ماذا اقول في التحصين | آيات الحفظ والتحصين من القرآن | أدعية للحفظ والتحصين من القرآن والسنة

ماذا اقول في التحصين | آيات الحفظ والتحصين من القرآن | أدعية للحفظ والتحصين من القرآن والسنة

31 Jan 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ماذا اقول في التحصين حيث يعد تحصين الجسم أمراً حيوياً للحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز جهاز المناعة. في ظل التحديات البيئية والصحية التي نواجهها يومياً، يصبح من الضروري الاهتمام بتعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم. يعتبر التحصين وسيلة فعّالة لتعزيز قوة المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى.

إن تبني نمط حياة صحي واتباع نظام غذائي متوازن، إلى جانب ممارسة النشاط البدني والحفاظ على مستويات الإجهاد، يسهم في تقوية الجسم وزيادة فعالية جهاز المناعة. في هذا السياق، سنتناول في هذا النص أهمية التحصين، والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين وتقوية جهاز المناعة، مع التركيز على العوامل الغذائية والعادات الصحية التي يمكن أن تساعد في تعزيز الصحة العامة.

ماذا اقول في التحصين

التحصين يشكل جانباً أساسياً في الحياة الروحية للفرد المسلم، ويتمثل ذلك في اعتماد مجموعة من العمليات والأذكار التي تهدف إلى تعزيز الروحانية وتحصين النفس في مختلف المواقف. من بين هذه العمليات، تبرز قراءة القرآن والذكر والدعاء كوسائل فعّالة لتحصين المسلم في كل جوانب حياته.

تشكل سور التحصين – وهي سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة – أساساً لهذا التحصين، حيث يتمتع قارئها بحماية فعّالة تكفيه من كل سوء. إضافة إلى ذلك، تأتي الأذكار اليومية كأداة قوية لتحصين النفس، حيث يُحث المسلم على مداومة قراءة أذكار الصباح والمساء لتعزيز حالة الوقاية والحفاظ على الروحانية الإيمانية.

تعتبر الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم مصدر قوة إضافي للتحصين، حيث يُشجع على ممارستها بانتظام لتحقيق حماية فعّالة من كل ما هو ضار. بالإضافة إلى ذلك، يعزز التحصين النفسي بواسطة الطاعات، والوضوء، وأداء الصلاة، وهي خطوات تسهم في تعزيز الروحانية وتحقيق حالة دائمة من التواصل مع الله.

ماذا اقول في التحصين

دعاء الحفظ والتحصين

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يقول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” مئة مرة في يوم، يُحسن عليه عشر رقاب، وتُكتب له مئة حسنة، وتُمحى عنه مئة سيئة، ويُحرسه من تأثير الشيطان ذلك اليوم حتى المساء. ولم يأت أحد بعمل أفضل من هذا، إلا رجل قال أكثر من ذلك.

وفي حديث آخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: ‘بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم’ ثلاث مرات إلا لم يضره شيء.”

آيات الحفظ والتحصين من القرآن

في إطار الحديث عن ماذا اقول في التحصين قال النبي صلى الله عليه وسلم: “قل هو الله أحد”، وهي إحدى المعوذات، فورد في حديث شريف أنه عندما تمسي وتصبح، فإن قراءتها ثلاث مرات تكفيك من كل شيء.

كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فعالية سورة الكرسي قائلاً: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح.”

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالمداومة على قراءة سورة البقرة، قائلاً: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.”

أخيرًا، أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل قراءة خواتيم سورة البقرة، مشيرًا إلى أن من قرأ الآيتين الأخيرتين منها في ليلة كفتاه، وحذر من قراءتهما في دار لثلاث ليال تقربها شيطان.

دعاء للتحصن من الشيطان

نتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وقد جاءت الاستعاذة منه بصيغ مختلفة، إلا أن أحد أشهر هذه الصيغ هو قول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

ونستخدم أيضاً قول “أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق”، حيث ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن”.

وعند خروجنا من بيتنا، يُوصى بقول: “بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال ذلك حين يخرج من بيته، قيل له: هديتَ، وكفيتَ، ووُقِيتَ، وتنحى عنه الشيطان”.

وفي حال وجود وساوس من الشيطان، يُنصح بتكرار التعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم، وقراءة قل هو الله أحد والمعوذات، بالإضافة إلى سورة الكرسي. وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة قل هو الله أحد والمعوذات في الصباح والمساء ثلاث مرات.

تحصين النفس والغير بالأدعية

المسلم، إلى جانب حصانة نفسه، يجدر به أن يتحصن بالدعاء للآخرين بظهر الغيب، فهو يعتبر وسيلة فعّالة لحماية الأفراد والأحباء من الأذى والشرور. يقوم المسلم بتحصين نفسه وأسرته وأطفاله وأحبائه من خلال الدعاء، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله في حديث شريف: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل”.

ويأتي في سياق حماية الأطفال، يُشجع على تحصينهم بوسائل الدعاء كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم. وفي حديث عن ابن عباس، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، يقول: ‘أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة'”.

بهذه الطريقة، يبرز دور الدعاء كوسيلة لتحصين النفس والأحباء من الشرور، ويعكس تعاليم الإسلام في التحفيز على رعاية الآخرين والتفاعل الإيجابي في بناء مجتمع آمن ومحب للخير.

أدعية للحفظ والتحصين من القرآن والسنة

أدعيات للحفظ والتحصين من القرآن الكريم:

 “لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” (سورة الأنبياء)

 “حَسبِيَ اللَّهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ” (سورة التوبة)

أدعيات للحفظ والتحصين من السنة النبوية:

 “أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأَحَاذِرُ.”

 “أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ.”

 “اللهم إني أسألك العافية في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني، ودُنْيايَ، وأَهْلي، ومالي، اللَّهمَّ استُر عَوْراتي، وآمِن رَوعاتي، اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ، ومن خَلفي، وعن يميني، وعن شِمالي، ومِن فَوقي، وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي.”

 “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربّ كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه.”

 “أعوذُ بوجهِ الله العظيم، الذي ليس شيءٌ أعظمَ منه، وبكلماتِ الله التامَّات، التي لا يجاوزهنَّ بَرٌّ ولا فاجر، وبأسماءِ الله الحسنى، ما علمتُ منها وما لم أعلم، من شَرِّ ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شَرِّ كل ذي شر لا أطيقُ شَرَّه، ومن شرِّ كل ذي شرٍّ، ربي أنت آخِذٌ بناصيتِه، إنَّ ربي على صراط مستقيم.”

 “أعوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ من غَضبِهِ، وعقابِهِ، وشرِّ عبادِهِ، ومن همَزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضُرون.”

ادعية للتحصين من كل شر

إذا أردت معرفة ماذا اقول في التحصين إليك أفضل الأدعية:

اللهم، برحمتك الواسعة وقدرتك العظيمة، نستجير ونتضرع إليك لتحفيظنا من كل سوء وضرر، تمامًا كما حفظت يونس في بطن الحوت ونجيت إبراهيم من لظى النار.

اللهم، نعوذ برحمتك ولُطفك الذي لا يعد ولا يحصى، أن تحفظنا من كل شر وسوء، وتبعد عنا الغدر. يا خفي الألطاف، نجّنا من كل ما نخاف واحفظنا برحمتك الواسعة.

يا خالق السماوات والأرض، نستجير بحمايتك ونطلب منك الحفاظ علينا، فإنك على كل شيء قدير وقادر.

اللهم، احفظنا من أعين الناس ومن شرورهم، واحفظنا من شرور الوسواس الخنّاس الذي يغوص في القلوب والأفكار.

اللهم، نستودعك حفظك ورعايتك، احفظنا وأهلنا ومن نحب، واحفظ بيوتنا وبلادنا من كل مكروه وسوء. برحمتك يا رب العالمين، آمين.

أدعية لتحصين الأهل والأبناء

اللهم، نستودعك أمان أهلنا وأبنائنا، فحفظهم بحفظك الذي لا يضيع ولا ينقطع. يا رب العالمين، احفظهم من بين أيديهم حتى لا يصيبهم ضرر، ومن خلفهم حتى لا يتعرضوا لمكروه، وعن أيمانهم وشمائلهم حتى يظلوا في حال سلام وخير، ومن فوقهم حتى يحفظوا من كل مكروه يمكن أن ينزل بهم، ومن تحتهم ليكونوا دائماً في رعايتك وأمانك.

اللهم، احفظنا وأحفظ أولادنا، وابارك لنا في ذريتنا وفي أموالنا وصحتنا، وفيما رزقتنا. اللهم، نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تحفظنا وتحفظ أهلنا.

يا الله، نسألك بأسمائك العظيمة، التي إذا دُعيت بها أجبت، أن تحفظنا وتحفظ أهلنا. احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا، واجعلنا دائماً تحت رحمتك وحمايتك. اللهم احفظ أهلنا وأبناءنا من كل شر، واجعلهم دائماً في طاعتك ورعايتك، برحمتك يا أرحم الراحمين. آمين.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك