كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

26 Nov 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد مسألة الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية بمثابة حلم للكثير من الناس، ولكي يتحول هذا الحلم إلى حقيقة لابد من الاطلاع على كافة الشروط ومعرفة الفرق بين أنواع التأشيرات التي يمكن التقديم عليها للهجرة، وهذا ما سوف نناقشه تفصيلاً في هذا المقال.

ارشادات للحصول على تأشيرة هجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

تتولى السفارة الأميركية في القاهرة عملية إصدار تاشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية، ولكي تُقدّم على التأشيرة، فهناك بعض النقاط التي يجب ألا تغفلها:

– لابد للشخص الذي يرغب في الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية أن يكون لديه ضمان بكفالته من أحد المواطنين الأميركيين، أو من أحد أفراد أسرته المباشرين الذين يقيمون بشكل دائم وقانوني في الولايات المتحدة الامريكية، أو من صاحب العمل الذي يمتلك الجنسية الامريكية، ويجب أن يمتلك الشخص طلب تمت الموافقة عليه.

– يجب أن يجري الكفيل إجراءات تقديم طلب بالنيابة عن المواطن الأجنبي لمصلحة الجنسية والهجرة الأمريكية، ويتم اتباع كافة الخطوات الخاصة بإجراءات تأشيرات الهجرة.

– بعد أن تتم الموافقة على الطلب من قِبل مصلحة الجنسية والهجرة الامريكية وكذلك إنهاء كافة الإجراءات مع المركز الوطني للتأشيرات، وفي حالة اختيار المهاجر بقرعة تأشيرات التعددية واتمام إجراءات مركز كنتاكي القنصلي، لابد من التأكد من كافة الإرشادات والتعليمات الإضافية التي يتم الحصول عليها.

دليلك لأنواع تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

هناك خمسة أنواع لتأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية وهم: الهجرة لجمع شمل الأسرة، وتأشيرة الخطيب أو الخطيبة، وتأشيرة الهجرة على أساس العمل، وتأشيرة الهجرة التعددية، وتأشيرة المقيم العائد إلى البلاد.

1- الهجرة لجمع شمل الأسرة:

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية وكان لديك أحد الأقرباء الذين يعيشون هناك، فيمكنك أن تستخرج تأشيرة هجرة عائلية أو هجرة لجمع شمل الأسرة. تشترط تلك الهجرة أن يكون المواطن الأجنبي تحت رعاية قريب مباشر يبلغ من العمر 21 عامًا على الأقل، ولابد أن يكون إما مواطنًا أمريكيًا أو من المقيمين بشكل دائم وقانوني في الولايات المتحدة الامريكية أي حاملاً للبطاقة الخضراء.

ومن الجدير بالذكر فإنه يوجد نوعان من تأشيرة الهجرة العائلية وهما:

– تأشيرة القريب المباشر: وهي التي تشترط أن يكون المتقدم للهجرة مرتبط بعلاقة أسرية وطيدة مع مواطن أمريكي، فمثلاً يكون زوج أو طفل أو والد، وفي تلك الحالة لا يكون عدد المهاجرين مقتصرًا على كل سنة مالية.

– تأشيرة تفضيل الأسرة: وتكون تلك التأشيرة خاصة بعدد محدود من العلاقات الأسرية الغير قريبة مع المواطن الأمريكي أو المقيم الدائم بشكل قانوني، إلا أن عدد المهاجرين بتلك الفئة يكون محدود في كل سنة مالية.

2- الهجرة على أساس العمل:

يتم توفير 140 ألف تأشيرة هجرة  على أساس العمل بكل سنة مالية لجميع المؤهلين، ومتاح لبعض الأزواج والزوجات والأبناء أن يرافقوا المهاجرين على أساس العمل أو يلحقوا بهم. وتوجد خمس فئات للأفضلية في الهجرة على أساس العمل إلى الولايات المتحدة الامريكية وهي كما يلي:

– الأشخاص ذوو القدرات الاستثنائية: وتكون الأولية لهم، وتوجد ثلاث مجموعات فرعية ضمن تلك الفئة؛ الفئة الأولى هم الأشخاص ذوو القدرات غير العادية بالعلوم أوالفنون أو التعليم أو الأعمال التجارية أو ألعاب القوى، أما الفئة الثانية هم الأساتذة والباحثون المتميزون، أما الفئة الأخيرة هم المديرون متعددي الجنسيات أو المديرين التنفيذيين.

– المهنيون الحاصلون على درجات علمية متقدمة وذوي القدرات الاستثنائية: وهم ينقسمون إلى فئتين؛ المهنيون الحاصلون على درجة علمية متقدمة، والأشخاص ذوو القدرات الاستثنائية في العلوم أو الفنون أو الأعمال.

– العمال المهرة والمهيون والعمال الآخرون: وتنقسم تلك المجموعة إلى ثلاث فئات وهم: العمال المهرة الخبيرون، والمحترفون الذين تحتاج وظائفهم على الأقل درجة بكالوريا، والعمال الآخرون الأقل في التدريب أو الخبرة.

– بعض المهاجرين: وتتضمن تلك المجموعة عدد كبير من الفئات مثل: المذيعون، وبعض الموظفين السابقين في شركة قناة بنما أو حكومة منطقة القناة، وبعض خريجي الطب الأجانب المعينين، وبعض أبناء وبنات موظفي المنظمات الدولية غير المتزوجين وغيرهم.

– المستثمرون المهاجرون: تختص هذه التأشيرة بالاستثمار الرأسمالي من قبل المستثمرين الأجانب بالمؤسسات التجارية الجديدة في الولايات المتحدة الامريكية التي تقوم بتوفير فرص العمل.

3-  تأشيرة الخطيب أو الخطيبة:

يمكن من خلال تأشيرة الخطيب أو الخطيبة السماح للخطيب الأجنبي أن يسافر إلى الولايات المتحدة الامريكية لكي يتزوج/تتزوج من الكفيل الامريكي خلال 90 يوم من الوصول، وبعد حدوث الزواج يحق للمواطن الأجنبي أن يقدم طلب لكي يعدّل وضعه إلى مقيم دائم.

لابد للخطيب الأجنبي والمواطن الأمريكي أن يكونا قد التقيا شخصيًا خلال العامين الماضيين، ولكن قد يتم عمل استثناء لهذا الشرط إذا كان هناك مشقة شديدة لحدوث اللقاء بين الطرفين، على سبيل المثال في حالة أن ثقافة أحد الطرفين تمنع التقاءهما قبل حدوث الزواج.

4-  تأشيرة الهجرة التعددية:

يمكن التقديم للهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية من خلال تأشيرة الهجرة التعددية ولكن يتم ذلك في غضون فترة زمنية محدودة تعلن عنها وزارة الخارجية خلال كل سنة مالية، ولابد من تقديم كافة الإدخالات بشكل الكتروني على موقع الويب الخاص بتأشيرات التنوع (E_DV) خلال فترة التسجيل المقررة.

يجب الانتباه أن وزارة الخارجية تعتمد على استعمال تقنية متطورة تستطيع أن تستكشف الإدخالات المتعددة، فلا تُقدِّم أكثر من إدخال واحد؛ لأن ذلك يعرضك لخطر الاستبعاد التام. بعد أن تنتهي من إدخال البيانات ستجد أمامك شاشة تأكيد تتضمن الاسم ورقم التأكيد، اطبع تلك الشاشة واحتفظ بها، فهي مهمة لكي تحصل على مزيد من التعليمات أو تحدد موعد لكي تحصل على التأشيرة في حالة اختيارك.

5- تأشيرة المقيم العائد إلى البلاد:

إن كلاً من المقيم الدائم والمقيم المشروط سوف يحتاجان إلى تأشيرة هجرة جديدة لكي يتمكنا من الدخول إلى الولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد أن يقضيا ما يزيد عن عام واحد خارجها، وهناك بند طبقًا لقانون التأشيرات الأمريكية خاص بتأشيرة هجرة للمقيم العائد إلى البلاد بعد أن يظل خارج الولايات المتحدة الامريكية فترة لظروف خارجة عن إرادته.

يصبح الشخص مؤهلاً للتقديم على تأشيرة المقيم العائد إلى البلاد في حالة عدم قدرته على العودة إلى الولايات المتحدة الامريكية في غضون فترة صلاحية السفر الخاصة بالبطاقة الخضراء وهي سنة واحدة، أو فترة صلاحية إعادة الدخول وهي سنتين.

تقديم طلب تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

– بعد الانتهاء من كافة خطوات إجراءات التأشيرة على الموقع الرسمي، ودفع الرسوم المطلوبة، سيتم تحديد موعد لإجراء مقابلة، وبعد الانتهاء من مقابلة تأشيرة الهجرة، سيتم ابلاغك عن قبول أورفض طلب التأشيرة.

– يمكن أن تحتاج بعض طلبات التأشيرات إلى عمل إجراءات إدارية أخرى، وهذا قد يتطلب وقتًا إضافيًا بعد أن تتم المقابلة، ويستطيع مقدمي الطلبات أن يعرفوا هذه الإجراءات بمجرد أن يقدموا طلبهم.

– تتطلب أغلب الإجراءات الإدارية حوالي 60 يوم لإنجازها بدءًا من تاريخ المقابلة، وهي تكون مختلفة بما يتناسب مع ظروف كل حالة. تستطيع أن تتحقق من وضع طلب التأشيرة من هنا.

رفض وقبول تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية

– إذا تم رفض طلب التأشيرة، تستطيع  أن تحصل على كافة المعلومات التي تحتاجها في قسم عدم الأهلية والإعفاءات من هنا.

– إذا تم قبول طلب التأشيرة، سوف يتم إرسال كافة البيانات الخاصة بميعاد استلام جواز السفر مع التاشيرة وكيفية الحصول عليهم، ولابد من مراجعة البيانات المطبوعة على الفور حتى تتأكد من عدم وجود أي أخطاء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك