تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية | هل أستطيع تقديم شكوى نفقة بدون طلاق؟

تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية | هل أستطيع تقديم شكوى نفقة بدون طلاق؟

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قد يضطر الأمر أي سيدة في المملكة إلى تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية لأسباب عديدة، بعد خلافات متطورة ونزاعات تجعل الحل الأخير هو اللجوء إلى القضاء بعد استنفاد جميع الحلول.

مهما كانت جنسيتك سعودية أو أجنبية مقيمة فإن المحاكم السعودية تفتح أبوابها للجميع، والقانون السعودي يطبق على المقيمين بلا استثناء، لا تترددي برفع دعوى والمطالبة بحقوقك كاملة.

تقديم شكوى للمحكمة الكترونيا

ينصف القانون السعودي المرأة ويحرص على حصولها على حقوقها كاملة في عيش كريم، ومساءلة الزوج عند تقصيره أو تعنته في أداء واجباته تجاه الزوجة والأولاد، وأتاح القضاء السعودي كل الطرق الممكنة لتسهيل ذلك من أجل الحد من العنف الأسري وخلق مجتمع خالي من النزاعات قدر الإمكان.

الآن أصبح بإمكانك تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية إلكترونيًا بكل سهولة عن طريق الإنترنت بخطوات بسيطة، لقضايا النفقة والزيارة وغيرها من النزاعات بين الأزواج بعد الانفصال والطلاق.

من خلال رابط وزارة العدل الرسمي تختارين طلبًا جديدًا وقومي بتحديد نوع الشكوى والتصنيف، ثم تقوم المدعوة بتعبئة بيانات الشكوى ورفعها، كما تتوفر خدمة متابعة الشكوى وتطورها بشكل رقمي من خلال قضايا المستفيد الخاصة.

تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية

تقديم شكوى ناجز

إذا تعرضت لظلم أو أنكر زوجك نفقتك ونفقة أطفالك، أو استحالت العشرة بينك وبينه ورفض طلاقك، يمكنك تقديم شكوى به عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية، التي أتاحتها وزارة العدل لحل المشاكل الخاصة بالأحوال الشخصية، والعمالية والتجارية والحقوقية، اتبعي الخطوات التالية لتقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية إلكترونيا من ناجز:

اضغط على رابط بوابة ناجز من هنا

اختر الأحوال الشخصية، وحددي نوع الدعوة.

اكتبي بياناتك الشخصية الاسم ورقم الهوية والعنوان الوطني.

اكتبي بيانات المدعي عليه بدقة.

ادخلي تفاصيل الشكوى واضغطي تدقيق الطلب، مع إرفاق المستندات المطلوبة.

ستصلك رسالة نصية على هاتفك بتطورات ونتيجة الشكوى، أو يمكنك متابعة الإجراءات من خلال القضايا الخاصة بك على حسابك.

تقديم شكوى زيادة نفقة للأولاد

إذا تعنت الزوج في مصاريف أطفاله أو بخل عليهم رغم قدرته، وتضررت الزوجة من هذا التعامل تستطيع تقديم شكوى لدى القضاء العالي من خلال الإنترنت مع إرفاق المستندات المطلوبة، وستتابع المحكمة وتنظر في هذه القضية لتحقيق الحق وإرغام الزوج على الإنفاق على زوجته وأطفاله، ولتقديم الشكوى عليكم اتباع الخطوات الآتية:

من خلال موقع ناجز الإلكتروني التابع لوزارة العدل السعودية حدد تصنيف أحوال شخصية.

اختيار نوع القضية نفقة ماضية أو مستقبلية.

تعبئة بياناتك المطلوبة، وارفق المستندات الخاصة بالأولاد وعقد النكاح وتاريخه وحالة الزواج، كما يستلزم الطلب تحديد مبلغ النفقة والمدة التي امتنع فيها الزوج عن النفقة على أسرته.

سيتم موافاتك بتفاصيل الدعوة عبر رسائل على رقم الهاتف الذي أدخلته.

تقديم شكوى على الزوج نفقة مسكن

نفقة السكن أو البيت من مسؤولية الزوج شرعًا وعرفًا وقانونًا ويجب على كل رجل متزوج أن يوفر لزوجته وأولاده مكانًا لائقًا للسكن بمشتملاته ومتطلباته، من مونة وكهرباء وغاز وإنارة وصيانة وكافة ما يلزم ليعيشوا حياة كريمة، ويحق للزوجة عند تقصيره بعد الطلاق أو عند الهجر تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية.

إذا كان نوع الشكوى هي قصور في النفقة على السكن ومستلزماته فإن التقديم يكون من خلال رابط وزارة العدل من بوابة الأفراد وتصنيف الأحوال الشخصية، ثم تحديد نوع الشكوى وسببها نفقة مسكن، مع إدخال كافة البيانات المطلوبة، ويلزم القضاء السعودي الزوج بمصاريف السكن، يمكنك متابعة قضيتك من قائمة القضايا على حسابك الشخصي عبر نفاذ.

تقديم شكوى زيارة

يحق للزوجة تقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية لزيارة الأولاد في حالة الانفصال أو الهجر والنشوز، واقامتهم في مكان آخر بعيد عن والدتهم، فيحق لها زيارتهم ولقائهم في مدة محددة يحددها القاضي.

بعد قبول الدعوة من القضاء، يحدد القاضي مدة اللقاء أو الزيارة ومكانها وطريقة النقل وكل ما يتعلق بزيارة الأم لأولادها، ويضع عقوبة تصل إلى السجن 3 شهور والمنع من التعامل مع المؤسسات المالية والحكومية.

يتم تقديم شكوى الزيارة من خلال صحيفة الدعوى في موقع ناجز إلكترونيًا، بالدخول إلى الموقع وادخال بيانات المدعي عليه وبيانات الأولاد المطلوب زيارتهم.

تقديم قضية خلع في المحكمة السعودية

قضايا الخلع تلجأ إليها الزوجة عند استحالة العيش مع الزوج ورفضه للطلاق، وتنتهي سبل الصلح بينهم وترى مصلحتها في الانفصال، عندها تقدم شكوى خلع تتنازل فيها عن حقوقها مقابل نيل حريتها.

يمكنك تقديم ورفع دعوى خلع من خلال رابط وزارة العدل، والدخول عبر نفاذ الموحد، ثم اختيار فئة الأحوال الشخصية نكاح وفرقة، وتحديد الدعوى “خلع” ثم تقديم الطلب بإدخال البيانات وارفاق المستندات المطلوبة.

ومن الجدير بالذكر أن دعوى الطلاق أو الخلع مكلفة وتحتاج إلى مصاريف كثيرة، تشمل المهر الذي ترده الزوجة الطالبة للطلاق وتكلفة المحامي والإجراءات، كما تستغرق هذه الدعوى من 3 إلى 6 شهور يحاول فيها القاضي الصلح بين الأزواج، ويبدأ النظر في الخلع بعد تقديم الدعوى ب 3 شهور.

رسوم تقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية

تستغرق دعوى قضايا الأحوال الشخصية في المحاكم السعودية من شهر إلى ثلاثة أشهر، ويتم تحديد الرسوم حسب نوع القضية وإجراءاتها، ومن الجدير بالذكر أن القضايا من هذا النوع مجانية تماما، ويتحمل تكلفة المحامين الطرف الخاسر في القضية.

وضع القانون السعودي حد أقصى لتكلفة إجراءات تقديم شكوى على الزوج في المحكمة السعودية مبلغ يقل عن 1000 ريال سعودي.

كما جاءت مواد في القانون تنص على دفع تكاليف بقيمة 3000 ريال للقضايا المكايدة والندية في بعض الحالات، للتقليل من هذه الأنواع من الشكاوي التي يستغلها الكثير من الأطراف للانتقام أو العقاب.

شروط تقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية

لتتمكن أي زوجة من تقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية، يجب الانتباه لعدة شروط أهمها:

أن يكون كلا الطرفين مسلمين.

عقد زواج صحيح مصدق من الجهات الرسمية، أو شهادة طلاق رسمية حسب حالة الزواج.

اثبات التضرر الواقع من الزوج أو اخلاله بالعقد.

اثبات دخل الزوج في حالة شكوى النفقة، وأن تكون الشكوى في حدود دخله وما تم الاتفاق عليه عند العقد.

تقديم المستندات المطلوبة إلكترونيًا والنسخ منها إلى المحكمة.

الإقامة في المملكة العربية السعودية.

المستندات المطلوبة لتقديم شكوى في المحكمة السعودية

لتقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية يجب توفير مستندات وأوراق تدعم القضية وتوضح المطلوب، وتختلف المستندات من قضية إلى أخرى، ففي قضية النفقة يجب تقديم ثلاث نسخ من عقد الزواج واثباتات وجود أولاد وقسيمة راتب الزوج أو استمارة رصيد يسهل استخراجها.

وفي شكوى الزيارة يجب تقديم صورة مصدقة من بطاقة الهوية مع الملحق، مع نسخة من طلب الشكوى بنفس البيانات المرفقة على الشكوى الإلكترونية، ووصل الرسوم.

هل أستطيع تقديم شكوى نفقة بدون طلاق؟

بالتأكيد، يحق للزوجة طلب مصاريف نفقة لها وللأولاد من الزوج المقتدر والمقصر، ولا تسقط النفقة إذا كانت المرأة عاملة أو ليس لها أولاد، كما أن الزوج مسؤول عن أي مستلزمات تحتاجها أسرته في المسكن والطعام والشراب ولوازم التعليم والصحة، وإذا ثبت تقصيره مع قدرته على الانفاق يتعرض للمساءلة القانونية.

أنواع شكاوي الأحوال الشخصية

تقوم الزوجة بتقديم شكوى ضد الزوج في المحكمة السعودية بعدة أشكال حسب نوع الدعوى وتصنيفها كالآتي:

قضية خلع.

شكوى نفقة أو عدة أثناء الزواج أو بعد الطلاق.

شكوى زيارة.

دعوى حضانة.

ودعوى رؤية الصغير.

دعوى نسب.

قضية اثبات علاقة زوجية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك