بودكاست | انقلاب عسكري في الصين ؟! هل يخطط شي ليصبح إلهًا؟| س/ج في دقائق

بودكاست | انقلاب عسكري في الصين ؟! هل يخطط شي ليصبح إلهًا؟| س/ج في دقائق

27 Sep 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست “انقلاب عسكري في الصين ؟!” من هنا. أو واصل القراءة إن أردت:


هل هناك انقلاب عسكري في الصين فعلًا؟

انتشرت بعض الشائعات عن وجود انقلاب عسكري في الصين في الأيام الماضية.

لكن الموضوع مبهم حتى الآن، هناك العديد من التقارير المنشورة على السوشال ميديا؛ تُفيد بأن أمرًا ما يحدث داخل الصين. ابتداءً من كونه نشاط عسكري محتمل في غرب الصين، وصولًا لانقلاب سياسي أو انقلاب عسكري في الصين على الرئيس شي.


انقلاب عسكري في الصين .. هل يمكن أن يحدث هذا؟!

كلها اشاعات، لكن هناك أدلة على إن رحلات الطيران يتم إلغاؤها في أجزاء واسعة من الصين، وإن الرئيس شي جين بينغ مختفي تمامًا عن الأنظار من فترة، كما انتشرت مقاطع فيديو لمركبات عسكرية يفترض أنها تتحرك باتجاه بكين.

على الرغم من ذلك، ليس هناك أي تعليقات رسمية صدرت، ولا تقارير مؤكدة عن تحرك عسكري، وأيضًا معظم الأكونتس التي تحدثت عن الموضوع لا يمكن الاعتماد عليها باعتبارها مصدر موثوق.


هل ممكن أن يكون انقلاب عسكري صامت مثلًا؟

عمومًا حتى إن حدث انقلاب عسكري في الصين لن ينتشر الأمر في الإعلام سريعًا؛ لأن السياسة الصينية تُوصف تقليديًا بأكتر الصناديق السوداء سوادًا في العالم.

برغم تلك المعلومات، معظم الخبراء الصينيين يؤكدون عدم وجود أي مؤشرات للانقلاب، ويفسرون غياب الرئيس عن الصورة بخضوعه للحجر الصحي بعد مشاركته في قمة منظمة شنغهاي للتعاون. كما إن كافة مؤسسات الدولة الرسمية في الصين تعمل كالمعتاد بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى أن المحللين يؤكدون على إن سيطرة الرئيس شي المؤسسية على الصين تجعل الحديث عن أي انقلاب بلا معنى.

مع العلم أن الجيش الصيني تابع للحزب الشيوعي وليس الحكومة، والرئيس الصيني شي -بصفته أمين عام الحزب- هو رئيس اللجنة التابع لها الجيش. ومن المتوقع أنه سيظل في السلطة لفترة ثالثة، وهذا أمر غير مسبوق.


كيف تظهر شائعة انقلاب عسكري في الصين كدولة حديدية؟

مبدئيًا الأمر به تعتيم كامل في الصين. وهذا ما يجعله أكثر عرضة للشائعات بالتأكيد.

لكن هناك أحداث عامة داخل الصين في الفترة الأخيرة؛ دفعت الخبراء السياسيين يتحدثون عن حركة غير طبيعية داخل الحزب الشيوعي، خاصة أن شخصيات بارزة داخل الحزب يرون أن سياسات شي في التصعيد ضد الغرب تدفع ناحية حرب كبرى. الصين ليست مستعدة لها بشكل كامل وممكن أن تقضي على ما تم بناءه في العقود الماضية.

بالإضافة إلى طموح شي السياسي في إنه يحصل على لقب الزعيم في مؤتمر الحزب في نوفمبر القادم.


ما الفرق بين الرئيس والزعيم أصلًا؟

في الحقيقة، إن شي فعليًا ليس رئيسًا للدولة. يُسمى رئيسًا بالإنجليزية مجازًا والصين لم تعترض؛ لأن الموضوع معقد جدًا في الصينية. لكن فعليًا شي سكرتير الحزب الحاكم أو تحديدًا رئيس مجلس إدارة الدولة لكنه ليس رئيسًا.

أما عن منصب الرئيس، ليس المقصود به أصلًا رئيس الدولة لكن رئيس الحزب الشيوعي، وهذا أمر حساس جدًا؛ لأنه يشير مباشرةً للزعيم ماو تسي تونج شخصيًا، واتلغى من بعده في تأكيد إن فكرة الزعيم المقدس انتهت.

الآن يريد شي أن يلغي كل هذا ويعيد منصب الرئيس، وإن حدث ذلك سيكون له اعتبارات كبرى ستجعله أقرب بكثير لفكرة الإله، والوريث المباشر للقب ماو، وستكون له صلاحية البقاء في منصبه حتى مماته.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك