قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة | من هو الشاعر عبيد بن علي رشيد

قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة | من هو الشاعر عبيد بن علي رشيد

24 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة من أبرز القصائد التي كتبت على يد الشاعر الكبير عبيد بن علي رشيد من مواليد حائل، وهو مؤسس إمارة جبل شمر بحائل.

تعتبر قصيدة اضرب على الكايد هي السبب وراء شهرة شاعرية عبيد بن علي الرشيد، فهو من أبرز الفرسان السعوديين، بل وقائد الجيوش آنذاك ، وكانت قصائده تسرد كل ما يدور في هذا الوقت؛ لذا اتخذها مؤرخي الحروب براهين على ما كان يحدث في عصره.

قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة

اشتهر العرب في شبه الجزيرة العربية بولعهم باللغة العربية الفصحى، وباتت قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان واحدة من أبرز القصائد في السعودية، وهي من أهم القصائد التي كتبها الشاعر عبيد الرشيد الذي نال شهرة واسعة بعد كتابتها ليس فقط في السعودية، بل في الوطن العربي بأكمله، وفيما يلي نعرض لكم قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة:

اضرب على الكايد ليا صرت بحلان* وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه

القلب من كثر الهواجيس قزان* ما يستريح من الدهر ربع ساعة

ياغافر الزلات ياوالي الشان* تجعل من التقوى لنفسي بضاعه

أنا على لان وربعي على لان* متخالف رأيي ورأي الجماعة

ماني ولد شاوي يسر الضان* يفرح بتصنيف البهم والرضاعة

أنا ولد علي سلايل كحيلان* وربي خلقني للسبايا وداعه

عيب على اللي يتقي عقب ما بان* وعيب طمان النفس عقب ارتفاعه

الناس ما تسقيك ليا صرت ظميان* ولا يشرب الظمي حذا من ذراعه

اضرب على الكايد ليا صرت بحلان* وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه

إما تجي بعقود حص ومرجان* وإلا فهي لبليس طار بشعاعه

قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة

معنى اضرب على الكايد ليا صرت بحلان

بعد أن عرضنا لكم قصيدة اضرب على الكايد صرت ليا بحلان مكتوبة نوضح أن معنى القصيدة يدور حول موضوع هام وهو التوكل على الله عز وجل مع اختيار الطرق الصعبة، وأن المرء عليه ألا يتردد إن كان الطريق الصحيح للوصول إلى هدفه هو الطريق الصعب فكل شيء بيد الله عز وجل، وهو الذي قدر كل شيء، أما إن كان المرء يشعر بالحيرة فعليه التمسك بالرشا والمقصود به الحبل الذي ينزل بالبير، فإما أن تسقط بسلام وتنتهي الأمور بخير، أو ينقطع بك، وأيًا كان الذي يحدث فهو قدر الله لك لكن عليك التحلي بالشجاعة.

من هو الشاعر عبيد بن علي رشيد

من خلال الحديث عن قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة وبعد أن تعرفنا على كاتب القصيدة وهو الشاعر عبيد بن علي رشيد تعالوا بنا نتعرف على أهم المعلومات عن هذا الشاعر الرائع، وذلك فيما يلي:

ولد عبيد الرشيد في عام 1206ه‍ الموافق عام 1792م في حائل، وكان أخيه عبدالله الرشيد الذي يكبره بعامين، أما أمه فهي الأميرة علياء بنت عبدالعزيز بن حميان، وكان أبوهما رجلًا متدينًا وهو علي بن رشيد الذي توفي عام 1240ه‍ الموافق 1824م.

كان الأمير عبيد بن علي رشيد هو مؤسس إمارة جبل شمر بحائل، وكان يمتاز الأمير عبيد عن أخوه بطبعه الخشن، واتباعه للمذهب الوهابي، وحبه للجهاد في سبيل الله، فكان أحد فرسان شبه الجزيرة العربية، وكان من فحول الشعراء بها.

ظهرت أشعار الأمير عبيد الرشيد منذ منتصف القرن19 وحتى آخره فكان من أبرز الشعراء في هذه الفترة، وتبرز أهمية قصائده في النواحي الفنية، والتاريخية، فكان يروي من خلالها الواقع الذي تعيشه البلاد في هذه الحقبة، واستخدم مؤرخي الحروب قصائده كدلائل وإثباتات على ما حدث أثناء الحروب.

له العديد من القصائد منها ما يتحدث بها بصيغة التحذير، ومنها الغزل، كما أن له العديد من القصائد التي تبرز العديد من الأفكار والمبادئ الحياتية، ومنها عن الحرب والسياسة.

كان عبيد معروفًا بين القبائل بمعارضته لحكم آل علي، وقد نفي إلى جبل سلمى، وكان يعبر عما يشعر به من خلال هذه القصائد وجمعت قصائده في ديوان مخطوط على يد شارل هوبر الرحالة الفرنسي عندما زار حائل خلال عام 1883.

في عام 1865م الموافق 1282ه‍ توفي عبيد الرشيد في عمر 90عام، وقد ورد عن الليدي آن بلنت إحدى الرحالة أن عبيد تصدق بكل أملاكه للفقراء قبل وفاته، بينما أوصى بألا يستخدم أحد سيفه، أو فرسه، وطلب من أرملته ألا تتزوج بعد وفاته.

فروسية عبيد بن علي رشيد

من خلال الحديث عن قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة نوضح أن الشاعر عبيد بن علي رشيد كاتب القصيدة كان مشهورًا بفروسيته، فكان من أبرز قائدي الجيوش، وله القدرة الفائقة في تخطيط المعارك، وكان ذلك سببًا في التوسعات التي قام بها في بلاده مما زاد من نفوذه.

كان عبيد بن علي رشيد يمتلك أقوى وأثمن سلالات الخيول العربية الأصيلة، وكان فرسته المفضلة تسمى (الضيغميه)، وعندما علم بها السلطان العثماني عبدالمجيد الأول طلبها من عبيد، لكنه رفض ذلك وقام بكتابة ذلك من خلال قصائده.

دور عبيد بن علي رشيد في تأسيس الإمارة

في ضوء الحديث عن قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة نشير إلى دور عبيد بن علي رشيد في تأسيس الإمارة، لنجد أنه هو وأخيه عبدالله العلي الرشيد كانا متوافقين في كل الأمور السياسية، وقد أعلنا عام 1820م عن معارضتهما لحكم آل علي، وهنا نفي عبدالله الرشيد في العراق، بينما نفي عبيد في جبل سلمى.

وفي عام 1834 قاما بإنشاء إمارة جبل شمر، والقضاء على حكم آل على، وأصبح عبدالله الرشيد هو حاكم الولاية بحائل، بينما كان عبيد قائد الجيش، وقام بالتخطيط لفرض السيطرة على كافة المناطق بحائل، ومنع استيلاء آل علي على الحكم مرة أخرى، وبعدها بدأ عبيد في زيادة توسع رقعة الإمارة من خلال الفتوحات الخارجية وهنا قام بفتح الجوف، وتيماء، وشرقي حائل وضمهم إلى الإمارة، وبعدها قام بإنهاء الثورات بين أهالي القصيم وضمها إلى حائل.

أشهر قصائد الشاعر عبيد بن علي رشيد

تعددت القصائد التي كتبها الشاعر السعودي عبيد بن علي رشيد فمنها ما كان تاريخيًا، ومنها ما روى عن الحروب والمعارك في هذا الوقت، وأخرى تسرد بعض الأفكار، ومن خلال الحديث عن قصيدة اضرب على الكايد ليا صرت بحلان مكتوبة نوضح لكم بعض القصائد التي كتبها عبيد فيما يلي:

الجنازة.

أنا ولد علي.

ياحسين.

كأنني من النفاق.

اضرب على الكايد ليا صرت بحلان (هذه القصيدة كانت السبب من وراء شهرة شاعرية عبيد بن علي رشيد.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك