كاليفورنيا | معلومات عن كاليفورنيا وأشهر المعالم السياحية الموجودة بها

كاليفورنيا | معلومات عن كاليفورنيا وأشهر المعالم السياحية الموجودة بها

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كاليفورنيا أو مثلما يُطلق عليها “الولاية الذهبية” هي من ضمن الولايات المتحدة الأمريكية تقع تحديدًا على الساحل الغربي.

لُقبت بهذا الاسم نظرًا للاكتشافات والتنقيبات التي ساهمت في ارتقائها اقتصاديًا وسياحيًا وعالميًا.

حيث مرت الولاية بالعديد من الحُقبات التاريخية التي جعلتها تمتلك أحداث تاريخية عريقة.

تأتي في المرتبة الثالثة لباقي الولايات الأمريكية من حيث المساحة وتعداد السكان.

بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المثالي الذي يؤثر على ازدهار الحالة الاقتصادية، فضلًا عن ضمها أهم المناطق السياحية.

معلومات عن كاليفورنيا 

يرجع تاريخ اكتشاف الولاية على يد البرتغالي خوان رودريغيز كابريو تحديدًا في عام ١٥٤٢م، ثم يتبعه فرانسيس دريك في عام١٥٧٩م.

بدأت ولاية كاليفورنيا في الازدهار والتأسيس في التاسع من سبتمبر عام١٨٥٠م، ومرت بالعديد من الأحداث بدايةً من القرن الثامن عشر حيث كانت خاضعة للاستعمار الإسباني و تُعرف وقتها باسم “ألتا كاليفورنيا”.

وفي عام١٨٢١م اعتبرت المكسيك ألتا كاليفورنيا ضمن الإمبراطورية المكسيكية بعد استقلالها عن إسبانيا، وبحلول عام١٨٤٦م قامت الحرب الأهلية المكسيكية الأمريكية أدت إلى تنازل المكسيك عن ولاية كاليفورنيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وبدايةً من القرن التاسع عشر تم اكتشاف الذهب في الولاية في عام ١٨٤٨ من قِبل جيمس مارشال، الأمر الذي جعلها تمتلئ بالمُنقبيين بحثًا عن الذهب.

مما أدى إلى حدوث تغيير جذري في اقتصادها، وبدأت المقاطعات بداخلها في الازدهار، وأصبحت مقاطعة سان فرانسيسكو لها شهرة عالمية، وأيضًا مقاطعة لوس أنجلوس أكبر مركز لصناعة الترفيه حتى أصبحت من أهم الولايات على النطاق السياحي والاقتصادي.

الموقع الجغرافي لولاية كاليفورنيا 

تتمتع ولاية كاليفورنيا بموقع جغرافي متميز يجعلها تمتلك مقومات الجمال الطبيعي من جبال وأنهار ومساحات خضراء، وتبلغ المساحة الإجمالية للولاية 423970.0 كيلومتر مربع، حيث تقع الولاية على الساحل الغربي للولايات الأمريكية على نحو يجعلها إطلالتها على المحيط الهادي من الجهة الغربية.

وتحاط بها ولاية نيفادا من الجهة الشمالية الشرقية، أما من الجهة الجنوبية الشرقية تقع ولاية أريزونا، ويحيط بها من الشمال ولاية أوريغون ومن الجنوب باخا كاليفورنيا المكسيكية.

تتضمن الولاية العديد أهم المدن الأمريكية وأشهرها وهي “لوس أنجلوس، سان فرانسيسكو، سان دييغو، سان خوسيه، وغيرها من المقاطعات الهامة.

تمتلك الولاية تضاريس جغرافية تعزز من جمالها، فهي تمتد من ناحية الشرق على المحيط وصولًا لجبال سييرا، ليأتي في وسطها الوادي والمناطق الزراعية، وتسير الغابات والأشجار بنسبة ٤٠% من الولايا، فضلًا على احتوائها أعلى نقطة جبلية وهي “جبل ويتني” وأدنى نقطة “وادي الموت”.

طبيعة المناخ في ولاية كاليفورنيا 

تتمتع ولاية كاليفورنيا بمناخ متنوع بين المناخ المتوسطي والشبه قطبي على مدار فصول السنة ويشبه مناخ البحر الأبيض المتوسط، خلال فصل الصيف يكون المناخ دافئ على المناطق الساحلية، ويتراوح بين ٧٠ إلى ٨٩ درجة فهرنهايت خلال الأيام الأشد حرارة، ويبدأ فصل الصيف من شهر يونيو وحتى أغسطس.

ولعل أفصل فصول السنة هي فصل الربيع، حيث تمتاز الولاية بدرجات الحرارة الرائعة والمعتدلة بين البرودة والدفيء.

وبدايةً من شهر سبتمبر حتى نوفمبر يكون فصل الخريف، ويمتاز أيضًا بالمناخ المعتدل في معظم المناطق، وهناك بعض المناطق التي يكثر بها الضباب خلال فصل الخريف.

ويبدأ فصل الشتاء من شهر ديسمبر وحتى نوفمبر، وتعد ولاية كاليفورنيا أقل الولايات تضررًا من الأمطار والثلوج عكس باقي ولايات أمريكا.

الطبيعة السكانية لولاية كاليفورنيا 

تأتي ولاية كاليفورنيا في المركز الأول عن باقي الولايات الأمريكية في التعداد السكان، ويبلغ العدد الإجمالي للسكان 39538223 مليون نسمة وفقًا لآخر إحصائيات تمت في عام ٢٠٢٠م.

تعتبر اللغة الإنجليزية الأمريكية هي اللغة السائدة والأكثر انتشارًا بنسبة ٧٨.٢%، بينما اللغة الاسبانية يتحدث بها حوالي ١٣.٤% من عدد السكان، وباقي اللغات الأوروبية الأخرى تُشكل ٣.٧%، وتأتي في المرتبة الأخيرة اللغات الآسيوية بنسبة ٣.٣%، ويرجع ذلك إلى تنوع المجتمع بداخلها لأكثر من فئة عرقية بين الأمريكيين الأصليين والأفارقة، والأصول اللاتينية والآسيوية.

أما فيما يخص الديانة الأكثر انتشارًا فهي المسيحية، حوالي ٤٨.٩% من البروتستانت، بينما ٢٣% من الكاثوليك، ويُشكل نسبة الدين الإسلامي حوالي ٠.٠٦%.

الحالة الاقتصادية لولاية كاليفورنيا 

تمتاز ولاية كاليفورنيا باقتصادها المزدهر الذي يجعلها في المرتبة الأولى لأفضل اقتصاد عن باقي الولايات الأمريكية، وفي المرتبة الخامسة على مستوى العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي للولاية أكثر من ٢٩ تريليون دولار.

وتتمتع الولاية بالاستثمار الأجنبي أكثر من أي ولاية أخرى، بالإضافة إلى قطاع الزراعة يعتبر القطاع الرئيسي للولاية، فهي تأتي في المرتبة الخامسة كأفضل مورد للسلع الغذائية والزراعية عالميًا.

وجديرًا بالذكر الدور الهام للتنقيبات التي نتج عنها اكتشاف النفط الذي ساعد في التنمية الاقتصادية لها، فهي تضم أضخم الشركات السكك الحديدية، وشركات الكهرباء.

الأماكن السياحية في ولاية كاليفورنيا

تشتهر ولاية كاليفورنيا بالأماكن السياحية التي تتنوع بين السياحة الترفيهية الممتلئة بالكثير من النشاطات، وسياحة الاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة، وأيضًا المناطق التي تسرد تاريخ الولاية، ومن أبرز الأماكن التي ينبغي أن تكون واجهتك السياحية ما يلي:

شلالات يوسمايت 

تُعد من أبرز الوجهات السياحية التي يأتي إليها السائحين من مختلف أنحاء العالم للتمتع بجمال مياه الشلال، وتأتي في المرتبة الثانية من ضمن أعلى شلالات في العالم.

تمتاز بكونها من المعالم الطبيعية الفريدة، فهي عبارة عن شلال مزدوج يقع بين منطقة صخرية ضخمة، وتقع تحديدًا في منتزة يوسمايت الوطني في سييرا نيفادا.

ويُمكنك الاستمتاع بالسير عبر الممشى الذي يجعلك تشاهد جبال الشلال عن قرب، بالإضافة إلى إمكانية الصعود على الجسر المتأرجح ليضيف لك تجربة ممتعة.

شلالات يوسمايت

شاطئ فايفر 

يصنف من أجمل واهدى الشواطئ السياحية في ولاية كاليفورنيا، يمتاز الشاطئ برماله الأرجوانية الرائعة والصخور الساحلية التي تحيط به لتضيف جمال طبيعي ساحر.

وأكثر ما يميز الشاطئ الهدوء الذي يعتبر مثالي للأشخاص الباحثين عن الاستجمام والاستمتاع بالهواء النقي.

شاطئ فايفر  

جزيرة ألكتراز 

تحمل تلك تأشيرة في طياتها تاريخ سابق للولاية، فهي مانت سجن فدرالي أمريكي يقدم وسط اجمل جزيرة صخرية في سان فرانسيسكو لذلك تم تحويله إلى معلم سياحي.

ويأتي إليه الزائرين للتعرف على تاريخه السابق ومشاهدة جمال الجزيرة والتجول بداخلها.

جزيرة الكاتراز  في كاليفورنيا

مغامرات ديزني في كاليفورنيا 

يعتبر من أفضل الأماكن السياحية لعشاق الترفيه والمغامرات، ويقع في أنهايم في كاليفورنيا تبلغ مساحته ٢٩هكتار.

يمنحك المكان قدر كبير من الاستمتاع والترفيه بدايةً من المدن بداخله، وأنشطة الديزني الرائعة.

يعد المكان الأمثل للعائلة والأطفال ومحبي الألعاب الخطرة أيضًا، فهو يضم عدد هائل من الألعاب المتنوعة التي تناسب كافة الفئات.

مغامرات ديزني في كاليفورنيا 

علامة هوليوود

من أشهر الأماكن في كاليفورنيا وقد تكون الواجهة السياحية الأولى للفئة الأكبر من السائحين، وهو عبارة عن مجسم ضخم يقع على ارتفاع جبلي شاهق ليبرز مركز هوليوود السينمائي العريق.

علامة هوليوود في كاليفورنيا

متحف برادو

من المتاحف التي تضم الفنون والأعمال الحديثة، يمتاز المتحف بالتصميم الفاخر الذي يجذب الانتباه، فضلًا عن احتوائه على أهم الأعمال الفنية لأشهر الفنانين.

ويمكنك التجول بالمصحف للتعرف على المقتنيات التي يرجع تاريخها لما بعد الحرب.

متحف برادو

جسر البوابة الذهبية

وهو أطول جسر في العالم أُفتتح في عام ١٩٣٧م، وهو يعبر مضيق غولدن غيت في كاليفورنيا، ويعتبر من أهم المعالم السياحية التي تميز الولاية عن باقي الولايات.

جسر البوابة الذهبية في كاليفورنيا

مبنى ترانس أمريكا بيراميدز

فهو ناطحة سحاب التي تعد من أبرز معالم سان فرانسيسكو، تم بنائه عام١٩٧٢م ويتكون من ٤٨ طابق، وينجذب إليه السائحين في كاليفورنيا لمشاهدة البناء العصري الهائل والجذاب.

مبنى ترانس أمريكا بيراميدز

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك