حرق القرآن التالف والقديم | هل يجوز التخلص من القرآن التالف؟ | حكم حرق القرآن عمدًا

حرق القرآن التالف والقديم | هل يجوز التخلص من القرآن التالف؟ | حكم حرق القرآن عمدًا

13 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القرآن الكريم يجب أن يُعامل بأقصى احترام وتقدير. عندما يتعرض نسخ من القرآن للتلف والتمزيق، حرق القرآن التالف والقديم والممزق يعتبر جائزاً شرعاً في الإسلام إذا كانت هذه النسخ لا يمكن استخدامها بشكل ملائم وتعذر إصلاحها أو إعادة تداولها وهذا الرأي يتماشى مع قول بعض الفقهاء من المالكية والشافعية إلا أنه من الأفضل دفن النسخ التالفة في مكان طاهر صيانة لها حتى لا توطأ بالأقدام أو تلقى على الأرض

هل يجوز التخلص من القرآن التالف؟

نعم، يجوز حرق القرآن التالف والقديم بطرق محددة ومشروعة حسب الرأي الفقهي والاجتهادات المعتبرة في الفقه الإسلامي. حسب ما ذكره علماء الأمة:

رأي المالكية والشافعية: أجازوا حرق المصحف إذا كان متعرضًا للتلف والتمزيق. استندوا في هذا الرأي إلى ما فعله عثمان بن عفان حينما قام بحرق المصاحف القديمة بعد جمعها في مصحف واحد

رأي الحنفية والحنابلة: يُفضل دفن المصحف التالف إذا كان قديمًا وممزقًا، تمامًا كما يُدفن الإنسان. يجب وضعه في قطعة قماش نظيفة ودفنه تحت التراب في مكان طاهر

هذه الطرق مقبولة شرعًا وتحترم القدسية والاحترام المستحقين للقرآن الكريم. يجب أن يتم التخلص من القرآن التالف بحذر واحترام تامينًا لعظمته

حرق القرآن التالف والقديم

حكم حرق القرآن عمدًا

حرق القرآن التالف والقديم جائز شرعًا، وذلك لأنه من باب أولى أن يتم دفن أو حرق القرآن الممزق القديم والتالف. هذا الرأي مدعوم بقوانين فقهية وآراء علماء الفقه، وهم على النحو التالي:

– المالكية والشافعية: علماء هذين المذهبين أجازوا حرق القرآن التالف إذا كان متعرضًا للتلف والتمزيق. اعتمدوا في رأيهم على ما فعله عثمان بن عفان عندما قام بحرق المصاحف القديمة بعد جمعها في مصحف واحد.

-الحنفية والحنابلة: يُفضل دفن القرآن التالف إذا كان قديمًا وممزقًا تمامًا كما يُدفن الإنسان. يجب وضعه في قطعة قماش نظيفة ودفنه تحت التراب في مكان طاهر.

ومن الجدير بالذكر أن حرق القرآن الكريم أو امتهانه بقصد إهانته يعدّ من الأعمال الكبيرة المحرّمة والتي تجلب العقوبة في الدنيا والآخرة. في هذه الحالة، يُعتبر الشخص مرتدًّا عن الدين الإسلامي.

لذا، يُجوز حرق القرآن التالف إذا كان ممزقًا وتالفًا، ولكن يجب التعامل معه بأدب واحترام تام نظرًا لقدسيته، ويجب تجنب أي تصرف يمكن أن يؤدي إلى امتهان القرآن الكريم.

متى تأسس مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

تأسس مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بتاريخ 16 محرم 1403 هجري الموافق لـ 2 نوفمبر 1982 ميلادي. وقد وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- حجر الأساس للمجمع في ذلك التاريخ. تم افتتاح المجمع بتاريخ 6 صفر 1405 هجري الموافق لـ 30 أكتوبر 1985 ميلادي.

يُعتبر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف معلمًا دينيًا هامًا، ويفخر به المملكة العربية السعودية. هدف المجمع هو خدمة الدين الإسلامي والمسلمين في جميع أنحاء العالم من خلال طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة. يمتلك المجمع قدرة إنتاجية كبيرة، حيث يقوم بطباعة ملايين النسخ من المصحف الشريف سنويًا وتوزيعها على مختلف أنحاء العالم.

هذا المجمع يعكس التزام المملكة العربية السعودية بحفظ ونشر القرآن الكريم وتوفير نُسخٍ دقيقة وموثوقة منه للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يقع في المدينة المنورة ويمتد على مساحة تقدر بـ 250 ألف متر مربع. يعتبر المجمع بناء عمرانيًا متكاملاً حيث يتضمن مسجدًا ومباني خاصة بالإدارة والطباعة، بالإضافة إلى المستودعات ووسائل النقل وأماكن للتسويق ومناطق مخصصة للسكن والترفيه والمطاعم. كما يتضمن مستوصفًا ومكتبةً ومرافق أخرى متعددة.

المجمع تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وهو مُنظم إداريًا وعلميًا بدقة. يضم مجلسًا علميًا ويعتمد على نظام مراقبة متطور. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مراكز متخصصة للشؤون العلمية والترجمة والدراسات القرآنية والبحوث الرقمية والعديد من الأقسام الأخرى.

يُستخدم في المجمع أحدث تقنيات الطباعة العالمية، ويهدف إلى طباعة نُسخ دقيقة من المصحف الشريف بالروايات المشهورة وتوزيعها على مساجد ومؤسسات إسلامية في مختلف أنحاء العالم. يعكس هذا المجمع التزام المملكة العربية السعودية بحفظ ونشر القرآن الكريم وخدمة المسلمين.

أهداف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف:

طباعة المصحف الشريف: المجمع يهدف إلى طباعة المصحف الشريف باستخدام الروايات المشهورة في العالم الإسلامي.

تسجيل تلاوة المصحف الشريف: يعمل على تسجيل تلاوة المصحف الشريف باستخدام الروايات المشهورة في العالم الإسلامي.

ترجمة معاني المصحف الشريف: يقوم بترجمة معاني المصحف الشريف إلى اللغات العالمية لتيسير فهمه للعالم.

العناية بالبحوث والدراسات القرآنية والسنية: يسعى المجمع للمساهمة في البحوث والدراسات التي تتعلق بعلوم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية المختلفة: يشجع على الأبحاث والدراسات في مجالات متعددة من العلوم الإسلامية.

الاهتمام بحاجات المسلمين: يسعى المجمع لتلبية حاجات المسلمين داخل المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

توزيع إصدارات المجمع: يقوم بتوزيع إصداراته داخل المملكة وخارجها على مستوى الشبكات العالمية.

بهذه الأهداف، يكون المجمع قد أكد التزامه بخدمة الإسلام والمسلمين من خلال تحقيق أهداف متعددة تتعلق بالقرآن الكريم والتعليم الإسلامي ونشر الدين في جميع أنحاء العالم.

طريقة حمل المصحف في صلاة التراويح

وضع النسخة في الجيب: يُسمح للمصلي بوضع نسخة من القرآن الكريم في جيبه والقراءة منها أثناء صلاة التراويح. يمكنه أن يأخذ النسخة من الجيب للقراءة ثم يعيدها إلى الجيب أثناء السجود.

وضع القرآن على منضدة: بدلاً من حمل القرآن بين يديه، يمكن للمصلي وضع القرآن الكريم على منضدة عالية أمامه خلال صلاة التراويح. هذا يسهل عليه القراءة دون الحاجة لحمله بيديه.

حمل القرآن بين الأيدي: بعض المصلين قد يختارون حمل كتاب القرآن بين يديهم والقراءة منه خلال صلاة التراويح. يمكن للمصلي أن يقيم القرآن بين يديه ويضعه جانبًا أثناء السجود ليعيده لحمله عند الاستقامة لله لاستكمال الصلاة

هذه الطرق تسمح للمصلي بالتفضيل بينها حسب راحته الشخصية وتسهيل القراءة من المصحف أثناء صلاة التراويح، وجميعها مقبولة شرعًا.

هل يجوز ختم القران عن شخص ميت

يُسمح بختم القرآن عن شخص ميت، وهذا يعتبر من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تصل أجرها إلى الميت. وفعل الحي بختم القرآن عن الميت يثاب عليه أيضًا. إن ختم القرآن عن الميت يُعتقد أنه يزيد من حسناته ويرفع من درجاته بإذن الله.

ومن المهم أن نفهم أن ختم القرآن عن الميت ليس بالضرورة صدقة جارية، حيث يكون الهدف الرئيسي هو دعاء الله للميت بالرحمة والمغفرة وزيادة حسناته. ومع ذلك، يُشجع دائمًا على القراءة والأعمال الصالحة باسم الميت لأنها تعتبر صدقة جارية تنفع الميت في الآخرة.

لذا، يمكن للأشخاص أن يقرؤوا القرآن ويختموه عن الأموات، وهذا يعتبر عملاً صالحًا يُثاب عليه، ويمكن أن يكون وسيلة لزيادة حسنات الميت بإذن الله.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك