فلاديمير لينين | الثورة الروسية لدى فلاديمير لينين وأهم مؤلفاته

فلاديمير لينين | الثورة الروسية لدى فلاديمير لينين وأهم مؤلفاته

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فلاديمير لينين هو زعيم سياسي وثوري روسي قام بتأسيس الدولة السوفيتية، كما أسس الشيوعية الدولية والتي عرفت عن بعض الناس بالثورة البيلشيفية.

وكان يمثل القائد الأعلى للحزب البلشفية في عام 1917م، وكان أول رئيس للدولة السوفيتية لفترة تمتد بين عامي 1917م إلى 1924م.

وأيضًا كان ينتمي للحركة الماركسية وكان من حاملي شعار الأرض والخبز والسلام، فهو يعد من أعظم الرجال الثوريين على مر التاريخ.

نبذة عن فلاديمير لينين

ولد الزعيم فلاديمير لينين في عام 1870م في دولة روسيا، وتنقل بين مختلف المدن أثناء رئاسته للحزب منها موسكو ولندن.

وفي عام1887م تم إعدام أخوه الأكبر الكسندر بتوجيه تهمة قتل الإمبراطور اليكسندر الثالث وانضمامه لجماعات إرهابية.

وفي العام نفسه التحق بكلية الحقوق في روسيا ولكن حبه لقراءة كتب السياسية أدت به لإنشاء حركة طلابية ضد الحكومة الروسية أطاحت به إلى الاعتقال ومن ثم طرده من الكلية بعد 3شهور من دراسته.

كما إن فلاديمير لينين سار على نهج ماركس فاتجه إلى دراسة الماركسية، من ثم أصبح من أشهر زعماء الماركسيين في مدينة سان.

ولكن تم اعتقاله مرة أخرى عام 1900م نتيجة كتاباته المعارضة لقوانين الحكومة فنفي إلى سيبيريا، ومع ذلك فقد تمكن من إنشاء أول صحيفة تدافع عن الفكر الماركسي، وهذه الصحيفة تسمى اسكرا.

وفي عام 1903م تمكن من السيطرة على القوة العمالية، عن طريق نشر الأفكار التي تنادي بالتحرر من العبودية، وبالفعل نجح في ضم العمال والانقلاب على الحكومة الروسية،  وكانت هذه الثورة هي الخطوة الأولى لنشر الوعى بين الأفراد.

قام بعدها بإنشاء حزب يعرف بحزب الروليتاريا، وكان يهدف إلى بناء مجتمع شيوعي والسيطرة على الحكومة الروسية من كافة النواحي، ونجح في ذلك بفضل القوى الشعبية.

وأصبح زعيم لدولة بروليتارية، وبعدها قام بوضع خطط تهدف لبناء الدولة السوفيتيه الحاملة لأسمه.

وفي عام 1922م أصيب بسكتة دماغية ومع تدهور صحته غير تفكيره إلى نفس أراء الاتحاد السوفيتي.

عام 1923م أصدر وصية تعرف بوصية لينين، وكان الدافع لتلك الوصية هي تخلي حزبه عن الأهداف الثورية، ووضح في تلك الوصية حزنه على الحكم الديكتاتوري الذي سيطر على الحكومة السوفيتية.

وفي العام نفسه انتابه سكتة دماغية أخرى وكانت نتيجتها عجزه عن الكلام واتخاذ القرارات السياسية وسمح ذلك لجوزيف ستالين وهو الأمين الجديد للحزب الشيوعي بتعزيز السلطة.

وفي عام 1924م توفاه المنية بعد ذلك بعشرة أشهر، في قرية تدعى باسم غوركي وحنط جسده ووضع في ضريح في الميدان الأحمر بموسكو.

الثورة الروسية لدى فلاديمير لينين

في عام 1914م دخلت روسيا في الحرب العالمية الأولى كتشجيع لحلفائها فرنسا وبريطانيا، ويرجع السبب الأخر لخلافات روسيا مع ألمانيا الحديثة.

ولكن دخولها الحرب كان من أكبر الكوارث التي تشاهدها روسيا على مر تاريخها وخسارتها لم تعادل أي دولة أخرى فأصيبت بالجفاف ونقص الغذاء والوقود.

وفي عام 1917م عاد فلاديمير لينين إلى روسيا ومن ثم بدأت الثورة الروسية بأبشع صورة ونتيجة لأزمة الغذاء والوقود التي عانت منها تخلى الإمبراطور نيكولاس الثاني عن الحكم.

وتولى قيادتها حكومة مؤقتة وكانت ليس لديها القدرة على إصلاح المجتمع، وظلت مستمرة في التدخل في الحرب العالمية الأولى، ولكن بدأ لينين بوضع خطط تهدف إلى عزل الحكومة المؤقتة.

ونجح في الاستيلاء على الحرس الأحمر، وأصبح أكبر وأول زعيم لدولة شيوعية في العالم، وتدخلت الحكومة السيوفيتية في إبعاد روسيا عن الحرب العالمية الأولى.

ولكن للثورة البيلشيفية دور كبير في تدهور حال روسيا وإدخالها في حرب أهلية استمرت3سنوات، وكان أطرافها الجيش الأحمر المؤيد للحزب الشيوعي، والجيش الأبيض المؤيد للماركسيين.

الثورة الروسية لدى فلاديمير لينين

إنجازات فلاديمير لينين

قام فلاديمير لينين بالعديد من الإنجازات التي تدور معظمها حول السياسة ومن أهم هذه الإنجازات ما يلي:

كرس حياته لخدمة السياسة الثورية حيت ترك مدينة سامارا وانتقل إلى مدينة سانت، حيث كانت العاصمة الروسية حينها، وفيها بدأ بنشاطاته الماركسية التابعة لنهجه الجديد.

بعد انتهاء نفيه إلى سيبيريا قام بتأسيس مجلة اسكرا، التي كانت تدعو إلى اتحاد صفوف الماركسيين في روسيا ضد الحكومة،  وكان فلاديمير لينين من يرأس هذه الحركة الثورية.

عام 1903م قام بتأسيس مجتمع يرأسه حزب معاصر ذو كفاءة بمساعدة الحشد الشعبي في روسيا طالبًا منهم تنظيم ثوري جيد للقضاء على الحكومة الروسية.

وعندما نجحت دعوته دخلت روسيا في حرب مع اليابان عام 1904م قضت على المجتمع الروسي وأجهدت عزائمه فقام المواطنين بالتعبير عن رفضهم لما حدث وطالبوا بالإصلاح المجتمعي.

أصدر الإمبراطور بيان أكتوبر للحد من ثورة المواطنين نص على تأسيس مجلس تشريعي يسمى الدوما، لكنه لم يقنعه مقدم الإمبراطور من تنازلات سياسية.

في عام 1912م قام بتأسيس كيان جديد ولكن تم نفيه مرة أخرى أثناء الحرب العالمية الأولى وأقيم في دولة سويسرا، وقام بتأليف كتاب الإمبيريالية وهي أقصى مراحل الفكر الماركسي.

في عام 1917م قضى على إمبراطورين روسيا بمساعدة المواطنين، التي أجهدت عزائمهم من نقص الغذاء والوقود وكادوا يموتون جوعًا.

ومن ثم قضى على الحكومة الجديدة التي قام بتأسيسها مجموعة من قادة الأحزاب البورجوازية الليبرالية، فشكل حكومة سوفييتية يرأسها القوى العمالية من الشعب.

وفي أواخر عام 1917م تولى رئاسة ثورة أكتوبر وكان مسارها الصحيح نحو هدفها وهو الانقلاب على الحكومة الروسية ولكن انقلبت إلى حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات.

مؤلفات فلاديمير لينين

قام فلاديمير لينين بتأليف العديد من الكتب السياسية التي كانت تهدف للاحتفاظ بالفكر الماركسي ومن أهم هذه المؤلفات ما يلي:

كتاب من هم أصدقاء الشعب

هو أول كتاب قام بتأليفه في عام1864م، والهدف من معرفة كيفية الوقوف في وجه الديموقراطيين الاشتراكين، ووضح فيه أيضًا الدور البارز للقوى العمالية في نشاط الحركة.

كتاب الأمبيريالية أعلى مراحل الرأس مالية

وهو ثاني مؤلفات فلاديمير لينين التي وضح من خلالها القوانين التي تنص على تطوير الاقتصاد والسياسة، بالرغم من الاستعمار الروسي المحاصر للمجتمع.

كتاب المادية والتجريبية النقدية

تم تأليف هذا الكتاب في عام 1908م  وسجل فيه الإنجازات التي شاهدتها الحركة الثورية ضد الحكومة الروسية، في تطوير مبادئ الفكر الماركسي وتطوير المادية الجدلية.

كتاب ما العمل

ذكر فيه احتياج الثورة لحزب قوي يتولى قيادتها ويدعمها بأفكار تطابق أفكار الماركسية.

كتاب الدولة والثورة

قام بتأليف هذا الكتاب عام 1917م ووضح فيه وجهات نظر كلًا من ماركس وانغيليس عن الثورة، وعدم قدرة الحزب الشيوعي على اتخاذ موقف مؤثر في الثورة.

كتاب أطروحة إبريل

قام بكتابته عام 1917م ذكر فيه ضرورة احتياج الثورة الشيوعية للاجتماعية والاقتصادية.

ومن الجوائز التي حصل عليها لينين مايلي:

جائزة فلاديمير لينين

وهى من أشهر الجوائز التي تم منحها   في إبريل عام 2018م لمن يمتلكون إنجازات في مجال الأدب والفنون والعمارة والتكنولوجيا.

وسابقًا كانت هذه الجائزة من أعظم الجوائز في الاتحاد السوفيتي وأنشأت عام 1925م، ولكن لم تمنح جائزة لينين واستبدلوها بجائزة ستالين عام 1956م.

وهناك عدة اختلافات بين جائزة فلاديمير لينين وجائزة السلام التي تم منحها للمواطنين الأجانب، للاعتراف بفضل مشاركتهم في قضية السلام.

وهي جائزة تم منحها للأعمال الناجحة في مجال الفن والأدب والعلوم، تأسست عام 1925م وتم منحها سنويًا إلى عام 1935م.

شبه جزيرة القرم اين تقع؟؟ وما هو وضعها السياسي والنزاع القائم عليها

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك