شروط الدعم السكني للنساء | استحقاق سكني برقم الهوية | احتساب الدعم السكني

شروط الدعم السكني للنساء | استحقاق سكني برقم الهوية | احتساب الدعم السكني

3 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط الدعم السكني للنساء قد أعلنت عنها وزارة الإسكان السعودية، تلك الشروط يجب توافرها في النساء المتقدمات للحصول على مسكن.

قد تم تقديمها لمعرفة الأسر والحالات التي تستحق الحصول على الدعم، فالهدف الأساسي من تلك المنظومة توفير حياة كريمة لمن لا دخل لهم.

ونظرًا لتساؤل الكثير من المواطنين عن تلك الشروط وطريقة التسجيل في الدعم السكني فممن خلال الفقرات التالية سنطلع عليها بالتفصيل.

شروط الدعم السكني للنساء

نظرًا لتساؤل جميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية عن شروط الدعم السكني للنساء فقد تم الإعلان عن تلك الشروط بالتفصيل من قبل وزارة الإسكان السعودية.

وقبل الاطلاع على تلك الشروط يجب التنويه أن الهدف الرئيسي من طرح خدمة الدعم السكني هو تلبية احتياجات جميع السيدات، وتوفير الدعم اللازم لهم.

الشروط المطروحة من قبل الوزارة يسيرة وغير تعجيزية، وبمجرد استيفائها في المواطنة يمكن حصولها على الدعم فورًا.

حيث يجب على المتقدمة أن تكون من أصول سعودية، ويشترط عدم امتلاكها لأي وحدات سكنية أو أراضي، هذا بالإضافة إلى إقامتها بصورة دائم على أراضي المملكة.

وبالحديث عن خطوات التسجيل في منصة سكني؛ من أجل الحصول على الدعم فجميعها يتم من خلال الموقع الرسمي لمنصة سكني، بعدها يلزم تسجيل الدخول.

من الجدير بالذكر أن قراءة الشروط والأحكام من الخطوات الهامة، بعدها يرجى الموافقة، وإدخال كافة البيانات المطلوبة.

ما هو الدعم السكني

السؤال عن شروط الدعم السكني للنساء ليس بالسؤال الأوحد في هذا النطاق، فهناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يرغب المواطن في معرفتها، ومن بين تلك الأسئلة ما هو الدعم السكني؟

الدعم السكني هي منظمة أطلقتها وزارة الإسكان السعودية؛ سعيًا لتحقيق مجموعة من الضوابط والأهداف، لعل من أهمها توفير وحدات سكنية للعوائل التي لا تمتلك مسكن للعيش.

ولتوفير حياة كريمة للأسر محدودة الدخل، وتعمل تلك المنظومة على تشجيع العقارين لتقديم الوحدات بأسعار مخفضة؛ للتمكن من جذب عدد كبير من الأسر.

لقد أعلنت الوزارة عن أحد الأهداف الرئيسية لإطلاق تلك الخدمة، وهو تحقيق الرؤية المستقبلية لعام 2030، والهدف الأساسي هنا تطوير المملكة.

شروط الدعم السكني للنساء في السعودية

سكني للمتزوجات

بالحديث عن شروط الدعم السكني للمتزوجات ففي هذا النطاق تختلف الأمور نوعًا ما، وذلك وفقًا لبرنامج ووزارة الإسكان.

فقد أعلنت الوزارة أن الدعم يقدم للعائلة كاملاً من الدرجة الأولى، ولكن فيما يتعلق بالمتزوجات فهناك عدد من الضوابط والأحكام يلزم استيفائها.

وهذا ما أكده المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، ففي حال اتخاذ القرار عن تنازل الزوج للزوجة عن الدعم السكني فيلزم أن يكون فير قادرًا على القروض المدعومة.

ويتم الموافقة عن التنازل في حال أنه غير مؤهل أو متقاعد، ومن الجدير بالإشارة أنه يلزم سداد مبلغ بقيمة 500 ألف ريال إذا كانت الزوجة موظفة ولديها القدرة على السداد.

استحقاق سكني برقم الهوية

لقد طرحت وزارة الإسكان رابطًا خاصًا لمعرفة استحقاق الدعم الفني، ويمكن الاعتماد على رقم الهوية في ذلك السياق.

ويجب التنويه أن الاستعلام يتم من خلال تطبيق أو منصة سكني الإلكترونية، وبالنقر على خدمة “التحقق من الاستحقاق” من قائمة الخدمات المنسدلة سيتحتم عليك الأمر اتباع الخطوات التالية.

إدخال رقم الهوية الوطنية في صفحة البيانات، ومن ثم يلزم كتابة الرمز المرئي الظاهر أمامك على الصورة.

سيتوفر أمامك قائمة متضمنة لمجموعة من الخدمات، يرجى اختيار خدمة استعلام الدعم السكني منها، وبمجرد إدخال البيانات المطلوبة والنقر على استعلام ستظهر مباشرة أمامك كافة التفاصيل.

كيف أحجز موعد في موقع سكني؟

بعد الاطلاع على شروط الدعم السكني للمتزوجات يلزم معرفة الخطوات الصحيحة لحجز موعد في موقع سكني؛ تلبية لرغبة الكثير من المواطنين.

يمكنكم حجز الموعد بكل سهولة أما من خلال تطبيق أو سكني، أو الموقع الرسمي للمنصة، وفي حال عدم امتلاكك لحساب فعلي يرجى إنشاء حساب جديد.

وتأتي الخطوة التالية وهي تسجيل الدخول، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور بصورة صحيحة، وبمجرد النقر على “تسجيل” ستجد نفسك مباشرة داخل المنصة وأمامك كافة الخدمات المطروحة.

من قائمة الخدمات المنسدلة يرجى النقر على “حجز موعد”، سيظهر مباشرة أمامك صورة تحمل رمز مرئي، يرجى تدوينه في الخانة المخصصة له بمنتهى الدقة؛ لاستكمال الخطوات التالية.

ستظهر أمامك مجموعة من الخانات الأخرى موضح بداخلها تفاصيل البيانات المطلوبة، تتمثل في الاسم، العنوان، البريد الإلكتروني، تاريخ الميلاد .. إلخ.

نظرًا لضرورة استكمال إجراءات حجز الموعد فأنت بحاجة لتحديد أقرب فرع لك، بعدها ستتوجه له لإنهاء عمل الاستعلام.

والخطوة الأخيرة تتمثل في النقر على زر “إرسال”، ستظهر أمامك أيقونة موضح بها نجاح عملية حجز الموعد.

كيف أتواصل مع برنامج سكني؟

في حال لمواجهتك صعوبة في تسجيل الدخول إلى منصة سكني، أو عدم معرفتك الكافية بالشروط والمستندات المطلوبة يمكنك التواصل على الرقم 199090.

قد تم طرح تلك الخدمة ليتمكن جميع المواطنين من الاستعلام والاستفسار عن كافة تفاصيل الخدمة، وبمجرد الاتصال سيتم الرد مباشرة من قبل موظفي خدمة العملاء.

سيتم موافاتكم بكافة التفاصيل، وستحصلون على إرشادات توضيحية فيما يتعلق بطرق التقديم على خدمة الدعم السكني.

كيف أتحقق من استحقاق الدعم السكني؟

يمكنكم الاستفادة من الخدمة المطروحة من قبل وزارة الإسكان وهي التحقق من استحقاق الدعم الفني برقم الهوية.

وبالانتقال إلى موقع سكني وبإدخال رقم الهوية بصورة صحيحة، ستتوجه إلى خطوات أخرى يرجى استكمالها.

فمن الضروري إدخال تاريخ الميلاد وتسجيل البريد الإلكتروني، وفي الخطوة التالية أنت بحاجة للنقر على أيقونة التحقق.

من الخطوات الضرورية تحديد نوع السكن الحالي، والإجابة على مجموعة من الأسئلة أما بنعم أو لا.

في حال امتلاك أحد أفراد الأسرة للعقد يرجى إدخال نوع ورقم وصاحب الصك، وكذلك حالة البناء، وأخيرًا يرجى الغط فوق “الحصول على الحالة الأهلية”.

قيمة الدعم السكني الشهري

على الرغم من تصدر السؤال عن شروط الدعم السكني للنساء لمحركات البحث، فقد اشتعلت مواقع التواصل كذلك بالتساؤل عن قيمة الدعم السكني الشهري.

فقد وافقت وزارة الإسكان على مبلغ شهري؛ الهدف منه دعم السكان، حيث يتم صرف دعم بقيمة 100% للعائلات التي لا يتجاوز الدخل الشهري الخاص بها 14 ألف ريال.

أما بالنسبة للأسر التي لا يزيد الدخل الشهري لها عن 15 ألف فيتم صرف دعم لها بنسبة 94%، وللعوائل التي تحصل على راتب شهري بقيمة 2000 ريال أو أقل فيتم تقديم دعم مالي لهم بقيمة 75%.

احتساب الدعم السكني

يمكن للمواطنين الاعتماد على حاسبة الدعم السكني؛ لاحتساب قيمة الدعم، حيث يقوم المواطن بتحديد قيمة التمويل المراد الحصول عليه، ويجب التذكرة أن التمويل يبدأ من 100 ألف ويصل حتى 500 ألف ريال.

ومدة التمويل تبدأ من 5 وتصل إلى 25 عام، لذا يلزم تحديد مدة التمويل من قبل المستفيد، بعدها يرجى إدخال عدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري للمواطن.

بعد الاطلاع على الشروط والأحكام والنقر على “موافقة”، ستظهر نافذة متضمنة للرمز “أحسب” يرجى الضغط عليها.

وبالانتهاء من الخطوات السابقة ستجد أمامك كافة التفاصيل الخاصة بالمبلغ المستحق قبل وبعد الدعم، بالإضافة إلى نسبة الدعم والقسط الشهري.

معايير استحقاق الدعم السكني

لقد أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عن مجموعة شروط الدعم السكني للنساء إلى جانب عدد من معايير وضوابط استحقاق الدعم السكني.

حيث يلزم تقديم جميع المستندات اللازمة لإثبات عدد أفراد الأسرة، والعمر التفصيلي لكل منهما، هذا بالإضافة إلى وثيقة توضح الحالة الاجتماعية للمتقدم.

يجب التنويه أنه في حال عدم إرفاق كافة المستندات، أو عند ملاحظة خطأ في أيًا من البيانات فقد يتم رفض طلبك نهائيًا.

لذا يجب وضع الدقة بعين الاعتبار عند التسجيل وإدخال البيانات، وكذلك وقت إحضار وتسليم الوثائق.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك