عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب | ما هو التقويم الأمازيغي | عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية

عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب | ما هو التقويم الأمازيغي | عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية

30 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوم ١٢ يناير كانون الثاني هو مطلع السنة الأمازيغية وهو يوم مقدس لكل الأمازيغ في شمال أفريقيا بما في ذلك المغرب، فهو بمثابة شكر وإرساء للأرض بما فيها من خيرات يعيش عليها الأمازيغ، وفي هذا اليوم تتجمع العائلة والأهل ويتناولون الولائم الخاصة بهذه المناسبة، ويتبارك الأمازيغ بهذا اليوم من خلال عبارات الأدعية التي لا يفهمها سواهم، وسنتحدث في هذا المقال عن عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب

دعنا تتحدث عن عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب والتي تعد لها أهمية بالغة في المغرب منذ زمن طويل، وفي الآونة الأخيرة أصبح لها قيمة إضافية على قيمتها.

قد قام الديوان الملكي في المغرب بالإعلان أن الملك محمد السادس قد أقر بجعل رأس السنة الأمازيغية عطلة بشكل رسمي بالمغرب.

وتكمن أهمية السنة الأمازيغية في أنها تعتبر بمثابة إرساء للهوية الثقافية في دولة المغرب.

في كانون الثاني يحتفل الأمازيغ في كلًا من المغرب والجزائر وليبيا وتونس والشتات وبعض الأجزاء من مصر برأس السنة الأمازيغية كما أنهم يطلقون على هذا العيد اسم يناير.

يعتبر عام ٢٠٢٣ هو ما يوافق عام ٢٧٩٢ طبقًا للتقويم الأمازيغي ويتم الاحتفال بهذا اليوم منذ بداية العصور القديمة.

حُكي عن رأس السنة الأمازيغية في الحكايات والأساطير الخاصة بشمال إفريقيا وهو يكون بمثابة إحياء وتوطيد للعلاقة بين الأمازيغ وبين الأرض التي يعيشون عليها بما فيها من ثروة وسخاء.

إذًا يعتبر شهر يناير هو شهر الاحتفال بالنهضة الزراعية والطبيعة والسخاء الذي تمتلئ به الأرض.

متى يتم الاحتفال في يناير

إن يوم ١٢ يناير وكانون الثاني هو يوم الاحتفال الرئيسي من أجل عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب كما أن هذا اليوم يتزامن مع مناسبة تابورث اسيغاس.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغيين في يوم ١٣ يتأثر كانون الثاني والذي تم أخذه من التقويم اليولياني وهذا التقويم فرضه يوليوس قيصر في عام ٤٦ قبل الميلاد، حيث دخل حيز التنفيذ في عام ٤٥ قبل الميلاد.

كان ذلك من أجل المشي على نفس نهج السنة الشمسية التي تتكون من ٣٦٥ وربع يوم ويتم تقسيمهم على ١٢ شهر، وقد كان ذلك منتشر في منطقة شمال إفريقيا أثناء وقت الهيمنة الرومانية.

يوافق شهر يناير بداية لمجموعة الليالي السود وهم عبارة عن ٢٠ يوم تنخفض فيهم درجة الحرارة بشكل كبير، ولذلك تم تسميتهم بالليالي السود.

اساطير قديمة عن رأس السنة الأمازيغية

ترجع احتفالات عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب إلى بدايات العصور القديمة ولكن من الصعب تحديد التاريخ المحدد الذي بدأ به الاحتفال.

وطبقًا للمعتقدات التي سادت في هذا الوقت فإنه لا يوجد أي علاقة بين الاحتفال الأمازيغي وبين تولي شيشنق الأول عرش مصر.

بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من الخرافات والأساطير التي كانت تُروى، ومن ضمن إحدى الخرافات والأساطير الشائعة هي قصة السيدة العجوز العنيدة.

ففي الأصل كان شهر يناير أو كانون الثاني في الأصل هو ٣٠ يوم، وطبقًا للأساطير جاءت المرأة العجوز متحدية غضب فصل الشتاء فقامت بأخذ ماعزها إلى جولة للرعي في آخر يوم من شهر يناير.

فغضب الشتاء من عِند هذه المرأة فأضاف إليه يوم اضافي من شهر فبراير وجعل هذا اليوم شديدة البرودة على هذه العجوزة العنيدة.

تكمن العبرة من هذه الأسطورة في أهمية التعايش مع الطبيعة والصبر وأخذ الاحتياط في كافة الأحوال.

وهناك منطقة معروفة بشدة البرودة في فصل الشتاء وشدة الحرارة في فصل الصيف واجه سكانها الكثير من التحديات الشاقة وصبروا كثيرًا من أجل الحفاظ على محاصيلهم الزراعية وحماية صحتها.

متى يحتفل الأمازيغ بالسنة الأمازيغية

يحتفل كافة الأمازيغ بيوم عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب في شهر يناير، والذين ترجع أصولهم وثقافتهم إلى ما قبل وجود العرب في شمال أفريقيا.

يطلق على يوم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في الجزائر والمغرب إسم عام زراعي.

أصبحت الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية متزايدة وموجودة على نطاق أوسع من قبل بسبب تزايد أعداد المهتمين من شمال أفريقيا بالثقافة الأمازيغية.

ما هو التقويم الأمازيغي

كان التقويم الأمازيغي مجرد يوم عابر ولا يتم الاحتفال به بالشكل الموجود في الوقت الحالي، ولكنه بدأ يأخذ شكله الرسمي منذ بداية قررت الأكاديمية البربرية والتي تكون جمعية أمازيغية ثقافية يوجد مقرها الرئيسي بباريس بأن بأن تبدأ في عد السنوات الأمازيغية بداية من يوم ٩٥٠ قبل الميلاد.

من الجدير بالذكر والذي كان يعتبر صدفة باحتة أن هذا التاريخ كان يتزامن مع تولى الفرعون شيشنق الأولى حكم مصر وأصبح العرش معه.

كان الفرعون شيشنق الأول من أصل أمازيغي ليبي وهو يعتبر من أهم الشخصيات التي تواجدت في التاريخ العريق لشمال أفريقيا.

وعلى هذا الأساس يؤمن كافة الأمازيغ إيمانًا شديدًا بأن هذا التاريخ هو رمز للسلطة والقوة.

قد تم اشتقاق للتقويم الأمازيغي من التقويم اليولياني وهذا التقويم كان يتم استخدامه في أوروبا قبل ظهور التقويم الميلادي.

عادات وتقاليد رأس السنة الأمازيغية

من أبهى مظاهر الاحتفال بيوم عطلة رأس السنة الأمازيغية المغرب هو تجمع الأهل والعائلات مع بعضهم لقضاء أوقات رائعة معًا من خلال الاستماع إلى الموسيقى والمرح مع بعضهم.

تقوم الأمهات بإعداد ولائم طعام تضم أكلات تقليدية تكون المغرب متميزة بها، حيث أن الطعام يكون من أهم مظاهر الاحتفال.

يتم ارتداء أحسن الأزياء الخاصة بالاحتفال الأمازيغي وارتداء كل امرأة كافة مجوهراتها.

في الآونة الأخيرة أصبح شهر يناير هو شهر الاحتفال بالعديد من المناسبات الأخرى مثل مناسبات الختان والزفاف وأيضًا مناسبة قص شعر الطفل لأول مرة.

في الجزائر في بعض مناطقها قد تكون مدة الاحتفال ٣ أيام يتجمع فيهم الأهل والأقارب ويتناولون الوجبات الاحتفالية بالعيد.

من أشهر الوجبات الاحتفالية بعيد الأمازيغ تكون عصيدة السميد في اليوم الأول، وكسكسي و٧ خضراوات في اليوم الثاني، ودجاج في اليوم الثالث.

هناك بعض العبارات التي يتم ترديدها في أيام العيد والتي تعبر عن أمانيهم ودعاهم بالخير والبركة مثل (اسغاس امغاز) و(يناير امرفو) وهي معناها سنة سعيدة جديدة.

رمزية الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية

يعرف شهر يناير لديهم أنه في حالة مواكبة للطبيعة رغم أن الظروف في أوقات كثيرة تشكل تهديد للحياة وذلك مثل: هطول الأمطار الغزيرة والبرد القارص والتهديد بالمجاعات.

من أجل مواجهة هذه الصعاب كانت الشعوب الأمازيغية تعبد الطبيعة ولكن مع وصول الديانات الأخرى مثل المسيحية إلى آخر ديانة وهي الإسلام اختفت عادة تأليه الطبيعة، ولكن عادة الاحتفال لازالت مستمرة.

هناك أسطورة تقول أن الشخص الذي يظل يأكل حتى أن يشبع في يوم يناير لن تصيبه أي مجاعة أو يتعرض للجوع طوال العام.

أي أنه في الماضي كان يجب على كل شخص أن يتناول دجاج كاملة حتى يمتلئ بالشبع، وينتج عن ذلك أنه لن يشعر بالجوع طوال العام.

من عاداتهم أيضًا أثناء الاحتفال أن تأخذ النساء بعضًا من الطعام وتلقيه للطيور والحشرات، ويدل ذلك على ضمان عدم جوع أي شخص في يوم يناير.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك