أنواع اللقاحات المسموح بها في الحمل … اللقاحات مهمة يجب على الأمهات الحوامل الإنتباه لها

أنواع اللقاحات المسموح بها في الحمل … اللقاحات مهمة يجب على الأمهات الحوامل الإنتباه لها

19 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أنواع اللقاحات المسموح بها في الحمل إنها لا تحمي الأم فحسب، بل إنها تمنح الطفل بعض الحماية المبكرة أيضًا لبعض الأنواع من الأمراض الخطيرة.

من هنا فقد يوصى ببعض أنواع  اللقاحات خلال الحمل والتي منها لقاح الأنفلونزا الموسمية المعطلة ولقاح السعال الديكي فأخذ هذه اللقاحات أثناء الحمل تحمي كل من الأم والطقل.

أنواع اللقاحات المسموح بها في الحمل

لقاح كورونا أو كوفيد-19

يعتبر الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا أو كوفيد 19 هو من أهم اللقاحات التي يجب أن يأخذها الحوامل، أو اللاتي يسعسن ليكن حوامل، أو الحوامل حديثًا، أو المرضعات.

في حالة الحامل أو في حالات الحمل المبكر،  فيكون معدل الإصابة بفروس كوفيد-19 أكثر بالمقارنة بالسيدات غير الحوامل. يمكن أن يؤدي فيروس كوفيد-19 أثناء الحمل لحدوث مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤثر على الحمل على نمو الحنين.

إلى جانب هذا، فقد يكون أخذ لقاح كوفيد-19 هو نوع من الحماية للام وللآخرين من حولها من الإصابة بمرض شديد بسبب كوفيد-19، كما أن الحفاظ على صحتك قدر الإمكان أثناء الحمل أمر مهم لصحة الجنين.

يمكنك الحصول على لقاح كوفيد-19 في أي وقت بفترة الحمل، وهذا إلى جانب القاح المحدث حين يأتي الوقت للحصول عليه.

لقاح الانفلونزا

يعتبر الحصول على التطعيم ضد الأنفلونزا من قبل المرأة الحامل هو أمرًا مهمًا لأن السيدات الحوامل معرضات أكثر لخطر كبير للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب الأنفلونزا. يمكن أن تؤدي الأنفلونزا أيضًا لحدوث مشاكل خطيرة مثل المخاض المبكر والولادة، مما قد يؤثر على صحة الجنين.

وبجاني هذا فيمكن الحصول على لقاح الأنفلونزا أثناء الحمل مما يحد من فرص إصابة الأطفال حديثي الولادة بالأنفلونزا لعدة أشهر من بعد الولادة وهذا يقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي الخطير.

يمكنك الحصول على لقاح الأنفلونزا في أي ثلاثة أشهر خلال الحمل.

لقاح السعال الديكي

يساعد التطعيم ضد السعال الديكي في حماية الأطفال الصغار من السعال الديكي قبل أن يبلغوا سن البلوغ للحصول على التطعيم بأنفسهم حتى لا ينتهي الأمر بإصابة الكثير من الأطفال الذين يصابون بالسعال الديكي في المستشفى ويكون هذا المرض مهددًا للحياة.

يمكن إعطاء اللقاح في أي وقت بفترة الحمل، لكن قد يوصي بالحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن في الثلث الثالث أي ما بين 27 و36 أسبوعًا من الحمل كما يوصى أيضًا بلقاح السعال الديكي للبالغين الآخرين الذين يقضون وقتًا بالقرب من الأم أو الجنين.

لقاح إلتهاب الكبد الوبائي ب

إن عدوى فيروس إلتهاب الكبد الوبائي ب، قد تؤدي للإلتهاب الحاد في الكبد وقد تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين في فتلاة الحمل. لهذا، فيوصى بأخذه قبل 6 أشهر من حدوث الحمل.

يكون اللقاح في شكل ثلاثة حقن على النحو التالي: يتم أخذ الحقنة الثانية من بعد مرور شهر واحد من أخذ الحقنة الأولى، من ثم يتم أخذ الحقنة الثالثة بعد مرور ستة أشهر.

أنواع اللقاحات المسموح بها في الحمل

أهمية اللقاحات للمرأة الحامل

في كثير من الأوقات قد تفشل النساء الحوامل في فهم الحاجة إلى التحصين ويكن معرضات للأمراض التي يمكن أن تضر الأم والجنين الذي لم يولد بعد.

خلال الفحوصات المنتظمة مع طبيب أمراض النساء والتوليد، يجب على المرأة الحامل الاستفسار عن كل أنواع اللقاحات التي قد تحتاجها الام وما إذا كان ينبغي عليها الحصول عليها في فترة الحمل أو الانتظار حتى ولادة الطفل.

في بعض الحالات، حيث يكون الحمل معقدًا بعض الشيء، فيوصي الأطباء بأخذ لقاحات معينة لحماية حياة كل من الجنين والأم.

ما هي اللقاحات التي أحتاجها الأم بعد ولادة الطفل ؟

بعد ولادة الطفل، قد تحتاج الأم إلى الحصول على لقاحات للحماية من:

كوفيد-19: في حالة عدم الحصول على لقاح كوفيد-19 أو اللقاح المحدثة أثناء الحمل، فستحتاج الأم إلى التطعيم بعد الولادة مباشرة.

السعال الديكي: إذا لم تأخذ الحامل على لقاح السعال الديكي خلال فترة الحمل، وستحتاج الأم إلى الحصول على التطعيم بعد الولادة مباشرة. كما قد يحتاج الأشخاص الآخرون الذين يتواجدون مع الطفل أيضًا إلى الحصول على لقاح السعال الديكي.

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء: إذا لم تكن الام ملقحة بالفعل من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، فستحتاج إلى التطعيم قبل مغادرة المستشفى.

هل اللقاحات آمنة خلال فترة الرضاعة ؟

نعم يعد آمن أخذ اللقاحات الروتينية مباشرة من بعد الولادة، أو حتى خلال فترة الرضاعة الطبيعية لكن ومع ذلك، لا يوصى بلقاح الحمى الصفراء للنساء المرضعات إلا إذا كانت ستسافر إلى بلاد معينة يلزم حتماً أخذ هذا اللقاح.

قد يقرر الطبيب المعالج إذا كانت فوائد التطعيم تفوق المخاطر لهذا التحدث مع الطبيب إذا كنت تفكرين في الحصول على لقاح الحمى الصفراء هو أفضل شيء.

ما هي التطعيمات الغير الموصى بها أثناء الحمل ؟

لا ينصح بهذه الأنواع من اللقاحات أثناء الحمل، وهم:

أولاً لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

ثانياً لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR).

ثالثاً لقاح  الأنفلونزا الأنفي.

رابعاً لقاح جدري الماء.

بعض اللقاحات الخاصة بالسفر: الحمى الصفراء، وحمى التيفوئيد، والتهاب المخ الياباني.

لا ينبغي عمومًا أخذ لقاحات السفر هذه أثناء الحمل، إلا إذا قرر طبيب النساء والتوليد أن الفوائد تفوق المخاطر.

إذا حصلت على أي من هذه اللقاحات ثم تم أكتشاف وجود حمل يجب التحدث فوراً مع الطبيب.

كما نبغي إعطاء جرعات إضافية من اللقاحات، إذا لزم الأمر، بعد الانتهاء من فترة الحمل.

ما هي الاخطاء الشائعة حول اللقاحات ؟

قد تنشر الكثير من المعلومات والمفاهيم الخاطئة حول سلامة اللقاح وفعاليتها لهذا فيما يلي الاخطاء الأكثر شيوعاً عن اللقاحات:

لقاح الانفلونزا يزيد من الشعور بالمرض في حين أن بعض المرضى قد يشعرون بالألم أو التعب بعد تلقي لقاح الأنفلونزا، وهذه تعتبر علامة على أن جهاز المناعة قد يعمل للاستجابةً للقاح. فنظرًا لأن لقاح الأنفلونزا مصنع من فيروس مقتول، فلا يمكن للشخص الإصابة بالأنفلونزا من اللقاح.

اللقاحاتقد  تسبب مرض التوحد فقد تم إجراء العديد من الدراسات لمراجعة الزئبق أو الثيميروسال واللقاحات مع مرض التوحد ولم تظهر أي دراسة على الإطلاق وجود علاقة إيجابية ما بين اللقاحات والزئبق والتشخيص المرضي لمرض التوحد.

تشكل اللقاحات خطراً على الجنين الذي لم يولد بعد لكن قد أثبت أن اللقاحات الموصى بها في الحمل تعتبر آمنة في كل ثلاثة أشهر من الحمل ومنذ عام 2004، أوصى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وACOG بالتطعيمات مثل الأنفلونزا خلال في أي ثلاثة أشهر من الحمل.

اللقاحات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل سوف تسبب الإجهاض لكن قد تم إعطاء لقاحات مثل الأنفلونزا لملايين النساء الحوامل على مدى عقود ولم تظهر عليهن أن علامات من التطعيم ضد الأنفلونزا والعيوب الخلقية والإجهاض.

يمكن الحصول على ﻟﻘﺎح اﻟﺗﯾﺗﺎﻧوس واﻟدﻓﺗﯾرﯾﺎ واﻟﺳﻌﺎل اﻟدﯾﮐﻲ من بعد الولادة هذا لن يحمي الطفل حديث الولادة بشكل فعال من السعال الديكي. يمنح التطعيم أثناء الحمل وهذا يمنح مناعة سلبية تحميهم من السعال الديكي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك