة التالية، استحوذ على الكثير من الشركات، بما في هذا PeopleSoft و Siebel Systems و Sun Microsystems، وكلها ساعدت أوراكل في الوصول إلى حد سوقي وصل لحوالي 185 مليار دولار مع قرابة 130.000 موظف في خلال عام 2014.

فوزه بكأس أمريكا

في خارج إطار الاستثمار والأعمال في البرمجة لدى إليسون هواية وهي سباق لليخوت.

فهو المالك ليخت يبلغ طول أكثر من 450 قدمًا وأسم اليخت Rising Sun.

وهذا اليخت يعتبر من أحد أضخم اليخوت المملوكة للقطاع الخاص في العالم، وفي عام 2010 شارك فريق BMW Oracle Racing وقد فاز بجائزة كأس أمريكا المرموق.

وقد فاز بالكأس زكانت هذه المرة الأولى للولايات المتحدة منذ 15 عامًا، تحقق هذا الفوز وقد حصل الفريق على الكأس مرة أخرى خلال عام 2013.

لماذا يعتبر لاري إليسون أسطورة تجارية؟

بعد أن ترك الدراسة الجامعية في فترة الستينيات، قد أسس إليسون شركة خلال عام 1977 والتي أصبحت فيما بعد أوراكل.

وكانت أوركل تحت قيادته لتنمو وتطور Oracle لتكون الشركة الرائدة والعملاقة فيها أكثر من 135000 موظف وتحقق إيرادات سنوية كبيرة، فكان مقدار ما حققته في عام 2021 هو 40 مليار دولار.

كما أنه قاد النمو الكبير لشركته الخاصة منذ أن تأسست، وقد حدد إليسون طريقة استعمال قطاع الأعمال العالمي للبيانات الكبيرة من خلال تطوير وإطلاق المنتجات المستخدمة عالمياً من خلال أكبر 100 شركة عامة حول العالم وهم حوالي 430 ألف عميل في 175 دولة.

صافي ثروة لاري إليسون

وأعتبارًا من يوم 10 ديسمبر 2021، كان إليسون في المرتبة التاسعة لأغنى شخصيات في العالم، فقد وصل صافي ثروته 119.5 مليار دولار وهذا بحسب لبلومبرج. إلى جانب أنه مالك لأكثر من 40٪ من شركة Oracle، كما أنه مالك لحصصًا ايضاً في Tesla و NetSuite و و Leapfrog Enterprises.

أن إليسون معروف بكثرة الإنفاق فقد قام بشراء 98٪ من جزيرة لاناي في هاواي، كذلك قام بدفع مبلغ 194 مليون دولار لشراء يخت، كذلك قام بأستثمار مئات الملايين من الدولارات في العقارات الفخيمة في ماليبو. كما قام بانشاء عقار في كاليفورنيا مثل العمارة الإقطاعية اليابانية في القرن السادس عشر.

الأعمال الخيرية التي قام بها لاري إليسون

قام لاري إليسون بلالتربع بمئات الملايين من الدولارات لدعم البحوث الطبية ولدعم التعليم، كما خصص في عام 2016 مبلغ 200 مليون دولار كان من نصيب لجامعة جنوب كاليفورنيا لمركز أبحاث علاج السرطان. كما أنع قام بتوقيع تعهد العطاء في سنة 2010 لدعم حملة قد أطلقها وارن بافيت لتشجيع أصدقائه من المليارديرات على أن يشاركوا بمبالغ كبيرة من ثروتهم لدعم الأعمال الخيرية.

أبرز أقواله

  • “الحياة رحلة فهي رحلة تكتشف فيها حدود كل شيء محيط بك “.
  • “أعتقد أن على الجميع أن يسيروا مع أحلامهم وهذا ما فعلته.”
  • “الناجحون في أي مجال لا يقوما بالسعي لتحقيق النجاح فقط ولكن لخوفهم من الفشل.”
  • “عندما تكون شخص مبتكر سيقول عنك بعض الناس أنك مجنون.”
  • “عليك أن تتصرف في بعض الامور الآن فلا مجال للتباطىء.”
  • “إذا فعلت كل ما يفعله الآخرون في العمل، فسوف تخسر، لأن الطريقة الوحيدة للتقدم حقًا هي أن تكون “شخصاً مختلفًا”.
  • “عندما تعيش حياتك بطرق مختلفة، فإن هذا سيجعل الناس من حولك يشعرون بعدم الارتياح لهذا تعامل معهم إنهم لا يفهمك “.
  • “عندما أفعل شيئًا، فإن الأمر كله يتعلق باكتشاف الذات فأريد أن أتعلم واكتشف حدودي الخاصة “.
  • “أنت تدرك أن الحياة قصيرة جداً وهذا نكتشفه عند مواجهة مصاعب الحياة، فكن مدرك ألفناءك وغير من نفسك ومما حولك سريعاً”.
  • “عليك أن تؤمن بما تفعله من أجل الحصول على كل ما تريد.”
  • “أنا مدمن للنجاح كلما ربحت فقد زادت رغبتي في المزيد من النجاح “.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك