تماثيل عين غزال الاردن ما هي؟ وما سر احتفال جوجل بها؟ | لماذا صنعت تماثيل عين غزال

تماثيل عين غزال الاردن ما هي؟ وما سر احتفال جوجل بها؟ | لماذا صنعت تماثيل عين غزال

30 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من بين أقدم الأعمال الفنية التي أبدعها الإنسان في التاريخ، نجد مجموعة من التماثيل الحجرية التي تم العثور عليها في موقع عين غزال بالقرب من عمان في الأردن والتي عُرفت باسم تماثيل عين غزال الاردن .. فما هي سر تلك التماثيل؟ ولماذا يحتفل جوجل بها مؤخرًا؟ سنتعرف على معلومات شيقة عنها في السطور التالية.

تماثيل عين غزال الاردن

يرجع تاريخ تماثيل عين غزال الاردن إلى العصر الحجري الحديث، وهي تشكل شهادة حية على مستوى التطور والإبداع الذي وصل إليه الإنسان في ذلك الزمن. تتنوع هذه التماثيل في المادة والحجم والشكل واللون، وتعبر عن مختلف جوانب حياة الناس ومعتقداتهم ونشاطاتهم.

تنقسم هذه التماثيل إلى ثلاثة أنواع رئيسية: تماثيل بلاستر، وتماثيل حجرية، وتماثيل مصغرة.

تماثيل بلاستر

هي التماثيل التي صُنِعَت من خليط من الطين والجير والقش، وغُطِّيَتْ بالبلاستر على هياكل عظمية لبشر أو حيوانات. هذه التماثيل مُزيَّنة بألوان زاهية مثل: الأحمر، والأسود، والأبيض، وبرسومات هندسية أو نقشات حيوانية.

تُظهر تلك التماثيل تفاصيل دقيقة للوجه والجسم مثل: الثدي، أو السرة، أو الأصابع. كما تظهر تعبيرات وجهية مختلفة مثل: الابتسامة، أو الحزن، أو الدهشة. يُرَى أن هذه التماثيل كانت تستخدم في مراسم دينية أو جنائزية، أو كانت ترمز إلى أسلاف أو آلهة.

تماثيل حجرية

هي التماثيل التي نُحِتَتْ من الحجارة المختلفة مثل: الحجر الجيري، أو البازلت، أو الكوارتز. تتسم هذه التماثيل بأنها أكثر بساطة وتجريداً من التماثيل البلاسترية، ولا تظهر تفاصيل كثيرة للوجه أو الجسم.

بعض هذه التماثيل لها رؤوس كبيرة نسبيًا، وأخرى لا تحمل رؤوسًا على الإطلاق، وقد كان يتم استخدامها في مجالات مختلفة بما في ذلك الملاحة أو المزارعة أو المعارك.

تماثيل مصغرة

صُنِعَتْ هذه التماثيل من المواد العضوية كالخشب أو العظام أو المعادن، وهي ذات حجم صغير جدًا، وبالنسبة لطولها فهي لا تزيد عن 10 سنتيمترات في الطول فقط.

تظهر هذه التماثيل شخصيات بشرية أو حيوانية، وبعضها يحمل أدوات أو أسلحة أو مجوهرات. من المعتقد أن هذه التماثيل كانت تستخدم كألعاب أو تحف أو وسائل تواصل.

لماذا صنعت تماثيل عين غزال

هناك العديد من النظريات بخصوص لماذا سنعت تماثيل عين غزال الاردن وماذا تعني. بعض تلك النظريات هي:

– كانت تماثيل عين غزال الاردن تستخدم في الشعائر الدينية، وتمثل رموزًا للعبادة والاتصال بالأرواح أو الآلهة. قد تكون هذه التماثيل ترمز إلى أسلاف أو حماة أو قوى الطبيعة.

– تمثّل تماثيل عين غزال وسيلة للتعبير الفني والإبداع. كان الإنسان يصنع هذه التماثيل كتجسيد للجمال والفنون، وربما لكي يسجّل الحياة والثقافة في تلك العصور.

– كانت تماثيل عين غزال تربط بين العوالم المختلفة أو بين الكون والروح. قد تكون تماثيل عين غزال تحمل رموزًا للحياة أو القوى التي يرغب الإنسان أن يتواصل معها.

– يمكن اعتبار تماثيل عين غزال الاردن رموزًا للهوية والثقافة في تلك الحقبة. قد تكون قطعًا فنية تمثل تميز مجتمع معين أو قبيلة، وتعبر عن قيمهم وتقاليدهم وتفضيلاتهم الجمالية.

ما زال أمامنا الكثير لنتعرف عليه حول معنى وهدف تماثيل عين غزال الاردن حيث إن بحثها وتحليلها يمكن أن يمكننا من الاطلاع على العقلية والابتكار الذي تمتع به الإنسان في العصور القديمة، وعلى كيفية تغير الفن والديانات والثقافات مع مرور الزمن.

اماكن اثرية في الاردن

الأردن بلد غني بالتاريخ والحضارات، حيث تعاقبت عليه العديد من الحضارات القديمة، مثل الحضارة النبطية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. ويوجد في الأردن أكثر من 100 ألف موقع أثري وليس فقط تماثيل عين غزال الاردن مما يجعله من أكثر الدول في العالم ثراءًا بالمواقع الأثرية.

من أشهر المواقع الأثرية في الأردن:

– البترا: مدينة نبطية منحوتة في الصخر، وتُعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

– جرش: مدينة رومانية محفوظة جيدًا، وتضم العديد من المعالم الأثرية مثل: قوس هادريان، والمسرح الروماني، والساحة العامة.

– قلعة عجلون: قلعة صليبية تقع على قمة جبل عوف، وتُطل على وادي الأردن.

– معبد هرقل: معبد روماني يقع في مدينة جرش، ويُعتبر أحد أجمل المعابد الرومانية في العالم.

– أم الجمال: مدينة أثرية يونانية رومانية تقع في شمال الأردن.

– وادي رم: وادي صحراوي يقع في جنوب الأردن، ويُعتبر من أشهر الوجهات السياحية في العالم.

بالإضافة إلى هذه المواقع الشهيرة، هناك العديد من المواقع الأثرية الأخرى في الأردن، والتي تستحق الزيارة، مثل:

– مادبا: مدينة تقع في وسط الأردن، وتشتهر بفسيفساء أرضية ضخمة تُصور خريطة فلسطين والأردن.

– جبل نيبو: جبل يقع في جنوب الأردن، ويُعتقد أن النبي موسى قد صعد إليه لينظر إلى أرض الميعاد.

– معبد قصر البنت: معبد روماني يقع في مدينة البتراء، ويُعتبر من أهم المعالم الأثرية في المدينة.

– قلعة الشوبك: قلعة صليبية تقع في جنوب الأردن، وتُطل على مدينة البتراء.

– قلعة الكرك: قلعة صليبية تقع في جنوب الأردن، وتُعتبر أكبر قلعة صليبية في العالم.

اشهر تماثيل العالم

هناك العديد من التماثيل الأخرى في العالم التي لها مكانة مثل تماثيل عين غزال، أو حتى أكبر، من حيث القدمة أو الجمال أو المعنى. بعض هذه التماثيل هي:

تماثيل موياي

هي تماثيل حجرية ضخمة تصور رؤوسًا وأجسامًا بشرية، توجد على جزيرة الفصح في المحيط الهادئ. تم نحتها من قبل سكان الجزيرة بين القرنين 11 و17 الميلادي، وتعتبر رموزًا للسلالات أو الأسلاف المقدسة. يبلغ عددها حوالي 900 تمثال، وأطولها يصل إلى 10 أمتار (33 قدمًا).

تمثال دافيد

هو تمثال نحته الفنان الإيطالي مايكل أنجلو من رخام أبيض في بداية القرن 16 الميلادي، يصور شخصية دافيد من الكتاب المقدس.

يعتبر هذا التمثال من أروع أعمال النحت في عصر النهضة، ويظهر مهارة عالية في تصوير التفاصيل التشريحية والحركة والتعبير. يبلغ ارتفاعه 5.17 متر (17 قدمًا)، وهو معروض في مدينة فلورنسا في إيطاليا.

تمثال الحرية

هو تمثال ضخم من البرونز يصور امرأة تحمل شعلة في يدها اليمنى ولوحًا في يدها اليسرى، يقف على جزيرة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

تم صنعه من قبل الفنان الفرنسي فرديريك أوغست بارتولدي بالتعاون مع المهندس غوستاف إيفل، وتبرع به للولايات المتحدة كرمز للصداقة بين البلدين ولقيم الحرية والديمقراطية. يبلغ ارتفاعه 46 متر (151 قدمًا)، بدون احتساب قاعدته.

تمثال المسيح الفادي

هو تمثال برونزي ضخم يصور يسوع المسيح وهو يفرد ذراعيه على قمة جبل كوركوفادو في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل. تم بناؤه بين عامي 1922 و1931، وهو رمز للمسيحية والسلام والتسامح. يبلغ ارتفاعه 30 متر (98 قدمًا)، بدون احتساب قاعدته التي تضيف 8 أمتار (26 قدمًا) إضافية.

تمثال الأسد الأبيض

هو تمثال حجري عملاق يصور أسدًا مستلقيًا على قاعدة من الجرانيت في مدينة لوسيرن في سويسرا. تم نحته من قبل الفنان الدنماركي بيرتل ثورفالدسن في عام 1820، وهو يحيي ذكرى جنود سويسريين قتلوا خلال الثورة الفرنسية. يبلغ طوله 10 أمتار (33 قدمًا)، وعرضه 6 أمتار (20 قدمًا).

 

هذه بعض أشهر التماثيل في العالم التي لها مكانة مثل تماثيل عين غزال الاردن ولكن هناك الكثير من التماثيل الأخرى التي تستحق الاهتمام والإعجاب. إن التماثيل هي شكل من أشكال الفن البشري الذي يعبر عن مشاعر وأفكار وثقافات الشعوب في مختلف الأزمنة والأماكن.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك