عوشة السويدي | لماذا تحتفل بها جوجل | مسيرة عوشة السويدي الشعرية

عوشة السويدي | لماذا تحتفل بها جوجل | مسيرة عوشة السويدي الشعرية

28 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يشغل اسم الشاعرة عوشة السويدي محرك بحث جوجل منذ ساعات قليلة، مما زاد تساؤل الباحثين عنها، حيث يغيب اسمها عن أذهان الكثيرين.

المتردد أنها شاعرة قديمة برعت في مجال الشعر النبطي، لقبت بفتاة العرب، وهي شاعرة إماراتية؛ لها مكانة مميزة وأثر هام في ثقافة وأدب دولة الإمارات، وسوف نعرض لكم إجابات عن كافة تساؤلاتكم بخصوص الشاعرة، وأعمالها الناجحة.

من هي عوشة السويدي

في الحقيقة عوشة السويدي هي عائشة بنت خليفة ابن الشيخ أحمد بن خليفة السويدية، ولدت يوم 1من شهر يناير؛ عام 1920م، وقد كان مسقط رأسها في مدينة أبو ظبي؛ بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مسلمة.

عاشت عائشة أغلب فترات حياتها في مدينة العين، كما قضت في دولة قطر حوالي 15عام، ثم عادت مرة أخرى لدولة الإمارات؛ تحديدًا في مدينة العين، وفي فترة الثمانينات تحولت لتكمل حياتها في دبي، وقد تأثرت عائشة بكل مكان عاشت فيه، حيث أثر في شعرها وترك دلالات به.

تميز البيت الذي نشأت به بالعلم والتدين، وقد تمثل هذا في الأب خليفة بن الشيخ أحمد، حيث كان يستضيف في البيت عدد من رجال الدين والعلم والشعر أيضًا.

كتبت عائشة أول أشعارها في عمر 12عام، استطاعت الشاعرة عائشة أن تنظم ما يقارب مائة قصيدة بوزن صحيح، وذلك فيما يقل عن شهر تقريبًا، كانت عائشة تمثل نقلة هامة في مجال الشعر النبطي.

عوشة السويدي

مسيرة عوشة السويدي الشعرية

تنوعت مسيرة عوشة السويدي في القصائد، حيث ظهر في كتابتها عدة ميول شعرية؛ كالغزل والمدح والاسلاميات والنقد الاجتماعي، تأثرت عائشة في شعرها باثنان من كبار شعراء العرب، وهما الماجدي بن ظاهر؛ وأبو الطيب المتنبي.

واكبت كبار الشعراء أمثال الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان، محمد بن راشد آل مكتوم، أحمد الكندي، وتم نشر كتاباتها في كبرى الصحف والمجلات.

كما أن لها دواوين مسموعة شمل جمعها في ديوان واحد، وهو فتاة العرب عام 1990م، وكانت طبعته الثانية في عام 2000م، وقد قام بذلك الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب.

عوشة السويدي ولقب فتاة العرب

أطلق على الشاعرة عوشة السويدي في البداية لقب فتاة الخليج؛ إلى أن تغير، ولقبت باسم فتاة العرب من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك بعد أن قام بتكريمها؛ ومنحها وسام الشعر في مجال الشعر الشعبي، وذلك عام 1989م، وقد جاء هذا اللقب في ديوان أهداه سموه لها بدأه بإهداء؛ قال فيه:

أرسلت لك يا عالي الشأن ديوان، ديوان فيه من المثايل سـددها، يحوى على لمثال من كل ما زان، من كل در في عقوده نضدها، فتاة العرب وانتوا لها خير عنوان، ومن غيركم بقصد معاني نشدها.

عائلة عوشة السويدي وحياتها

ذكر عن عوشة السويدي أنها كانت يتيمة الأم، وهي موزة بنت أحمد بن خلف العتيبة، حيث توفت في عمر مبكر وقام الأب بالزواج بعدها بفترة، كما أن أحمد السويدي الذي شغل منصب وزير الخارجية في وقت سابق؛ هو شقيق لها.

لم تعيش حالة اليتم بعد زواج والدها، حيث عاملتها زوجة أبيها بالحسنة؛ بل وكانت تمنحها حنان وعطف الأم؛ حتى دعاها هذا لأن تذكرها في أخر قصيدة لها

زوج عوشة السويدي

لم يتردد اسم زوج عوشة السويدي كثيرًا، وهو راشد محمد الذي ظهر حبها له من خلال أشعارها دون أن تذكره، ولم يتم التعرف على هويته أو تفاصيل عنه حتى الأن.

ذكرت الدكتورة رفيعة الغباش خلال حديثها عن الشاعرة؛ أن عوشة تزوجت من أحد أبناء عمومتها الذي كان يمارس العمل كطواشًا في تجارة اللؤلؤ.

أنجبت منه ابنتها الوحيدة حمدة، ولكنه توفى في سن صغير، وبعد سفرها واستقرارها بقطر سكنت بمنزل على مقربة من قبره؛ بمحض الصدفة التي اكتشفت حقيقتها لاحقًا.

أبناء عوشة خليفة السويدي

ذكر من أبناء الشاعرة عوشة السويدي ابنة واحدة فقط، قد أنجبتها من ابن عمها، كما ذكرنا في السطور السابقة، وتسمى حمدة التي تعتبر مثالاً قوي على البر والعطاء، وقد ذكر عن حمدة زواجها من رجل أعمال شهير يدعى خلف الحبتور، وأنها قد رزقت منه بأبناء من الذكور والإناث.

قصائد فتاة العرب

اشتهرت قصائد عوشة السويدي بجمالها واسلوبها المميز، والمتنوع ومن أحد قصائدها الشهيرة قصيدة يا محب الخير لإنساني، وتقول بها:

يـا مـحـب الخـيـر لإنساني، والرئيــــــــــس اللي دوره ذاك اللي كنت بهم متغان عـــنـــه لا ســلوى، ول دوره ما يلام اللي بـهـم حـانـي فـي هـواهـم تـيـم الشعورة لي طـبـوعـه ظـفـو واحـساني، دوم عـنـد النـاس مـشكوره له إمـفـتـح فـوق لو جـانـي نــوع لون الورد وزهــوره غــض يـشـبـه قـورة البـانـي، تـبـتـهـج من نوره احضوره بـيـنـهـم فـي الحـب ميزاني.

بـالتـبادل تنفتح اعطوره فــي وداده يــوم مـتـفـانـي يــاذلن جــهــده ومـذخـوره، شـط بـه مـن ريـم لأوطاني حـال مـا تتريب اكسوره عـنـدلي له في العرب شأني، تـمـتـثـل حـكـمـه ومأموره، حــص جــيــوف شــنـف لأذاني تـنـتـظـم كاللؤلؤ اصطوره.

في قصيدة أخرى عن الوداد قالت “لا تشطّ يا زين التلاميح رفّ بي تراني منك مجروح، يا قايد الفيج المجاريح، يا اللي ودادك ينعش الروح”.

وقالت قصيدة في تكريم الشيخ محمد بن راشد المكتوم لها تقول بها:

“والوسام اللي منحني به زعي؛ أفضل الترشيح جاء من أفضلي، خصّني باسمي فتاةٍ للعرب والخليج، والنعم هذا الاسم لي، وأثني العرفان بالشكر الجزيل للّذي قدّر وشرّف مزملي”.

أشعار عوشة السويدي

سجلت عوشة السويدي أول شعر لها مع سمو الشيخ محمد آل مكتوم؛ بكلمات جميلة تقول بها:

هبّ شرتا لافح تَرْسا، من فيوي دبي نِسناسه،
يأب لي في مسمعي همسا، حرّكت من قلبي أجراسه لي بذوقه، تنطق الخرساء والبليد يرجع احساس، حيّ يقول به زها الطرسان، يشبه الديباج في الماسه، له قوافي كالصخر ملسا المِنقا من حجر ماسه، كم درسته بالذكاء درْسا، وأسفر إلْيِه نور نبراس.

عندما تعطلت السفينة في جزيرة دلم،  وبقت الشاعرة على هذا الوضع لمدة 18يومًا، كتبت أحد أشعارها، قائلة:

“تكفى وزا ما أصابنا والقلوب شتات ضحى ما يودع ذايب القلب مضنونه، وجوه يظهر عليها الحزن والحسرات، نهار الحبيب يودّع اللي يحبون، علينا اظلمت لوطان واغبّرت الفيّات
وسالت الدموع اللي زها الكحل بعيونه يخفي بكاه، لا يفرح الشمّات ولها عبرة في باطن الجوف مكنونة رقّة ونداوة”

ديوان عوشة السويدي

يعتبر ديوان عوشة السويدي قاعة كبيرة في متحف المرأة المتواجد في حي الفهيدي الأثري في دبي، خصصت القاعة لعرض قصائد الشاعرة، وقد عرفت القاعة باسم ديوان عوشة السويدي كما تحتوي القاعة بداخلها على متحف مصغر، يشرح سيرتها الذاتية، بالإضافة إلى عدة أجهزة صوتيات؛ تتيح للزائر سماع قصائد الشاعرة؛ بصوتها الأصلي.

اعتزال ووفاة عوشة السويدي

تركت عوشة السويدي مجال كتابة الشعر معتزلة بكامل احترامها؛ ومكانتها، في أواخر التسعينات، واتجهت لمدح الرسول عليه الصلاة والسلام بأجمل الكلمات؛ التي يمكن قولها في حب رسول الله.

توفت الشاعرة في شهر يوليو لعام 2018م، وقد رثاها محبيها وأصدقائها بأكثر الكلمات حزنًا ومدحًا، وكانت في هذه الأحيان تناهز 98عام من عمرها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك