فروقات نظام الشركات الجديد | مقارنة بين نظام الشركات الجديد والقديم

فروقات نظام الشركات الجديد | مقارنة بين نظام الشركات الجديد والقديم

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتعدد فروقات نظام الشركات الجديد إذ أن هذا النظام ساعد على تعديل العديد من القواعد والأحكام التي كان يقرها النظام القديم للشركات.

من خلال النظام الجديد للشركات لعام 2023 استحدث نوع جديد من أنواع الشركات، وأتيح من خلاله العمل دون تحديد حد أدنى لرأس المال.

قررت الدولة العمل بهذا النظام للشركات في هذا الشهر من العام؛ حتى يساعد على مرونة العمل بأنواع الشركات التي تقع تحت هذا النظام.

هذا النظام يشتمل على التعاملات الخاصة بوزارة التجارة، وهيئة السوق المالية بالدولة.

ما هو مفهوم نظام الشركات الجديد

قبل البدء في الحديث عن فروقات نظام الشركات الجديد دعونا نتعرف أولًا على مفهوم نظام الشركات الجديد؛ حيث أنه عبارة عن مجموعة قرارات أصدرتها وزارة التجارة السعودية وذلك بالتعاون مع هيئة السوق المالية، وجاءت هذه القرارات بهدف العمل على تنمية الأنظمة المتبعة في الشركات وتعديل بيئة العمل، كما أن دعم زيادة استثمار المنشآت الصغيرة والمشاريع الخاصة برجال الأعمال من ضمن أهداف النظام الجديد للشركات.

هذا النظام يوفر بيئة ملائمة للعمل دون حدوث أي خلافات بين العامل وصاحب العمل، وبين أصحاب الأعمال المختلفة؛ وذلك من خلال وضع القوانين والمعايير الجديدة.

أما بالنسبة لأنواع الشركات التي تقع تحت طائلة نظام القانون الجديد، كالتالي:

شركات التضامن

هي الشركة التي يتضامن بها الشركاء في كل ما يخص الشركة من ديون ورأس مال

الشركات المساهمة

هي عبارة عن شركات ينقسم رأس المال بها على المستثمرين بالتساوي؛ أي أن لكل مستثمر حصته.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة

هي عبارة عن شركة لها شريكين وكل شريك بها مسؤول عن الديون مقابل حصته في رأس المال بها.

شركات التوصية بالأسهم

هي شركة لها شريكين الأول يتولى مسؤولية الديون والالتزامات المالية لها، أما الثاني يتولى الديون على حسب حصته بالأسهم المشارك بها.

 فروقات نظام الشركات الجديد

نظام الشركات الجديد 2023

في بداية الحديث عن فروقات نظام الشركات الجديد نشير إلى أهم المعلومات عن النظام الجديد للشركات 2023؛ حيث سيكون بمقدوره إلغاء أي من القواعد والأنظمة القديمة، وهنا سيكون العمل التجاري في مقتبل حياة جديدة؛ مما يساعد المستثمرين والشركات في الحصول على مزايا عديدة.

في إطار النظام الجديد وجدنا أنه تم تطويع النظام من أجل وصول الشركات الصغيرة ورواد الأعمال لغاياتهم.

من انجازات هذا النظام استحداث نوع جديد من أنواع الشركات وهو شركة المساهمة المبسطة؛ وهو يهتم بدعم رأس المال لرواد الأعمال.

يشتمل النظام الجديد على كل ما يتعلق بأحكام الشركات سواء ربحية، أو غير ربحية، وحتى الشركات المهنية مع وضع تشريعات لكل منهم.

سمح نظام الشركات الجديد بالتحاور ما بين المستثمرين وممولي الشركات والشركات التي تتبع النظام؛ مما جعل الشركات المستحدثة تستحدث أدوات للديون من الممكن تداولها، مما يفيد الوسطاء، وأيضًا الشركات التقنية المالية ويسمح لترويجها؛ هذه المميزات ستكون بابًا جديدًا لتخفيض تكاليف المشاريع الصغيرة، والمشاريع الجديدة.

يعمل هذا النظام بزيادة القوى العاملة في الشركات، كما يزيد من فرص عمل أصحاب المهارات؛ حيث يتيح وجود أسهم خاصة بهم داخل الشركات، ويتمكن من خلال النظام إثبات حضور العمال وتصويتهم إلكترونيًا.

يشمل هذا النظام التعاملات الخاصة بوزارة التجارة، وهيئة السوق المالية التي لها دور الإشراف على مثل هذه الشركات.

فروقات نظام الشركات الجديد

انعقدت لجنة بالجمعية العلمية القضائية بالمملكة العربية السعودية، ومن خلالها أعلنت عن فروقات نظام الشركات الجديد، وأوضح الدكتور يوسف القاسم أن هذه الفروقات كان الهدف منها فهم النظام الجديد بشكل سريع، وجعل الهدف من التعديلات الجديدة صريحًا.

أعلن الدكتور يوسف عن أهم الفروقات؛ حيث أكد أن نظام الشركات الجديد يعمل على علاج العديد من البنود في القانون القديم، وجاء بمثال على ذلك وضع التشريعات التي بشأنها توزيع الأرباح والخسائر، كما أن تشهير عقد تأسيس الشركات أصبح إلكترونيًا، وذلك عكس ما جاء بالنظام القديم؛ حيث كانت العقود بالشركات والتعديلات التي تحدث بها كانت من اختصاصات المديرين، وأعضاء مجلس الإدارة بها.

كما جاءت الفروقات من ناحية إثبات الدين بشركات التضامن؛ حيث يتم إثباته بسند تنفيذي وليس شرطًا الحصول على حكم قضائي والذي يساعد في استمرار الشركات التي يوجد بها طرف غير لائق، ومن هنا يمكن الشركاء الآخرين من خروجه من الشراكة؛ لكن لابد من وجود دوافع مشروعة على ذلك، كما أكد أن الشريك الجديد معفي تمامًا من دفع أي ديون سابقة على الشركات، وذلك عكس ما كان يحدث في النظام القديم الذي لم يعفي الشريك الجديد إعفاءًا نهائيًا من سداد الديون.

أما بالنسبة لشركات التوصية البسيطة جاء النظام الجديد بالشركات في صالح الشريك الموصى بعدم اعتباره تاجرًا، وأيضًا عمل هذا النظام على سهولة تنازل الشريك عن حصته، كما أكد أن الهدف منه هو بقاء الشركة حتى بعد وفاة الشريك أو حتى الحجر عليه.

 

بالنسبة لشركات المحاصة، وشركات المسؤولية المحدودة جاءت فروقات نظام الشركات الجديد بجعل دائرة التناقض بين مصالح الشركات والشركاء ضيقة وذلك بشركات المحاصة، وساعد في الإفصاح بشكل كبير عن حساب الشركات.

بالنسبة لشركات المسؤولية المحدودة لم تبطل لمجرد أن أعضاء الشركة أكثر من الحد المسموح؛ لكن هذا ساعد على جعلها شركة مساهمة في وقت قصير.

مقارنة بين نظام الشركات الجديد والقديم

في إطار الحديث حول فروقات نظام الشركات الجديد نشير إلى الفرق بين النظامين الجديد والقديم، وذلك كما يلي:

يهدف نظام الشركات الجديد إلى دعم كافة التنظيمات لأنواع الشركات المختلفة، كما يساهم في جعل مساهمة الأرباح والأسهم مرنًا مع التخلص من كافة القيود التي كان يشرعها النظام القديم.

يساعد نظام الشركات الجديد على ضبط القرارات نظام الشركات القديم؛ حيث يساعد في منح الحصص للشركاء بشكل عادل، وذلك حسب ما يقدمونه للشركة من خدمات نافعة.

يساهم النظام الجديد للشركات في دمج الشركات المختلفة، أو العمل على تقسيم الشركة الواحدة.

يدعم النظام الجديد للشركات إمكانية طلب إقامة شركة جديدة والتصويت للقرارات المتخذة إلكترونيًا.

يساعد النظام الجديد في فض النزاعات بين أصحاب الشركات والعاملين بها، أو بين أصحاب الشركات المختلفة معًا.

ساعد هذا النظام على تطوير القوانين التي تساعد على فض الشراكة بسبب الإفلاس.

متى يبدأ تطبيق نظام الشركات الجديد

في سياق الحديث عن فروقات نظام الشركات الجديد نشير إلى أنه بالفعل بدأ تطبيق هذا النظام الجديد في المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من يوم 19 يناير 2023 وذلك مع استحداث الشركة الجديدة وهي الشركة المساهمة البسيطة؛ والتي من الممكن أن يكون لها مدير واحد أو يزيد عن ذلك، وليس شرطًا وجود جمعيات عامة، كما أنها لم يتحدد لها رأس مال كحد أدنى لها.

جدير بالذكر أن هذا النظام قادرًا على معالجة التحديات القائمة بين قطاعات العمل وذلك بالتضامن مع القطاع الخاص والقطاع العام، وأيضًا يستعين النظام بكافة الآراء التي تقدمها الهيئات المهنية بالمملكة، مكاتب الاستشارات والمنظمات الدولية للشركات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك