شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان | خطوات استخراج رخصة قيادة للمقيمين

شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان | خطوات استخراج رخصة قيادة للمقيمين

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ينبغي توافر شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان لكل من يرغب في إتمام الأمر بنجاح، وذلك من خلال حكومة سلطنة عمان التي تعنى بهذه الأمور، ولكن بشرط المرور بدورات تعليمية لتعلم القيادة.

ثم بعد ذلك يجب اجتياز اختبارات القيادة النظرية والعملية، وكذلك الكشف الطبي، وفي حالة توافر كافة الشروط، يستطيع المواطن أو المقيم أن يحصل على رخصة القيادة بشكل قانوني.

شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان

فرضت حكومة سلطنة عمان عدة إجراءات هامة، والزمت المواطنين والمقيمين بتنفيذها، وتتمثل في شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان فهي بمثابة ضابط قانوني لمن يريد أن يحصل على رخصة قيادة مقننة، وسوف نوضح لكم من خلال سطور مقالنا الشروط الواجب توافرها، وقيمة الرسوم المطلوب سدادها، كما نشرح لكم كيفية استخراج الرخصة والإجراءات المطلوبة.

شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان

شروط استخراج رخصة تعلم القيادة في سلطنة عمان

عند التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة، يجب مراعاة شروط استخراج رخصة القيادة والتي حددتها الحكومة كالآتي:

المرور بنجاح من كافة اختبارات القيادة العملية والنظرية والحصول على شهادة تثبت ذلك، استخراج وثيقة فحص طبي تؤكد السلامة البصرية، وعدم الاصابة بالأمراض مع توضيح فصيلة الدم، تقديم صورتان حديثتان للشخص.

كما أنه من كان عمره بين ١٨إلى ٢١عام لا يسمح له باستخراج رخصة إلا لقيادة الدراجات النارية، والسيارات الصغيرة الخفيفة، ومن بلغ أكثر من ٢١عام يحق له الحصول على رخصة قيادة لأي سيارة أو حتى المعدات الثقيلة.

شروط إصدار رخصة تعلم قيادة للإناث

تلتزم من ترغب في استخراج رخصة قيادة من الإناث بشروط خاصة، حيث أنه يجب أن تحضر ولي أمرها؛ ليقوم بتقديم تعهدًا بالموافقة على استخراج رخصة لابنته، وذلك للجهات المسؤولة عن التراخيص، وفي حالة أن كانت متزوجة يجب عليها تقديم وثيقة الزواج وموافقة الزوج أيضًا.

الوثائق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

إلى جانب توافر شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان هناك عدة مستندات يجب تقديمها للجهات المعنية بذلك، وتتمثل فيما يلي:

الحصول على نموذج طلب رخصة القيادة وتعبئة البيانات المطلوبة به، توافر الشهادة الأصلية التي تثبت النجاح في اجتياز امتحانات القيادة، تقديم صورتان حديثتان للشخص، إحضار رخصة تعلم القيادة، جمع كافة المستندات معًا وتقديمها للجهة المختصة؛ ليتم مراجعتها قبل إصدار الرخصة.

كم رسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان؟

شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان هي أمور لا يمكن أن تتغافل عنها حكومة سلطنة عمان،  حيث أنه في حالة توافر شروط الحصول على رخصة القيادة، يجب اتباع عدة إجراءات يكون ضمنها دفع رسوم استخراج الرخصة، وهي تحدد كالآتي:

في حالة طلب استخراج رخصة قيادة للسيارات الثقيلة والمعدات، يتكلف الأمر دفع رسوم قيمتها ١٠ريال عماني، بينما للدراجات يتطلب الأمر دفع رسوم قدرها ١٥ريال عماني، أما لقيادة المعدات الخفيفة يتعين دفع مبلغ رسوم بقيمة ٢٠ريال عماني، هناك رخص مؤقتة تتيحها الحكومة العمانية لعدة أغراض، ويتكلف استخراجها رسوم بمبلغ ١٠ريال عماني.

استخراج رخصة قيادة للمقيمين

تسمح الحكومة للوافدين والمقيمين باستخراج رخصة قيادة لهم بناءً على توافر الشروط السابقة، ولكن هناك شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان تختص بالمقيمين، وهي كالآتي:

تقرير بثبوت موافقة الكفيل على استخراج رخصة قيادة للمقيم، تقديم صورة واضحة مطابقة لبطاقة العمل، تقديم صورة عن جواز سفر الشخص المقيم، وللسيدة المتزوجة الغير عاملة تقديم ما يثبت أنها مرافقة لزوجها، وذلك من قبل جهة عمل الزوج مع تقديم بطاقة عمل زوجها.

إجراءات الحصول على رخصة قيادة في عمان

لم يقتصر أمر الحصول على رخصة قيادة على توافر شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان بل هناك عدة إجراءات يجب المرور بها، وهي:

إتمام مراحل الطلب والتأكد من توافر الشروط، المرور بفحص سلامة النظر، توثيق الطلب على جهاز الحاسوب، دفع الرسوم المقررة، الحصول على رخصة تعلم القيادة، الحضور بشكل شخصي أمام الجهة المعنية بإصدار رخصة القيادة، أخيرًا تقديم المستندات المطلوبة.

مدة سريان رخصة القيادة بعمان

هناك أكثر من نوع لاستخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان، ولكل نوع قيمة رسوم تدفع عنه وصلاحية تختلف عن غيره، حيث أن رخصة قيادة المركبات الكبيرة والمعدات الثقيلة تكون مدة سريانها خمسة أعوام للمواطنين العمانيين، وعامان فقط للمقيمين والوافدين.

بينما رخصة القيادة الخاصة بالدراجات النارية والسيارات والمعدات الخفيفة تكون مدتها عشرة أعوام للمواطنين العمانيين، وعامان أيضًا للأشخاص المقيمين.

شروط تجديد رخصة القيادة في عمان

عند انتهاء صلاحية رخصة القيادة يرغب حاملها في تجديدها، وتتشابه شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان مع شروط ورسوم التجديد، مع إضافة القليل من التفاصيل، وهي كما يلي:

عند طلب تجديد الرخصة يجب أن يتواجد صاحبها على الأراضي العمانية، مع التأكد من سداد المخالفات والغرامات المسجلة، إصدار وثيقة فحص طبي جديدة لفحص النظر، يجب أن تكون الرخصة صادرة من قبل حكومة سلطنة عمان، لا يسمح بتجديد الرخصة قبل انتهائها إلا بشهر واحد أو عندما تنتهي، يجب أن يكون سجل السيارة التي يمتلكها صاحب الرخصة لم يمضي على انتهائه أكثر من عام.

استبدال رخص القيادة للمقيمين

تمكن سلطنة عمان الأشخاص المقيمين بها الذين يحملون رخصة قيادة من موطنهم الأصلي من استبدالها بأخرى من جهة الحكومة العمانية، ولكن وفق شروط وضوابط كالآتي:

يجب أن يحصل صاحب الرخصة بنفسه أمام الموظف المختص بذلك، مطابقة الرخصة المرغوب في استبدالها مع وثائق رخص الدولة التي تم الاستخراج منها، ينبغي مرور مدة لا تقل عن عام على الإصدار الأول للرخصة، إن كانت اللغة الموضحة بالرخصة غير العربية أو الإنجليزية، يجب تقديم ترجمة للبيانات المتواجدة بها من قبل سفارة الدولة التي أصدرتها، ويتطلب الأمر دفع رسوم بنفس القيم الخاصة بإصدار رخصة القيادة لأول مرة لسلطنة عمان.

كيفية تجديد رخصة القيادة اون لاين

أوضحت الحكومة العمانية شروط ورسوم استخراج رخصة القيادة في سلطنة عمان كما قدمت شرح للإجراءات الواجب اتباعها لتجديد الرخصة سواء للمقيمين أو المواطنين، وقد جاءت على النحو التالي:

لكي يتمكن الشخص من الحصول على الخدمة يجب عليه الدخول إلى الرابط الخاص بموقع عماننا، ثم الاتجاه إلى خدمة التصديق الالكتروني، وذلك من خلال جهاز قارئ البطاقات أو باستخدام بطاقة الهاتف الذكي المزودة بنظام التصديق الإلكتروني، سداد قيمة الرسوم المطلوبة لتجديد رخصة القيادة والحصول على ما يثبت ذلك، أخيرًا يجب الاتجاه لأقرب فرع خاص بتقديم هذه الخدمة؛ لتتم طباعة رخصة القيادة من خلاله.

اختبار رخصة القيادة

من بين شروط الحصول على رخصة قيادة هو صرورة اجتياز الاختبارات، والتي تتألف من قسمين إحداهما نظري والأخر عملي، والنظري يتكون من مجموعتين من الأسئلة واحدة مؤلفة من ١٧سؤال متعلقة بمعلومات عامة، ينبغي الاجابة الصحيحة عن ١١سؤال منها، والثانية من ١٨سؤال خاصة يجب الإجابة الصحيحة عن ١٢سؤال منها، وبذلك يتم اجتياز الاختبارات بنجاح.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك