دعاء بعد وقبل المذاكرة | دعاء لسرعة الحفظ مجرب | دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء بعد وقبل المذاكرة | دعاء لسرعة الحفظ مجرب | دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

10 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يلتزم أغلب الطلاب بترديد دعاء بعد وقبل المذاكرة رغبةً منهم ومن أباءهم في زيادة التركيز وسرعة الفهم والحفظ، كما توجد أدعية مجربة تساعد على تثبيت المعلومات، وهناك طلاب أيضًا تبدأ المذاكرة بقراءة ورد من القرآن الكريم.

تقوم الأمهات والطلاب بالبحث عن هذه الأدعية عند بدء موسم الدراسة السنوي، وعند قرب موعد الامتحانات، فالدعاء من أجل التفوق وطلب العلم أكثر الأشياء التي يجب أن لا يهملها الطلاب.

أفضل دعاء بعد وقبل المذاكرة

يردد الطلاب دعاء بعد وقبل المذاكرة ويرغبون في أدعية يستهلوا ويختموا بها وقت مذاكرتهم حتى تزيد من فهمهم وتجعلهم أكثر تركيزًا، وأفضل هذه الأدعية هو:

اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك. وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

دعاء اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الأمة.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

يجب على الجميع أن يكون على علاقة وطيدة بربه في كل وقت، وأن يثق بأن الله بجانبه،  يدعوه بما يرغب فيه سواء كان صعبًا أو سهلاً فربنا قادر على كل شيء، ولا يصعب عليه شيء، ويأتي دائمًا بالخير.

ومن أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها الطالب لحفظ وتثبيت المعلومات في ذهنه وتذكرها في أوقات الحاجة لها هي:

اللهم اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقهو قولي، واجعل محفوظي يجري على لساني جريًا، وأبعد عنّي النسيان، واهدني ووفقّني لما فيه نفعي ونفع المسلمين.

اللهم اجعلني لما أحفظ ذاكرًا، ولما أقول واعيًا، ولما أدرس فاهمًا، ولا تجعلني قلقًا متحيّرًا يضيع جهدي سدًى ويذهب حفظي أدراج الرياح.

واللهم إنّي أسألك ألّا يضيع عليّ شيءٌ من تعبي وعنائي في الحفظ، وأسألك يا ربّي أن تكتب للحفظ في ذاكرتي الثبات والتثبيت، وأن ترزقني الفهم والعلم والرشد والصلاح. اللهم أعنّي على تثبيت حفظي ومراجعة.

اللهم إني استودعتك ما حفظته وعلمتني إياه وقراءته، وما فهمته ومالم أفهمه وما علمته ومالم أعلمه فأردده إلى حين حاجتي إليه.

كذلك اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم. وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

أفضل دعاء بعد وقبل المذاكرة

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

بالرغم من دعاء بعد وقبل المذاكرة إلا أن الطلاب يرغبوا في دعاء يجعلهم  يحفظوا ويفهموا بسرعة، واليكم أكثر دعاء مفيد ومجرب لسرعة الحفظ وهو:

اللهم إنّي أسألك أن تجعل حفظي سريعًا، وتُبارك في جهدي ووقتي، وأسألك ألّا يذهب تعبي سدًى، وأن توفقني وتُيسّر أمري.

اللهم ارزقني قوة الحافظة، وسرعة الحفظ، واتّقاد الذهن وعلو الطموح والهمّة، اللهم أعنّي على دراستي، وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف.

دعاء: اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبةٍ وحب، واجعلني يا ربّي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجةً لي لا عليّ يا كريم يا رب.

ربّ زدني علمًا، وحلمًا، وصبرًا، وفهمًا، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت، واجعل لي حافظةً قوية، وعقلًا واعيًا، وفكرًا متيقظًا، وأبعد عنّي المعاصي واصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أنت ربي، وأنت إلهي، وأنت مولاي تولّني برحمتك واهدني سواء السبيل، وارزقني من العلم ما ترضى، وامنن عليّ بالحفظ السريع فلا أنسى ما أحفظ ولا أجهل ما أفهم، أنت الكريم وأنت المعطي وأنت الهادي يا رب.

اللهم إنّي أسألك أن توفقّني في دراستي، وتعينني في مذاكرتي، وتكون معي في امتحاناتي، وترزقني سرعة الحفظ، وتكرمني بنور البصيرة والبصر، وتجعلني هاديًا مهديًا لا ضالًا مضلًّا، يا كريم يا رب.

أدعية لتيسير الفهم وتفتيح الذهن

يمكن ترديد هذه الأدعية قبل سماع شرح المعلمين أيضًا من أجل فهم المعلومات، تنبيه العقل وهي:

اللهم يا معلّم إبراهيم، ويا مفهّم سليمان علّمني وفهّمني، اللهم افتح لي من أبواب حكمتك، وانشر عليّ من أبواب رحمتك، وامنن عليّ بسهولة الفهم وحسن الاستيعاب وقوة التركيز.

اللهم أحيني على سنّة نبيّك، وأعزني من الفتن، وأبعد عنّي ما يعيقني في طريق دراستي وتحصيلي العلمي، وارزقني سهولة الفهم وقوّته ولا تصعّب عليّ أمرًا، ولا تعقّد عليّ مسألة.

واللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، يا رب إنّك أنت من تجعل الصعب إذا شئت سهلًا، أسألك يا إلهي أن تجعل الدروس سهلة الفهم بالنسبة لي، وأن تجعل الأسئلة ميسّرة الاستيعاب في ذهني، وارزقني طاعتك والالتزام بأمرك.

اللهم افتح على قلبي من أبواب العلم والتقى ما تفتح به على أوليائك المتّقين، وهبني سهولة الفهم ونور العقل والفؤاد، واشرح لي صدري.

اللهم يسّر لي أمري، اللهم احلل عقدةً من لساني، ونوّر عقلي بنور العلم والإيمان، واجعل فهمي سريعًا وذهني متّقدا، واهدني وارضَ عنّي.

ورد قرآني لبدء المذاكرة

دعاء بعد وقبل المذاكرة أو قراءة ورد قبل المذاكرة عادة تعود بها الطلاب من الأباء، ورغم عدم وجود نص قرآني صريح خاص بالمذاكرة والامتحانات، ولكن الله يقول ادعوني استحب لكم.

يدعو الطالب ربه طالبًا النجاح والتوفيق في كل وقت، وهناك من يقرأ القرآن بهدف التركيز والقرب إلى الله حتى وقت المذاكرة، ومن هذه الأيات:

“بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّين”.

“اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

“أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ* وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ*وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ* فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب”.

“سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى* إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى”.

“الرَّحْمَـنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ* عَلَّمَهُ الْبَيَانَ* الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ”.

“ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى* أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى”.

قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يَفقَهوا قَولي”.

دعاء بالتوفيق للأبناء

يدعو الأباء والأمهات لأبنائهم بالنجاح والتوفيق في حياتهم، ومن هذه الأدعية:

اللهم بارك لي في أولادي، ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم، ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات.

دعاء اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمهم رشدهم ووفقهم في حياتهم، واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين.

اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي، واجعلهم عوناً لي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك