المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا | هل يوجد طريق بري بين المغرب وإسبانيا

المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا | هل يوجد طريق بري بين المغرب وإسبانيا

29 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
المغرب
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تبلغ المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا حوالي ١٤,٣ كيلو متر وهذه المسافة تساعد عدد كبير من الأشخاص في الهجرة غير الشرعية من المغرب إلى إسبانيا، ويوجد العديد من المدن الواقعة بين المغرب وإسبانيا مثل مراكش، وطنجة، ومكناس، وأكادير، وجدة.

المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا

إن أقصى مسافة بين ضفة المغرب وضفة إسبانيا قد تصل المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا إلى ١٤,٣ كيلو متر، وذلك على طول مضيق جبل طارق.

وإذا جئنا تقدير المسافة بين المطارين فسوف نجد أن مطار كواترو فينتوس قد يبعد بحوالي ٥٦٤,٠٧ ميلًا أو مسافة ٩٠٨ كيلومترات وذلك عن مطار بني هلال الموجود في الدار البيضاء بالمغرب.

فإذا كنت تسافر إلى مدينة مدريد في إسبانيا قد تبلغ المسافة بين المغرب وإسبانيا ١,٣٢٩ كيلو متر، فإن الوقت سوف يكون ١٦ ساعة و٤٦ دقيقة.

هل يوجد طريق بري بين المغرب وإسبانيا

إن دولة إسبانيا ودولة المغرب العربي يشتركان في الحدود الساحلية لمضيق جبل طارق وذلك على طول جزيرة الكناري بالإضافة إلى بحر ألبرتان.

تعتبر هذه المسافة هي أقصر مسافة موجودة بين المضيقين، حيث تبلغ مساحتها ١٤,٣ كيلو متر وهذه المسافة تعادل ٨,٩ ميل، وذلك بعيدًا عن جبل طارق البريطاني وموجودة على طول الشاطئ الشمالي لمضيق جبل طارق.

مؤخرا تم فتح الحدود البرية بين المغرب وإسبانيا في جيبي سبته ومليلية بعد أن تم إغلاقها خلال جائحة الكورونا وفي فترة وجود أزمات دبلوماسية بين البلدين، وسمح هذا الأمر بعبور العديد من المغاربة برًا إلى أسبانيا.

المدن الواقعة بين المغرب وإسبانيا

يوجد العديد من المدن التي تقع بين المغرب وإسبانيا والتي تعد بمثابة روابط تربط بينهم، بسبب أنها تحتوي على الدار البيضاء وهي العاصمة، وتحتوي على فاس العاصمة الدينية بالإضافة إلى العاصمة الاقتصادية.

يوجد مجموعة أخرى من المدن التي تقع بين المغرب وإسبانيا وهي تتمثل في طنجة، ومكناس، ومراكش، والناظور، وأكادير، وجدة.

مضيق جبل طارق بين المغرب واسبانيا

إن المضيق الجغرافي المتميز لجبل طارق يقع بين المغرب وإسبانيا، كما أنه توجد مستعمرة جبل طارق البريطانية وهي بمثابة حاجز يفصل بين كلًا من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

القائد طارق بن زياد هو أول من قام بعبور المستعمرة ولذلك فتم تسميتها على إسمه، وهو من قام بالاحتلال الإسلامي لإسبانيا في عام ٧١١ ميلاديًا.

من المميز أن عمق مضيق جبل طارق قد يبلغ ٣٠٠ متر وتبلغ المسافة بين جانبيه حوالي ١٤ كيلو متر، بينما يبلغ طوله ٥١ كيلو متر، وأخيرًا العرض يكون بين ١٣، ٣٧ كيلو متر.

إن مضيق جبل طارق قد يفصل منطقة أقصى جنوب إسبانيا عن منطقة الساحل الشمالي لأفريقيا، كما يحد منطقة كيب ترافالغار منطقة كيب سبارتر في طنجة.

في ناحية الشرق يحيط بالمغرب مستعمرة جبل طارق البريطانية الملكية، وذلك في منطقة شمال إفريقيا بين القادة الألمان.

يوجد على طرفي الجهة الغربية لمضيق جبل طارق صخور كبيرة الحجم وتسمى أعمدة هرقل، بحيث تنزل المياه من منطقة شرق المحيط الأطلسي وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط من خلال مضيق جبل طارق.

يوجد مجموعة من الجزر الخفيفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو البحر الذي تمر من خلاله المياه الزائدة.

العصابات الموجودة بين المغرب وإسبانيا

نظرًا لأن المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا قد تكون كبيرة إلى حد ما، فإنها قد تساعد على تشكيل عصابات تتسبب في تهريب نسبة كبيرة من الشباب في هجرات غير شرعية.

يكون ذلك مقابل مبالغ ضخمة ووهمية يدفعها الشباب مقابل الهجرة، يحدث ذلك بشكل يومي، حيث يسافر كل يوم مجموعة من الشباب معتقدين أنهم يبحثون عن حياة أفضل وسوف يحققون ذلك في مناطق أخرى.

قد هاجرت أعداد ضخمة من الشباب الموجودة في المدن الداخلية متجهين إلى كلًا من شاطئ طنجة وشاطئ تطوان الموجودين في منطقة شمال المغرب العربي.

معظم الشباب يفضلون السفر إلى منطقة شمال المغرب لأنها المنطقة الأقرب إلى الساحل الاسباني.

يتعين على كل من يرغب في السفر أو الهجرة أو يقوم بدفع ٦٠٠٠ يورو و٣٠٠٠ درهم من قبل أن يقوم بتحديد موعد السفر.

معلومات عن دولة المغرب

تقع دولة المغرب في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا بينما يطل على المحيط الأطلسي ويقع في جهة الشمال الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

تقع المغرب أيضًا في ناحية الجنوب من حدود كلًا من الجزائر وجبال الأطلس، وفي جنوب المغرب يقع كلًا من شرق الجزائر وموريتانيا.

يقع مضيق جبل طارق في منطقة المنتصف بينهم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد ٣ ارشيفات إسبانية وهم يكونون صخرة، وسبتة و مليلة، وكوميرة ويكون الفاصل بينهم هو البحر.

تعتبر المغرب دولة من الدول العربية، حيث تقع الجزائر في شرقها وتقع موريتانيا في جنوبها.

تطل المغرب على كلًا من البرتغال وإسبانيا كما تطل على الحدود الشمالية للبحر الأبيض المتوسط والصحراء الغربية بالإضافة إلى المحيط الأطلسي.

معلومات عن دولة إسبانيا

من المعروف عن إسبانيا أنها بلد جميلة ويحبها الكثير من الناس ويقبل إليها السائحين من كل مكان في العالم، ومن المميز في إسبانيا أنها تحتوي على أقدم الصخور الموجودة في أوروبا بأكملها.

تتمتع إسبانيا بجبال مغطاة بالثلوج من كل جانب وهي تكون ذات شكل جذاب ومقصد سياحي مميز، كما تضم إسبانيا قلاع حجرية متعددة موجودة منذ قديم الأزل.

تكمن عناصر الاختلاف في إسبانيا في أنه بالرغم من احتوائها على مدن قديمة وعتيقة، إلا أنها تضم أيضًا مدن مبنية على الطراز الحديث لذلك سوف تجد في إسبانيا تنوع جغرافي هائل.

إن إسبانيا تكون عضو هام في الإتحاد الأوروبي بسبب أنها تقع في شبه الجزيرة الايبيرية في منطقة جنوب غرب أوروبا.

تقع الحدود الرئيسية البرية لدولة إسبانيا في مناطق شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط وفي شمال كلًا من فرنسا وأندروا وأيضًا خليج بسكاي.

إن الجانب الشمالي الغربي والجانب الغربي لدولة إسبانيا يشمل حزر البليار الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، وجزر الكناري الموجودة أمام ساحل أفريقيا.

تمتلك إسبانيا مدينتين من المدن الهامة المستقلة الموجودة في شمال أفريقيا.

تعتبر مدينة ليفيا الموجودة في اسبانيا هي المدينة الكبرى الثانية الموجودة في أوروبا الغربية والإتحاد الأوروبي، وتبلغ مساحة ليفيا ٥٠٣٠٤٠ كيلو متر مربع.

الهجرة من المغرب إلى إسبانيا

صرّحت السلطات الإسبانية أنه يوجد نحو ٦ آلاف شخص قد هاجروا من المغرب إلى إسبانيا، يوجد بينهم حوالي ١٥٠٠ قاصر قد سبحوا من المغرب إلى حدود سبتة.

كان ذلك وفد كبير من المواطنين المهاجرين إلى إسبانيا، فبعضهم دخل منطقة إلى شاطئ ترغال في منطقة جنوب سبتة، والبعض الآخر ذهب إلى شاطئ بنزو الموجود في شمال المدينة.

سبح المهاجرين على حواجر الأمواج الصخرية الموجودة على البحر الأبيض المتوسط والتي تمثل الحدود بين البلدين، ولأن المسافة بين المغرب وإسبانيا بحرا تكون مناسبة فإنه من السهل السفر بحرًا.

وقد قال المتحدث أن مسافة السفر كانت قصيرة والتي كانت تضم حوالي ٨٤٠٠٠ شخص إسباني موجودين على الساحل الشمالي للمغرب.

كان الوضع مأساوي وفوضوي بدرجة كبيرة لدرجة أن القوات لم تستطع تحديد العدد الدقيق لأعداد المهاجرين وكانوا بحاجة إلى جمعهم في مكان ما لمعرفة كل التفاصيل عنهم.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك