بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي | رواتب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي | رواتب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

19 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تساعد بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الطلاب على استكمال دراستهم، والحصول على شهادات عليا تتمثل في شهادة الماجيستير والدكتوراه، كما أن المؤسسة تقدم للدراسين الملتحقين بالمنحة كافة ما يحتاجونه من متطلبات خلال فترة الدراسة.

ولكن تضع المؤسسة شروط خاصة لقبول المتقدمين  للالتحاق بالمنحة، حيث تنقسم هذه البعثات المقدمة من المؤسسة لنوعين، منح دراسية، ومنح تكميلية للطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه.

مؤسسة التقدم العلمي

قبل البدء في توضيح تفاصيل بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سوف نتعرف على مؤسسة التقدم العلمي، حيث أنها مؤسسة خاصة تأسست عام 1976م، بنأً على مرسوم أميري صدر من قبل أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله.

إذ أنه كانت لديه أمال ورؤية تهدف إلى نشر ودعم الثقافة بالكويت بكافة جوانبها العلمية، التكنولوجية والابتكارية، وقد سعى في التشجيع على ذلك من أجل الارتقاء بالكويت.

وقد أقر عبر المرسوم بشرط، أكد فيه أن الشركات الخاصة بالكويت، سوف تساهم بنسبة 5٪من الأرباح التي تجنيها سنويًا؛ للمشاركة في دعم المؤسسة وما تقدمه من أنشطة، ولكن تم التفاوض في هذه النسبة لتخفض، وتصبح 1٪سنويًا.

بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شروط التقديم على بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ارتبط التقديم على بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعدة شروط أقرتها المؤسسة، وأكدت على ضرورة توافرها في الأشخاص المتقدمين؛ حتى يتم قبولهم، وقد نصت هذه الشروط على ما يلي:

اشترط الالتحاق بكافة أنواع البعثات على أن يكون المتقدم شخص كويتي، ألا يتعدى عمر المتقدم لطلب المنحة 35عام، اعتماد وزارة التعليم العالي الكويتية لأخر شهادة دراسية حصل عليها المتقدم، اشتمال مجالات المنح التي تقدمها المؤسسة على التخصص المطلوب الالتحاق به.

يجب أن يكون مجموع النقاط التراكمي للمتقدم عن أخر شهادة دراسية 3,5نقطة لكافة تخصصات المنح؛ ماعدا التخصصات الطبية، أن يحصل المتقدم على قبول من 50جامعة عالمية أو 20جامعة، وذلك بحسب التخصص المطلوب.

اعتماد الجهاز الوطني للقبول الأكاديمي وضمان جودة التعليم الكويتي للجامعة التي يقبل بها الطالب، ألا يكون الطالب حصل على نفس الدرجة العلمية التي يرغب في دراستها مسبقًا، يسمح للطالب أن يحصل على دعم تكميلي؛ إذا كان حصل على دعم جزئي لشهادة الدكتوراه من مؤسسة أخرى.

يتم دعم المنحة ماليًا لمدة لا تتجاوز سنة دراسية، وتشمل الفصل الصيفي، يتعين على الطالب عند تقديم الطلب أن يرفق كافة الأوراق الثبوتية الموثقة المطلوبة، كما يجب أن يكون الطالب مسجل بدوام كلي بإحدى الجامعات الحكومية أو المحلية.

طريقة التقديم في بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

يتم التسجيل في بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال الإنترنت، وذلك عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، وفيما يلي نوضح لكم كيفية التقديم في منحة الدكتوراه التكميلية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى النافذة الخاصة بالتقديم في المنحة من هنا، التمرير لأعلى حتى تظهر أيقونة كيفية التقديم، ثم الضغط على الرابط المتاح لنموذج التقديم أسفل الصفحة، ملء بيانات النموذج للشخص المتقدم في حقولها المخصصة، والتي تتمثل في الاسم، الرقم المدني، النوع، الجنسية.

تجد أمامك تقويم حدد من خلاله تاريخ ميلادك، وضح بيانات التواصل من عنوان إقامتك، رقم الهاتف والجوال، عنوان البريد الالكتروني، أدخل بياناتك الدراسية وبيانات المنحة التي ترغب بها، أرفق الأوراق المطلوبة، ثم انقر بالموافقة على التعهد، راجع الطلب جيدًا، واضغط فوق زر التقديم.

بينما للتقديم على بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الخاصة بدرجة الماجيستير والدكتوراه، يكون على المتقدم التسجيل بطريقة إلكترونية، والمرور بنفس خطوات التقديم السابقة، ولكن من خلال رابط أخر يتم الوصول إليه، من هنا.

مع العلم أنه بعد التقديم في أي بعثة من بعثات المؤسسة، سوف تنتظر لفترة، حيث تقوم المؤسسة بالتدقيق في الطلبات ومراجعة الشروط للتأكد من توافرها لدى المتقدمين، ومطابقة الأوراق المقدمة لإثبات صحتها، وفي حالة قبول الطالب، يتم التواصل معه من خلال بياناته؛ لإتمام إجراءات الالتحاق.

الأوراق المطلوبة للتقديم على بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

يتعين على كل طالب يرغب في الانضمام إلى بعثات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أن يقدم عدد من المستندات التي يطلبها نظام التقديم، وتتمثل في الأتي:

صورة واضحة من البطاقة المدنية للطالب المتقدم، بالإضافة إلى صورة مطابقة لجواز سفره، صورة أخر شهادة دراسية حصل عليها المتقدم، وتكون موثقة ومعتمدة من قبل الوزارة، صورة من كشف الدرجات تتضمن المعدل التراكمي.

خطاب قبول موثق من جهة الجامعة التي يرغب الطالب الالتحاق بها؛ للحصول على منحته، بيان بالتأمينات الاجتماعية صادر من مؤسسة التأمينات، توضيح للبرنامج الدراسي للجامعة التي سوف يتم الدراسة بها، نموذج سيرة ذاتية عن الطالب المتقدم، تقديم فقرة كتابية مؤلفة من 500كلمة بحد أقصى، توضح أسباب اهتمام الطالب بهذا المجال.

كما تختص المنحة التكميلية الخاصة بطلاب الدكتوراه بعدة أوراق أخرى، وهي ملخص مكتوب باللغة العربية يوضح البحث العلمي الخاص بالطالب المتقدم، تعهد بعدم التعاون أو الإفصاح للمعاهد البحثية الدولية.

تقديم مقترحات الطالب بخصوص البحث العلمي؛ بشرط أن يعتمده المشرف الأكاديمي، الحصول على خطة النية من رئيس الجامعة الملتحق بها شخصيًا؛ بصيغة موجهة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك للتأكد من قبول الجامعة لمشروع البحث العلمي المقدم من الطالب.

رواتب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

لا ترتبط رواتب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالرواتب الحكومية المقررة، حيث أنها مؤسسة خاصة تقوم بتحديد رواتب موظفيها من خلال العقود المتفق عليها فيما بين الطرفين، حيث يتم ذلك بين الموظف ومسؤولي الموارد البشرية والتعيين بالمؤسسة.

كما تتفاوت قيمة الرواتب بين الموظفين بحسب المؤهل الدراسي للموظف، ويتم تعيين الرواتب في المتوسط، كما يلي:

يحصل حامل المؤهل الجامعي الأعزب في بداية تعيينه على راتب وسطي قدره 690دينار كويتي، بينما يحصل حامل المؤهل نفسه المتزوج على راتب وسطي قدره 798دينار كويتي.

يحصل حاملي الدبلومات إذا كان أعزب عند بداية عقده على راتب وسطي قدره 629دينار كويتي، بينما المتزوج بنفس المؤهل يحصل على راتب قدره 723دينار كويتي.

أما حاملي الشهادات المتوسطة يحصل الأعزب منهم على راتب قدره 456دينار كويتي، والمتزوج يحصل على 534دينار كويتي.

رقم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أتاحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رقم يمكن التواصل من خلاله من داخل الكويت، وهو 22278100، بينما للتواصل من خارج الكويت، ينبغي الاتصال على الرقم نفسه، ويتم إضافة كود رقم 965قبل الرقم؛ ليصبح 96522278100.

ويتم من خلاله التواصل مع كافة الأشخاص الراغبين في الاستفسار، أو تقديم الشكاوي والمقترحات للمؤسسة.

عنوان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

توجد مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمنطقة شرق، تحديدًا على شارع الشيخ أحمد الجابر، بمدينة العاصمة الكويتية، إلى جانب شركة دار السلام للتأمين التكافلي.

وتسمح المؤسسة لكافة الأشخاص الذهاب إليها والاستفادة مما تقدمه من خدمات، أو الاستفسار عن أي شئ بها، وذلك دون الحاجة لحجز موعد مسبق للزيارة.

إصدارات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تقدم المؤسسة عدد متنوع من إصداراتها العلمية التي تشمل تقارير، مجلات، كتب علمية، أفلام، موسوعات وتسجيلات، وأهمها مجلة التقدم العلمي، وتهدف كافة إصدارات المؤسسة إلى نشر الثقافة العلمية، وتوسيع أفاق رواد البحث العلمي، بالإضافة إلى تشجيع الباحثين على المضي قدمًا في أبحاثهم.

وتقوم المؤسسة بالمشاركة في معارض الكتب الكويتية التي تعقدها الدولة سنويًا بقسم معين من أقسام النشر به،  كما تشارك بعدد من المعارض الدولية كمعرض القاهرة ومعرض الشارقة وغيرهم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك