تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الأطفال والبالغين | تمارين الذاكرة الخارقة

تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الأطفال والبالغين | تمارين الذاكرة الخارقة

3 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تمارين ذهنية لزيادة التركيز يمكنها أن تلعب دورًا كبيرًا في تحسين مستوى التركيز والحد من مشكلة التشتت وتحفيز القدرات العقلية بصفة عامة.

التركيز ما هو إلا توجيه الذهن إلى شيء معين مع تحليله بمنتهى الدقة، والنظر إليه بشكل كامل، يتطلب هذا الأمر مجهود عقلي شاق يتمثل في إهمال المؤثرات والعوامل الخارجية المحيطة به.

أشار الأطباء المتخصصين إلى فعالية هذه التمارين البسيطة في زيادة التركيز، بشرط المواظبة على أدائها فترة معينة.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز

وصفها الخبراء على أنها مجموعة من الأنشطة الحيوية البسيطة التي يمكن القيام بها بسهولة للحفاظ على التركيز لفترة زمنية طويلة.

ترتكز هذه التمارين على تدريب الأشخاص على  مهارة إدارة الوقت عند القيام بإحدى المهمات، علاوة على دورها في تدريبهم على تذكر المعلومات المهمة.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز هي إحدى الوسائل المثالية التي تهدف إلى تحسين التركيز، وتنشيط القدرات العقلية، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى زيادة الإنتاجية بصورة واضحة.

تتضمن هذه التمارين القيام ببعض الأنشطة البدنية المختلفة، في حين تتطلب البعض الآخر أن تبقى ساكنًا مع التأمل وتركيز الانتباه على شيء معين، يمكن القيام بهذه التمارين خلال اليوم الطبيعي، لأنها لا تحتاج إلى وقت كبير، باعتبارها تدريبًا للذهن وليس البدن.

أقوى تمارين ذهنية لزيادة التركيز

هناك الكثير من التمارين الذهنية التي تعزز القدرات العقلية إضافة إلى دورها في تعزيز صحة المخ وحماية الذاكرة، لذا سنقدم  فيما يلي تمارين ذهنية لزيادة التركيز:

تمرين الدماغ

من أبسط التمارين التي يمكن القيام بها، حيث يعتمد على ممارسة بعض الألعاب الذهنية والعقلية مثل الشطرنج، السودوكو، الكلمات المتقاطعة وغيرها الكثير. تلعب دور كبير في تحسين التركيز، إضافة إلى تأثيرها الإيجابي على الذاكرة ومهارات حل المشكلات.

التمارين الرياضية البسيطة

تساهم الرياضة بشكل كبير في زيادة التركيز، توصلت إحدى الدراسات العلمية إلى أن ممارسة بعض الأنشطة الجسدية لمدة شهر تعمل على تحسين التركيز والانتباه بصورة واضحة.

تمارين التأمل

يصنف هذا التمرين على أنه إحدى أشهر التمارين، حيث يؤثر تأثيرًا كبيرًا في تحسين الذاكرة، إضافة إلى دوره في تنمية القدرات المعرفية وزيادة التركيز طبيعيًا لذا ينصح بقضاء ربع ساعة في الطبيعة.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الكبار

يعاني الكثير من البالغين وكبار السن من مشكلة  ضعف التركيز وتشتت الانتباه، لذا سنقدم فيما يلي تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الكبار:

رسم إحدى الأشكال الهندسية على ورق مقوى سواء كانت دائرة أو مثلث، وتلوين الشكل، ثم ننظر إلى الورقة من جميع الجوانب ونتأمل الرسم دون أي تفكير.

كما يمكن تكرار التمرين السابق مع مغلق العينين ومحاولة التأمل في شكل الرسم بعمق دون أي تشويش.

عقب إتقان التمارين السابقة ينتقل الشخص إلى مستوى أعلى من التمرين، والذي يتمثل في غلق العينين والاسترخاء بعض الوقت، وهو يشبه تمرين اليوجا إلى حد كبير.

علاوة على إمكانية زيادة التركيز الذهني باستخدام بعض الألعاب الورقية البسيطة، مثل: كتابة حرف معين واستخراج كلمات كثيرة تبدأ بهذا الحرف.

كما أشار الكثيرون إلى أن حفظ القرآن الكريم هو من أفضل وسائل زيادة التركيز وتحسين مستوى الذاكرة.

في حين تساهم قراءة الكتب أو القصص بشكل منتظم في تقوية التركيز وتنشيط الذاكرة، إضافة إلى دورها الكبير في توسيع مدارك الإنسان وتحصيل المعلومات.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الأطفال

قبل التطرق إلى تمارين ذهنية لزيادة التركيز عند الأطفال ينبغي الإشارة إلى خطورة قلة التركيز عند الأطفال على المدى البعيد؛ والتي قد تسبب الإصابة بالزهايمر؛ لذا سنقدم فيما يلي بعض التمارين الفعالة القادرة على حل المشكلة:

نسخ الصور

يتطلب هذا التمرين إحضار صورة بها بعض التفاصيل القليلة، تطلب الأم من الطفل النظر إلى الصورة لمدة 5دقائق، ثم تطلب منه رسم الصورة بنفسه.

تقارن الأم بين الصورتين مع تحديد عدد التفاصيل التي تذكرها الطفل، الهدف الأساسي من التمرين هو تدريب الطفل على التركيز، بعيدًا عن قدراته الفنية.

لعبة إيجاد الفروقات

إحدى الأنشطة المثالية للتدريب على التركيز عند الأطفال، يتمثل في إحضار صورتين بينهما بعض الفروقات الملائمة لعمر الطفل.

تطلب الأم من الطفل النظر للصور لبضعة دقائق ثم تحديد الاختلافات بينهما.

لعبة الأدوات المنزلية

أحد التمارين البسيطة التي تعتمد على وضع بعض الأدوات المنزلية في صينية، ينظر الطفل إلى الصينية لمدة 5ثواني، يمكن زيادة المدة حسب عمر الطفل.

تطلب الأم من الطفل أن يسرد الأدوات الموجودة في الصينية، ثم تقوم الأم بخفي بعض الأدوات وتتطلب من الطفل أن يتذكر الأشياء التي اختفت.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز

تمرين تكامل العقل والجسد

أحد التمارين المثالية التي يفضل استخدامها مع الأطفال الذين يعانون من مشكلة فرط الحركة وضعف التركيز.

تطلب الأم من الطفل الجلوس على كرسي بدون أي حركة لمدة 5دقائق، مع التدرج في زيادة هذه المدة.

دوائر التلوين

إحدى التمارين الشائع استخدامها بفضل دورها الكبير في الحد من مشكلة تشتت الانتباه، حيث تقوم الأم برسم مجموعة من الدوائر المتداخلة وتطلب من الطفل أن يقوم بتلوين كل دائرة بلون مختلف.

تقليد التمارين الرياضية

من التمارين المحببة عند الأطفال، حيث تقوم الأم بتشغيل فيديو تمارين رياضية، ثم تطلب من الطفل أداء وتقليد هذه التمارين.

العد التنازلي

تطلب الأم من طفلها عد الأرقام بشكل عكسي من الأكبر للأصغر، الأمر الذي يساهم في زيادة الانتباه والتركيز.

المشي على خط مستقيم

يلائم السن الصغير، ترسم الأم خط مستقيم وتطلب من طفلها السير على الخط دون خروج.

تمارين ذهنية لزيادة التركيز تستحق التجربة

في إطار الحديث عن تمارين ذهنية لزيادة التركيز ينبغي الإشارة إلى أفضل التمارين المجربة التي أثبتت فعاليتها في علاج مشكلة تشتت الانتباه، وهي كالآتي:

تمرين العد العكسي

إحدى الطرق التي أثبتت جدارتها في زيادة التركيز مع مراعاة التدرج في أداء التمرين.

في البداية ينبغي البحث عن مكان ملائم للجلوس، ومن ثم البدء في العد العكسي للأرقام من 1:100، مع زيادة الأرقام فى وقت لاحق.

كما يمكن إضافة بعض المهام والشروط الإضافية كأن يذكر الأعداد الزوجية فقط، أو الأعداد الفردية وهكذا.

تمرين عد الكلمات

يعتمد هذا التمرين على تقوية التركيز الذهني باستخدام العينين فقط، حيث يعتمد على عد الكلمات بالعين بدون استخدام الأصابع.

ينصح بالبدء في هذا التمرين تدريجيًا، كأن تقوم في البداية بعد كلمات فقرة صغيرة، ومن ثم تزيد الكمية.

تمرين تحليل الأشياء

يؤثر هذا التمرين بشكل كبير على التركيز والانتباه على المدى البعيد، لأنه قائم على تدريب العقل والحواس معًا.

لتطبيق هذا التمرين ينبغي التركيز على أي شيء مثل هاتف ذكي،كتاب، علبة مناديل والبدء في تحليله بشكل دقيق، وذكر لونه وحجمه وغيرها من التفاصيل، مع عدم السماح لأي فكرة أن تشتت الانتباه.

تمرين الجلوس بثبات

تمرين قائم على التحكم بالعضلات الإرادية واللاإرادية وذلك بالجلوس على مقعد مريح لمدة 5دقائق بدون أي حركة أو تفكير والاستمتاع بالاسترخاء فقط .

يبدو الأمر سهلًا، إلا أنه إحدى التمارين التي تتطلب مهارة عالية لصعوبة السيطرة على العضلات اللاإرادية، يلعب دور كبير في زيادة التركيز الذهني.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك