تمزق الرباط الصليبي الأمامي ما هو؟؟ وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه دون جراحه 

تمزق الرباط الصليبي الأمامي ما هو؟؟ وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه دون جراحه 

9 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يسمى أي تمزق في الرباط الأمامي تمزق الرباط الصليبي الأمامي. يعتبر هذا الرباط من أقوى مجموعات الأنسجة الموجودة في الجسم والتي تربط بشكل فعال بين عظم الفخذ وعظم الساق.

يمكن رؤية تمزق الرباط الصليبي بشكل شائع في الأشخاص القائمين بالرياضات أو الأنشطة البدنية الأخرى التي تتطلب تغييرًا مفاجئًا في الاتجاه أو توقفًا مفاجئًا أثناء الهبوط أو القفز. يمكن أن تكون كرة القدم وكرة السلة والتزلج أمثلة مثالية على الرياضات التي يمكن أن تحدث فيها تمزق الرباط الصليبي في كثير من الأحيان.

ما هو الرباط الصليبي الأمامي

هذا زوج من الأربطة الصليبية يوجد داخل الركبة البشرية. يتكون كل من الرباط الصليبي الأمامي والخلفي في تشكيل متقاطع، يتكون من أنسجة ليفية قوية تساعد في التحكم في الحركة المفرطة.

من خلال الحد من حركة المفصل، يساعد الرباط الصليبي الأمامي الركبة ولكنه أيضًا أحد أكثر أجزاء الجسم ضعفًا تحت الخصر من حيث الإصابة.

يحدث التمزق في هذه الأربطة بسبب الأنشطة البدنية المفاجأة،

واشتكى معظم الأشخاص الذين عانوا من تمزق الرباط الصليبي من سماع شعور “فرقعة” عند حدوث الإصابة. تصبح الركبة غير مستقرة ويمكن أن تنتفخ ويمكن أن تصبح مؤلمة بشكل لا يطاق إذا تم الضغط عليها. قد يؤدي رفع شيء ثقيل إلى تفاقمه.

مفاصل الركبة عبارة عن مجموعات معقدة من الأنسجة والعضلات والأربطة. يُنصح بالاهتمام الفوري بأخصائي طبي في حالة حدوث تمزق في الرباط الصليبي الأمامي. سينصح الطبيب بالإجراء الطبي اللازم. ومع ذلك، إذا كان التمزق شديدًا، فستكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج الإصابة بشكل كامل.

تمزق الرباط الصليبي الأمامي

أنواع تمزقات الرباط الصليبي الأمامي

للتحقق من شدة تمزق الرباط الصليبي الذي يمكن أن يحدث، هناك ثلاثة بشكل أساسي:

الدرجة الأولى: هذه هي المرحلة الأقل تمزق في الرباط الصليبي الأمامي. وهذا يعني في الأساس أن الرباط قد تمدد ولكنه لم يتمزق. لا يزال بإمكان الرباط في هذه المرحلة تثبيت مفصل الركبة معًا.

الثانية: هذه هي مرحلة تمزق الرباط الصليبي الجزئي. في هذه المرحلة ، يكون الرباط قد تمدد كثيرًا، مما تسبب في ارتخاءه. فشل الرباط في إيجاد الدعم والاستقرار للمفصل.

الدرجة الثالثة: في إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامي الكاملة، هذه هي أعلى درجة وشدة. يشير إلى تمزق كامل أو شبه كامل. تمزق الرباط إلى نصفين في هذه المرحلة. يعاني معظم الناس من هذا النوع من إصابة تمزق الرباط الصليبي الكامل.

أعراض الرباط الصليبي الأمامي

عندما يعاني الشخص من إصابة تمزق الرباط الصليبي، يمكن رؤية أو الشعور ببعض العلامات والأعراض. يمكن أن تكون على النحو التالي:

  • قد يسمع الشخص صوت فرقعة صاخبة أو يعاني من إحساس “فرقعة” في الركبة عند حدوث الإصابة.
  • انتفاخ سريع في المنطقة المصابة.
  • الألم الشديد وعدم القدرة على الاستمرار في أي نوع من النشاط البدني الشاق.
  • إحساس بعدم الاستقرار وتحمل الوزن.
  • فقدان الحركة أو عدم القدرة على الحركة.

أسباب تمزق الرباط الصليبي الأمامي

يمكن أن يعاني الأشخاص المرتبطون بالرياضة أو أي شكل آخر من الأنشطة البدنية أو اللياقة البدنية من تمزق الرباط الصليبي الأمامي. وذلك لأن الأنشطة الرياضية القوية على الرمال يمكن أن تضع ضغطًا شديدًا أو غير مسبوق على الركبة:

  • القفز والهبوط بشكل غريب مع الهزة
  • أثناء الركض أو الجري ، توقف فجأة أو تغير اتجاه الحركة
  • تلقي ضربة مباشرة أو ساخنة على الركبة أو حدوث تصادم خلال أي نوع من الألعاب.
  • التوقف المفاجئ أثناء الجري

في حالة إصابة الرباط الصليبي لن يكون هناك تمزق في جميع الحالات. في حالة حدوث ضرر، قد يكون هناك تمزق جزئي أيضًا. قد يتسبب تمزق الرباط الصليبي الأمامي الخفيف في تمدد الرباط ولكنه يتركه سليمًا تمامًا دون تمزق.

كيف يمكن منع تمزق الرباط الصليبي الأمامي

من خلال الحفاظ على مرونة العضلات حول منطقة الركبة وقوتها، يمكن الوقاية من إصابات تمزق الرباط الصليبي الأمامي المتكررة أو المفاجئة. للحفاظ على قوة عضلات الركبة المحيطة، يجب اتباع روتين تمرين يومي ثابت وحر.

من خلال التحكم في مستوى اللياقة البدنية عن طريق الاستمرار في ممارسة بعض أشكال النشاط البدني، يمكن منع الإصابات مثل تمزق الرباط الصليبي. لا تساعدنا التمارين على البقاء في حالة جيدة فحسب، بل إنها تحسن أيضًا توازن الجسم وتجعل الناس يدركون أجسادهم بشكل أفضل.

المضاعفات المحتملة لتمزق الرباط الصليبي

إذا ترك المصاب دون علاج دون أي مساعدة طبية، يمكن أن يستمر التمزق الصغير في الرباط الصليبي في الزيادة في المستقبل ويسبب المزيد من الألم والمضاعفات. هذا يمكن أن يزيد من حساسية الركبة. عندما يكون هناك نقص في أنسجة الرباط الصليبي الأمامي التي تعمل بشكل صحيح، فإن المفاصل الأخرى للركبة ستعاني من إجهاد أكبر حتى مع أدنى نشاط بدني، مثل المشي السريع أو الجري، مما يتسبب في مزيد من الإصابات لأنسجة الركبة.

العلاجات المنزلية لتمزق الرباط الصليبي الأمامي

يمكن أن تقلل رعاية الإسعافات الأولية الفورية بعد الإصابة من الألم والتورم. للرعاية الذاتية في المنزل، يمكن أن يكون نموذج RICE مفيدًا:

الراحة: إذا لم تكن الإصابة شديدة ، فمن المستحسن عمومًا الاستراحة في المنزل دون عمل شاق.

الثلج: قد يؤدي وضع الثلج كل ساعتين لمدة عشرين دقيقة إلى تخفيف الألم والالتهاب.

الضغط: سيساعد التفاف الضغط أو الضمادة المرنة حول الركبة على التحكم في الألم.

الارتفاع: عند الاستلقاء على سرير ووضع الساق على وسادة بزاوية للتخلص من الضغط.

علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

من الأفضل علاج تمزق الرباط الصليبي بمساعدة الجراحة. ومع ذلك لعلاجه بدون جراحة سيتم تحديد نجاعته من خلال عدد من العوامل مثل عدم استقرار المريض ومدى الإصابة ومستويات اللياقة البدنية للمريض.

بمساعدة العلاج بالطب التجديدي، يمكن التئام إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامي الصغيرة. ومع ذلك في حالة تمزق الرباط الصليبي الأمامي الكامل أو الشديد أو الدرجة الثالثة، لا يمكن التئامها دون الخضوع لعملية جراحية.

قد تساعد إعادة التأهيل بالعلاج الطبيعي في التغلب على الألم إذا كانت الأنشطة البدنية اليومية لا تنطوي أساسًا على إرهاق الجسم. قد تساعد التمارين الخاصة في تدريب العضلات والأنسجة حول الركبة لتعويض تمزق الرباط الصليبي الأمامي. قبل القيام بأي تمرين، تأكد مع الطبيب إذا كان من الجيد القيام بذلك في الحالة. هذا سوف يساعد في استقرار المفصل.

على سبيل المثال قد يُسمح بالركض أو المشي في خط مستقيم على سطح مستوٍ بدعم أحذية ذات نوعية جيدة مع التواءات بسيطة في الرباط الصليبي الأمامي (ACL) باعتبارها أنشطة تتحول إلى عملية شفاء.

ومع ذلك ، يجب على الرياضيين الشباب أو المرضى الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي الأمامي الخضوع لعملية جراحية لإصلاح الغضروف عاجلاً وليس آجلاً. بدون جراحة مناسبة ، يمكن أن تؤدي الآثار طويلة المدى مثل هشاشة العظام إلى مزيد من الضرر بمنطقة الركبة والأربطة.

وهناك عدة علاجات غير جراحية مثل ما يلي:

دعامة الركبة

دعامة الركبة تسمح للركبة بالاستقرار. ستحتاج إلى دعم العكازات حتى لا ينتهي بك الأمر إلى وضع أي نوع من الوزن أو الضغط على تلك الركبة.

العلاج الطبيعي

ستساعد التمارين كما نصحها طبيب العظام، على دعم وظيفة ركبتك وتقوية عضلات الساق حولها لمنع أي آثار طويلة الأمد أو مؤلمة.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أنه إذا اخترت عدم إجراء عملية جراحية، فستتعرض دائمًا لخطر أكبر لإعادة إصابة ركبتك في المستقبل.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك