ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة | شروط إيقاف الخدمات في السعودية | كيف يتم الغاء ايقاف الخدمات؟

ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة | شروط إيقاف الخدمات في السعودية | كيف يتم الغاء ايقاف الخدمات؟

27 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أعلنت وزارة العدل السعودية عن ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة والتي تنص على وقف الخدمات المقدمة للشخص الذي يتأخر أو يمتنع عن سداد دين لمواطن غيره، أو لجهة حكومية مستحقة، مثل المرور.

ويطبق ذلك على المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، وقد تم الإعلان عن القرار بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل رئيس الوزراء رسميًا، وقد أوضح القرار كافة الشروط المتعلقة بالتنفيذ، كما أوضح الحالات التي تصل للحبس، ومن يستثنى من ذلك.

قرار ايقاف الخدمات الجديدة

هناك عدد من الأنظمة التي تم الإعلان عنها تحت مسمى ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة والتي صدرت من قبل وزارة العدل السعودية، وذلك بموجب أمر قضائي ينص على اتخاذ قرارات ضد من امتنع أو تأخر في دفع ما يلتزم به من حقوق لمواطنين أخرين، سواء كان مواطن سعودي أو مقيم بها.

وبموجب هذا القرار يحق للحكومة السعودية إصدار أمر قضائي ضدهم يفيد بمنع وإيقاف المدعي عليه من الحصول على الخدمات التي يحصل عليها من قبل المؤسسات والمنشأت الحكومية، كما يتضمن القرار الأشخاص الذين لحقوا من يعولوهم بأي نوع من أنواع الأذى أو الضرر.

وبذلك يمنح المدعي حقه من خلال معاقبة المدعي عليه بإيقاف الخدمات، وفي حالات ربما تصل العقوبة للسجن لحين استيفاء المدعي لمستحقاته.

ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة في السعودية

ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة في السعودية

أعلنت وزارة العدل السعودية عن قرار جديد بشأن إيقاف الخدمات، وهو هذا الأمر القضائي الذي تتخذه الحكومة السعودية ضد المدعي عليه بوقف الخدمات المقدمة له، وقد نصت ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة على ما يلي:

لا يصح تطبيق قرار وقف الخدمات ضد المواطنين أو المقيمين إلا بعد صدور حكم قضائي من قبل المحكمة، لا يتم البدء في تنفيذ القرار إلا بعد إخطار يرسل للمدعي عليه بأكثر من طريقة، تصبح عقوبة الحبس واجبة في حالة تعدى دين المدعي عليه مبلغ المليون ريال سعودي.

ينبغي تواجد سند لإيقاف الخدمات النظامية، تبدأ المحكمة في تطبيق العقوبات بعد انقضاء مدة قدرها 3شهور ولم يقوم المدعي عليه برفع طلب تعسر للمحكمة، من صدر الحكم ضدهم يمكن إخلاء سبيلهم والإفراج عنهم وفق حالتين فقط، وهما الاستئناف أو حصولهم على موافقة المدعي، يتم إيقاف الخدمات من خلال منصة إلكترونية مختصة.

يتم تجديد مدة الحبس لثلاثة شهور أخرى بعد أن يفصح المدعي عن أقواله أمام لجنة قضائية، يسقط حق المدعي عليه في الدفاع عن نفسه إن لم يحضر بنفسه أمام المحكمة، أو في حالة أرسل من ينوب عنه في الحضور أثناء الجلسة المحددة له.

الموافقة على ضوابط إيقاف الخدمات

أعلن رئيس مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه بالرياض أنه تمت الموافقة رسميًا على ما تقدم بخصوص ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة وقد أكد على قيام الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ ما جاء بهذه الضوابط، بإنهاء المهام التي تعنى بها خلال فترة لا تتجاوز 180يوم من صدور القرار.

ومن بينها معالجة الطلبات الخاصة بإيقاف الخدمات المرفوعة في هذا الحين، وفق ما نصت عليه الضوابط الجديدة، بالإضافة إلى التنسيق بين اللجنة الإشرافية المشكلة والجهات التنظيمية والرقابية كما ورد ببنود الضوابط، وذلك لتحديد ألية تنفيذ وقف الخدمات عن المدينون دون التأثير فيما يزاولونه من نشاطات وأعمال.

ماذا يشمل إيقاف الخدمات الجديد في السعودية

إن قرار وقف الخدمات هو قرار حكومي صادر عن وزارة العدل السعودية، وقد صدرت ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة وتم الموافقة عليها بشكل رسمي، وأوضحت أن هناك بعض الخدمات التي تستثنى منه، كما أوضحت الخدمات التي يشملها القرار، وهي الأتي:

يتوقف على من صدر ضده قرار إيقاف الخدمات كل من الخدمات المرورية، الخدمات البنكية والمصرفية، إصدار أو تجديد ترخيص المركبات بكل أنواعها، خدمة تحديث الهوية الوطنية.

بالإضافة إلى إصدار جواز السفر أو حتى تجديد جواز السفر المنتهي، وقد تضمنت الضوابط الجديدة أن العقوبة قد تصل في بعض الحالات إلى الحبس.

قرار إلغاء إيقاف الخدمات الجديد

علاوة على ما جاء في ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة قد أوضحت وزارة العدل أن هناك خطوات يجب اتباعها؛ لإلغاء قرار إيقاف الخدمات عن بعض الأفراد الذين تم أخذ الإجراءات ضدهم، وذلك بموجب التعديلات الجديدة التي أعلنها وزير العدل السعودي الشيخ وليد الصمعاني.

وقد أكد أنه لا يمكن للمواطن إتمام طلب الإلغاء إلا من خلال منصة ناجز الإلكترونية وفي حالات محددة، حيث يتم الإلغاء بعد موافقة الجهة الحكومية على قرار الإلغاء، وذلك بالربط بين كل من المنصة الإلكترونية والجهة الحكومية التي طالبت بوقف الخدمات عن المدين، ويستغرق الأمر مدة قدرها 24ساعة من موافقة الجهة.

كيف يتم الغاء ايقاف الخدمات؟

يتم إلغاء قرار إيقاف الخدمات من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، فقط بتتبع التالي:

الدخول مباشرة عبر الإنترنت إلى موقع منصة ناجز من هنا، النقر فوق أيقونة التنفيذ، ثم الضغط على خيار عرض الطلبات، ثم خيار الطلبات المحالة، وبعدها الانتقال إلى إجراءات الطلب.

تحديد طلب إجراءات، ينقلك هذا الخيار إلى قائمة، أخيرًا حدد منها أمر طلب قرار برقع إيقاف الخدمات واضغط عليه، في حالة موافقة المدعي على الطلب، سيتم رفع إيقاف الخدمات في غضون 24ساعة من ذلك.

شروط إيقاف الخدمات الجديد في السعودية

من خلال ما جاء في ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة هناك شروط يجب أن تتوافر؛ ليتم إصدار أمر قضائي ينص على إيقاف الخدمات عن الشخص المدعي عليه، وتتمثل الشروط في الأتي:

 يجب إصدار سند نظامي أو حكم قضائي يتم بموجبه إيقاف الخدمات عن المدين، محاولة التواصل مع المدين بأكثر من طريقة للتفاوض معه وديًا، وإعلامه بإصدار إيقاف الخدمات ضده، لا يلحق إيقاف الخدمات الضرر بالتابعين للمدعي عليه.

في حالة كان المدين او المدعي عليه رب لأسرة يعولها لا تصادر الممتلكات كالعقار أو السيارة، يمكن للشخص مزاولة عمله أثناء إيقاف الخدمات عنه، لا يتضرر من تم إيقاف خدماته من حيث حصوله على الخدمات الأساسية المتعلقة بالصحة والتعليم خاصةً.

هل يسجن من عليه إيقاف الخدمات في السعودية

بعد صدور ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة تساءل العديد من المواطنين السعوديين هل يسجن من عليه إيقاف خدمات، فقد أوضحت هذه الضوابط أنه ربما أن تصل عقوبة من تأخر أو امتنع عن دفع الحقوق لمستحقيها إلى الحبس.

وقد أقرت اللجنة التنفيذية قرار يوضح ذلك، بحيث يتم إصدار أمر الحبس بعد مرور ستة أشهر من إيقاف الخدمات وعدم السداد، مع ثبوت قدرت المدين على ذلك، ولكن هناك عدد من الفئات المستثناة من هذا القرار.

الفئات المستثناة من عقوبة الحبس في ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة

بجانب قرار وزير العدل السعودي الذي يخص ضوابط ايقاف الخدمات الجديدة فقد حدد الوزير مجموعة من الفئات المستثناة من تنفيذ عقوبة الحبس، وذلك مراعاة لطبيعة حياة المدين الذي يمر بالظروف التالية:

السيدة الحامل لا يتم تطبيق حكم الحبس عليها، من لديها طفل ترعاه بشرط أن يكون عمره أقل من عامين، العجزة وكبار السن ممن تخطت أعمارهم عن 60عام، الرجل في حالة أن زوجته متغيبة أو متوفية، وهو ينوب عنها في رعاية أطفال صغار.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك