سن البلوغ عند الفتيان والفتيات l مظاهر سن البلوغ عند الفتيان والفتيات l متى يبدأ البلوغ للجنسين

سن البلوغ عند الفتيان والفتيات l مظاهر سن البلوغ عند الفتيان والفتيات l متى يبدأ البلوغ للجنسين

15 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سن البلوغ عند الفتيان والفتيات هو الوقت حين ينتقل الانسان من طفل إلى شخص بالغ، وفي البلوغ يتم إنتاج وإفراز هرمونات وهذا تؤدي إلى ظهور مظاهر سن البلوغ.

كما سوف يمر الفتيان والفتيات في البلوغ خلال خمس مراحل مع حلول نهاية سن البلوغ سيكونون قد وصلوا إلى مرحلة النضج الجنسي.

ما هو سن البلوغ عند الفتيان والفتيات ؟

البلوغ هو المرحلة الذي يبدأ فيه جسم الطفل في النضوج والتطور والتغيرات بسبب انتقاله إلى مرحلة البلوغ وهو الوقت في حياة الطفل حين يمر فيه بالتغيرات الجسدية فيصل إلى مرحلة النضج الجنسي ويكون قادر على الإنجاب.

فتكون مراحل البلوغ لها خطوات محددة في كل من التطور والنمو وما ينتج عنه من تغيرات جسدية أما بالنسبة للتغيرات العاطفية في سن البلوغ لا تنضج بنفس اداء التغيرات الجسدية، فتشرع التغيرات الجسدية والعاطفية للبلوغ ولمن كل منهما في أعمار مختلفة بحسب كل طفل.

كما يشرع البلوغ حين  يبدأ جزء من مخ الطفل وهي تسمى بالوطاء تقوم بإنتاج هرمون ما يعرف بهرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH) فيقوم الوطاء بإرسال GnRH إلى جزء آخر من المخ يسمى بالغدة النخامية.

GnRH هو ما يحفز الغدة النخامية لتقوم بإفراز هرمونين آخرين الهرمون وهما اللوتيني (LH) وهرمون (FSH).

فيتم أنتقال هذه الهرمونات حتى الأعضاء التناسلية سواء المبيضين أو الخصيتين وهذا ما يدفع الجسم لبدء إفراز الهرمونات الجنسية وهما كل من الإستروجين والتستوستيرون وتؤدي هذه ال هرمونات في ظهور علامات تنبه على سن البلوغ.

سن البلوغ عن الفتيان والفتيات

مظاهر ومتى يبدأ سن البلوغ عند الفتيان والفتيات ؟

اولاً مظاهر سن البلوغ عند الفتيات

يبدأ البلوغ للبنات في تاعادة ما بين سن 9 و 11 سنةوتظهر بعض التغيرات المرئية ومنها:

العلامات تغيير في الثدي وهي تبدأ في التكون تحت الحلمة وقد يكون ملمس الثدي طري أو قد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر، وهذا شيء طبيعي.

كما ان المنطقة الداكنة حالتي حول الحلمة الهالة تتغير بشكل ملحوظ.

يشرع الرحم بالنمو ومن ثم تبدأ كميات صغيرة من شعر بالظهور في منطقة العانة وعلى شفتي الفرج.

في المتوسط قد تبدأ الإناث ذو البشرة الداكنة سن البلوغ قبل بعام عن الإناث ذوات البشرة الفاتحة.

كما تعاني الإناث لمن هن من ذوات مؤشر كتلة الجسم الأعلى من بداية سن البلوغ في وقت مبكر عن الاخرين.

ثانياً مظاهر سن البلوغ عند الفتيان

يكون بداية سن البلوغ لدى الفتيان بالعادة في سن 11 عامًا تقريبًا وخلال هذه تبدأ الخصيتان والجلد حول ما الخصيتين أو كيس الصفن في الظهور.

يبدأ البلوغ بالعادة في سن 11 عامًا تقريبًا. وتشمل التغييرات على الآتي:

تشرع الخصيتان كذلك ايضاً كيس الصفن في النمو.

بدء شعر العانة في الظهور على قاعدة القضيب.

التغيرات الهرمونية في سن البلوغ عند الفتيان والفتيات

قد تتصل الكثير من التغييرات ممن تظهر اثناء فترة البلوغ بسبب تغيير مستويات الهرمون فهناك بعض الهرمونات الاساسية المتعلقة بسن البلوغ وهي:

التستوستيرون: يعتبر هو الهرمون الجنسي الأساسي لدى الفتيان، وهو السبب في ظهور سمات الذكورة وهي مثل الصوت الاجش، وشعر الوجه كذلك تطور العضلات. فقد يلعب التستوستيرون أيضًا دورًا هاماً في نمو الفتيات، بدرجة أقل من الفتيان.

ديهدروتستوستيرون: هو معروف باسم الهرمون DHT يعد أقوى من هرمون التستوستيرون ويوجد بكميات كبيرة جداً اثناء فترة البلوغ، يشرع البلوغ عند الفتيان وقد يساعد أيضًا في بدء البلوغ عند الإناث.

الإستروجين: يعد هو هرمون الجنس الأساسي لدى الإناث وهو يدعم نمو أنسجة الرحم وايضاً الثدي.

هرمون النمو.: ترتفع مستويات الهرمون مع بداية فترة البلوغ، مما يؤدي في حدوث طفرات نمو بكل من العظام والعضلات وهذا إلى جانب الارتفاع سريعة في الطول. قد يدل الزيادة البطيئة في الطول والمقصد بهاأن يقل عن 2 بوصة في السنة، إلى نقص في الهرمونات.

استراديول: وهو موجود في الذكور والإناث لدى الإناث تزيد مستويات الاستراديول في وقت مبكر وتبقى عالية بعد البلوغ.

ما هو تأخر سن البلوغ عند الفتيان والفتيات

في الفتيات فيد يكون البلوغ المتأخر في شكل أن نمو الثدي لا يبدأ ببلوغ حتى سن 13 عامًا أو ببعض الأحيان حتى عمر 16 عامًا ،اما في الفتيان فقد يشير إلى تضخم الخصية قد لا يبدأ في سن 14 عامًا.

بالعادة ما لا يكون تأخر سن البلوغ امر مقلق فهناك تباين كبير فيما يعتبره الخبراء نموًا وتطورًا طبيعيًا فمن الممكن أن تلعب كل جينات الشخص والبيئة والنظام الغذائي والوزن دورًا في البلوغ.

ببعض الأحيان ، قد يؤدي عدم كفاية التغذية أو الإصابة بمرض طويل الأمد في وقت مبكر من الحياة إلى تأخير سن البلوغ. يمكن أن يكون للتدريب البدني المكثف ، مثل الجمباز ، في سن مبكرة نفس التأثير.

في بعض الحالات من الممكن أن يدل البلوغ المتأخر إلى وجود مشكلة صحية فقد تفرز الأعضاء التناسلية كمية أقل من الهرمونات وهي حالة تعرف بقصور الغدد التناسلية التي يمكن أن تحدث بسبب عوامل وراثية أو اضطرابات بالنمو أو ورم في المخ.

يمكن أن يؤدي فحص الدم لإظهار مشاكل هرمونية ومن الممكن أن يظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أو الفحص بالموجات فوق الصوتية إذا كانت الغدد تعمل بصورة صحيحة كما يمكن أن يساهم العلاج الهرموني في مثل هذه الحالان.

التغييرات العاطفية في سن البلوغ عند الفتيان والفتيات

سيختبر الكثير من الفتيان والفتيات مجموعة كبيرة من المشاعر حين يصلون إلى سن البلوغ كما ان في بعض الأوقات سيحدث لهم ما يشبه بالعاصفة من المشاعر وتكون بصورة تهيج او حتى حزن.

لحسن الحظ أنه قد تبدأ العواطف بالاستقرار مع نهاية سن البلوغ كما انه في أغلب الأوقات قد لا يعاني الطفل من مشاكل طويلة المدى مع عواطفه اثناء فترة البلوغ ومع ذلك ففي حالة كان مزاج الطفل مزعجًا أكثر مما هو مفترض، أو بدأ في الاكتئاب أو لديه أفكار لإيذاء نفسه أو الآخرين فيجب التواصل مع طبيب متخصص على الفور.

مشاكل البلوغ الشائعة

رائحة الجسم: يجب أن يستحم الطفل بصورة منتظمة فمن الممكن أن يساهم ايضاً استخدام مزيل العرق أو مضاد التعرق في الحد من هذا الأمر.

حَبُّ الشّبَاب: قد يهدأ من خلال غسل الوجه من مرة إلى مرتين يوميًا بصابون لطيف أو منظف لطيف مع ماء دافئ.

حجم القضيب: فيجب أن يعرف الفتيان بأن هناك نطاقًا كبيراً في شأن أحجام القضيب الطبيعية.

في الفتيات حجم الثدي: فقد يكون الثدي في أشكال وأحجام متنوعة، ومن المعروف أيضًا أن يكون ثدي أكبر من الآخر.

الانتصاب والقذف: فمن الممكن أن يحدث الانتصاب بشكل عفوي دون أي أمور جنسية أو لمس، كما من الممكن أن يحدث القذف خلال ممارسة العادة السرية.

إفرازات مهبلية: فقد تتعرض الفتيات إفرازات بسيطة أو شفافة أو بيضاء تظهر بملابسهن الداخلية من 6 أشهر إلى سنة قبل أن تبدأ الدور الشهرية.

زيادة الوزن: قد يعاني بعض الأطفال من شكل جسدهم حيث يتغير أثناء فترة البلوغ لذا يجب أن يكون البالغ مدرك حقيقة قيمته ويثق بنفسه.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك