أماكن تجديد رخصة القيادة | استخراج رخصة قيادة لأول مرة | تجديد رخصة القيادة الشخصية فوري

أماكن تجديد رخصة القيادة | استخراج رخصة قيادة لأول مرة | تجديد رخصة القيادة الشخصية فوري

27 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أماكن تجديد رخصة القيادة وشروط التجديد من المواضيع التي كثُر عليها البحث في الفترات الأخيرة وتحديدًا بعد إطلاق وزارة الداخلية المصرية الوحدات المرور المتنقلة، وزيادة أماكن التجديد في جميع المحافظات.

فضلًا عن تدشين الخدمات الإلكترونية الخاصة بتنظيم المخالفات وتجديد الرخصة وغيرها الكثير؛ حيث تهدف الحكومة المصرية لتوفير آليات جديدة تساهم في التخلص من الطرق التقليدية واستحداث طرق تواكب التقدم التكنولوجي وتسعى للتسهيل على المواطنين عبء التكدس والازدحام؛ من خلال التنوع في خدمات المرور من زيادة عدد الوحدات، وتوفير خدمات الآون لاين.

شروط تجديد رخصة القيادة الخاصة اون لاين

حددت وزارة الداخلية بعض الشروط والأحكام الضرورية لتجديد رخصة القيادة الخاصة اون لاين، أو صدورها لأول مرة وهي تتمثل فيما يلي:

أولًا: في حالة تقديم طلب رخصة قيادة لأول مره يشترط على طالب الرخصة أن يتجاوز عمره الثامنة عشر عامًا، وألا يكون قد صدر ضده حكمًا في قضية جنائية، أو جنحة في القضايا المخلة بالشرف والأمانة، إضافةٍ إلى اشترط تقديم التحاليل التي تثبت عدم تعاطيه للمخدرات.

ثانيًا: فيما يخص تجديد الرخصة يجب توافر بعض الشروط أهمها أن يكون نوع الترخيص ملاكي أو الدراجة النارية أقل من 2030 سي سي، كما يلزم تسديد كافة الرسوم والمخالفات قبل البدء في إجراءات التجديد عبر أماكن تجديد رخصة القيادة المتوفرة في محافظتك.

يجب التأكد من عدم وجود حظر بيع، أو فحص فني لكي يتم توصيل الرخصة للعنوان السابق؛ فيمكنك تحديد الاستلام في وحدة المرور، أو توصيلها لعنوان معين.

أخيرًا يتعين عند اتباع خطوات التجديد الإلكتروني إرفاق جميع المستندات المطلوبة وهي: الرخصة القديمة، صورة من بطاقة الرقم القومي سارية، براءة ذمة من المخالفات.

أماكن تجديد رخصة القيادة

تجديد رخصة القيادة الشخصية فوري

تعاونت شركة فوري مع مكاتب المرور في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لتوفير خدمة مبتكرة وفرت الكثير من الجهد على المواطنين ألا وهي خدمة جدد في خطوة واحدة، فمن خلالها تستطيع تجديد رخصة القيادة الشخصية عبر خدمة فوري بخطوات مُيسرة للغاية وفترة وجيزة وهي كالآتي:

عليك الاتصال برقم خدمة العملاء المخصص لتلقي طلبات تجديد الرخص وهو (16421)، ثم عليك بتسجيل بياناتك التي يطلبها منك ممثل خدمة العملاء.

سوف يتم الاستعلام على المبلغ المطلوب لإتمام عملية التجديد ثم استلام رقم الطلب، بعد ذلك عليك بالتوجه إلى أقرب فرع خدمة فوري وتسديد المبلغ بواسطة رقم الطلب السابق استلامه، في غصون أربع أيام فقط من تسديد رسوم الطلب توجه لوحدة المرور لاستلام الرخصة.

جديرًا بالإشارة إنه يمكن تسليم الرخصة في عنوان محدد مقابل تسديد رسوم إضافية ويكون التسليم للمالك فقط أو موكله، بالإضافة إلى إتاحة التجديد قبل انتهاء فترة للسماح بيوم، تلك الخدمة متاحة في جميع المحافظات فيما عدا (البحر الأحمر، قنا، شمال سيناء، الدقهلية، مطروح).

أماكن تجديد رخصة القيادة

وفرت هيئة المرور المصرية الوحدات الإلكترونية في عدة أماكن يمكنك من خلالها القيام بالعديد من الخدمات كتجديد رخصة مركبة، استخراج بدل فاقد أو تالف لرخصة تسيير أو قيادة مركبة، خدمات إصدار ملصق إلكتروني، وخدمة فحص المركبات وتوجد أماكن تجديد رخصة القيادة في الوحدات التالية:

توجد وحدات المرور في محافظة القاهرة في مول سيتي ستار بالطابق السابع، المنطقة الجديدة ميفيدا، مسجد عمر مكرم، مدينة نصر في أرض المعارض.

أما أماكن الوحدات التابعة لمحافظة الجيزة توجد في داندي مول، الحصري، ميدان درة الشيخ زايد، ميدان الثورة الدقي.

توجد وحدات المرور الإلكترونية بمحافظة مطروح في مراسي ووحدة أخرى متنقلة.

وحدات مرور الإسكندرية توجد في نادي سموحة، كارفور، سيتي سنتر.

بورسعيد وحدة الحي الإماراتي، الغربية وحدة نادي طنطا، البحر الأحمر وحدة سيتي سنتر الغردقة.

تجديد رخصة القيادة اون لاين

بعد التعرف على أماكن تجديد رخصة القيادة الإلكترونية في عدة محافظات مختلفة، وشروط التجديد يأتي دور توضيح خطوات التجديد اون لاين من خلال موقع وزارة الداخلية، حيث حدد القانون المصري إلزامية إتمام عملية التجديد في فترة لا تتجاوز ثلاثون يومًا من موعد الانتهاء؛ وإلا يعترض صاحب السيارة لعقوبة الغرامة المالية للتأخير، ولتحديدها فقط اتبع الخطوات التالية:

ادخل على البوابة الرسمية للمرور عبر موقع وزارة الداخلية المصرية من هنا

اضغط على خطوة تسجيل جديد، ومن ثم حدد اختيار تجديد رخصة قيادة سوف يعرض لك استمارة بيانات ادخل كافة البيانات الشخصية ” الاسم كاملًا، بريد إلكتروني مُفعل، كلمة المرور، الرقم القومي، الجنسية، الوظيفة  رقم الهاتف، الجزء الأول من اسم الأم العنوان كما هو مدون في البطاقة، رقم المصنع، المحافظة التابع لها”، ثم ادخل رمز التحقق كما هو موضح أمامك

انقر فوق مربع سجل الآن ثم حدد اختيار التسجيل وهو تجديد رخصة القيادة، قم برفع المستندات على الموقع “بطاقة سارية، 3 صور حديثة ذات خلفية بيضاء، شهادة خلو من أمراض الباطنة والنظر معتمدة من مستشفى حكومي، الرخصة المنتهية، نموذج 256 من أماكن تجديد رخصة القيادة ووحدات المرور التابع لها، شهادة المخالفات”.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والتأكد من صحة الأوراق والمستندات المرفوعة على الموقع سوف يتم إرسال الرخصة الجديدة على عنوان السائق الذي تم إدخاله.

رسوم تجديد رخصة القيادة 10 سنوات

لكي يتم تجديد رخصة القيادة سواء باتباع الطريقة الإلكترونية أو عبر أماكن تجديد رخصة القيادة ينبغي في كلا الحالتين تسديد الرسوم المفروضة لاستبدال الرخصة المنتهية بأخرى جديدة، والتي تُقدر كالآتي:

تسديد 615جنيهًا رسوم ضريبة الرخصة متضمنة رسوم التأمينات الإجبارية وموارد الدولة، دفع 285 جنيهًا للكشف الطبي.

عليك بتسديد قيمة الحافظة التي تُقدر 35جنيهًا، ورسوم نموذج ملئ البيانات الذي يبلغ 105جنيهًا، 15جنيهًا قيمة طابع شرطة، و10جنيهًا قيمة استمارة إجراءات الإشارة،  وقيمة استمارة طلب تجديد رخصة سعرها 5جنيهات.

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور إلكترونيًا

بعد معرفة أماكن تجديد رخصة القيادة وشروط التجديد التي من أهمها ضرورة تسديد المخالفات الموجودة أولًا؛ يجب توضيح الطريقة التي يمكنك اتباعها لمعرفة قيمة وعدد المخالفات.

حيث وفرت النيابة العامة الخدمات الإلكترونية عل موقعها والتي من خلالها يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية بخطوات سهلة للغاية، في البداية باشر بالدخول على الموقع الرسمي للنيابة العامة لخدمات المرور من هنا

انقر فوق خانة الاستعلامات ثم حدد اختيار الاستعلام عن مخالفة مركبات سواء كانت مخالفة رخصة المركبات، أو مخالفة رخصة القيادة.

حدد نوع الاستعلام بواسطة رقم اللوحة ثم دون بياناتها سواء بالأرقام أو بالحروف والأرقام معًا، بعد ذلك اضغط على مربع إجمالي المخالفات وسوف يُعرض أمامك تفاصيل المخالفات.

خطوات استخراج رخصة قيادة لأول مرة

في سياق الحديث عن أماكن تجديد رخصة القيادة وطرق التجديد المختلفة يجب ذكر الخطوات الواجب اتباعها للحصول على رخصة لأول مرة وهي كالآتي:

توجه إلى وحدة المرور التابعة لمحل الإقامة المدون في البطاقة الشخصية للسائق، قم بتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للموظف المختص بجانب الاطلاع على الأصل، ثم قدم استمارة 256 الخاص بطلب باستخراج رخصة والذي يمكنك الحصول عليه من وحدة المرور، وارفق معها ٤ صور شخصية حديثة وأصل نتيجة الكشف الطبي.

بعد ذلك ينبغي التقدم لاختبارات الإشارة والقيادة التابع لوحدة المرور وفي حالة النجاح قم بدفع الرسوم السابق ذكرها، ثم يتم تحديد موعد استلام الرخصة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك