متى يحسب السعودي في نطاقات | احتساب المرأة في نطاقات | حل مشكلة النطاق الأحمر 

متى يحسب السعودي في نطاقات | احتساب المرأة في نطاقات | حل مشكلة النطاق الأحمر 

20 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى يحسب السعودي في نطاقات ذلك البرنامج التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتدشينه عام 2017م، لتقييم مختلف المنشآت والكيانات السعودية حسب عدد الموظفين السعوديين.

يتماشى هذا البرنامج التنموي مع الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية 2030م، ورفع شأن المجتمع السعودي.

يهدف البرنامج إلى تحفيز المنشآت على توطين الوظائف، وتطوير ميادين العمل، وتوفير فرص عمل  للمواطنين والمواطنات السعوديين، وتحسين بيئة العمل السعودية، والتخلص من العمالة غير المنتجة.

متى يحسب السعودي في نطاقات

اهتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد متى يحسب السعودي في نطاقات بالتفصيل.

أوضحت الوزارة في بيان لها أن احتساب العمال السعوديين في نطاقات يتم عقب ستة أشهر من تسجيلهم في المؤسسة.

شروط التسجيل في نطاقات

لتوضيح متى يحسب السعودي في نطاقات ينبغي الإشارة إلى شروط وضوابط احتساب العمال في هذا البرنامج، وهي كالتالي:

يتم احتساب العامل السعودي في نطاقات عقب اشتراكه  في مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي تضمن حقوق العمال.

يحسب العمال السعوديين كنصف عمال في حالة حصولهم على دخل شهري بحد أدنى 1500ريال.

يتم احتساب العمال ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاقات في حالة حصولهم على دخل شهري بحد أدنى 3000ريال سعودي، على أن تضم المؤسسة 4عمال من هذه الفئة على الأقل.

يمكن احتساب العمال ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاقات في حالة تجاوزت نسبتهم في المنشأة عن 10%.

يتم احتساب العمال من الطلاب كنصف عمال في حالة حصولهم على دخل شهري بحد أدنى 1500ريال، أو في حالة زيادة نسبتهم في الكيان عن 10%، أو في حالة زيادة نسبتهم في المنشأت الغذائية عن 40%.

يقوم برنامج نطاقات باحتساب العمال من السجناء المفرج عنهم بأثنين من العمال في حالة حصوله على دخل شهري بحد أدنى 3000ريال، أو في حالة زيادة نسبتهم في المؤسسة عن 10%، على أن يكون قد مضى على خروجه من السجن عامين كاملين.

متى يحسب السعودي في نطاقات

طريقة التسجيل في نطاقات

بعد معرفة متى يحسب السعودي في نطاقات وجب التنويه عن طريقة التسجيل في هذا البرنامج حيث أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إمكانية التقدم بصورة إلكترونية ميسرة، وذلك بإتباع التالي:

تسجيل الدخول إلى الرابط الخاص بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة في الصفحة الرئيسية، والنقر على زر التسجيل في نطاقات.

إدخال كافة البيانات المطلوبة بمنتهى الدقة، ومن ثم الضغط على تسجيل.

تسجيل الدخول بصورة طبيعية من خلال الدخول على الموقع، مع كتابة اسم المستخدم، وتسجيل رقم المرور ورمز التحقق، والنقر على أيقونة دخول.

طريقة الاستعلام في نطاقات

في إطار الحديث عن متى يحسب السعودي في نطاقات ينبغي توضيح طريقة الاستعلام عن المؤسسة حيث أتاحت الوزارة العديد من طرق الاستعلام، وذلك باتباع التالي:

تسجيل الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم تحديد خيار خدمات مكتب العمل.

النقر على أيقونة استعلام عن المؤسسة برقم السجل التجاري، ومن ثم الضغط على زر بدء الخدمة.

تسجيل كافة البيانات المطلوبة في مكانها بمنتهى الدقة وإدخال رقم السجل التجاري الخاص بالمنشأة، مع ضرورة كتابة اسم المنشأة المراد البحث عنها.

وأخيرًا النقر على مربع بحث، ليظهر على الفور صفحة تحتوي على كل البيانات والمعلومات المراد معرفتها مثل، مكان المنشأة، ورخصة المنشأة وغيرها.

طريقة رفع نسبة التوطين

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تحديد متى يحسب السعودي في نطاقات وتحديد آلية جديدة لرفع نسبة التوطين.

قامت بزيادة نسبة التوطين تدريجيًا على مدار ثلاثة سنوات، حتى يمنح المؤسسات والمنشآت التابعة للقطاع الخاص الوقت الكافي لتنظيم خطط التنمية البشرية.

تعتمد هذه الآلية الجديدة في احتساب نسبة التوطين على عدد العمالة، وإلغاء العمل بالنظام الذي يعتمد على حجم المنشأة.

وجدير بالذكر استمرار العمل بنظام النطاقات الخمسة وهم الأحمر، والأخضر المنخفض، والأخضر المتوسط والأخضر المرتفع، والنظام البلاتيني.

نسبة التوطين للسنة الأولى في النطاق الأخضر المنخفض هي 24.15%، وترتفع في السنة الثانية إلى 30.15%، بينما تصل في السنة الأخيرة إلى 35 25%.

في حين تقدر نسبة التوطين للسنة الأولى في النطاق الأخضر المتوسط بحوالي 28.07%، وترتفع في السنة الثانية إلى 34.07%، وتصل في السنة الثالثة إلى 39.07%.

أما نسبة التوطين للسنة الأولى في النطاق الأخضر المرتفع 32.93%، لترتفع إلى 38.93 في السنة الثانية. وتصل إلى 41.93% في السنة الثالثة.

نسبة التوطين للسنة الأولى في النطاق البلاتيني 36.33%، وترتفع في السنة الثانية إلى 40.33% وتصل في السنة الثالثة إلى 45.33%.

جدول نسبة التوطين

في إطار سعي الوزارة إلى تطبيق آلية زيادة نسبة التوطين، قامت بوضع جدول نسبة التوطين ويمكن الاستعلام على الموقع الرسمي من هنا.

احتساب المرأة في نطاقات

بعد أن ذكرنا متى يحسب السعودي في نطاقات نذكر الآن طريقة احتساب المرأة، حيث قام المسئولين عن هذا البرنامج بإعادة توطين المرأة السعودية في مختلف المؤسسات السعودية وفقًا للآتي:

لا تزيد نسبة العاملات السعوديات في مؤسسة النطاق المتميز عن 7%كحد أقصى، في حين لا تزيد النسبة عن 5%في مؤسسات المنطقة الخضراء.

حدد برنامج نطاقات الحد الأقصى المسموح به للعاملات في مؤسسة المنطقة الصفراء وهو 3%فقط.

أما بالنسبة للشريط الأحمر، فإنه يخلو من نسبة التوطين في الأصل.

وضع برنامج نطاقات مجموعة من الشروط والضوابط لضمان احتساب المرأة في هذا البرنامج المميز، أهمها أن تكون المرأة السعودية مسجلة في التأمينات الاجتماعية.

ينبغي أن يتراوح سن العاملات السعوديات داخل برنامج نطاقات بين 20:25سنة، ضرورة تقديم كافة الأوراق والمستندات من جهة العمل التي تفيد باستلام الموظفة أجرها كاملًا.

حاسبة نطاقات

استكمالًا لحديثنا عن متى يحسب السعودي في نطاقات سنقوم بتوضيح طريقة احتساب نسبة التوطين من خلال حاسبة نطاقات، عبر الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى رابط حاسبة التوطين التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تسجيل عدد العاملين السعوديين في المنشأة، إدخال رمز التحقق المرئي، الضغط على زر احسب، لتظهر على الفور نسبة التوطين في المنشأة.

حل مشكلة النطاق الأحمر

لا يكتمل حديثنا عن متى يحسب السعودي في نطاقات دون أن نسلط الضوء على مشكلة النطاق الأحمر باعتبارها من أهم المشاكل التي تواجه بعض المؤسسات السعودية.

الحل الأمثل لضمان انتقال المؤسسة من النطاق الأحمر إلى نطاق أعلى، يتمثل في توظيف عامل سعودي واحد على أقل تقدير مقابل 9عمال أجانب من جنسيات أخرى.

لضمان خروج المؤسسة من النطاق الأحمر بسرعة ينبغي أن يكون جميع للعمال مؤمن عليهم اجتماعيًا.

يتعرض صاحب المؤسسة للكثير من المشاكل، في حالة فصل الموظف السعودي عقب انتقال المؤسسة إلى نطاق أعلى، أهمها عودة المؤسسة إلى النطاق الأحمر مرة أخرى، علاوة على فقد صاحب المنشأة صلاحية كفالة العمال نهائيًا.

يستغرق انتقال المؤسسة من النطاق الأحمر إلى الأخضر فترة تتراوح بين 4أسابيع متصلة إلى 8 أسابيع منفصلة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك