عوامل الإنتاج الأربعة في الاقتصاد | تعرف عليها وعلى أهميتها 

عوامل الإنتاج الأربعة في الاقتصاد | تعرف عليها وعلى أهميتها 

12 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عوامل الإنتاج هي مدخلات لإنتاج السلع وتقديم الخدمات. وهي تتكون من الأرض والعمالة ورأس المال وريادة الأعمال. العامل الأخير، ريادة الأعمال يجمع بين عوامل الإنتاج الثلاثة الأخرى. تسمى أيضًا الموارد أو المدخلات.

تحدد كمية ونوعية الموارد النمو الاقتصادي. عندما تكون متوفرة بكثرة وذات جودة أفضل ، فإنها تسمح للاقتصاد بإنتاج المزيد من السلع والخدمات.

ما هي عوامل الإنتاج الأربعة

يقسم الاقتصاديون عوامل الإنتاج إلى أربع فئات:

الأرض

الأرض ليست فقط موقعًا للزراعة أو مباني المكاتب، بل تشمل أيضًا الموارد الطبيعية، التي نستخدمها لإنتاج السلع والخدمات. ومن الأمثلة على ذلك الخشب والنفط والفحم والغاز والمعادن والموارد المعدنية الأخرى.

تتكون الموارد الطبيعية من مجموعتين، الموارد المتجددة وغير المتجددة.

تتوافر الموارد المتجددة بكميات غير محدودة لأن الطبيعة تضاعفها دائمًا. الأمثلة هي الهواء وضوء الشمس. الماء مثال آخر يمكننا استخدامه لتوليد الكهرباء والاستهلاك.

الموارد غير المتجددة سوف تنفد إذا استخدمناها بطريقة غير مسؤولة. وهي تشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم والمعادن وغيرها من المعادن.

بعض البلدان، مثل إندونيسيا والصين، غنية بالموارد الطبيعية. ثم يتخصصون في استخراجها وإنتاجها بما في ذلك تطوير صناعتها النهائية.

دول أخرى مثل كوريا الجنوبية واليابان لديها موارد طبيعية غير كافية. لذلك فهي تعتمد بشكل كبير على الواردات من البلدان الأخرى. لتعزيز النمو الاقتصادي فهم متخصصون ليس في الموارد الطبيعية ولكن في رأس المال والعمالة وريادة الأعمال.

تستخدم الشركات الموارد الطبيعية كمدخلات في عملية الإنتاج. مثلاً يستخدمون معدن البوكسيت لإنتاج الألمنيوم، الذي يباع في النهاية إلى صناعات مختلفة مثل السيارات والطائرات.

العمل

يعتبر العمل أحد عوامل الإنتاج  ويشمل الجهد الفردي والطاقة والمهارات والمعرفة المستخدمة في عملية الإنتاج. تتطلب بعض الوظائف جهدًا ومجهودًا بدنيًا أكثر من المعرفة أو المهارة. بينما يعتمد الآخرون على المهارة والمعرفة أكثر من الجهد.

كما هو الحال مع الموارد الطبيعية، تحدد كمية ونوعية الموارد مقدار الإنتاج الذي يمكن إنتاجه. مثلاً عند تعيين المزيد من الموظفين، يمكن للشركة إنتاج سلع أو خدمات. وبالمثل عندما تتحسن جودتها، فإنها تكون أكثر إنتاجية وتنتج مخرجات أكثر من ذي قبل. في هذه الحالة، يحدد التعليم والخبرة والتدريب جودتها.

رأس المال

هنا يشير رأس المال إلى رأس المال المادي أو الأدوات التي من صنع الإنسان التي تستخدمها الشركات لإنتاج السلع والخدمات. في الاقتصاد، يستبعد رأس المال المالي (المال). الأمثلة هي الآلات والمعدات والأدوات والمصانع والمباني الأخرى.

رأس المال يختلف حسب النشاط التجاري ونوع العمل. على سبيل المثال، يستخدم الطبيب سماعة الطبيب وغرفة الفحص لتقديم الخدمات الطبية. يستخدم العاملون في المصانع الآلات لإنتاج الطعام أو السيارات. ويستخدم مؤلفو النصوص أجهزة الكمبيوتر لإنشاء المحتوى.

ريادة الأعمال

تمثل ريادة الأعمال الرغبة والقدرة على المخاطرة في تجميع وتنظيم الموارد الأخرى لإنتاج السلع والخدمات. نشير إلى الأفراد الذين يفعلون ذلك بصفتهم رواد أعمال أو أصحاب أعمال أو مؤسسون.

لتحقيق أفكار المنتج يجمع رواد الأعمال بين المواد الخام أو المدخلات والموظفين ورأس المال. للحصول على الثلاثة، يحتاجون إلى رأس مال مالي، مثلاً من قروض مصرفية. أو أنهم يستثمرون أموالهم الخاصة.

لكي يكونوا ناجحين، يحتاجون إلى مهارات مثل التفكير الابتكاري وكذلك المهارات التنظيمية والإدارية والقيادية. لذلك يتم اعتبار ريادة الأعمال من عوامل الإنتاج

أنجح رواد الأعمال هم المبتكرون. يجدون طرقًا جديدة لإنتاج السلع والخدمات. فكر في أشخاص مثل بيل جيتس وستيف جوبز ولاري بيدج وسيرجي برين. بدون ريادة الأعمال الخاصة بهم، لن تستفيد من أجهزة الكمبيوتر أو Apple أو تصفح الإنترنت.

عوامل الإنتاج

لماذا لا يعتبر المال عاملا من عوامل الإنتاج

يميز الاقتصاديون رأس المال المالي (المال) عن رأس المال المادي. إنهم لا يصنفون رأس المال المالي كمورد لإنتاج السلع والخدمات.

هذا لأن الشركات لا يمكنها استخدام المال مباشرة لإنتاج سلع أو خدمات. مثلاً لا يمكنهم صنع الطعام المعلب من المال. وبالمثل لا يمكنهم صنع أجهزة كمبيوتر محمولة بالمال. لذلك في هذه الحالة، المال ليس موردا إنتاجيا.

يمكن بالفعل استخدامه لشراء رأس مال مادي مثل الآلات أو أجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك، فإن المساهمة ليست مباشرة. هل سبق لك أن رأيت مؤلف الإعلانات يكتب محتوى باستخدام المال؟ المال يسهل التجارة فقط. بالمال يمكن لمؤلف الإعلانات شراء جهاز كمبيوتر يمكنه كتابة المحتوى عليه.

لماذا الموارد في عوامل الإنتاج شحيحة

الموارد شحيحة. إنه متوفر بكميات محدودة لتلبية احتياجاتنا ورغباتنا غير المحدودة.

ضع في اعتبارك الملابس. الملابس مصنوعة من القطن وهي مزروعة في الأرض. في البلدان المنتجة للقطن، لا تُستخدم جميع الأراضي لزراعة القطن. تُستخدم بعض الأراضي لزراعة منتجات أخرى مثل فول الصويا أو الأرز، والتي نحتاجها أيضًا.

مثال آخر هو العمال في مصنع ملابس. أولئك الذين يعملون في قص وخياطة الملابس في المصانع محدودون أيضًا. لا يعمل الجميع في مصنع ملابس. يحتاج الأشخاص الآخرون إلى العمل في مصانع أخرى لإنتاج سلع أو خدمات أخرى نحتاجها.

الندرة ثم تجبرنا على اتخاذ الخيارات. مثلاً ما هي المنتجات التي نحتاجها لإنتاج؟

تكلفة استخدام عوامل الإنتاج

عندما نستخدم عوامل الإنتاج، فإننا نتحمل التكاليف. بالنسبة لموردي الموارد، يصبح دخلهم، ويشار إليه أحيانًا أيضًا بالمكافأة التي يتلقونها. فيما يلي مكافآت عوامل الإنتاج :

  • الإيجار كتعويض عن الأرض
  • أجور مقابل استخدام العمالة
  • الفائدة على استخدام رأس المال
  • الربح لريادة الأعمال

إذا جمعنا الأربعة فهذا هو دخل العامل، والذي يمثل إجمالي الدخل القومي.

لماذا تعتبر الموارد مهمة للاقتصاد؟

لا يعتمد النمو الاقتصادي على كمية عوامل الإنتاج فقط، بل يعتمد أيضًا على جودتها. كلاهما يحدد القدرة الإنتاجية للاقتصاد، أي كمية السلع والخدمات التي يمكن إنتاجها على المدى القصير والطويل.

وعندما نتسائل لماذا الجودة مهمة؟ سوف نأخذ العمالة كحالة أولى. عندما يكون هناك المزيد من العمالة (الكمية)، يمكن للشركة إنتاج المزيد من الإنتاج. مثلاً ينتج شخص واحد 10 وحدات. إذا قامت الشركة بتوظيف 10 عمال جدد، فإن الشركة تحصل على 100 وحدة إضافية من الإنتاج.

بعد ذلك حتى مع نفس العدد من العمال، لا يزال بإمكان الشركة إنتاج المزيد من الإنتاج. يمكن للشركات زيادة إنتاجيتها (الجودة) مثلاً من خلال التدريب. وبالتالي بعد التدريب، يمكن للعامل إنتاج 11 وحدة من الإنتاج.

الحالة الثانية هي رأس المال. إن وجود المزيد من الآلات يعني قدرة إنتاجية أعلى للأعمال. وبالمثل، مع وجود آلات أكثر تطوراً (جودة)، يمكن للشركة إنتاج المزيد من الإنتاج من نفس كمية المدخلات. مثلاً، يمكن أن يؤدي استخدام الكمبيوتر إلى إنشاء مقالات أكثر من استخدام آلة كاتبة.

الجودة هي السبب في أن البلدان الفقيرة بالموارد مثل كوريا الجنوبية واليابان يمكن أن تنمو لتصبح دولًا متقدمة. إنهم يستثمرون في إنتاجية العمل ورأس المال ليتمكنوا من إنتاج المزيد. هم أيضا يشجعون ريادة الأعمال التي تعتبر من أهم عوامل الإنتاج

يعتبر رواد الأعمال محركًا حيويًا للنمو الاقتصادي، مما أدى إلى ظهور بعض الشركات الكبرى في العالم، مثل Samsung Electronics و Hyundai Motor و POSCO في كوريا الجنوبية ؛ و Toyota Motor Corporation و SoftBank Group و Mitsubishi UFJ Financial Group و Sony Corporation في اليابان.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك