كيفية الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين | متطلبات شهادة الصلاحية للمعلمين

كيفية الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين | متطلبات شهادة الصلاحية للمعلمين

27 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قامت الأكاديمية المهنية للمعلمين مؤخرًا بإرسال خطاب عاجل توضيحي لكافة مديريات التعليم لكي تخبرهم بما هو مطلوب لكي يحصل المعلمين على ما يُعرف بشهادة الصلاحية، فما هي هذه الشهادة؟ وما هي طريقة الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتفصيل؟ هذا ما سنقدمه لكم في هذا المقال.

شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين

إن شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين هي عبارة عن شهادة يتم منحها لكل من المعلمين والأخصائيين المساعدين المتعاقدين لكي يزاولوا مهنتهم بالتدريس ويتم تعيينهم بوظيفة معلم أو ما يعادلها.

ويجب على المتقدمين على الشهادة أن يتمكنوا من استيفاء جميع المتطلبات تبعًا لما جاء بالمادة رقم 73 الخاصة بقانون التعليم الذي صدر بقانون رقم 139 عام 1981م والتي تمت إضافتها بقانون رقم 155 لعام م2007 واستبداله بقانون رقم 93 لعام 2012م.

كيفية الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين

سوف تقوم الأكاديمية المهنية للمعلمين بفتح موقعها بدءًا من يوم الأحد بتاريخ 29 يناير 2023 وحتى يوم 31 مايو 2023 للتسجيل من أجل الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين ولكن يجب على المتقدمين أن يستوفوا الشروط التالية:

– أن يكون قد مرّ على تاريخ تعاقد المعلم أو الأخصائي المساعد سنة في تاريخ 29 يناير 2023.

– ألا تتجاوز مدة تعاقد المعلم أو الاخصائي المساعد سنتين في تاريخ 30 يونيو 2023 مالم يتم تجديده طبقًا للمادة رقم 73 بقانون التعليم.

متطلبات منح شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين

يجب على المتقدمين للحصول على شهادة الصلاحية للمعلمين أن يسلّموا كافة المستندات المطلوبة مع ملفهم، وهي تتضمن ما يلي:

أوراق مطلوبة للحصول على شهادة الصلاحية

– صورة مطبوعة من صحيفة الأحوال الإلكترونية على أن تكون مُعتمدة من قِبل شئون العاملين.

– نسخة طبق الأصل من العقد الخاص بالمعلم المساعد بشرط أن تكون مستوفية جميع البنود.

– مفردات مرتب على أن يكون واردًا به ما يوضح بند الصرف المحدد للتعاقد الخاص بوظيفة معلم مساعد.

– صورة من بطاقة الرقم القومي.

– تقارير يتم إحضارها من كلٍ من مدير المدرسة والموجّه والتي تكون خاصة بتقويم الأداء للمتقدّم للشهادة بمرتبة كفء على النموذج الذي أعدته الأكاديمية المهنية للمعلمين.

– خطاب ترشيح يتم استلامه من مدير المدرسة.

– إفادة يتم إصدارها من فرع الهيئة العامة الخاصة بتعليم الكبار تفيد بأن المتقدّم قد انتهى من محو أمية (10) أشخاص أميين بالمحافظة، أو شهادة تفيد أن المتقدّم قد اجتاز برنامج المعلمون أولاً، مع العلم أن هذا الشرط ينطبق فقط على المتعاقدين بمسابقة 30 ألف معلم والمسابقة التي تكمِّلها وفقًا لما جاء في العقود الخاصة بهم، باستثناء ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة 5%.

شهادات مطلوبة للحصول على شهادة الصلاحية

– شهادة تفيد بأن المتقدّم قد اجتاز بنجاح برنامج التطبيقات التربوية.

– صورة طبق الأصل من شهادة التخرج سواء البكالوريوس أو الليسانس على أن تكون معتمدة من قِبل شئون العاملين الخاصة بالإدارة التعليمية التي تتبع لها.

– الشهادة الخاصة بالدبلوم العام بالتربية وذلك إذا كان المتقدّم لشهادة الصلاحية لم يتخرّج من كليات التربية، مع استثناء من حصل على بكالوريوس خدمة إجتماعية أو شهادة ليسانس آداب إما قسم علم النفس أو قسم الاجتماع في حالة تقدمّه للحصول على وظيفة اخصائي.

– شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL، أو الشهادة الخاصة بالبرنامج التدريبي الذي يقدّم المهارات الأساسية لتطبيقات Office، ونظم التشغيل Windows مع ضرورة أن يكون معتمدًا من قِبل المجلس الاعلى للجامعات للبرامج التالية:

1- الدورة التدريبية AITC التي تتيحها الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات.

2- شهادة IC3 وهي شهادة دولية تختص باستعمال الحاسب والإنترنت.

3- شهادة MICIT الصادرة من قِبل شركة MKCL.

4- الدبلوم الدولي الخاص بمهارات تقنية المعلومات Cambridge IT Skills.

تسجيل الدخول الأكاديمية المهنية للمعلمين

بعد أن تعرفنا على تفاصيل شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتفصيل، سوف نتطرق إلى طريقة تسجيل الدخول على الأكاديمية المهنية للمعلمين، حيث يكون هذا الموقع مخصص لتسجيل كافة البيانات الخاصة بالمدرسين الذين يرغبون في الحصول على ترقية، ويمكن تسجيل الدخول من هنا.

تتم عملية التسجيل عبر الإدارة التعليمية التابع لها المدرس الذي يرغب في الترقية لوظيفة أعلى بشكل مباشر للوظيفة التي يعمل بها في الوقت الحالي، وللاشخاص الذين يستوفوا جميع الشروط المُعلن عنها من قِبل الوزارة، وتُجرى عملية التقييم طبقًا لوسائل تدريس المناهج الجديدة لكل مادة طبقًا لرغبات الوزارة.

توزيع الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم

صرح أحد المصادر المسؤولة في وزارة التربية والتعليم أن عملية توزيع المعلمين الناجحين في مسابقة الـ 30 ألف وظيفة سوف يتم عبر المديريات التعليمية الموجودة في المحافظات، وليس بواسطة الوزارة، وذلك طبقًا لما يتناسب مع احتياجات الإدارات التعليمية.

يكون دور الوزارة في تلك المسابقة هو استلام الكشف النهائي من قِبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ثم تتولى تدريب المعلمين بالأكادمية المهنية للمعلمين وبعض الجهات الأخرى، كما أنها تُرسل الكشوفات لكافة المديريات التعليمية طبقًا للنسبة الخاصة بها لاستلام المعلمين الجدد، ثم تتولى المديريات مهمة تسكين المدرسين على المدارس.

وقد أوضح وزير التعليم أنه يوجد 27 ألف معلم بالفعل قد نجحوا في مسابقة الـ 30 ألف معلم، وسوف يحصلون على تعاقد، إلا أنه كشف عن مشكلة تواجهه وهي أنه يوجد الكثير من المدرسات الحوامل مما سيكون من الصعب التحاقهن للعمل بالوقت الحالي، ولكن سيظل حقهن في التعيين موجودًا.

رخصة مزاولة مهنة التعليم

قامت وزارة التربية والتعليم بإعداد مشروع خاص بقانون رخصة مزاولة المهنة للمعلمين وقد تم عرض هذا المشروع على مجلس الوزراء، وحينما سيتم إصدار هذا القانون والعمل به، فإنه من سيعمل بدون امتلاك رخصة مزاولة المهنة سيتم اعتباره بأنه ضد القانون وقام بارتكاب جرم يستحق العقاب.

وقد أوضح وزير التربية والتعليم أن العقوبة التي كان من المقرر العمل بها في البداية هي الحبس لمدة سنة، ولكن بعد ذلك تم تغييرها من الحبس إلى عقوبة الغرامة، وسيتم عرض هذا القانون على البرلمان لتتم مناقشته.

وأشار الوزير إلى وجود خطوات جيدة بشأن تدريب المعلمين على مستوى الوزارة، موضحًا ضرورة ألا يكون التدريب مجرد لقطة، بل أن يكون من نوعية التدريبات التي تهتم برفع كفاءة المعلمين خلال العمل.

استخراج صحيفة أحوال معلم

– يتم الدخول على الصفحة الخاصة ببيانات المدرس والموظف من موقع مركز معلومات وزارة التربية والتعليم الخدمات الالكترونية من هنا.

– سوف تجد أمامك صفحة تطلب منك كتابة بعض البيانات وهي: كود المعلم – والذي يتم الحصول عليه من قسم الإحصاء من الإدارة التعليمية -، والرقم القومي، وكلمة السر – والتي يتم الحصول عليها مع الكود -.

– بعد النقر على تسجيل دخول، يتم فتح صفحة جديدة تتضمن في يمينها قوائم خاصة بتدريبات المعلم، وبيان حالة، والبريد الإلكتروني، قم بالنقر على “طباعة بيان حالة مدرس/موظف” الموجودة تحت خانة بيان حالة.

– يتم فتح صفحة صحيفة الاحوال الالكترونية الخاصة بالمعلم، وسوف تجد في أعلى يسار الصفحة رمز للطباعة، يتم النقر على هذا الرمز، وإذا لم تطبع الصحيفة على الفور، يمكنك حفظها وطباعتها في وقت لاحق.

– لابد من الحرص على أن يوقّع المعلم على بيانات المعلم، وأن يحصل بعد ذلك على التوقيعات المطلوبة من رئيس قسم الملفات والإدارة التعليمية، ووضع ختم النسر عليها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك