كيف أشعل حريق مظاهرات زيرو كوفيد في الصين؟ | س/ج في دقائق

كيف أشعل حريق مظاهرات زيرو كوفيد في الصين؟ | س/ج في دقائق

5 Dec 2022
الصين
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق “كيف أشعل حريق مظاهرات زيرو كوفيد في الصين؟” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

خرجت مظاهرات الصين واحتجاجات عنيفة وصفها البعض بأنها الأعنف منذ مجزرة تيانمين في 1989؛ والسبب هو فرض إغلاق جديد بسبب تفشي كورونا.


كيف بدأت مظاهرات الصين أصلًا؟

أشعلت مظاهرات الصين الميديا في الآونة الأخيرة، باعتبارها موجهة ضد الإجراءات المشددة التي فرضتها الصين ضمن سياسة زيرو كوفيد لمنع عودة فيروس كورونا بالشكل الذي بدأ في الصين لأول مرة.

بدأ تلك المظاهرات 25 نوفمبر، عندما وقع حريق ضخم في مدينة أورمتشي عاصمة اقليم شينجيانج، وتوفي 10 اشخاص، نتيجة تأخر سيارات المطافي ساعتين ونص.

تم اتهام الحكومة الصينية بالتسبب في حالات الوفاة؛ نتيجة الحواجز التي فُرضت على الطرق لكي تتأكد السلطات من عدم إصابة طاقم المطافي أو تلوث السيارات بالفيروس.

صرحت الحكومة المحلية أن سبب التأخير هو وجود سيارات المواطنين في الشارع، لكن كان هذا التبرير دون جدوى، وبدأت مظاهرات وانتشرت بالتدريج حتى وصلت لمدن أخرى، بينها العاصمة بكين.

مظاهرات الصين بعد الاغلاق من كورونا


حسنًا، لماذا تفاقمت مظاهرات الصين وتطورت لدرجة المطالبة برحيل الرئيس الصيني شخصيًا؟

بالإضافة إلى أن ذلك الانتشار هو طبيعة مشتركة بين الاحتجاجات الجماهيرية وسرعان ما تصبح نقطة تجمع للساخطين عمومًا، لكن في هذه الحالة فالأمر كان متشابكًا من البداية.

في الواقع، مدينة أورمتشي هي عاصمة شينجيانج، وهذا الإقليم هو محل سكن عرقية الأويغور المسلمين والذي تحاول الصين فرض الثقافة الصينية عليه تمامًا؛ لذا هناك توترات قديمة في المنطقة.

أيضًا إجراءات الإغلاق مستمرة منذ 100 يوم وكان هناك حالة غضب مكبوتة لدى المواطنين، الذين تحملوا عناء لمدة ثلاث سنوات ماضية. وإن استمرت حالة الإغلاق سيموت الناس جوعًا، خاصة تزامنًا مع أزمة الصين الاقتصادية.


هل تعاني الصين من أزمة اقتصادية فعلًا؟

بالفعل كان هناك احتجاجات سابقة في الصين امتدت لعدة أشهر؛ بسبب حملات مقاطعة أقساط البنوك الخاصة بالشقق العقارية.

كان معدل نمو اقتصاد الصين في الربع الثالث من 2022 3.9% وهذا المعدل أبطأ من المستهدف الذي وضعته بكين عند 5.5% بنهاية السنة.

وفي حالة إن تم فرض إغلاق جديد سيكون مكلفًا اقتصاديًا على المواطنين، ومن الممكن أن يؤدي لتأثير كبير على الاقتصاد العالمي. ونرى ذلك بوضوح عندما تم إغلاق منشأة فوكسكون المصنعة للآيفون، أعلنت بعدها شركة أبل أنها قد لا تتمكن من تغطية طلبات الشراء، مما سيتسبب في خفض المبيعات.


هل إجراءات الصين ضد كوفيد في 2020 كانت قاسية لكن فعالة؟

بالفعل انتشرت الأخبار لتؤكد على فعالية الإجراءات الصينية ضد كوفيد، لكن الآن تغير الوضع حسب ما ذكرته جريدة واشنطن بوست، هناك آراء متصاعدة في الصين، ما بين الغلق لتحقيق سياسة زيرو كوفيد أو الانفتاح والاعتماد على اللقاحات الموجودة.

كان من المتوقع أن يتم الإعلان عن نهاية إجراءات الإغلاق في اجتماع الحزب الشيوعي لكن لم يحدث هذا، بل وظهرت بعض التقارير عن زيادة الحالات لدرجة أنها وصلت لـ 40 ألف حالة يوميًا، أي أعلى من معدلات 2020.


لماذا ترتفع حالات كورونا في الصين برغم إجراءات العزل المشددة؟

بحسب واشنطن بوست؛ الصين بدأت سياسة عزل وإغلاق في مرحلة مبكرة من الفيروس؛ لذا فهي تعاني من مشكلة المناعة؛ لأن أغلب أفراد الشعب لم يتعرضوا للفيروس مثل باقي العالم.

وفي الوقت الحالي يخشى المسؤولون الصينيون من أن تخفيف إجراءات الإغلاق ستؤدي إلى زيادة حالات الوفيات بشدة خاصة وأن 40% من المواطنين فوق سن 80 هم من حصلوا على الجرعات التعزيزية من اللقاح.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك