طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم | طريقة عمل العيش المحمص في الفرن

طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم | طريقة عمل العيش المحمص في الفرن

22 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم وجبة مرتبطة بعيد الأضحى، إذ يقوم فيه الجميع بشراء أفضل أنواع اللحم، وهي الوجبة المفضلة للكثيرين في أول يوم من أيام العيد.

ولم يقتصر عمل فتة اللحم بالخل والثوم على عيد الأضحى فقط، بل هي وجبة قديمة تستخدم في عقيقة المولود ويحبها الكثير وخاصة كبار السن، كما أنها وجبة غنية بعدد من العناصر الغذائية المختلفة.

نوضح لكم من خلال مقالنا طريقة عمل كافة مكونات فتة اللحم بالخل والثوم كل منها على حدى؛ لتوضيح الطريقة بشكل بسيط ومفصل.

طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم

تعتبر طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم من أشهر الأكلات القديمة التي ابتكرتها السيدات المصريات منذ زمن، وقد بدأ استخدامها وتداولها في المناسبات الكبيرة مثل العقيقة التي تقام احتفالاً بالمولود الجديد، الأذكار وختمات القرآن وفي عيد الأضحى.

وترتبط الفتة ارتباط مباشرة بوجود اللحوم، ويتم عملها باستخدام المرق الناتج عن سلق أي نوع من أنواع اللحوم مثل الضأن، الموزة، البتول وغيرها، كما تختلف طريقة عمل الفتة من شخص لأخر بحسب أذواق كل شخص في الطعام.

ويستخدم لإكمال صينية فتة اللحمة بالخل والثوم عدة مكونات مثل الخبز المحمص، أرز الفتة، المرقة بالخل والثوم وصلصة الفتة، نوضح لكم طريقة تحضير جميعها فيما يلي من مقالنا.

طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم

طريقة عمل أرز الفتة المصرية

يأتي الأرز المستخدم في طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم من بين أهم المكونات لنجاح هذه الوصفة، ويتم عمل الأرز باستخدام مكونات بسيطة تتمثل في مقدار ربع كيلو من الأرز، ملئ ملعقتان من السمن، مقدار كوب من المرق وملئ ملعقة صغيرة من الملح.

يتم تحضير الأرز بوضع إناء على النار به مقدار السمن، ونضيف إليه الأرز ونقلبهما معًا لمدة دقيقتان ثم نضيف مقدار المرق والملح، نقلب قليلاً ونتركهم حتى مرحلة الغليان، ثم نقلل النار لتصبح هادئة ونترك الأرز حتى تمام النضج، بعد ذلك نضعه جانبًا حتى استكمال باقي مكونات الفتة.

طريقة عمل العيش المحمص في الفرن

عند ذكر طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم نجد أن الخبز المحمص هو العنصر الأساسي بعد اللحم، ويتم اعداده بمكونات بسيطة وهي ثلاثة أرغفة من الخبز البلدي، ملعقتان كبيرتان مملوءتان من السمن، ملعقة من التوابل الأساسية شطة، فلفل أسود، كمون وملح.

لعمل الخبز المحمص يتم تقطيع الخبز لمربعات صغيرة، ثم تقليبها مع مقدار السمن جيدًا لتمتزج جميع القطع معها، ثم يتم فرد قطع الخبز في صينية وتوضع في الفرن الذي تم تسخينه مسبقًا، ويترك لمدة عشرة دقائق، وعند اخراجه يتم وضع مزيج التوابل عليه بالتساوي.

طريقة عمل صلصة الفتة

هناك الكثيرين لا يفضلون وضع صلصة الفتة على وجه الصينية عند اعداد طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم ولكنها من المكونات التي تعزز الطعم كثيرًا.

ويستخدم لإعداد صلصة الفتة مكونات بسيطة تتمثل في مقدار كوبان من صلصة الطماطم المصفاة، ملئ ملعقة واحدة من صلصة الطماطم المعلبة، ملعقة من الثوم المفروم، ملعقتان كبيرتان من السمن أو الزبدة وملعقة توابل من الفلفل الأسمر، الشطة، الكمون، الملح والكسبرة الجافة.

في طاسة صغيرة على النار ضعي مقدار السمن مع الثوم، قلبي حتى يأخذ الثوم لون ذهبي ثم اسكبي الصلصة، اتركيها تغلي حتى يسمك قوامها، بعد ذلك أضيفي لها ملعقة التوابل وملعقة الصلصة المعلبة وقلبيهم معًا.

بهذا تكوني قد أحضرتِ كل مكونات صينية الفتة، ويمكنك استخدامها في تحضير فتة اللحم بالخل والثوم وتقديمها لأسرتك لتناول غداء شهي، وبنفس الطريقة إذا رغبتي في إعداد عقيقة طفل، وفي عيد الأضحى أيضًا.

مقادير طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم

لكي تنجح طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم يجب توافر المكونات الأساسية المستخدمة في عمل الفتة، بالإضافة إلى توفير المقادير الأخرى التي تعزز الطعم وهي كالتالي:

 مقدار ربع كيلو من الأرز الناضج، قطع صغيرة من الخبز الناشف المحمص، ملئ  ٢ملعقة كبيرة من الثوم المفروم الناعم، عدد كوبان من صلصة الفتة، عدد ٢ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن، مقدار لتر من شوربة اللحم.

ملئ خمسة ملاعق من الخل الأبيض، ما يقارب كيلو من اللحم أو حسب عدد الأفراد، ثمرة بصلة صغيرة، أربعة فصوص من الحبهان، ربع ملعقة صغيرة من المستكة، ورق اللورى، القليل من الملح، كذلك الفلفل الأسود.

طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم

تتم طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم باستخدام المقادير السابقة، وتتبع خطوات التخضير التالية:

اغسلي اللحمة بعد تقطيعها لقطع مناسبة، ثم القيها في الماء المغلي وبعد دقائق قومي بإزالة الريم الملون من فوق الماء، وبعد التأكد من خلو المياه من الريم ألقي مع اللحم فصوص الحبهان، المستكة، ورق اللورى والبصلة.

اتركي اللحم على النار حتى تمام النضج ثم ارفعي إناء اللحم من على النار وضعيه جانبًا، ضعي مقلاه على النار وبها ملعقة من الزبدة أو السمن وضعي بها ملعقة من الثوم المفروم وقلبي حتى يتحول الثوم إلى اللون الذهبي.

نضيف إليه كمية الخل ببطئ ونتركهما حتى الغليان، بعدها نضع مقدار كوبان من مرق اللحم، ونتركهم يغلوا مرة أخرى لمدة دقيقتان ثم نطفئ النار، أحضري صينية بيركس مناسبة لتقديم الفتة.

ضعي الخبز المحمص في أسفل الصينية ثم اغمريه بكمية من خليط المرق والخل، ثم ضعي طبقة من الرز الناضج الذي تم تحضيره بالطريقة التي وضحناها فيما سبق، وأضيفي إليه القليل من الفلفل الأسود على الوجه.

بعد ذلك اسكبي كمية من الصلصة الذي تم اعدادها بالطريقة الموضحة فيما سبق على وجه صينية الفتة، وفي النهاية ضعي قطع اللحم الناضج فوق الصينية.

يمكن وضع اللحم كما هو مسلوق فقط مع وضع قليل من الفلفل الأسود عليه، ويمكن تقديمه بعد تحميره باستخدام ملعقة من السمن أو الزبد وملعقة من الثوم المفروم، ويقلب على نار متوسطة حتى يتغير لونه قليلاً، وذلك على حسب طريقة تناول كل شخص للحم.

قدمي الفتة لأسرتك مع طبق من السلطة الخضراء لفتح شهية الأسرة، أو يمكنك وضع مخلل الباذنجان حسب الرغبة.

نصائح لنجاح طريقة عمل فتة اللحمة بالخل والثوم

عليكِ اتباع عدة نصائح لتحصلي على صينية فتة لذيذة تقدمينها لأسرتك أو الضيوف، أو حتى في المناسبات وهي كالأتي:

استخدمي نوع جيد من الأرز وتأكدي من غسله وضبط كمية المرق المستخدمة في إعداد الأرز، عند تجهيز الخبز المحمص لا تتركيه داخل الفرن كثيرًا حتى لا تجدي فيه طعم لاذع يشبه الخبز المحروق، ولا تكثري من التوابل فوقه لتتمكني من ضبط طعمه مع المرق.

اضبطي كمية الملح المستخدمة في كل المكونات حتى تحصلي على فتة لحمة مضبوطة الطعم وغير مالحة، احرصي على عدم الاكثار من استخدام الخل حتى لا يشعر من يأكل بعسر الهضم، لا تكثري من الأرز الموضوع على الفتة حتى لا تصبح الوجبة ممتلئة بالنشويات.

لا تستخدمي اللحم الممتلئ بالدهون لتجنب مشكلات المعدة لكافة الأفراد، عند سلق اللحمة تأكدي من تمام النضج لتكون سهلة عند تناولها للأطفال والكبار، لا تضعي المرق على الخبز وهو ساخن جدًا حتى لا يذوب الخبز.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك