كيف سيطر الدولار على العالم | لماذا الدولار عملة عالمية | ترتيب العملات مقابل الدولار

كيف سيطر الدولار على العالم | لماذا الدولار عملة عالمية | ترتيب العملات مقابل الدولار

6 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أصبح الدولار الأمريكي اليوم عملة رائدة لا مثيل لها في العالم تلعب دورًا كبيرًا في التمويل والتجارة الدولية يفوق أي عملة أخرى، وهذا جعل الكثير من الناس يتساءل كيف سيطر الدولار على العالم وأصبح مهيمنًا بالأسواق المالية بهذه الصورة؟ هذا ما سوف نوضّحه بالتفصيل في هذا المقال.

كيف سيطر الدولار على العالم

أصبح الدولار اليوم هو المسيطر في المعاملات الدولية المختلفة لعدد كبير من الأسباب، ويُمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

كيف سيطر الدولار على العالم من خلال تفوّق اقتصاد الولايات المتحدة

– إذا نظرنا إلى أسباب قوة الدولار الأمريكي سنجد أن السبب الأول يعود إلى قوة اقتصاد الولايات المتحدة التي تمتلك أكبر اقتصاد بالعالم، حيث يتم استعمال الدولار لأغلب المعاملات الدولية التي تتضمن الولايات المتحدة، وهذا من شأنه أن يُكسب الدولار قدرًا كبيرًا من السيولة والاستقرار.

– يلجأ أغلب المستثمرين إلى الدولار في حالة عدم وجود استقرار اقتصادي، حيث أنهم يعتبروه بمثابة الملاذ الآمن؛ وذلك نظرًا لاستقرار الدولار الذي يساهم في خلق ثقة تجاهه وتعزيز مكانته كعملة مهيمنة بالأسواق الدولية.

– تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية اقتصادًا واسعًا بناتج محلي ضخم يفوق الإجمالي المشترك للاقتصادات الثلاثة التالية الأكبر، وهذا بالتالي يجعل من الدولار خيار ممتاز للمعاملات الدولية؛ لسهولة توفّرة على نطاق واسع وإمكانية تحويله بشكل سهل وسريع لعملات أخرى.

امتلاك الولايات المتحدة الأمريكية نظام سياسي مستقر

– تتسم الولايات المتحدة الأمريكية بالاستقرار على مستوى النظام السياسي وكذلك نظام حقوق الملكية والعقود، وهذا بالتأكيد يضفي أمانًا وثقة في المعاملات المختلفة ويرفع من قوة الدولار الأمريكي في الأسواق.

– يستطيع كل من المستثمرين والشركات العالمية في ظل هذا الاستقرار أن يكونوا قادرين على التنبؤ بالأوضاع، وبالتالي فإنهم يلجئون لاستعمال الدولار الأمريكي لكي يشتروا ويبيعوا به السلع والخدمات المختلفة سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

كيف سيطر الدولار على العالم عبر النظام المالي الضخم للولايات المتحدة

– تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تمتلك شبكة كبيرة من البنوك والمؤسسات وشركات الاستثمار المختلفة التي تستطيع أن تجري الكثير من المعاملات الدولية مهما كانت معقّدة وصعبة.

– نظرًا لوجود بنية تحتية مالية متماسكة، فإن هذا يجعلنا نفهم كيف سيطر الدولار على العالم حيث أصبح من السهل على كل من الأفراد والشركات أن يقوموا بإجراء عمليات شراء وبيع للدولارات ويستخدموه في معاملاتهم واستثماراتهم عبر العالم.

الخبرة الطويلة للولايات المتحدة في التجارة والاستثمار الدولي

– تأتي قوة الدولار الأمريكي من الخبرة التي اكتسبتها الولايات المتحدة لعقود في تاريخها الطويل بالتجارة والاستثمار والتي استخدمت خلالهم الدولار الأمريكي خلال معاملاتها المختلفة.

– استطاعت الولايات المتحدة بمرور الوقت أن تجعل الدولار الأمريكي عملة مقبولة يثق بها عدد كبير من دول العالم، وصارت الحكومات والشركات المختلفة ترى ضرورة الاعتماد عليه كعملة أساسية في معاملاتهم المالية.

كيف سيطر الدولار على العالم من خلال القوة العسكرية للولايات المتحدة

– تحققت أيضًا قوة الدولار الأمريكي من قوة ومكانة الولايات المتحدة العسكرية وقدرتها على الهيمنة في الأمور والسياسات الدولية المختلفة، وهذا من شأنه أن يُكسب الدولار مكانة فريدة ويجعلنا نتأكد كيف سيطر الدولار على العالم بسهولة.

– ويُمكن أن نرى كيف أصبح الدولار عملة مهيمنة لارتباطه بهيمنة القوة العسكرية الامريكية وكيف صار من الصعب على عملات العالم الأخرى أن تتحدى مكانته القوية التي أصبح يحتلّها في يومنا الحالي.

لماذا الدولار عملة عالمية

بعد أن اجبنا على سؤال كيف سيطر الدولار على العالم يتبادر إلى ذهن الناس سؤال آخر وهو لماذا الدولار عملة عالمية ؟ وللإجابة على هذا السؤال يجب أن نوضح أولاً ما معنى كلمة عملة عالمية:

– يُقصد بالعملة العالمية هي تلك العملة المقبولة في المعاملات التجارية بكافة أنحاء العالم، وطبقًا لصندوق النقد الدولي، فقد أصبح الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر شيوعيًا، وبدءًا من الربع الرابع من عام 2019 كان يمثّل ما يزيد عن 60% من جميع احتياطات النقد الأجنبي بالبنك المركزي.

– ترجع إجابة سؤال لماذا الدولار عملة عالمية إلى عام 1944 حينما تمّت اتفاقية بريتون حينما حدث اتفاق بين الدول المتقدمة بالعالم بأن يقوموا بربط سعر الصرف لكافة العملات بالدولار الأمريكي وذلك بعد أن كانت أغلب الدور تتبع ما يسمى بالمعيار الذهبي، وقد امتلكت الولايات المتحدة خلال هذا الوقت الاحتياطي الأكبر من الذهب.

– مكّنت تلك الاتفاقية الدول بأن تدعم عملاتها بالدولار بدلاً من دعمها بالذهب، وبحلول فترة السبعينيات، طالبت الدول بالذهب مقابل ما يمتلكونه من دولارات لكي يكافحوا التضخم الذي لديهم، وحتى لا يسمح الرئيس الأمريكي نيكسون بنفاذ احتياطي الدولة من الذهب، قام بفصل الدولار عن الذهب، وبحلول ذلك الوقت صار الدولار العملة الاحتياطية المهيمنة بالعالم.

ترتيب العملات مقابل الدولار

يُمكن يعتقد الناس بعد أن رأينا كيف سيطر الدولار على العالم أن الدولار الأمريكي واليورو الاوروبي يتصدرون قائمة أقوى عملات بالعالم، إلا أنه في الحقيقة يتم تحديد قوة العملة بناءًا على العديد من العوامل المختلفة بما في ذلك عوامل اقتصادية وسياسية ومعدل التضخم وغيرها، كما أن العملة القوية توفّر المزيد من القدرة على استيراد أرخص للسلع والتداول، وتجعلها أقل تقلبًا بسوق صرف العملات.

وبالرغم من أن الدولار الأمريكي واليورو هم العملات الأكثر استخدامًا وقبولاً في العالم، إلا أنك قد تندهش حينما نقول أنه يأتي على رأس قائمة ترتيب العملات من حيث القوة عملة الدينار الكويتي والتي تُعد أقوى عملة في العالم، وفيما يلي قائمة ترتيب العملات مقابل الدولار :

– الدينار الكويتي (يساوي 3.275 دولار أمريكي).

– الدينار البحريني (يساوي 2.659 دولار أمريكي).

– الريال العماني (يساوي 2.597 دولار أمريكي).

– الدينار الأردني (يساوي 1.4104 دولار أمريكي).

– الجنيه الاسترليني (يساوي 1.23 دولار أمريكي).

– دولار جزر كايمان (يساوي 1.20081 دولار أمريكي).

– اليورو الأوروبي (يساوي 1.08 دولار أمريكي).

– الفرنك السويسري (يساوي 1.051 دولار أمريكي).

– الدولار الأمريكي.

– الدولار الكندي (يساوي 0.746 دولار أمريكي).

الفرق بين الدولار القديم والجديد

ظهر خلال السنوات الأخيرة بالولايات المتحدة شكلاً مختلفًا لورقة 100 دولار، ولكن قد يجد البعض صعوبة في التفريق بينهما، لهذا سنوضح في بعض النقاط أبرز الفروقات بينهما:

– يُطلق على عملة 100 دولار الجديدة “الـ 100 دولار الزرقاء”؛ وذلك لأنه يغلب عليها اللون الأزرق، بينما تظهر الطبعة القديمة بلون يميل إلى الأبيض، لهذا فهي معروفة باسم “الدولار الأبيض”.

– تتضمن طبعة الـ 100 دولار الجديدة شريط لامع باللون الأزرق موجود على طول الورقة يوازي وجه بنجامين فرانكلين، أما الـ 100 دولار القديمة فهي لا تحتوي على ذلك الشريط.

– توجد علامة مائية برتقالية اللون في طبعة الـ 100 دولار الزرقاء، بينما لا توجد تلك العلامة في العملة القديمة.

احتياطي الدولار في مصر

زاد حجم احتياطي الدولار في مصر خلال شهر ديسمبر بحوالي 470 مليون دولار، مما جعله يصل لمبلغ 34 مليار دولار، وقد استمرت الزيادة مرة أخرى حتى تجاوزت قيمة الزيادة 860 مليون دولار في فترة الأربعة أشهر الأخيرة.

وقد أوضح البنك المركزي المركزي أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال الفترة الأخيرة من شهر ديسمبر كان هو الأعلى منذ شهر مايو لعام 2022 بمقدار 5.4 أشهر من الواردات الخارجية المصرية، وهذا يتعدّى المقاييس التي حددتها المعايير الدولية لكفاية الاحتياطي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك