بعد “زيرو كوفيد” 250 مليون إصابة؟! هل تكرر الصين كارثة إخفاء كورونا؟ | س/ج في دقائق

بعد “زيرو كوفيد” 250 مليون إصابة؟! هل تكرر الصين كارثة إخفاء كورونا؟ | س/ج في دقائق

4 Jan 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمتع أولًا إلى بودكاست دقائق: “بعد زيرو كوفيد 250 مليون إصابة؟! هل تكرر الصين كارثة إخفاء كورونا؟” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

بعد أن أعلنت الصين عن خطتها للوصول لمرحلة زيرو كوفيد هذا العام، ظهرت تقارير دولية عن إصابات ووفيات الملايين في الصين نتيجة كوفيد، بينما تُصر حكومة بكين على إن الوضع تحت السيطرة.


ماذا يحدث في الصين؟ هل حققت الصين معادلة زيرو كوفيد ؟

أكدت بعض التقارير الدولية على إن الصين تعيش أحداث 2020 مرة أخرى، وكأن الزمن يعيد نفسه. حيث إن إصابات كوفيد في ديسمبر كانت تسجل متوسط 37 مليون إصابة يوميًا، مع تكدس كامل في المستشفيات خصوصًا أقسام الطوارئ وغرف العناية المركزة، في حين إن أقصى عدد أعلنته الحكومة كان 27 ألف إصابة.

بالإضافة إلى الوفيات التي تراوحت ما بين صفر وواحد رسميًا، في حين إن نماذج التوقع العلمية تقول إن حالات الوفاة يمكن أن تصل لمليون ونص المليون شخص خلال الشهور القليلة القادمة، بحسب ما نشرته صحيفة نيتشر.


هل يمكن أن تبالغ التقارير الدولية في وصفها للوضع؟

في الواقع قد نجد مبالغة في التقارير الدولية لسببين:

أولًا: لأن تلك الأرقام أضخم من قدرة أي حكومة على إخفاءها.

ثانيًا: لأن المنظمات الدولية شددت الرقابة أكثر من ذي قبل.

لكن مع الأوضاع المضطربة في الصين وظهور الاشاعات السابقة بحدوث انقلاب داخلها، والحكومة الصينية لم تُصرح بأي تعليق حول الأمر، يجب الأخذ في الاعتبار أن الصين تميل وبشكل كبير للتكتم الشديد عما يدور داخل الدولة، حتى تخرج الأمور عن السيطرة.

كما تم تسريب بعض الصور ومقاطع الفيديو التي تُظهر صراخ المواطنين في منازلهم، ورصدت التحقيقات الصحفية تكدس شديد في محارق الجثث، لدرجة إن ثلاجات التبريد أصبحت ممتلئة.

على الرغم من تلك التقارير لكن لا يوجد دليل مؤكد إن طفرة الوفيات متصلة بكورونا، لكنها رقم مهم للرصد.

اجتمعت منظمة الصحة العالمية مع المسؤولين الصينيين لمعرفة حقيقة تفشي كورونا مرة أخرى في الصين، لكن لم تفصح الصين عن أي معلومات.

هل-نجحت-محاولات-زيرو-كوفيد-في-الصين؟


لماذا انتشر كوفيد مرة أخرى في الصين؟

طبقًا لما ورد في عدة تقارير، فإن حالة الإغلاق والتباعد الاجتماعي المبكر الذي حدث في الصين عام 2020، لم يُتيح لها الفرصة في حدوث مناعة القطيع.

على الرغم من أن الصين كانت أسرع دولة تُنتج لقاحات ضد كورونا، إلا أن حتى الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح فهم عرضة للإصابة بمتحورات كوفيد خصوصًا مثل: أوميكرون ba.2 سريع الانتشار.


ما هي إجراءات الصين للعودة إلى زيرو كوفيد مرة أخرى؟

كما حدث عام 2020، أقدمت الحكومة على تطبيق سياسة زيرو كوفيد وأغلقت الأنشطة والحياة عمومًا في المدن والمقاطعات المصابة، بما فيها ووهان التي بدأ منها كوفيد أول مرة.

كما تحاول فرض عمليات توزيع اللقاح وارتداء الأقنعة والكمامات، لكن تلك الإجراءات اتخذت أسلوبًا صارمًا مع المواطنين؛ مما دفعهم للحشد والمظاهرات ضد تلك السياسة في مقاطعة شيانجيانج، وهذا لم يحدث في 2020؛ لذا كانت علامة قوية على عدم تحمل المواطنين المزيد من الإنغلاق.

كانت نتيجة تلك المظاهرات هي أن الحكومة الصينية أعلنت تخفيف تلك القيود في 7 ديسمبر الماضي، مما أدى إلى ارتفاع الإصابات لحوالي 250 مليون إصابة في ديسمبر.


هل ينتقل كوفيد 2023 من الصين للعالم أجمع؟

في الواقع، أثار خبر تخفيف قيود زيرو كوفيد الزعر في مختلف دول العالم، وخاصة أن الصين فتحت خطوط الطيران للسفر خارجها. وأصبح هناك ارتفاع حجوزات الطيران خاصةً لليابان وسنغافورة ودول غربية أخرى.

ولكن حدث كالسابق وبعض الدول قللت عدد رحلات الطيران القادمة من الصين، مثل: اليابان.

هناك بعض الدول مثل: إيطاليا، واليابان، وكوريا صنعت مناطق فحص في المطار لأي راكب قادم من الصين؛ لكي يتم الكشف الصحي عليه، وإن ارتفعت درجة حرارة أي شخص عن 37.3 درجة؛ يُنقل فورًا لإجراء اختبار كوفيد قبل السماح له بدخول البلد.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك