طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد | ازالة التسوس من الاسنان بطرق طبيعية

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد | ازالة التسوس من الاسنان بطرق طبيعية

30 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الم تتألم يومًا بسبب وخز مفاجئ في أسنانك؟ ربما يكون ذلك بسبب تسوس الأسنان، تلك المشكلة المزعجة التي تصيب الكثيرين. لكن لا تقلق! ففي مقالنا هذا، سنتعرف على طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد وسنعرف إذا كان ذلك ممكنًا بالطرق المنزلية ايضًا.

ما هو تسوس الأسنان؟

قبل معرفة طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد يجب التعرف اولاً على ماهية تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان هو عملية تآكل تدريجي لمينا الأسنان، الطبقة الخارجية الصلبة التي تحمي الأسنان. يحدث هذا التآكل بسبب تراكم البكتيريا على الأسنان، والتي تتغذى على بقايا الطعام وتنتج أحماض تلعب دورًا رئيسيًا في إضعاف المينا.

عملية تآكل المينا

يمكن تشبيه عملية تآكل المينا بقضم حلوى لذيذة. عندما نتناول الطعام، تفرز البكتيريا الموجودة في الفم أحماضًا. هذه الأحماض تهاجم المينا، الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، تمامًا مثلما تهاجم الحلوى طبقة السكر الخارجية. مع مرور الوقت، يضعف المينا وتتكون فيه ثقوب صغيرة، وهذا ما نسميه تسوس الأسنان.

أسباب تسوس الأسنان

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان، ومن أهمها:

– سوء العناية بالفم: عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا وبالطريقة الصحيحة، وعدم استعمال خيط الأسنان بشكل منتظم، يتيح للبكتيريا التكاثر والبدء بتآكل المينا.

– الأطعمة والمشروبات السكرية: تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات السكرية يوفر للبكتيريا الوقود الذي تحتاجه لإنتاج الأحماض الضارة.

– جفاف الفم: اللعاب يساعد على تنظيف الفم بشكل طبيعي ويمنع تراكم البكتيريا. قلة اللعاب الناتجة عن بعض الأدوية أو بعض الحالات الصحية يمكن أن تزيد من خطر تسوس الأسنان.

– عوامل وراثية: تلعب الجينات دورًا في قابلية الأسنان للتسوس.

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

هل يمكن التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد؟ الإجابة على هذا السؤال تعتمد على شدة التسوس. في الحالات البسيطة، حيث يكون التسوس في مراحله المبكرة ولا يزال محصورًا في الطبقة الخارجية من المينا، يمكن التخلص منه في يوم واحد أو حتى أقل من خلال زيارة طبيب الأسنان. أما في الحالات الأكثر تقدمًا، حيث يصل التسوس إلى العاج أو لب السن، فقد تتطلب العلاج وقتًا أطول.

الحالات التي يمكن علاجها في يوم واحد

تشمل الحالات التي يمكن علاجها أن ينطبق عليها طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد هي:

– التسوسات الصغيرة في المينا: وهي عبارة عن ثقوب صغيرة جدًا في الطبقة الخارجية من السن.

– التسوسات البيضاء: وهي عبارة عن بقع بيضاء أو صفراء على سطح السن، ولا تسبب أي ألم.

الحالات التي تستدعي عناية أكبر

تشمل الحالات التي تستدعي عناية أكبر ما يلي:

– التسوسات العميقة في المينا: وهي عبارة عن ثقوب أكبر في الطبقة الخارجية من السن، قد تسبب بعض الحساسية عند تناول الطعام أو المشروبات الباردة أو الساخنة.

– التسوسات في العاج: وهي عبارة عن ثقوب تصل إلى الطبقة الداخلية من السن، وتسبب ألمًا شديدًا.

– تسوسات في لب السن: وهي عبارة عن ثقوب تصل إلى لب السن، وتسبب ألمًا شديدًا ونبضًا في السن.

ازالة التسوس من الاسنان بطرق طبيعية

على الرغم من أن زيارة طبيب الأسنان هي الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من تسوس الأسنان، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تخفيف الألم وتقليل خطر انتشار التسوس والتي تم عمل بعض الدراسات عليها، مع العلم أنه هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تؤكد مدى فعالية الطرق التالية.

فيما يلي طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد أو أكثر قليلاً في المنزل، تشمل العلاجات ما يلي:

المضمضة أو السحب بالزيت

نشأت طريقة المضمضة أو السحب بالزيت (Oil pulling) كجزء من نظام الأيورفيدا (Ayurveda) القديم للطب البديل بهدف إزالة السموم من الجسم. تتضمن هذه الطريقة مضمضة ملعقة طعام من زيت السمسم أو زيت جوز الهند لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ثم بصق الزيت.

هناك دراسة عام 2009 نشرت في المجلة الهندية لأبحاث الأسنان (Indian Journal of Dental Research) قارنت بين فعالية المضمضة بزيت السمسم والمضمضة بغسول الفم المحتوي على الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) في علاج أمراض الفم. أظهرت الدراسة أن المضمضة بزيت السمسم حققت نتائج مماثلة للغسول الفم في:

– تقليل كمية البكتيريا في الفم.

– الحد من تكوين لويحة الأسنان أو ما يُعرف بالبلاك.

– تقليل التهاب اللثة.

المُعقّمات ومضادات الميكروبات الطبيعية

أثبتت دراسة عام 2017 نشرت في مجلة البحوث السريرية والتشخيصية (Clinical and Diagnostic Research) إمكانية استخدام زيت شجرة الشاي وصبار ألوفيرا كمطهرات طبيعية لتطهير تسوس الأسنان وتقليل خطر الإصابة بنخر ثانوي في الأسنان.

تجنب حمض الفيتيك

أشارت دراسة صغيرة عام 2004 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition) إلى أن حمض الفيتيك (Phytic acid) الموجود في بعض الأطعمة قد يؤثر على امتصاص المعادن من الطعام، مما قد يزيد من خطر تسوس الأسنان.

تشمل الأطعمة المحتوية على حمض الفيتيك:

– الحبوب.

– البقوليات.

– الذرة.

– القمح.

– الأرز.

– الفاصوليا بأنواعها.

تجنب الأطعمة والمشروبات السكّرية

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) على أهمية تقليل تناول الأطعمة والمشروبات السكّرية لمنع تسوس الأسنان، حيث إن السكريات الموجودة في الفم تتفاعل مع البكتيريا وتنتج حمضًا يُؤدي إلى تآكل طبقة المينا.

اللبان الخالي من السكر

أشارت دراسة عام 2015 نشرت في مجلة طب الأسنان (Journal of Dentistry) إلى أن مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات الغذائية قد يُساعد على إعادة تمعدن طبقة مينا الأسنان.

آلية عمل اللبان الخالي من السكر تكون كالتالي:

– يحتوي اللبان الخالي من السكر على مادة الزيليتول (Xylitol) التي تحفّز تدفق اللعاب وترفع قيمة الرقم الهيدروجيني للويحة الأسنان، مما يقلل من البكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان.

– يحتوي بعض أنواع اللبان الخالي من السكر على مركب الكازين فوسفوببتيد فوسفات الكالسيوم غير المتبلور (CPP-ACP) الذي يُقلل من بكتيريا العقدية الطافرة بشكل أكثر من الزيليتول.

فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات الموجودين في الطعام، وهما عنصران هامان للحفاظ على صحة الأسنان، وقد أظهرت دراسة عام 2010 نشرت في مجلة طب الأسنان (Journal of dentistry) أن استهلاك اللبن قد يترافق مع انخفاض معدل الإصابة بتسوّس الأسنان لدى الأطفال الصغار.

أخطر أنواع تسوس الأسنان

هناك بعض الأنواع من التسوس التي تكون أخطر من غيرها وذلك لأسباب مختلفة. فيما يلي أخطر الأنواع:

– التسوس العميق: هو نوع من تسوس الأسنان الذي يؤثر على الطبقة الداخلية من السن، والتي تسمى العاج. يمكن أن يسبب هذا النوع من التسوس ألمًا شديدًا وقد يتطلب علاجًا جذريًا مثل حشو الأسنان أو تاج السن.

– تسوس الأسنان الأمامية هو نوع من تسوس الأسنان الذي يؤثر على الأسنان الأمامية. يمكن أن يكون هذا النوع من التسوس غير جميل وقد يتطلب علاجًا تجميليًا مثل تبييض الأسنان أو تركيبات الأسنان.

– تسوس الأسنان الجانبية هو نوع من تسوس الأسنان الذي يؤثر على الأسنان الجانبية. قد يكون من الصعب اكتشاف هذا النوع من التسوس في المراحل المبكرة، لأنه قد لا يسبب أي ألم. ومع ذلك، يمكن أن يسبب هذا النوع من التسوس مشاكل خطيرة، مثل فقدان الأسنان.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك