بودكاست | التغير المناخي | هل تشهد الأرض كارثة مناخية فعلًا؟ ربما العكس! | نقاط في دقائق

بودكاست | التغير المناخي | هل تشهد الأرض كارثة مناخية فعلًا؟ ربما العكس! | نقاط في دقائق

7 Nov 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

التغير المناخي بيسبب كوارث بيئية وإنسانية. يجتمع قادة العالم بشكل دوري؛ بهدف البحث عن طرق لإنقاذ البشرية من المصير البائس الذي ينتظرها إن استمر التغير المناخي بوتيرته الحالية.

لكن هناك بعض الآراء التي تؤكد أن التغييرات المناخية الحالية تأتي في مصلحة البشرية وليس العكس .. كيف ذلك؟ تابع معنا.


التغير المناخي ليس كارثة على البيئة .. أهم تصريحات بيورن لومبورج

عكس المألوف تمامًا، بيورن لومبورج “عالم الإحصاء والمدير السابق لمعهد التقييم البيئي للحكومة الدنماركية” يقول إن العالم يتغير للأفضل مناخيًا. وقد بنى تصوره على بيانات جمعها من عشرينات القرن الماضي حتى الآن.

نتيجة تلك البيانات كانت إن عدد الأشخاص الذين يموتون في كوارث طبيعية سنويًا أصبح أقل من الماضي.. ففي الـ 10 سنوات الماضية كان عدد الوفيات 18 ألف تقريبًا سنويًا، لكن في 2020 و2021 العدد أصبح أقل حوالي الثلث.

كما أكد على أن برغم زيادة عدد الأشخاص الذين يتوفون بسبب المناخ في أمريكا مثلًا، لكن هذا ليس نتيجة تغير المناخ أصلًا، لكنه نتيجة عدم القدرة على تدفئة المنازل بالغاز وهو الوقود الذي يحاربه نشطاء البيئة.

إن تحركنا على أساس إن الجو أصلًا يكون دافئ؛ هذا سيوفر استخدام الغاز في التدفئة وبالتالي سيوفر الكثير من الأموال.

يؤكد لومبورج على إن الأقاويل السادية عن زيادة الكوارث بسبب تغير المناخ سببها تكثيف التركيز الإعلامي. على سبيل المثال، حاليًا كثيرًا ما نسمع عن حرائق الغابات. على الرغم من أن البيانات تقول إن على مدار القرن الماضي كانت 4.5% من مساحة الكوكب تتعرض لحرائق كل عام. وقد انخفضت تلك النسبة لـ 3.2% وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أن النسبة تراجعت في 2021 إلى 2.5% فقط.

هناك أمثلة على كوارث طبيعية أطلقها الإعلام، أظهرت الدببة القطبية على قطع ثلج ذائبة كدليل على ارتفاع الحرارة وأن هذا معناه إن الدببة في خطر، لكن يذكر بيورن أن الإعلام لم يسلط الضوء على إن عدد الدببة القطبية ارتفع من حوالي 5000 لـ 10000 من الستينات وحتى الآن، وإن كانت العوامل البيئية سيئة إلى هذا الحد؛ فكيف تكاثرت تلك الدببة وعاشت على مدى عقود.

لم يكن لومبورج يسير بمفرده في هذا الاتجاه. نجد أن مجلة فوربس قد نشرت مقالًا لـ مايكل شيلنبرجر “صاحب جائزة بطل مجلة التايم في الدفاع عن البيئة” وقال فيه أنه متخصص في مجال البيئة منذ حوالي 20 عامًا، وأكد على إن التغطيات الإعلامية مبالغ فيها عندما يتحدثون عن الكوارث الطبيعية والحرائق الموسمية في كاليفورنيا كمثال.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك