علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان | اسباب انتفاخ البطن بعد الافطار في رمضان

علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان | اسباب انتفاخ البطن بعد الافطار في رمضان

24 Mar 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل تعاني من انتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان؟ لا تقلق، لست وحدك! يواجه الكثيرون هذه المشكلة خلال الشهر الفضيل. في هذا المقال، سنناقش اسباب انتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان، ونقدم لك بعض النصائح المختلفة من أجل علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان والشعور بالراحة.

اسباب انتفاخ البطن بعد الافطار في رمضان

يعد إنتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي تحدث خلال شهر رمضان. على الرغم من أن تباطؤ عملية الأيض بسبب ساعات الصيام الطويلة، والشعور بالتوتر بسبب تغير الهرمونات المصاحب للجوع يمكن أن تكون من اسباب انتفاخ البطن بعد الافطار في رمضان لكن هناك اسباب أخرى يجب وضعها في الاعتبار قبل البحث عن علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان وهي تشمل ما يلي:

عادات الطعام غير الصحية

– تناول الطعام بسرعة كبيرة.

– الإفطار على وجبة دسمة ومتنوعة الأطباق.

– ابتلاع الهواء أثناء الأكل.

– عدم مضغ الطعام بشكل كافٍ.

– الإكثار من المأكولات المقلية والمالحة.

– الإفراط في تناول الحلويات.

بعض الانواع من الاطعمة

يأتي على رأس مسببات الانتفاخ البقوليات بأنواعها (الفاصوليا الحمراء والبيضاء والحمص وفول الصويا والفول المجروش)، وهي كلها مصادر غنية بالكالسيوم وفيتامينات ب والمغنيسيوم وحمض الفوليك والزنك، كما أنها غنية بالبروتين، إذ أن تناول نصف كوب من البقوليات المطبوخة يعادل تناول 60 جرامًا من البروتين الخالي من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالألياف الغذائية، حيث يحتوي نصف كوب من البقوليات المطبوخة الجافة على 4 إلى 10 جرامات من الألياف، كما أنها تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول وحماية القلب والأمعاء، وهي غنية بمضادات الأكسدة ومنخفضة الدهون ومؤشرها الجلايسيمي منخفض، مما يساعد على تنظيم سكر الدم.

توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية بتناول كوب ونصف من البقوليات أسبوعيًا للإستفادة من الفوائد الصحية المذكورة سابقًا. ومع ذلك تظل هذه الفئة من الأطعمة من مسببات الإنتفاخ.

هناك نوعان رئيسيان من المركبات الموجودة في البقوليات يتسببان في ذلك: الأول هي السكريات قليلة التعدد والثاني هي الألياف. السكريات قليلة التعدد هي نوع من السكريات التي لا يستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها بالكامل. تمر هذه السكريات مباشرة إلى الأمعاء الغليظة حيث تقوم البكتيريا بتكسيرها.

تؤدي هذه العملية إلى التخمر وإنتاج الغازات، وينطبق المبدأ نفسه على الأطعمة الأخرى التي تصل إلى الأمعاء الغليظة دون امتصاصها في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى انتاج الغازات. ومن الأمثلة على ذلك الثوم والخرشوف والبصل والبازلاء والكرنب، بالإضافة إلى السوربيتول المضاف إلى العديد من الأطعمة كمُحلى.

علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان

علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان

بعد أن شرحنا بالتفصيل اسباب انتفاخ البطن بعد الافطار في رمضان والتي يعاني منها الكثيرين بشكل دوري، سوف نناقش الآن طرق علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان والتي قد تختلف بين ممارس الرياضة والبحث عن علاجات منزلية فعالة. إليك بعض النصائح المجربة التي ستساعدك.

تحريك الجسم

يعد النشاط البدني من أسرع طرق علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان بفعالية، فهو يساعد على تحريك الغازات والبراز والتخلص منهما بشكل أسرع. يُعد المشي السريع حلاً رائعًا للتخلص من الانتفاخ، خاصةً المصاحب للإمساك.

ممارسة اليوغا

تساعد بعض وضعيات اليوغا على تحريك عضلات البطن بطريقة تُسهّل خروج الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي، مما يقلل الشعور بالانتفاخ، ويجعله من طرق علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان الجيدة والمناسبة للبعض.

تدليك البطن

يمكن أن يساعد تدليك البطن على تحريك الأمعاء، ويفضل التركيز على تدليك القولون (الأمعاء الغليظة) باتباع الخطوات التالية:

– ضع يديك فوق عظم الحوض الأيمن.

– قم بالفرك بحركة دائرية مع ضغط خفيف باتجاه أعلى القفص الصدري الأيمن.

– افرك بشكل مستقيم عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر.

– تحرك ببطء لأسفل باتجاه عظم الحوض الأيسر.

– يمكنك تكرار ذلك في أي وقت تشعر فيه بالانتفاخ.

استخدام الزيوت العطرية (بعد استشارة الطبيب أولاً)

تُستخدم الزيوت العطرية لأغراض عديدة، فهي تساعد على تهدئة الجسم والعقل، وقد تساعد أيضًا في تخفيف التوتر، وقد تكون مفيدة للانتفاخ. استشر طبيبك المختص قبل استعمال أي نوع من الزيوت العطرية.

الماء أفضل مشروب للتخلص من الانتفاخ

يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على منع احتباس السوائل، حيث لن يضطر جسمك إلى تخزين كل قطرة من الماء لديه. تجنب الكحول فهو مدر للبول، وقد يزيد الشعور بالانتفاخ. كذلك قلل من المشروبات الغازية مثل الصودا، فهي تسبب تراكم الغازات في البطن وتزيد الشعور بالانتفاخ.

علاجات منزلية طبيعية للانتفاخ

إلى جانب النصائح السابقة، إليك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي قد تساعد على علاج الانتفاخ بعد الافطار في رمضان والشعور بالراحة:

– ماء الليمون: يساعد شرب ماء الليمون على تحفيز عملية الهضم، كما أنه يساعد على التخلص من احتباس السوائل.

– الشاي: يُعد شرب الشاي الدافئ مثل النعناع أو البابونج مفيدًا في تخفيف الانتفاخ عن طريق تهدئة عملية الهضم.

– الزنجبيل: قد يساعد الزنجبيل على تخفيف الانتفاخ عن طريق تحسين إفراغ المعدة وتحفيز التقلصات من المعدة.

– خل التفاح: قد يساعد شرب كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي الخام على تحسين مستوى الحموضة في المعدة.

– الخيار: يحتوي الخيار على الماء والألياف، وكلاهما مفيدان لتعزيز عملية الهضم الجيدة. كما قد يساعد الخيار في تخفيف الالتهاب وارتداد الحمض والتوتر، وهي عوامل قد تؤدي إلى الانتفاخ.

تحجر البطن بعد الأكل

إن تحجر البطن، الذي يبدو وكأنه شد أو تصلب في عضلات البطن، هو عرض خطير لا ينبغي تجاهله، خاصةً إذا حدث بعد تناول الطعام. إنه يختلف عن مجرد الشعور بالشبع أو الانتفاخ بعد تناول الوجبة.

في حين أن تصلب البطن يمكن أن يكون ناجمًا في بعض الأحيان عن مشاكل بسيطة في الجهاز الهضمي مثل الغازات أو الإمساك، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا علامة على حالة طبية أكثر خطورة.

أسباب محتملة لتصلب البطن

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لتصلب البطن بعد تناول الطعام:

– التهاب الزائدة الدودية: وهي عضو صغير متصل بالأمعاء الغليظة، ويعد اصابته بالالتهاب بمثابة حالة طبية طارئة تتطلب عملية جراحية.

– الانثقاب: وهو يعني وجود ثقب في جدار المعدة أو الأمعاء أو أي عضو آخر في البطن. يمكن أن يسبب الثقب ألمًا شديدًا وعدوى وتعفن الدم.

– التهاب المرارة: يمكن أن يسبب التهاب المرارة ألمًا شديدًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

– التهاب البنكرياس: قد يسبب التهاب البنكرياس ألمًا شديدًا في الجزء العلوي من البطن والغثيان والقيء.

– انسداد الأمعاء: وهي حالة تمنع مرور الطعام والفضلات. يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء ألمًا شديدًا وقيئًا وإمساكًا.

إذا كنت تعاني من تصلب البطن بعد تناول الطعام، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم الشديد أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو القشعريرة، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

الوقاية من تصلب البطن

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من تصلب البطن:

– تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالألياف وقليلًا من الأطعمة المصنعة.

– شرب الكثير من السوائل.

– السيطرة على التوتر.

– تجنب التدخين والكحوليات.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك